| Titre : |
فعالية الإشهار الالكتروني في المؤسسة الاقتصادية تكنوسيرام لولاية باتنة : دراسة ميدانية على عينة من أساتذة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
عزاوي حنان, Auteur ; زيرق أمال, Auteur ; اشراف بركون كهينة, Autre |
| Année de publication : |
2025 |
| Importance : |
80ص |
| Présentation : |
جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور |
| Format : |
29سم |
| Langues : |
Arabe (ara) |
| Catégories : |
التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية
|
| Mots-clés : |
الإشهار الإلكتروني ؛ السلوك الاستهلاكي ؛ المؤسسة الاقتصادية ؛ الرغبة الشرائية ؛ التسويق الرقمي |
| Index. décimale : |
659 الإعلان و العلاقات العامة |
| Résumé : |
ترتبط فعالية الإشهار الإلكتروني في المؤسسات الاقتصادية بجملة من العوامل النفسية، الاجتماعية والاقتصادية التي تؤثر في سلوك المستهلك وقراراته الشرائية، حيث أصبح الإشهار الإلكتروني أداة محورية تعتمد عليها المؤسسات لتوجيه الرغبات والاحتياجات في آن واحد وفي هذا السياق، تهدف الدراسة الحالية والمعنونة بـ:"فعالية الإشهار الإلكتروني في المؤسسة الاقتصادية تكنوسيرام لولاية باتنة" دراسة ميدانية على عينة من أساتذة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة باتنة 1" إلى إبراز قيمة المنتج ومزاياه من خلال الإشهار الإلكتروني بمؤسسة تكنوسيرام لتعزيز جاذبيته وزيادة الإقبال عليه، وكذا تحفيز المستهلك على اقتناء منتجات السيراميك عبر الوسائط الرقمية، بالإضافة إلى الكشف عن تأثيرات الإشهار الإلكتروني على سلوك المستهلك، ومعرفة أسلوب تمجيد المؤسسة لمنتجاتها من خلال التركيز على الجودة وعرض قدراتها التنافسية في السوق و الإجابة عن الإشكالية التالية ما مدى فعالية الإشهار الإلكتروني في التأثير على قرارات المستهلك داخل المؤسسة الاقتصادية تكنوسيرام؟
وانطلاقا من هذه الإشكالية تم طرح الفرضيات الآتية:
- يساهم الإشهار الإلكتروني في تعريف المستهلك بمنتجات وخدمات المؤسسة
- يعمل الإشهار الإلكتروني على إثارة رغبات الشراء لا الحاجات فقط، مما يعيد تشكيل سلوك المسايلك
- يعكس الإعلان الرقمي صورة إيجابية عن المؤسسة تؤثر على ثقة المستهلك
- تعتمد تكنوسيرام على الإشهار الرقعي كخيار استراتيجي في تسويق منتجاتها
- يحفز الإعلان الرقمي المستهلك على المقارنة والتقييم قبل اتخاذ قرار الشراء
- توجد علاقة بين جودة الإشهار الإلكتروني ومستوى اقتناع المستهلك بالمنتج.
وللإجابة عن التساؤل المحوري واختبار الفرضيات تم الاعتماد على المنهج المسحي كإطار علمي للدراسة، بالاعتماد على أداة الاستبيان لجمع البيانات الميدانية من عينة قصدية تضم أساتذة من كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة باتنة 1 نظرا لوعهم بالممارسات التسويقية الحديثة. خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تذكر منها:
- يساهم الإشهار الإلكتروني بشكل فعال في تعريف المستهلك بعروض المؤسسة، خاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي
- للإشهار الرقمي دور في تحفيز المستهلك على الشراء بدافع الرغبة نتيجة للعناصر الجذابة والمحتوى العاطفي المستخدم
- لاحظت العينة المستجوبة أن جودة الإعلانات تعزز من صورة المؤسسة وتمنحها طابعًا احترافيا
- بيّنت النتائج أن المؤسسة لا تعتمد بشكل مستدام على استراتيجية تسويق رقمي واضحة رغم أهميتها
- يقوم المستهلك غير الإشهار الرقمي بمقارنة المنتجات ما يعزز قراراته الشرائية
- كلما ارتفعت جودة الإعلان من حيث الإخراج والمحتوى زاد اقتناع المستهلك بالمنتج المعروض
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: المدخل المفاهيمي
الفصل الثاني: الإطار المنيعي للدراسة
الفصل الثالث: الإطار التطبيقي |
| En ligne : |
https://www.mediafire.com/file/m7hs6fhsf9fhxxw/المذكرة+النهائية.p [...] |