Détail de l'éditeur
عمان : دار وائل |
Documents disponibles chez cet éditeur (27)



أصول التربية الإسلامية : أهدافها- فلسفتها- أساليبها و طرائق و استراتيجيات تدريسها / كفاح يحي صالح العسكري
Titre : أصول التربية الإسلامية : أهدافها- فلسفتها- أساليبها و طرائق و استراتيجيات تدريسها Type de document : texte imprimé Auteurs : كفاح يحي صالح العسكري, Auteur Editeur : عمان : دار وائل Année de publication : 2020 Importance : 360ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-91-633-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التربية الإسلامية ؛ أساليب التدريس ، أصول ؛ طرق التعلم Index. décimale : 371 المدارس و أنشطتها، التعليم الخاص Résumé : تضمن هذا الكتاب أربعة ابواب: جاء الباب الاول: المدخل الى التربية الاسلامية وأشتمل ثلاث فصول. جاء الفصل الاول: مصطلحات تربوية تضمن تعاريف اولا: التربية، ثانيا: التربية الاسلامية، ثالثا: فلسفة التربية، رابعا: الاساليب والطرائق والاستراتيجيات. اما الفصل الثاني فاستعرض مصادر التربية الاسلامية وأهدافهاو تتمثل المصادر في: القرآن الكريم، الحديث النبوي الشريف(السنة)،الإجماع، القياس، ثم تطرق الكتاب الى اهداف التربية الاسلامية، اما الفصل الثالث فاهتم فلسفة التربية الاسلامية.
وجاء الباب الثاني: أهمية التربية الاسلامية، وأشتمل على فصلين، الفصل الاول: دور التربية الاسلامية في تربية النشء، والفصل الثاني: التربية الإسلامية في المنهج المدرسي.
وجاء الباب الثالث بعنوان : طرائق واساليب واستراتيجيات تدريس التربية الاسلامية وتضمن ثلاثة فصول:
الفصل الاول: اساليب تدريس التربية الاسلامية وتضمن ابرز الاساليب في التربية الاسلامية:التربية بالخطاب الوجداني أو الخطاب النفسي، الاسلوب القصصي، أهمية القصة في المجال التربوي، اسلوب التربية بالترغيب والترهيب، أسلوب التربية بضرب المثل، القدوة، اسلوب الحوار.
الفصل الثاني: طرائق تدريس التربية الإسلامية والقران الكريم
ومن اهم هذه الطرائق: الحكمة والموعظة الحسنة، استخدام الاحداث، استخدام طريقة الحوار والمناقشة، استخدام المحاضرة او الخطابة، طريقة القياس طريقة التدريب، العملي، طريقة حل المشكلات، طريقة التعليم الجمعي، استخدام الرحلات العلمية الميدانية، طريقة تحليل النصوص الأصلية، طريقة الإقناع، طريقة التكرار، طريقة التعلم الذاتي، طريقة الاستقراء، طريقة الاستنتاج، الطريقة القياسية، طريقة تمثيل الأدوار، طريقة التقنيات التربوية، طريقة التعلم الفردي، طريقة مصادر التعلم.
الفصل الثالث: امثلة عن طرائق تدريس التربية الاسلامية، اولاً: تدريس القرآن الكريم، ثانياً: طريقة تدريس الحديث، ثالثاً: العبادات والفقه، رابعاً: العقائد (التوحيد أو علم الكلام)، خامساً: المعاملات، سادساً: السير والتهذيب، سابعاً: الاناشيد والتمثيليات الدينية.
