Détail de l'oeuvre / expression
نصيحة أهل الإيمان في الرد على منطق اليونان |
Documents disponibles avec cette oeuvre / expression (1)



Titre : صون منطوق الكلام عن فن المنطق و الكلام Type de document : texte imprimé Auteurs : جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي, Auteur ; النشار علي سامي, Commentateur Editeur : بيروت : دار الكتب العلمية Année de publication : (د،ت) Oeuvres / Expressions : نصيحة أهل الإيمان في الرد على منطق اليونان Importance : 352ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : صون - منطوق الكلام - فن المنطق - الكلام - نصيحة - أهل الإيمان - منطق اليونان Index. décimale : 189.1 الفلسفة الإسلامية Résumé : التزم السيوطي الترتيب التاريخي في كتابه، فتكلم أولا عن ابتداء وضع المنطق، ثم ابتداء دخوله في ملة الإسلام، وابتداء جمع الأصول، وابتداء فشوه في المتأخرين، ثم أخد يعرض أقوال علماء الإسلام في نقد المنطق وتحريمه؛ مراعيًا الترتيب التاريخي، وقد بين منهجه في قوله: «ذكر من صرّح بذم المنطق أو تحريمه من أئمة الإسلام، لا شك أن المجتهد يحرم عليه إحداث قول لم يقل به أحد، واختراع رأي لم يُسبَق إليه، ولهذا كان من شروط الاجتهاد معرفة أقوال العلماء من الصحابة ومن بعدهم إجماعًا واختلافًا، لئلا يخرق الإجماع فيما اختاره، فوجب ذكر أقوال العلماء في هذه المسألة قبل إقامة الدليل لكون الكتاب مُؤَلفًا على طريقة الاجتهاد»، ثم ذكر السيوطي أقوال العلماء مبتدئًا من الشافعي حتي ابن تيمية، كما راعى الترتيب أيضًا أثناء حديثه عن علم الكلام.
تلخيص بعض الكتب الهامة منها ما هو مفقود: من أهم الكتب التي لخصها السيوطي كتاب الرد على المنطقيين لابن تيمية، كتاب الغنية عن الكلام وأهله لأبي سليمان الخطابي، وكتاب ذم الكلام وأهله لأبي إسماعيل الهروي.صون منطوق الكلام عن فن المنطق و الكلام [texte imprimé] / جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي, Auteur ; النشار علي سامي, Commentateur . - بيروت : دار الكتب العلمية, (د،ت) . - 352ص ; 24سم.
Oeuvre : نصيحة أهل الإيمان في الرد على منطق اليونان
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : صون - منطوق الكلام - فن المنطق - الكلام - نصيحة - أهل الإيمان - منطق اليونان Index. décimale : 189.1 الفلسفة الإسلامية Résumé : التزم السيوطي الترتيب التاريخي في كتابه، فتكلم أولا عن ابتداء وضع المنطق، ثم ابتداء دخوله في ملة الإسلام، وابتداء جمع الأصول، وابتداء فشوه في المتأخرين، ثم أخد يعرض أقوال علماء الإسلام في نقد المنطق وتحريمه؛ مراعيًا الترتيب التاريخي، وقد بين منهجه في قوله: «ذكر من صرّح بذم المنطق أو تحريمه من أئمة الإسلام، لا شك أن المجتهد يحرم عليه إحداث قول لم يقل به أحد، واختراع رأي لم يُسبَق إليه، ولهذا كان من شروط الاجتهاد معرفة أقوال العلماء من الصحابة ومن بعدهم إجماعًا واختلافًا، لئلا يخرق الإجماع فيما اختاره، فوجب ذكر أقوال العلماء في هذه المسألة قبل إقامة الدليل لكون الكتاب مُؤَلفًا على طريقة الاجتهاد»، ثم ذكر السيوطي أقوال العلماء مبتدئًا من الشافعي حتي ابن تيمية، كما راعى الترتيب أيضًا أثناء حديثه عن علم الكلام.
تلخيص بعض الكتب الهامة منها ما هو مفقود: من أهم الكتب التي لخصها السيوطي كتاب الرد على المنطقيين لابن تيمية، كتاب الغنية عن الكلام وأهله لأبي سليمان الخطابي، وكتاب ذم الكلام وأهله لأبي إسماعيل الهروي.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 11747F 189.1/130/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 11748F 189.1/130/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible