Détail de l'éditeur
عمان : دار وائل |
Documents disponibles chez cet éditeur (27)



Titre : المراهقة : مطالبها - خصائصها- نظرياتها -مظاهرها - مشكلاتها Type de document : texte imprimé Auteurs : سعود بن مبارك البادري, Auteur Editeur : عمان : دار وائل Année de publication : 2023 Autre Editeur : الجزائر : الدار الإفريقية للكتاب Importance : 296ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-91-292-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المراهقة ؛ مطالبها ؛ حصائصها ؛ نظرياتها ؛ مظاهرها ؛ مشكلاتها Index. décimale : 305.2 مجموعات السن Résumé : تضمن هذا الكتاب اثنا عشر فصلا ، فالفصل الأول يتحدث عن تعريف المراهقة و الرشد و البلوغ و أقسام المراهقة و محدداتها و أشكالها، و الفصل الثاني يحتوي على مطالب مرحلة المراهقة و حاجاتها و مطالب النمو فيها و دور المدرسة في تحقيق مطالب النمو للمراهقين و حاجة المراهقين إلى التوجيه و الإرشاد، أما الفصل الثالث فيوضح خصائص المراهقة و صفات المراهقين و علامات ظهور المراهقة و أهمية هذه المرحلة و خطورتها، أما الفصل الرابع فيتحدث عن العوامل المؤثرة في أنواع النمو المختلفة ، و الفصل الخامس يحتوي على النظريات المفسرة للمراهقة، أما الفصل السادس فإنه يفسر مظاهر النمو في مرحلة المراهقة ، و الفصل السابع يوضح مشكلات المراهقة و أقسامها و أنواعها، و الفصل الثامن يتحدث عن المراهقة في المدارس الثانوية ، أما الفصول من العاشر إلى الحادي عشر فتتحدث عن أهم المشكلات الشائعة في المدارس و هي السلوك العدواني و الخجل، و أخيرا الفصل الثاني عشر يحتوي على فئة من الأفراد تنجم عن مشكلة التسرب في المدارس الحكومية في مرحلة المراهقة و هم الباحثون عن عمل. المراهقة : مطالبها - خصائصها- نظرياتها -مظاهرها - مشكلاتها [texte imprimé] / سعود بن مبارك البادري, Auteur . - عمان : دار وائل : الجزائر : الدار الإفريقية للكتاب, 2023 . - 296ص : غ.ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9957-91-292-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المراهقة ؛ مطالبها ؛ حصائصها ؛ نظرياتها ؛ مظاهرها ؛ مشكلاتها Index. décimale : 305.2 مجموعات السن Résumé : تضمن هذا الكتاب اثنا عشر فصلا ، فالفصل الأول يتحدث عن تعريف المراهقة و الرشد و البلوغ و أقسام المراهقة و محدداتها و أشكالها، و الفصل الثاني يحتوي على مطالب مرحلة المراهقة و حاجاتها و مطالب النمو فيها و دور المدرسة في تحقيق مطالب النمو للمراهقين و حاجة المراهقين إلى التوجيه و الإرشاد، أما الفصل الثالث فيوضح خصائص المراهقة و صفات المراهقين و علامات ظهور المراهقة و أهمية هذه المرحلة و خطورتها، أما الفصل الرابع فيتحدث عن العوامل المؤثرة في أنواع النمو المختلفة ، و الفصل الخامس يحتوي على النظريات المفسرة للمراهقة، أما الفصل السادس فإنه يفسر مظاهر النمو في مرحلة المراهقة ، و الفصل السابع يوضح مشكلات المراهقة و أقسامها و أنواعها، و الفصل الثامن يتحدث عن المراهقة في المدارس الثانوية ، أما الفصول من العاشر إلى الحادي عشر فتتحدث عن أهم المشكلات الشائعة في المدارس و هي السلوك العدواني و الخجل، و أخيرا الفصل الثاني عشر يحتوي على فئة من الأفراد تنجم عن مشكلة التسرب في المدارس الحكومية في مرحلة المراهقة و هم الباحثون عن عمل. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7401F 305.2/39/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 7402F 305.2/39/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible
Titre : التربية الإسلامية و أساليب تدريسها العقيدة الإسلامية و الحديث الشريف Type de document : texte imprimé Auteurs : محمود أحمد مروح, Auteur Editeur : عمان : دار وائل Année de publication : 2021 Importance : 208ص Présentation : غ.ملون، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-91-741-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التربية الإسلامية ؛ أساليب التدريس ؛ العلوم الإسلامية ؛ العقيدة الإسلامية ؛ الحديث الشريف ؛ الفقه الإسلامي ؛ السيرة النبوية Index. décimale : 370 التربية والتعليم Résumé : يعد الكتاب مرجعا تربويا مهما للمعلمين والمهتمين بتدريس التربية الإسلامية، خاصة في محورَي العقيدة والحديث النبوي. يهدف الكتاب إلى تقديم تصور متكامل حول محتوى المادة وطرق تدريسها، مع التركيز على الجوانب التربوية والمهارية التي يحتاجها المعلم. ويتناول الكتاب موضوعين رئيسيين:
1- العقيدة الإسلامية: يُعرض فيها أسس الإيمان بالله، والنبوة، واليوم الآخر، بأسلوب مبسط يناسب المراحل التعليمية المختلفة.
2- الحديث الشريف: يُبرز أهمية السنة النبوية كمصدر للتشريع والتربية، مع التركيز على كيفية اختيار الأحاديث المناسبة للتدريس، وشرحها بأسلوب تربوي يعزز القيم الإسلامية لدى الطلاب.
ويركز المؤلف على استخدام أساليب تدريس حديثة وفعالة، منها:
- الأسلوب القصصي: لاستحضار المواقف النبوية وتوظيفها في بناء القيم.
- الحوار والمناقشة: لتنمية التفكير النقدي لدى الطلاب وتعزيز فهمهم.
- التعليم التعاوني: لتنمية مهارات العمل الجماعي والتفاعل بين الطلاب.
- الوسائط التعليمية: مثل استخدام الوسائل السمعية والبصرية لتوضيح المفاهيم وتعزيز الفهمالتربية الإسلامية و أساليب تدريسها العقيدة الإسلامية و الحديث الشريف [texte imprimé] / محمود أحمد مروح, Auteur . - عمان : دار وائل, 2021 . - 208ص : غ.ملون، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-9957-91-741-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التربية الإسلامية ؛ أساليب التدريس ؛ العلوم الإسلامية ؛ العقيدة الإسلامية ؛ الحديث الشريف ؛ الفقه الإسلامي ؛ السيرة النبوية Index. décimale : 370 التربية والتعليم Résumé : يعد الكتاب مرجعا تربويا مهما للمعلمين والمهتمين بتدريس التربية الإسلامية، خاصة في محورَي العقيدة والحديث النبوي. يهدف الكتاب إلى تقديم تصور متكامل حول محتوى المادة وطرق تدريسها، مع التركيز على الجوانب التربوية والمهارية التي يحتاجها المعلم. ويتناول الكتاب موضوعين رئيسيين:
1- العقيدة الإسلامية: يُعرض فيها أسس الإيمان بالله، والنبوة، واليوم الآخر، بأسلوب مبسط يناسب المراحل التعليمية المختلفة.
2- الحديث الشريف: يُبرز أهمية السنة النبوية كمصدر للتشريع والتربية، مع التركيز على كيفية اختيار الأحاديث المناسبة للتدريس، وشرحها بأسلوب تربوي يعزز القيم الإسلامية لدى الطلاب.
ويركز المؤلف على استخدام أساليب تدريس حديثة وفعالة، منها:
- الأسلوب القصصي: لاستحضار المواقف النبوية وتوظيفها في بناء القيم.
- الحوار والمناقشة: لتنمية التفكير النقدي لدى الطلاب وتعزيز فهمهم.
- التعليم التعاوني: لتنمية مهارات العمل الجماعي والتفاعل بين الطلاب.
- الوسائط التعليمية: مثل استخدام الوسائل السمعية والبصرية لتوضيح المفاهيم وتعزيز الفهمRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7521F 370/177/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7522F 370/177/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : السياسات التربوية Type de document : texte imprimé Auteurs : بسام مصطفى العمري, Auteur Editeur : عمان : دار وائل Année de publication : 2021 Importance : 238ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-91-830-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : السياسات التربوية ؛ نظم التعليم ؛ أساليب التدريس ؛ الإدارة التربوية Index. décimale : 371.2 إدارة المدرسة، إدارة أنشطة الطلاب الأكاديمية Résumé : تستمد السياسات التربوية شرعيتها من النظام العام في المجتمع، وتسعى لتغيير الأوضاع الراهنة من خلال الاختيار الأمثل من بين البدائل المطروحة في ضوء الواقع الحالي ورؤية المستقبل، فلا يمكن لدولة من الدول تهدف لبناء حضارتها وتربية الأجيال من أبنائها على نحو متميّز ومتمكن، أن تكون بغير سياسة تربوية واضحة ومستقرة وقائمة على أسس علمية وحضارية أصيله، ومعبرة عن الاحتياجات الواقعية والتطلعات المستقبلية للمجتمع، وكذلك لا يمكن لأجهزة الإدارة وتنظيماتها وسلوكياتها، أن تكون ملبية لهذه الحاجات والتطلعات، إلا بوجود سياسة تربوية تتضمن مبادئ مرشدة وتعمل كموجه ومحدد لاتخاذ القرارات اللازمة، وبما يضمن تحقيق الأهداف الموضوعة بكفاءة وفاعلية.
و تضمن هذا الكتاب خمسة فصول رئيسية. حيث تطرق الفصل الأوللمفهوم السياسات التربوية و تحليلها، و تعرض الفصل الثاني لموضوع صنع السياسات التربوية و السياسة التربوية ، و استعرض الفصل الثالث السياسات التربوية في المملكة الأردنية الهاشمية
، في حين خصص الفصل الرابع لنظم و نماذج السياسات التربوية في بعض البلدان العربية، ليختتم الفصل الخامس و الأخير بالتعرض لموضوع نظم و نماذج السياسات التربوية في بعض الدول .السياسات التربوية [texte imprimé] / بسام مصطفى العمري, Auteur . - عمان : دار وائل, 2021 . - 238ص : غ.ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9957-91-830-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : السياسات التربوية ؛ نظم التعليم ؛ أساليب التدريس ؛ الإدارة التربوية Index. décimale : 371.2 إدارة المدرسة، إدارة أنشطة الطلاب الأكاديمية Résumé : تستمد السياسات التربوية شرعيتها من النظام العام في المجتمع، وتسعى لتغيير الأوضاع الراهنة من خلال الاختيار الأمثل من بين البدائل المطروحة في ضوء الواقع الحالي ورؤية المستقبل، فلا يمكن لدولة من الدول تهدف لبناء حضارتها وتربية الأجيال من أبنائها على نحو متميّز ومتمكن، أن تكون بغير سياسة تربوية واضحة ومستقرة وقائمة على أسس علمية وحضارية أصيله، ومعبرة عن الاحتياجات الواقعية والتطلعات المستقبلية للمجتمع، وكذلك لا يمكن لأجهزة الإدارة وتنظيماتها وسلوكياتها، أن تكون ملبية لهذه الحاجات والتطلعات، إلا بوجود سياسة تربوية تتضمن مبادئ مرشدة وتعمل كموجه ومحدد لاتخاذ القرارات اللازمة، وبما يضمن تحقيق الأهداف الموضوعة بكفاءة وفاعلية.
و تضمن هذا الكتاب خمسة فصول رئيسية. حيث تطرق الفصل الأوللمفهوم السياسات التربوية و تحليلها، و تعرض الفصل الثاني لموضوع صنع السياسات التربوية و السياسة التربوية ، و استعرض الفصل الثالث السياسات التربوية في المملكة الأردنية الهاشمية
، في حين خصص الفصل الرابع لنظم و نماذج السياسات التربوية في بعض البلدان العربية، ليختتم الفصل الخامس و الأخير بالتعرض لموضوع نظم و نماذج السياسات التربوية في بعض الدول .Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7215F 371.2/101/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7216F 371.2/101/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : اضطراب طيف التوحد Type de document : texte imprimé Auteurs : هلا السعيد, Auteur Editeur : عمان : دار وائل Année de publication : 2021 Importance : 201ص Présentation : غ.ملون، مخططات Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التربية الخاصة ؛ التوحد ؛ التشخيص ؛ العلاج السلوكي ؛ الإضطرابات الإنفعالية Index. décimale : 371.92 الطلاب المعاقون عقليا Résumé : قد حاولت الكاتبة بهذا الجزء تسليط الضوء على كل ما هو جديد بعالم التوحد وخاصة ان اضطراب طيف التوحد ظاهرة ما زال يحيط بها الكثير والكثير من الغموض وما زالت بحاجة للمزيد والمزيد من الدراسة والاهتمام ، وهذا بسبب الزيادة المستمرة وبنسب كبيرة جدا في العالم ، وبسبب ما يعانيه أولياء الأمور من القلق في الوصول لتشخيص ثابت , وتدريب واضح لأبنائهم، وهذه الأجزاء هي محاولة جادة للكاتبة لإضافة ما استجد على الساحة من المعلومات التي لربما قد تكون سببا في مساعدة طفل يعاني هذا الاضطراب, او مساعدة أسرته, او لكل من يتعامل معه وبذلك تضع الكاتبة بين أيديكم بعض التدريبات التي قد تساعد الجميع من المتعاملين (الوالدين, العاملين, المتخصصين ) مع الطفل ذوي التوحد، من عملية التواصل، ومحاولة جادة من الكاتبة لإزالة كل الصعاب أمام كل من يعاني من اضطراب طيف التوحد, ومساعدتهم على عملية التكيف ومن ثم اكتسابهم للعديد من المهارات الأساسية, وكان هدف الكاتبة دائما واحد هو تحقيق الأفضل للجميع. و لقد تضمن هذا الجزء الأول من السلسلة لأربعة فصول رئيسية. تعرض الففصل الأول منه للتعريف باضطراب طيف التوحد و تطوره التاريخي، و تناول الفصل الثاني موضوع انتشار طيف التوحد و أسبابه و النظريات المفسرة له، في حين خصص الفصل الثالث للخصائص العامة لإضطراب التوحد ، أما الفصل ارابع و الأخير فقد تناول الخطة الوطنية لإضطراب طيف التوحد ( دولة قطر2017) ، و اليوم العالمي لإضطراب طيف التوحد 2 أفريل. اضطراب طيف التوحد [texte imprimé] / هلا السعيد, Auteur . - عمان : دار وائل, 2021 . - 201ص : غ.ملون، مخططات ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التربية الخاصة ؛ التوحد ؛ التشخيص ؛ العلاج السلوكي ؛ الإضطرابات الإنفعالية Index. décimale : 371.92 الطلاب المعاقون عقليا Résumé : قد حاولت الكاتبة بهذا الجزء تسليط الضوء على كل ما هو جديد بعالم التوحد وخاصة ان اضطراب طيف التوحد ظاهرة ما زال يحيط بها الكثير والكثير من الغموض وما زالت بحاجة للمزيد والمزيد من الدراسة والاهتمام ، وهذا بسبب الزيادة المستمرة وبنسب كبيرة جدا في العالم ، وبسبب ما يعانيه أولياء الأمور من القلق في الوصول لتشخيص ثابت , وتدريب واضح لأبنائهم، وهذه الأجزاء هي محاولة جادة للكاتبة لإضافة ما استجد على الساحة من المعلومات التي لربما قد تكون سببا في مساعدة طفل يعاني هذا الاضطراب, او مساعدة أسرته, او لكل من يتعامل معه وبذلك تضع الكاتبة بين أيديكم بعض التدريبات التي قد تساعد الجميع من المتعاملين (الوالدين, العاملين, المتخصصين ) مع الطفل ذوي التوحد، من عملية التواصل، ومحاولة جادة من الكاتبة لإزالة كل الصعاب أمام كل من يعاني من اضطراب طيف التوحد, ومساعدتهم على عملية التكيف ومن ثم اكتسابهم للعديد من المهارات الأساسية, وكان هدف الكاتبة دائما واحد هو تحقيق الأفضل للجميع. و لقد تضمن هذا الجزء الأول من السلسلة لأربعة فصول رئيسية. تعرض الففصل الأول منه للتعريف باضطراب طيف التوحد و تطوره التاريخي، و تناول الفصل الثاني موضوع انتشار طيف التوحد و أسبابه و النظريات المفسرة له، في حين خصص الفصل الثالث للخصائص العامة لإضطراب التوحد ، أما الفصل ارابع و الأخير فقد تناول الخطة الوطنية لإضطراب طيف التوحد ( دولة قطر2017) ، و اليوم العالمي لإضطراب طيف التوحد 2 أفريل. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7421F 371.92/30/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7422F 371.92/30/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : اكتشاف و تشخيص اضطراب طيف التوحد Type de document : texte imprimé Auteurs : هلا السعيد, Auteur Editeur : عمان : دار وائل Année de publication : 2021 Importance : 210ص Présentation : غ.ملون، جداول Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التربية الخاصة ؛ التوحد ؛ التشخيص ؛ العلاج السلوكي ؛ الإضطرابات الإنفعالية Index. décimale : 371.92 الطلاب المعاقون عقليا Résumé : وقد اهتمت العديد من الدراسات الحديثة بالطفل ذوي التوحد
Autistic) (child خاصة في السنوات الأخيرة، ومما لا شك فيه ان الزيادة المرتفعة والمستمرة لهذه الفئة من الأطفال كانت سبباً ضرورياً لعمل دراسات متخصصة وسريعة لمعرفة سبب هذه الزيادة ومن ثم التعرف على أسباب هذا الاضطراب وطرق علاجها، وإمكانية عمل برامج تربوية علاجية لمساعدة الآباء والمشرفين في تعديل سلوك أطفالهم الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد. و لقد جاء الجزء الثاني من سلسلة الإنطواء حول الذات متضمنا فصلين رئيسيين. تعرض الفصل الأول لموضوع اكتشاف و تشخيص اضطراب طيف التوحد ، و اهتم الفصل الثاني بأدوات قياس اضطراب طيف التوحد.اكتشاف و تشخيص اضطراب طيف التوحد [texte imprimé] / هلا السعيد, Auteur . - عمان : دار وائل, 2021 . - 210ص : غ.ملون، جداول ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التربية الخاصة ؛ التوحد ؛ التشخيص ؛ العلاج السلوكي ؛ الإضطرابات الإنفعالية Index. décimale : 371.92 الطلاب المعاقون عقليا Résumé : وقد اهتمت العديد من الدراسات الحديثة بالطفل ذوي التوحد
Autistic) (child خاصة في السنوات الأخيرة، ومما لا شك فيه ان الزيادة المرتفعة والمستمرة لهذه الفئة من الأطفال كانت سبباً ضرورياً لعمل دراسات متخصصة وسريعة لمعرفة سبب هذه الزيادة ومن ثم التعرف على أسباب هذا الاضطراب وطرق علاجها، وإمكانية عمل برامج تربوية علاجية لمساعدة الآباء والمشرفين في تعديل سلوك أطفالهم الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد. و لقد جاء الجزء الثاني من سلسلة الإنطواء حول الذات متضمنا فصلين رئيسيين. تعرض الفصل الأول لموضوع اكتشاف و تشخيص اضطراب طيف التوحد ، و اهتم الفصل الثاني بأدوات قياس اضطراب طيف التوحد.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7455F 371.92/28/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7456F 371.92/28/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkالتدريبات العملية لعلاج اضطراب ثنائي القطب : كيفية إدارة نوبات الإكتئاب و الهوس و القلق المتكررة / ستيفاني ماكمورتيش
PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkأصول التربية الإسلامية : أهدافها- فلسفتها- أساليبها و طرائق و استراتيجيات تدريسها / كفاح يحي صالح العسكري
PermalinkPermalink