وجاء الباب الرابع حول استراتيجيات تدريس التربية الاسلامية: وتضمن ثلاثة فصول جاء الفصل الاول بعنوان أهمية استراتيجيات تدريس التربية الاسلامية ونظريات التعلم واستراتيجيات التدريس وتطبيقاتها وتضمن: اولا: أهمية استراتيجيات تدريس التربية الاسلامية، ثانيا: نظريات التعلم واستراتيجيات التدريس وتطبيقاتها: نستعرض هنا استراتيجيات النظريات السلوكية والمعرفية والبنائية، اولا: الاستراتيجيات على وفق النظرية السلوكية: ويتجلى ذلك في: أ- حركة الأهداف السلوكية، ب- الآلات التعليمية وحركة التعلم المبرمج، ج- مداخل تفريد التعليم: وتعددت ذلك على النحو الاتي: 1- خطة كلير Keller plan (1963) 2- التعليم الموجه فرديا (1964)، 3- برنامج التعلم بما يلائم الاحتياجات.
ثانيا: الاستراتيجيات على وفق النظرية المعرفية: وتضمنت النقاط الاتية:
1- التعلم في النظرية المعرفية، 2- التعليم في النظرية المعرفية، 3- النظرية المعرفية، 4- نماذج التدريس المعرفية.
ابرز علماء النظرية المعرفية: 1- برونر، 2- ديفيد اوزبل، 3- سكندورا، 4- لاندا، 5- نورمان، 6- ونستون، 7- جون آسن.
ثالثا: النظرية البنائية : (Constructivism Theory)وضمت النقاط الاتية: التطور التاريخي للنظرية البنائية ومبادئ النظرية البنائية وافتراضاتها والأسس التي تقوم عليها النظرية البنائية ودور المعلم في النظرية البنائية وبيئة الصف البنائية والانعكاسات التربوية للنظرية البنائية وتيارات الفكر البنائي بعض نماذج التدريس القائمة على النظرية البنائية.
والفصل الثاني: تصنيفات الاستراتيجيات الحديثة تدريس التربية الاسلامية.
وأخيرا الفصل الثالث: بعض الاستراتيجيات الحديثة المستخدمة في تدريس التربية الاسلامية.أصول التربية الإسلامية : أهدافها- فلسفتها- أساليبها و طرائق و استراتيجيات تدريسها [texte imprimé] / كفاح يحي صالح العسكري, Auteur . - عمان : دار وائل, 2020 . - 360ص ; 24سم.
ISBN : 978-9957-91-633-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التربية الإسلامية ؛ أساليب التدريس ، أصول ؛ طرق التعلم Index. décimale : 371 المدارس و أنشطتها، التعليم الخاص Résumé : تضمن هذا الكتاب أربعة ابواب: جاء الباب الاول: المدخل الى التربية الاسلامية وأشتمل ثلاث فصول. جاء الفصل الاول: مصطلحات تربوية تضمن تعاريف اولا: التربية، ثانيا: التربية الاسلامية، ثالثا: فلسفة التربية، رابعا: الاساليب والطرائق والاستراتيجيات. اما الفصل الثاني فاستعرض مصادر التربية الاسلامية وأهدافهاو تتمثل المصادر في: القرآن الكريم، الحديث النبوي الشريف(السنة)،الإجماع، القياس، ثم تطرق الكتاب الى اهداف التربية الاسلامية، اما الفصل الثالث فاهتم فلسفة التربية الاسلامية.
وجاء الباب الثاني: أهمية التربية الاسلامية، وأشتمل على فصلين، الفصل الاول: دور التربية الاسلامية في تربية النشء، والفصل الثاني: التربية الإسلامية في المنهج المدرسي.
وجاء الباب الثالث بعنوان : طرائق واساليب واستراتيجيات تدريس التربية الاسلامية وتضمن ثلاثة فصول:
الفصل الاول: اساليب تدريس التربية الاسلامية وتضمن ابرز الاساليب في التربية الاسلامية:التربية بالخطاب الوجداني أو الخطاب النفسي، الاسلوب القصصي، أهمية القصة في المجال التربوي، اسلوب التربية بالترغيب والترهيب، أسلوب التربية بضرب المثل، القدوة، اسلوب الحوار.
