كانط و الآخر "العنصرية في قلب الكونية" من منظور ما بعد استعماري [texte imprimé] /
هدى محمد عبد الرحمن جاب الله, Auteur . -
الإسكندرية : دار الوفاء لدنيا الطباعة, 2026 . - 391ص : غ. ملون ; 24سم.
ISBN : 978-633-8326-16-6
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
| Catégories : |
الفلسفة
|
| Mots-clés : |
كانط ؛ الآخر ؛ العنصرية في قلب الكونية ؛ منظور ما بعد استعماري |
| Index. décimale : |
172 الأخلاقيات السياسية |
| Résumé : |
كتاب «كانط والآخر: العنصرية في قلب الكونية من منظور ما بعد استعماري» للمؤلفة هدى محمد عبد الرحمن جاب الله يناقش التناقض الموجود في فلسفة Immanuel Kant بين دعوته إلى الكونية وحقوق الإنسان والعقل، وبين آرائه التي تضمنت تصنيفات عنصرية تجاه الشعوب غير الأوروبية. يوضح الكتاب، من منظور ما بعد استعماري، أن فكرة “الكونية” عند كانط لم تكن شاملة فعلًا لكل البشر، بل ارتبطت بالمركزية الأوروبية التي اعتبرت الإنسان الأبيض النموذج الأعلى للعقل والتحضر. كما يحلل كيف ساهم الفكر الفلسفي الغربي في تبرير الاستعمار والهيمنة الثقافية من خلال تقديم أوروبا باعتبارها مركز الإنسانية والتقدم، مقابل تصوير “الآخر” كشعوب أقل تطورًا. ويسعى الكتاب إلى نقد هذه الرؤية والكشف عن البعد العنصري الكامن داخل الخطاب الفلسفي التنويري رغم شعاراته الإنسانية. |