الفصل الثاني: طرائق تدريس التربية الإسلامية والقران الكريم
ومن اهم هذه الطرائق: الحكمة والموعظة الحسنة، استخدام الاحداث، استخدام طريقة الحوار والمناقشة، استخدام المحاضرة او الخطابة، طريقة القياس طريقة التدريب، العملي، طريقة حل المشكلات، طريقة التعليم الجمعي، استخدام الرحلات العلمية الميدانية، طريقة تحليل النصوص الأصلية، طريقة الإقناع، طريقة التكرار، طريقة التعلم الذاتي، طريقة الاستقراء، طريقة الاستنتاج، الطريقة القياسية، طريقة تمثيل الأدوار، طريقة التقنيات التربوية، طريقة التعلم الفردي، طريقة مصادر التعلم.
الفصل الثالث: امثلة عن طرائق تدريس التربية الاسلامية، اولاً: تدريس القرآن الكريم، ثانياً: طريقة تدريس الحديث، ثالثاً: العبادات والفقه، رابعاً: العقائد (التوحيد أو علم الكلام)، خامساً: المعاملات، سادساً: السير والتهذيب، سابعاً: الاناشيد والتمثيليات الدينية.
وجاء الباب الرابع حول استراتيجيات تدريس التربية الاسلامية: وتضمن ثلاثة فصول جاء الفصل الاول بعنوان أهمية استراتيجيات تدريس التربية الاسلامية ونظريات التعلم واستراتيجيات التدريس وتطبيقاتها وتضمن: اولا: أهمية استراتيجيات تدريس التربية الاسلامية، ثانيا: نظريات التعلم واستراتيجيات التدريس وتطبيقاتها: نستعرض هنا استراتيجيات النظريات السلوكية والمعرفية والبنائية، اولا: الاستراتيجيات على وفق النظرية السلوكية: ويتجلى ذلك في: أ- حركة الأهداف السلوكية، ب- الآلات التعليمية وحركة التعلم المبرمج، ج- مداخل تفريد التعليم: وتعددت ذلك على النحو الاتي: 1- خطة كلير Keller plan (1963) 2- التعليم الموجه فرديا (1964)، 3- برنامج التعلم بما يلائم الاحتياجات.
ثانيا: الاستراتيجيات على وفق النظرية المعرفية: وتضمنت النقاط الاتية:
1- التعلم في النظرية المعرفية، 2- التعليم في النظرية المعرفية، 3- النظرية المعرفية، 4- نماذج التدريس المعرفية.
ابرز علماء النظرية المعرفية: 1- برونر، 2- ديفيد اوزبل، 3- سكندورا، 4- لاندا، 5- نورمان، 6- ونستون، 7- جون آسن.
ثالثا: النظرية البنائية : (Constructivism Theory)وضمت النقاط الاتية: التطور التاريخي للنظرية البنائية ومبادئ النظرية البنائية وافتراضاتها والأسس التي تقوم عليها النظرية البنائية ودور المعلم في النظرية البنائية وبيئة الصف البنائية والانعكاسات التربوية للنظرية البنائية وتيارات الفكر البنائي بعض نماذج التدريس القائمة على النظرية البنائية.
والفصل الثاني: تصنيفات الاستراتيجيات الحديثة تدريس التربية الاسلامية.
وأخيرا الفصل الثالث: بعض الاستراتيجيات الحديثة المستخدمة في تدريس التربية الاسلامية.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7632F 371/37/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7631F 37137/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : التخطيط للتربية و التعليم العالي المفهوم و المبادئ Type de document : texte imprimé Auteurs : بشير عربيات, Auteur Editeur : عمان : دار وائل Année de publication : 2021 Importance : 416ص Présentation : غ.ملون، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-91-766-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التخطيط للتربية ؛ التعليم العالي ؛ التنمية التربوية Index. décimale : 378 التعليم العالي Résumé : التخطيط للتربية والتعليم يعني التخطيط لصناعة الانسان، بقيمه وتوجهاته ومعارفه ومهاراته والتخطيط لمواصفات الإنسان الذي يريده المجتمع، وهذا يعني التخطيط لمستقبل الأُمة وآمالها وتطلعاتها.
من هنا تولدت الحاجة إلى المعرفة المتخصصة الواعية لموضوع التخطيط التربوي والتي حدت ببالمؤلف من خلال مؤلفه "التخطيط للتربية والتعليم العالي" في فصوله الاثنا عشر والتي قدم من خلالها للتخطيط التربوي من حيث المفهوم والأهمية والحاجة إليه، كما عرض لموجهاته ومنازله وأسانيده، مبيناً تأثيرها وترابطها مع سائر النظم المجتمعية الأخرى وعرض لإجراءات التخطيط التربوي ومراحله وأنواعه واتجاهاته ونماذجه وأساليبه وأدواته وتطبيقاته، بما يمثل عملاً متكاملاً يجمع بين الفكر النظري والإجراءات التطبيقية، كما عرض للتجربة الأردنية في مجال التربية والتعليم العالي مبيناً أدوات تحقيق الجودة في هذا التعليم ومعاييرها.
التخطيط للتربية و التعليم العالي المفهوم و المبادئ [texte imprimé] / بشير عربيات, Auteur . - عمان : دار وائل, 2021 . - 416ص : غ.ملون، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9957-91-766-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التخطيط للتربية ؛ التعليم العالي ؛ التنمية التربوية Index. décimale : 378 التعليم العالي Résumé : التخطيط للتربية والتعليم يعني التخطيط لصناعة الانسان، بقيمه وتوجهاته ومعارفه ومهاراته والتخطيط لمواصفات الإنسان الذي يريده المجتمع، وهذا يعني التخطيط لمستقبل الأُمة وآمالها وتطلعاتها.
من هنا تولدت الحاجة إلى المعرفة المتخصصة الواعية لموضوع التخطيط التربوي والتي حدت ببالمؤلف من خلال مؤلفه "التخطيط للتربية والتعليم العالي" في فصوله الاثنا عشر والتي قدم من خلالها للتخطيط التربوي من حيث المفهوم والأهمية والحاجة إليه، كما عرض لموجهاته ومنازله وأسانيده، مبيناً تأثيرها وترابطها مع سائر النظم المجتمعية الأخرى وعرض لإجراءات التخطيط التربوي ومراحله وأنواعه واتجاهاته ونماذجه وأساليبه وأدواته وتطبيقاته، بما يمثل عملاً متكاملاً يجمع بين الفكر النظري والإجراءات التطبيقية، كما عرض للتجربة الأردنية في مجال التربية والتعليم العالي مبيناً أدوات تحقيق الجودة في هذا التعليم ومعاييرها.
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7211F 378/63/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7212F 378/63/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : أساليب و برامج تعديل سلوك الأطفال Type de document : texte imprimé Auteurs : هناء حسين الفلفلي, Auteur Editeur : عمان : دار وائل Année de publication : 2023 Autre Editeur : الجزائر : الدار الإفريقية للكتاب Importance : 280ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-91-383-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : أساليب ؛ برامج تعديل ؛ سلوك الأطفال ؛ سيكولوجية الأطفال Index. décimale : 155.4 علم نفس الطفل Résumé : يهدف الكتاب إلى تغيير سلوك الأفراد نحو الأفضل، سواء كان أكاديمياً أو نفسياً أو تربوياً أو اجتماعياً، مستعيناً بإجراءات مشتقة من قوانين التعلم، كما يسعى إلى إعطاء فكرة شاملة ووافية عن أساليب وبرامج تعديل سلوك الأطفال والمشكلات السلوكية الشائعة.
و لقد تضمن الكتاب إحدى عشر وحدة تناولت : السلوك و تعديله، السلوك السوي و قياسه، و أساليب السلوك المرغوب فيه، و أساليب تعلم و تشكيل سلوك جديد، و أساليب إضعاف السلوك غير المرغوب ، كما تضمن تعديل السلوك المعرفي ، و أسايب المحافضة على السلوك ، بالإضاقة إلى عرض مجموعة من البرامج التي تناولت تعديل السلوكيا غير المرغوبة ، و دراسات تناولت فعالية استخدام أساليب تعديل السلوك ، فضلا عن عرض أكثر المشكلات السلوكية شيوعا لدى الأطفال و أساليب التعامل معها.أساليب و برامج تعديل سلوك الأطفال [texte imprimé] / هناء حسين الفلفلي, Auteur . - عمان : دار وائل : الجزائر : الدار الإفريقية للكتاب, 2023 . - 280ص : غ.ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9957-91-383-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : أساليب ؛ برامج تعديل ؛ سلوك الأطفال ؛ سيكولوجية الأطفال Index. décimale : 155.4 علم نفس الطفل Résumé : يهدف الكتاب إلى تغيير سلوك الأفراد نحو الأفضل، سواء كان أكاديمياً أو نفسياً أو تربوياً أو اجتماعياً، مستعيناً بإجراءات مشتقة من قوانين التعلم، كما يسعى إلى إعطاء فكرة شاملة ووافية عن أساليب وبرامج تعديل سلوك الأطفال والمشكلات السلوكية الشائعة.
و لقد تضمن الكتاب إحدى عشر وحدة تناولت : السلوك و تعديله، السلوك السوي و قياسه، و أساليب السلوك المرغوب فيه، و أساليب تعلم و تشكيل سلوك جديد، و أساليب إضعاف السلوك غير المرغوب ، كما تضمن تعديل السلوك المعرفي ، و أسايب المحافضة على السلوك ، بالإضاقة إلى عرض مجموعة من البرامج التي تناولت تعديل السلوكيا غير المرغوبة ، و دراسات تناولت فعالية استخدام أساليب تعديل السلوك ، فضلا عن عرض أكثر المشكلات السلوكية شيوعا لدى الأطفال و أساليب التعامل معها.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7644F 155.4/119/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 7643F 155.4/119/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible
Titre : الثقافة الجنسية للأشخاص ذوي الإعاقة : دليل أولياء الأمور و المتخصصين Type de document : texte imprimé Auteurs : هلا السعيد, Auteur Editeur : عمان : دار وائل Année de publication : 2020 Importance : 537ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-91-650-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الثقافة الجنسية ؛ ذوي الإعاقة Index. décimale : 362.2 الأمراض و الاضطرابات العقلية و العاطفية Résumé : جاءهذا كتاب بعنوان "الثقافة الجنسية لذوي الاعاقة دليل اولياء الامور والمتخصصين" بفصوله الثمانية .
مقسمة من الفصل الاول للفصل السابع يتكلم عن الثقافة الجنسية للأشخاص ذوي الاعاقة، وتشمل الفصول (الفصل الاول ابنائنا امانه من خالقنا ، الفصل الثاني النمو النفسي والجنسي لدى ابنائنا،الفصل الثالث التربية الجنسية من منظور الاسلام والدين ، الفصل الرابع التربية الجنسية والأشخاص ذوي الاعاقة ، الباب الاول معلومات عن الاعاقة ، الباب الثاني اهمية التربية الجنسية لذوي الاعاقة -، الباب الثالث الدراسات السابقة ، الفصل الخامس الباب الاول المشكلات الجنسية التي يعاني منها الاشخاص ذوي الاعاقة ، الباب الثاني طرق علاج الاضطرابات الجنسية لذوي الاعاقة ، الباب الثالث مشكلة الاستمناء لدى الاشخاص ذوي الاعاقة وطرق التعامل مع هذا السلوك ، الفصل السادس الباب الاول الاسرة والضغوط النفسية بسبب الحياة الجنسية لطفلهم من ذوي الاعاقة ، الباب الثاني برنامج التربية الجنسية لذوي الاعاقة، الفصل السابع الباب الاول العنف ضد الاشخاص ذوي الاعاقة ، الباب الثاني الإساءة الجنسية والتحرش الجنسي ،الباب الثالث التوصيات الجنسي للأطفال بصفة عامة.
وتأكد الكاتبة في هذا الكتاب على اهمية أن يأخذ الآباء والأمهات أدوارهم بجدية في التربية الجنسية لأبنائهم، لأن إهمال هذا الدور قد يكون معناه انحرافًا جنسيا بكل صوره وأشكاله، وبخاصة مع ظهور صور عديدة لانتهاك براءة الأطفال العاديين في العصر الذي نعيش فيه وكيف الحال للطفل من ذوي الاعاقة الذي لا يستطيع ان يدافع عن نفسه ضد الانتهاكات الاخلاقية التي يتعرض لها وتكون من اقرب الناس له ممن يفترض انهم يقدمون له الرعاية والحماية . لذلك يجب ان يتم تدريب اطفالنا علي برنامج التربية الجنسية في سن مبكر حيث تعتبر بمثابة الوقاية , بحيث نستبق المشكلة قبل حدوثها.الثقافة الجنسية للأشخاص ذوي الإعاقة : دليل أولياء الأمور و المتخصصين [texte imprimé] / هلا السعيد, Auteur . - عمان : دار وائل, 2020 . - 537ص : غ.ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9957-91-650-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الثقافة الجنسية ؛ ذوي الإعاقة Index. décimale : 362.2 الأمراض و الاضطرابات العقلية و العاطفية Résumé : جاءهذا كتاب بعنوان "الثقافة الجنسية لذوي الاعاقة دليل اولياء الامور والمتخصصين" بفصوله الثمانية .
مقسمة من الفصل الاول للفصل السابع يتكلم عن الثقافة الجنسية للأشخاص ذوي الاعاقة، وتشمل الفصول (الفصل الاول ابنائنا امانه من خالقنا ، الفصل الثاني النمو النفسي والجنسي لدى ابنائنا،الفصل الثالث التربية الجنسية من منظور الاسلام والدين ، الفصل الرابع التربية الجنسية والأشخاص ذوي الاعاقة ، الباب الاول معلومات عن الاعاقة ، الباب الثاني اهمية التربية الجنسية لذوي الاعاقة -، الباب الثالث الدراسات السابقة ، الفصل الخامس الباب الاول المشكلات الجنسية التي يعاني منها الاشخاص ذوي الاعاقة ، الباب الثاني طرق علاج الاضطرابات الجنسية لذوي الاعاقة ، الباب الثالث مشكلة الاستمناء لدى الاشخاص ذوي الاعاقة وطرق التعامل مع هذا السلوك ، الفصل السادس الباب الاول الاسرة والضغوط النفسية بسبب الحياة الجنسية لطفلهم من ذوي الاعاقة ، الباب الثاني برنامج التربية الجنسية لذوي الاعاقة، الفصل السابع الباب الاول العنف ضد الاشخاص ذوي الاعاقة ، الباب الثاني الإساءة الجنسية والتحرش الجنسي ،الباب الثالث التوصيات الجنسي للأطفال بصفة عامة.
وتأكد الكاتبة في هذا الكتاب على اهمية أن يأخذ الآباء والأمهات أدوارهم بجدية في التربية الجنسية لأبنائهم، لأن إهمال هذا الدور قد يكون معناه انحرافًا جنسيا بكل صوره وأشكاله، وبخاصة مع ظهور صور عديدة لانتهاك براءة الأطفال العاديين في العصر الذي نعيش فيه وكيف الحال للطفل من ذوي الاعاقة الذي لا يستطيع ان يدافع عن نفسه ضد الانتهاكات الاخلاقية التي يتعرض لها وتكون من اقرب الناس له ممن يفترض انهم يقدمون له الرعاية والحماية . لذلك يجب ان يتم تدريب اطفالنا علي برنامج التربية الجنسية في سن مبكر حيث تعتبر بمثابة الوقاية , بحيث نستبق المشكلة قبل حدوثها.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7371F 362.2/07/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 7372F 362.2/07/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible الإرشاد النفسي للأطفال
Titre : الإرشاد النفسي للأطفال Type de document : texte imprimé Editeur : عمان : دار وائل Année de publication : 2022 Importance : 386ص Présentation : غ.ملون، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-91-871-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الإرشاد النفسي ؛ الالأطفال Index. décimale : 155.4 علم نفس الطفل Résumé : يؤكد العديد من علماء النفس على أهمية مرحلة الطفولة لما لهذه المرحلة من خصائص وسمات تميزها عن بقية المراحل العمرية الأخرى, حيث يصاحب هذه المرحلة العديد من التغيرات السريعة الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية التي تحدد مسار نمو الأطفال وتشكل ملامح شخصياتهم.
ولقد جاء كتاب الإرشاد النفسي للأطفال في فصول ستة توزعت موضوعاتها على النحو التالي:
تناول الفصل الأول من الكتاب التعريف بالإرشاد النفسي للأطفال و الحاجة إليه و أهدافه و أهميته و أسسه و خدماته و مناهجه و استراتيجياته، بالإضافة إلى أبرز المشكلات التي تظهر في مرحلة الطفولة و العوامل المساعدةعلى توفير الصحة النفسية للطفل.
و تطرق الفصل الثاني إلى نظريات الإرشاد النفسي للأطفال حيث يتناول كل من نظرية التحليل النفسي و النظرية السلوكية و نظرية الذات و نظرية الإرشاد العقلاني الإنفعالي السلوكي .
فيما يتناول الفصل الثالث وسائل جمع البيانات و المعلومات لغايات الإرشاد النفسي.
أما الفصل الرابع فقد تم تخصيصه للعملية الإرشادية : مفهومها، أهدافها، أسسها، شروط القيام بها، مراحلها، العوامل المؤثرة فيها، و خصائص المرشد النفسي الفعال.
و احتوى الفصل الخامس على طرق الإرشاد النفسي للأطفال ، في حين اشتمل الفصل السادس على برامج الإرشاد النفسي للأطفال : تعريفها، الحاجة إليها، فوائدها و أهميتها ، أهدافها...الإرشاد النفسي للأطفال [texte imprimé] . - عمان : دار وائل, 2022 . - 386ص : غ.ملون، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-9957-91-871-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الإرشاد النفسي ؛ الالأطفال Index. décimale : 155.4 علم نفس الطفل Résumé : يؤكد العديد من علماء النفس على أهمية مرحلة الطفولة لما لهذه المرحلة من خصائص وسمات تميزها عن بقية المراحل العمرية الأخرى, حيث يصاحب هذه المرحلة العديد من التغيرات السريعة الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية التي تحدد مسار نمو الأطفال وتشكل ملامح شخصياتهم.
ولقد جاء كتاب الإرشاد النفسي للأطفال في فصول ستة توزعت موضوعاتها على النحو التالي:
تناول الفصل الأول من الكتاب التعريف بالإرشاد النفسي للأطفال و الحاجة إليه و أهدافه و أهميته و أسسه و خدماته و مناهجه و استراتيجياته، بالإضافة إلى أبرز المشكلات التي تظهر في مرحلة الطفولة و العوامل المساعدةعلى توفير الصحة النفسية للطفل.
و تطرق الفصل الثاني إلى نظريات الإرشاد النفسي للأطفال حيث يتناول كل من نظرية التحليل النفسي و النظرية السلوكية و نظرية الذات و نظرية الإرشاد العقلاني الإنفعالي السلوكي .
فيما يتناول الفصل الثالث وسائل جمع البيانات و المعلومات لغايات الإرشاد النفسي.
أما الفصل الرابع فقد تم تخصيصه للعملية الإرشادية : مفهومها، أهدافها، أسسها، شروط القيام بها، مراحلها، العوامل المؤثرة فيها، و خصائص المرشد النفسي الفعال.
و احتوى الفصل الخامس على طرق الإرشاد النفسي للأطفال ، في حين اشتمل الفصل السادس على برامج الإرشاد النفسي للأطفال : تعريفها، الحاجة إليها، فوائدها و أهميتها ، أهدافها...Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7611F 155.4/120/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 7612F 155.4/120/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink