Détail de l'éditeur
عمان : دار المسيرة |
Documents disponibles chez cet éditeur (16)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
علم النفس التنظيمي : اتجاهات حديثة - مجالات تطبيقية / عبد العزيز ابراهيم سليم
Titre : علم النفس التنظيمي : اتجاهات حديثة - مجالات تطبيقية Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد العزيز ابراهيم سليم, Auteur Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2022 Importance : 504ص Présentation : غ.ملون ، جداول، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-97-207-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : علم النفس النظيمي ؛ القيادة ؛ اتخاذ القرارات ؛ الرضى الوظيفي ؛ التطوير التنظيمي ؛ التحليل النفسي Index. décimale : 158.7 علم النفس الصناعي Résumé : ويتألف هذا الكتاب من عشرة فصول، انْطُلِقَ في إعدادها من فلسفة التصميم المعتمد على أسلوب الفصول أو الوحدات Modules التي ترتكز على التعلم النشط والتعلم الذاتي بحيث يمثل كل فصل منه خبرة ودرساً تعليمياً متكاملاً يمكن تدريسه بمفرده ليعطي تغطية شاملة للموضوع أو القضية التي، تعمل بحسب تسلسلها ومحتواها على ترجمة أهداف المقرر ، وتمكن الدارس من تفهم أهمية علم النفس التنظيمي وسيكولوجية العمل بالنسبة للفعل التنظيمي وغير التنظيمي. حيث جاءالفصل الأول كمقدمة في علم النفس الصناعي والتنظيمي. و تعرض الفصل الثاني لموضوع الدافعية للعمل. في حين خصص الفصل الثالث لضغوط العمل. و اهتم الفصل الرابع بموضوع اتخاذ القرار.و تعرض الفصل الخامس لموضوع الرضا عن العمل. أما الفصل السادس فقد كرس لموضوع الاتصال التنظيمي. و تناول الفصل السابع موضوع القيادة التنظيمية. كما حمل الفصل الثامن عنوان التطوير والتغيير التنظيمي. و جاء الفصل التاسع بعنوان العمل والصحة النفسية. و اختتم الفصل العاشر بالتعرض لموضوع علم نفس المستهلك والأسس النفسية للتسويق. علم النفس التنظيمي : اتجاهات حديثة - مجالات تطبيقية [texte imprimé] / عبد العزيز ابراهيم سليم, Auteur . - عمان : دار المسيرة, 2022 . - 504ص : غ.ملون ، جداول، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-9957-97-207-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : علم النفس النظيمي ؛ القيادة ؛ اتخاذ القرارات ؛ الرضى الوظيفي ؛ التطوير التنظيمي ؛ التحليل النفسي Index. décimale : 158.7 علم النفس الصناعي Résumé : ويتألف هذا الكتاب من عشرة فصول، انْطُلِقَ في إعدادها من فلسفة التصميم المعتمد على أسلوب الفصول أو الوحدات Modules التي ترتكز على التعلم النشط والتعلم الذاتي بحيث يمثل كل فصل منه خبرة ودرساً تعليمياً متكاملاً يمكن تدريسه بمفرده ليعطي تغطية شاملة للموضوع أو القضية التي، تعمل بحسب تسلسلها ومحتواها على ترجمة أهداف المقرر ، وتمكن الدارس من تفهم أهمية علم النفس التنظيمي وسيكولوجية العمل بالنسبة للفعل التنظيمي وغير التنظيمي. حيث جاءالفصل الأول كمقدمة في علم النفس الصناعي والتنظيمي. و تعرض الفصل الثاني لموضوع الدافعية للعمل. في حين خصص الفصل الثالث لضغوط العمل. و اهتم الفصل الرابع بموضوع اتخاذ القرار.و تعرض الفصل الخامس لموضوع الرضا عن العمل. أما الفصل السادس فقد كرس لموضوع الاتصال التنظيمي. و تناول الفصل السابع موضوع القيادة التنظيمية. كما حمل الفصل الثامن عنوان التطوير والتغيير التنظيمي. و جاء الفصل التاسع بعنوان العمل والصحة النفسية. و اختتم الفصل العاشر بالتعرض لموضوع علم نفس المستهلك والأسس النفسية للتسويق. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire علم النفس التنظيمي : اتجاهات حديثة - مجالات تطبيقية / عبد العزيز ابراهيم سليم
Titre : علم النفس التنظيمي : اتجاهات حديثة - مجالات تطبيقية Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد العزيز ابراهيم سليم, Auteur Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2022 Importance : 504ص Présentation : غ.ملون ، جداول، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-97-207-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : علم النفس النظيمي ؛ القيادة ؛ اتخاذ القرارات ؛ الرضى الوظيفي ؛ التطوير التنظيمي ؛ التحليل النفسي Index. décimale : 158.7 علم النفس الصناعي Résumé : ويتألف هذا الكتاب من عشرة فصول، انْطُلِقَ في إعدادها من فلسفة التصميم المعتمد على أسلوب الفصول أو الوحدات Modules التي ترتكز على التعلم النشط والتعلم الذاتي بحيث يمثل كل فصل منه خبرة ودرساً تعليمياً متكاملاً يمكن تدريسه بمفرده ليعطي تغطية شاملة للموضوع أو القضية التي، تعمل بحسب تسلسلها ومحتواها على ترجمة أهداف المقرر ، وتمكن الدارس من تفهم أهمية علم النفس التنظيمي وسيكولوجية العمل بالنسبة للفعل التنظيمي وغير التنظيمي. حيث جاءالفصل الأول كمقدمة في علم النفس الصناعي والتنظيمي. و تعرض الفصل الثاني لموضوع الدافعية للعمل. في حين خصص الفصل الثالث لضغوط العمل. و اهتم الفصل الرابع بموضوع اتخاذ القرار.و تعرض الفصل الخامس لموضوع الرضا عن العمل. أما الفصل السادس فقد كرس لموضوع الاتصال التنظيمي. و تناول الفصل السابع موضوع القيادة التنظيمية. كما حمل الفصل الثامن عنوان التطوير والتغيير التنظيمي. و جاء الفصل التاسع بعنوان العمل والصحة النفسية. و اختتم الفصل العاشر بالتعرض لموضوع علم نفس المستهلك والأسس النفسية للتسويق. علم النفس التنظيمي : اتجاهات حديثة - مجالات تطبيقية [texte imprimé] / عبد العزيز ابراهيم سليم, Auteur . - عمان : دار المسيرة, 2022 . - 504ص : غ.ملون ، جداول، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-9957-97-207-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : علم النفس النظيمي ؛ القيادة ؛ اتخاذ القرارات ؛ الرضى الوظيفي ؛ التطوير التنظيمي ؛ التحليل النفسي Index. décimale : 158.7 علم النفس الصناعي Résumé : ويتألف هذا الكتاب من عشرة فصول، انْطُلِقَ في إعدادها من فلسفة التصميم المعتمد على أسلوب الفصول أو الوحدات Modules التي ترتكز على التعلم النشط والتعلم الذاتي بحيث يمثل كل فصل منه خبرة ودرساً تعليمياً متكاملاً يمكن تدريسه بمفرده ليعطي تغطية شاملة للموضوع أو القضية التي، تعمل بحسب تسلسلها ومحتواها على ترجمة أهداف المقرر ، وتمكن الدارس من تفهم أهمية علم النفس التنظيمي وسيكولوجية العمل بالنسبة للفعل التنظيمي وغير التنظيمي. حيث جاءالفصل الأول كمقدمة في علم النفس الصناعي والتنظيمي. و تعرض الفصل الثاني لموضوع الدافعية للعمل. في حين خصص الفصل الثالث لضغوط العمل. و اهتم الفصل الرابع بموضوع اتخاذ القرار.و تعرض الفصل الخامس لموضوع الرضا عن العمل. أما الفصل السادس فقد كرس لموضوع الاتصال التنظيمي. و تناول الفصل السابع موضوع القيادة التنظيمية. كما حمل الفصل الثامن عنوان التطوير والتغيير التنظيمي. و جاء الفصل التاسع بعنوان العمل والصحة النفسية. و اختتم الفصل العاشر بالتعرض لموضوع علم نفس المستهلك والأسس النفسية للتسويق. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7459F 158.7/27/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de psychologie Disponible 7460F 158.7/27/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de psychologie Disponible التخطيط الاعلامي / عبد الرزاق الدليمي
Titre : التخطيط الاعلامي Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الرزاق الدليمي, Auteur Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2012 Importance : 311ص Présentation : غ. ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-840-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التخطيط الاعلامي ؛ الاتصال Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي Résumé : تناول الكتاب خمسة عشر فصلا ، الفصل الاول شمل المدخل النظري والفصل الثاني شمل مدخل الى التخطيط ، الفصل الثالث تناول موضوع التخطيط ، الفصل الرابع شمل مفهوم التخطيط الاعلامي ، الفصل الخامس شمل الاعلام وجدلية المصطلح ، الفصل السادس شمل التخطيط في المؤسسات الاعلامية.
الفصل السابع عرض التخطيط ضرورة اعلامية مهمة، الفصل الثامن تكلم عن العلاقة بين التخطيط الاعلامي والسياسة الاعلامية ، الفصل التاسع تطرق للتخطيط الاعلامي عملية علمية منظمة ، الفصل العاشر بعض المفاهيم الأساسية بين التخطيط الاستراتيجي وعمليات التنفيذ ، الفصل الحادي عشر الاستراتيجية الاعلامية ، الفصل الثاني عشر تناول فن الاتصال والتخطيط الاعلامي ، الفصل الثالث عشر التخطيط الاعلامي والمجتمع والثقافة .التخطيط الاعلامي [texte imprimé] / عبد الرزاق الدليمي, Auteur . - عمان : دار المسيرة, 2012 . - 311ص : غ. ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9957-06-840-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التخطيط الاعلامي ؛ الاتصال Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي Résumé : تناول الكتاب خمسة عشر فصلا ، الفصل الاول شمل المدخل النظري والفصل الثاني شمل مدخل الى التخطيط ، الفصل الثالث تناول موضوع التخطيط ، الفصل الرابع شمل مفهوم التخطيط الاعلامي ، الفصل الخامس شمل الاعلام وجدلية المصطلح ، الفصل السادس شمل التخطيط في المؤسسات الاعلامية.
الفصل السابع عرض التخطيط ضرورة اعلامية مهمة، الفصل الثامن تكلم عن العلاقة بين التخطيط الاعلامي والسياسة الاعلامية ، الفصل التاسع تطرق للتخطيط الاعلامي عملية علمية منظمة ، الفصل العاشر بعض المفاهيم الأساسية بين التخطيط الاستراتيجي وعمليات التنفيذ ، الفصل الحادي عشر الاستراتيجية الاعلامية ، الفصل الثاني عشر تناول فن الاتصال والتخطيط الاعلامي ، الفصل الثالث عشر التخطيط الاعلامي والمجتمع والثقافة .Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 302.2/32/1 302.2/32/1 كتاب Bibliothèque du Département d’information, de communication et de bibliothéconomie Collection de livres sur les sciences des médias et de la communication Disponible 302.2/32/2 302.2/32/2 كتاب Bibliothèque du Département d’information, de communication et de bibliothéconomie Collection de livres sur les sciences des médias et de la communication Disponible الاعلام الالكتروني / قنديلجي عامر إبراهيم
Titre : الاعلام الالكتروني Titre original : ELECTRONIC MEDIA Type de document : texte imprimé Auteurs : قنديلجي عامر إبراهيم, Auteur Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2015 Importance : 374ص Présentation : غ. ملون ، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-97-002-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الاعلام ؛ الانترنيت ؛ الاتصال ؛ الصحافة ؛ الارشيف ؛ البث الاذاعي والتلفزيوني Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي Résumé : وقد تم تقسيم الكتاب إلى تسعة فصول، موزعة على ستة وخمسين مبحثاً، أي بمعدل ستة مباحث لكل فصل، من الفصول التسعة. إضافة إلى ذلك فإن هنالك عشرات من العناوين والأقسام الفرعية، لمثل هذه المباحث والفصول. كما أعد الكاتب ثمانية وعشرين مخططاً وجدولاً توضيحياً للنصوص الواردة في الكتاب.
وتطرق الكاتب إلى الأسباب والاعتبارات التي أسهمت في انتشار الإعلام الإلكتروني، التحولات في الإعلام الإلكتروني العربي، وملاحظات عامة، وأحداث موثقة عن تطور وسائل وتكنولوجيا الاتصال.
أما موضوع شبكة الإنترنت، وتكنولوجيا التعامل مع الإعلام الإلكتروني وتطورات استخداماته فقد تجلت معالمها في الفصل الثالث من الكتاب. حيث لا يمكن لأي باحث، أو كاتب، أن يهمل تطبيقات شبكة إنترنت، القائمة والمؤثرة في الإعلام الإلكتروني. وكذلك التطورات الجديدة نحو نظام ظهر مؤخراً، تحت تسمية
(إنترنت 2)، أي النسخة الجديدة من شبكة الانترنت، وكذلك تطبيقات (إنترنت 2) الإعلامية. فضلاً عن ملامح النشاط الصحفي والإعلامي على الإنترنت، والنشر الصحفي والإعلامي على الإنترنت، وتطور استخدام الإنترنـت إعلامياً في البلدان العربية.
ومن جانب مكمل آخر فقد تم تكريس الفصل الرابع، لموضوع الصحافة الإلكترونية، وخصائصها، وتطوراتها، وتكنولوجياتها، وتسهيلات ومبررات التحول نحو الصحف الإلكترونية، ومقارنة بين الصحف الإلكترونية والصحف الورقية, وأسس ومتطلبات اختيار الصحف الإلكترونية. ومن ثم معاير للصحافة الالكترونية، بما فيها المعايير الفنية، والمعايير التي تتعلقبعدد الزوار، والمعايير المالية والتمويلية، وكذلك المعايير القانونية, أضف إلى ذلك تساؤلات مشروعة، ومحتملة ومطلوبة وضعها الكاتب، وأخلاقيات مهنة الصحافة الالكترونية.
أما الفصل الخامس فقد تم تخصيصه إلى موضوع الإعلانات الإلكترونية، التي هي نوع من الإعلام الإلكتروني، الذي يأخذ حيزاً من نشاطات الإعلام الإلكتروني، ويدر مبالغ كبيرة على أنشطته. واشتمل الفصل على مختلف الموضوعات في هذا الجانب، ابتداء من التعريف بالإعلانات الإلكترونية، وتطورات، وانتهاء بطريقة الإعلان عبر الانترنت. وتوضيحاً لأهم المسميات والمصطلحات الإعلامية المستخدمة في مجال الإعلان الإلكتروني، والإعلانات الإلكترونية الرائجة، وسماتها ومميزاتها, وكذلك الإعلان الإلكتروني المتميز، وطرق زيادة فاعليته. وأنواع الإعلانات الإلكترونية، ابتداء من الإعلانات النصية، والإعلانات الصورية، والتي تسمى البنرات الإعلانية، والإعلانات المنبثقة (Pop upAds)، وإعلانات الفيديو
(Video Ads). وكذلك تطوّر سوق الإعلان في العالم العربي، وتحديات الإعلانات الإلكترونية. ثم الإعلانات الإلكترونية على الهاتف الجوال (الموبايل)، وأخيراً تحديات الإعلانات الإلكترونية للصحف الورقية. وخُصّص فصل آخر لموضوع الأرشيف الإلكتــرونـي الذي هو في خدمة الإعلام الإلكتروني. وقد تم التعريف بالأرشيف الإلكتروني وبأهدافه ووظائفه. ثم فوائد ومميزات الأرشيف الإلكتروني، وخطوات إنشاء أرشيف صحفي إلكتروني، ومشاكل ومعوقات التعامل مع الأرشيف الصحفي والإعلامي الورقي وخصائص ومزايا الأرشيف الصحفي الإلكتروني والدور المهني والأرشيفي المطلوب في البيئة الإليكترونية الجديدة. وأخيراً دور الأرشيف الإلكتروني في خدمة الإعلاميين والمؤسسات الصحفية والإعلامية.
وخصص الفصل السابع لموضوع البث الإذاعي، والتلفزيوني، والسينمائي الإلكتروني، بما في ذلك معالم البث الإذاعي والتلفزيوني الإلكتروني. وكذلك موضوع البث المسجل، والبث المباشر في الإذاعة الإلكترونية Digital Radio))، وتطور البث الإذاعي والتلفزيوني الإلكتروني. وقد أطلقت تسمية راديو الإنترنت
(Internet Radio) على البث الإذاعي الرقمي. وكذلك تجارب من البث التلفزيوني الإلكتروني، أي التلفزيون الرقمي
Digital Television ومزاياه. وتمت معالجة موضوع الهاتف النقال (الموبايل) والبث الإذاعي والتلفزيوني، من خلاله. فضلاً عن التعريف بالهاتف النقال أو الموبايل (Mobile)، وتطور استخداماته "Mobile TV، والاستخدامات الإعلامية عبر الهاتف النقال (الموبايل)، وبعض التجارب في استخدامات الهاتف النقال.
ومن جانب مكمل آخر فقد خصص الفصل الثامن للإعلام الإلكتروني من خلال المدونات (Blogs) وشبكات التواصل الاجتماعي والإعلامي، وخلفياتها، وسماتها، ونظـرة عامة عن أهداف ومهام المدونات وشبكات التواصل الاجتماعي، ومواقع المدونات وشبكات التواصل وتطبيقاتها. ثم تحول نفس الموضوع إلى النوع الأول من المدونات، والتي هي مواقع التعاون، وبناء فرق العمل. ثم مواقع الوسائط المتعددة، ومواقع الرأي والاستعراض (Reviews & Opinions)، والمواقع الترفيهية الاجتماعية. ومن ثم تحول المؤلف إلى موضوع التعريف بأهم المدونات وشبكات التواصل الاجتماعي، مثل شبكة الفيس بوك (Face book)، والتعريف بها وبتطوراتها خلال فترة السنوات العشرة الماضية.
ثم كان التحول إلى التعريف بمواقع تويتــر (Twitter)، وخامساً: جوجل (Google) وجوجل بلس(Google Plus). مع دراسة مقارنة بين فيس بوك وتويتر. ماي سبيس (MySpace) ولينكد أن Linked in).
أما الفصل التاسع والأخير، فتناول موضوع محددات ومشاكل التعامل مع الإعلام الإلكتروني، مثل مشاكل حقوق النشر، ومحددات أخرى قد تواجه تطور الإعلام الإلكتروني.
كذلك فقد تطرق الكاتب في هذا الفصل إلى مشاكل الإعلام العربي الإلكتروني، وطبيعة المواقع العربية المتوفرة على الإنترنت. وانتقل إلى مشكلة الأمن الثقافي والإعلامي العربي، عبر الإنترنت. ومشكلة أمن الوثيقة الإلكترونية والحفاظ على هويته، و:مشكلة الأمن الثقافي والإعلامي العربي عبر الإنترنت. فضلاً إلى مشاكل تأمين البيئة التكنولوجية المناسبة للتحول إلى الإعلام الإلكتروني. ومشكلة الأمية التكنولوجية وأثرها في التعامل مع الإعلام الإلكتروني، وتجاوزات محتملة أخرى في التعامل مع الإعلام الإلكتروني. وموضوعات أخرى مثل القرصنة والاختراق Hacking والخداع Spoofing، أو إخفاء وانتحال الشخصية. وأخيراً مشكلة الفيروسات التي قد تواجه الإعلام والصحافة الإلكترونية.الاعلام الالكتروني = ELECTRONIC MEDIA [texte imprimé] / قنديلجي عامر إبراهيم, Auteur . - عمان : دار المسيرة, 2015 . - 374ص : غ. ملون ، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-9957-97-002-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الاعلام ؛ الانترنيت ؛ الاتصال ؛ الصحافة ؛ الارشيف ؛ البث الاذاعي والتلفزيوني Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي Résumé : وقد تم تقسيم الكتاب إلى تسعة فصول، موزعة على ستة وخمسين مبحثاً، أي بمعدل ستة مباحث لكل فصل، من الفصول التسعة. إضافة إلى ذلك فإن هنالك عشرات من العناوين والأقسام الفرعية، لمثل هذه المباحث والفصول. كما أعد الكاتب ثمانية وعشرين مخططاً وجدولاً توضيحياً للنصوص الواردة في الكتاب.
وتطرق الكاتب إلى الأسباب والاعتبارات التي أسهمت في انتشار الإعلام الإلكتروني، التحولات في الإعلام الإلكتروني العربي، وملاحظات عامة، وأحداث موثقة عن تطور وسائل وتكنولوجيا الاتصال.
أما موضوع شبكة الإنترنت، وتكنولوجيا التعامل مع الإعلام الإلكتروني وتطورات استخداماته فقد تجلت معالمها في الفصل الثالث من الكتاب. حيث لا يمكن لأي باحث، أو كاتب، أن يهمل تطبيقات شبكة إنترنت، القائمة والمؤثرة في الإعلام الإلكتروني. وكذلك التطورات الجديدة نحو نظام ظهر مؤخراً، تحت تسمية
(إنترنت 2)، أي النسخة الجديدة من شبكة الانترنت، وكذلك تطبيقات (إنترنت 2) الإعلامية. فضلاً عن ملامح النشاط الصحفي والإعلامي على الإنترنت، والنشر الصحفي والإعلامي على الإنترنت، وتطور استخدام الإنترنـت إعلامياً في البلدان العربية.
ومن جانب مكمل آخر فقد تم تكريس الفصل الرابع، لموضوع الصحافة الإلكترونية، وخصائصها، وتطوراتها، وتكنولوجياتها، وتسهيلات ومبررات التحول نحو الصحف الإلكترونية، ومقارنة بين الصحف الإلكترونية والصحف الورقية, وأسس ومتطلبات اختيار الصحف الإلكترونية. ومن ثم معاير للصحافة الالكترونية، بما فيها المعايير الفنية، والمعايير التي تتعلقبعدد الزوار، والمعايير المالية والتمويلية، وكذلك المعايير القانونية, أضف إلى ذلك تساؤلات مشروعة، ومحتملة ومطلوبة وضعها الكاتب، وأخلاقيات مهنة الصحافة الالكترونية.
أما الفصل الخامس فقد تم تخصيصه إلى موضوع الإعلانات الإلكترونية، التي هي نوع من الإعلام الإلكتروني، الذي يأخذ حيزاً من نشاطات الإعلام الإلكتروني، ويدر مبالغ كبيرة على أنشطته. واشتمل الفصل على مختلف الموضوعات في هذا الجانب، ابتداء من التعريف بالإعلانات الإلكترونية، وتطورات، وانتهاء بطريقة الإعلان عبر الانترنت. وتوضيحاً لأهم المسميات والمصطلحات الإعلامية المستخدمة في مجال الإعلان الإلكتروني، والإعلانات الإلكترونية الرائجة، وسماتها ومميزاتها, وكذلك الإعلان الإلكتروني المتميز، وطرق زيادة فاعليته. وأنواع الإعلانات الإلكترونية، ابتداء من الإعلانات النصية، والإعلانات الصورية، والتي تسمى البنرات الإعلانية، والإعلانات المنبثقة (Pop upAds)، وإعلانات الفيديو
(Video Ads). وكذلك تطوّر سوق الإعلان في العالم العربي، وتحديات الإعلانات الإلكترونية. ثم الإعلانات الإلكترونية على الهاتف الجوال (الموبايل)، وأخيراً تحديات الإعلانات الإلكترونية للصحف الورقية. وخُصّص فصل آخر لموضوع الأرشيف الإلكتــرونـي الذي هو في خدمة الإعلام الإلكتروني. وقد تم التعريف بالأرشيف الإلكتروني وبأهدافه ووظائفه. ثم فوائد ومميزات الأرشيف الإلكتروني، وخطوات إنشاء أرشيف صحفي إلكتروني، ومشاكل ومعوقات التعامل مع الأرشيف الصحفي والإعلامي الورقي وخصائص ومزايا الأرشيف الصحفي الإلكتروني والدور المهني والأرشيفي المطلوب في البيئة الإليكترونية الجديدة. وأخيراً دور الأرشيف الإلكتروني في خدمة الإعلاميين والمؤسسات الصحفية والإعلامية.
وخصص الفصل السابع لموضوع البث الإذاعي، والتلفزيوني، والسينمائي الإلكتروني، بما في ذلك معالم البث الإذاعي والتلفزيوني الإلكتروني. وكذلك موضوع البث المسجل، والبث المباشر في الإذاعة الإلكترونية Digital Radio))، وتطور البث الإذاعي والتلفزيوني الإلكتروني. وقد أطلقت تسمية راديو الإنترنت
(Internet Radio) على البث الإذاعي الرقمي. وكذلك تجارب من البث التلفزيوني الإلكتروني، أي التلفزيون الرقمي
Digital Television ومزاياه. وتمت معالجة موضوع الهاتف النقال (الموبايل) والبث الإذاعي والتلفزيوني، من خلاله. فضلاً عن التعريف بالهاتف النقال أو الموبايل (Mobile)، وتطور استخداماته "Mobile TV، والاستخدامات الإعلامية عبر الهاتف النقال (الموبايل)، وبعض التجارب في استخدامات الهاتف النقال.
ومن جانب مكمل آخر فقد خصص الفصل الثامن للإعلام الإلكتروني من خلال المدونات (Blogs) وشبكات التواصل الاجتماعي والإعلامي، وخلفياتها، وسماتها، ونظـرة عامة عن أهداف ومهام المدونات وشبكات التواصل الاجتماعي، ومواقع المدونات وشبكات التواصل وتطبيقاتها. ثم تحول نفس الموضوع إلى النوع الأول من المدونات، والتي هي مواقع التعاون، وبناء فرق العمل. ثم مواقع الوسائط المتعددة، ومواقع الرأي والاستعراض (Reviews & Opinions)، والمواقع الترفيهية الاجتماعية. ومن ثم تحول المؤلف إلى موضوع التعريف بأهم المدونات وشبكات التواصل الاجتماعي، مثل شبكة الفيس بوك (Face book)، والتعريف بها وبتطوراتها خلال فترة السنوات العشرة الماضية.
ثم كان التحول إلى التعريف بمواقع تويتــر (Twitter)، وخامساً: جوجل (Google) وجوجل بلس(Google Plus). مع دراسة مقارنة بين فيس بوك وتويتر. ماي سبيس (MySpace) ولينكد أن Linked in).
أما الفصل التاسع والأخير، فتناول موضوع محددات ومشاكل التعامل مع الإعلام الإلكتروني، مثل مشاكل حقوق النشر، ومحددات أخرى قد تواجه تطور الإعلام الإلكتروني.
كذلك فقد تطرق الكاتب في هذا الفصل إلى مشاكل الإعلام العربي الإلكتروني، وطبيعة المواقع العربية المتوفرة على الإنترنت. وانتقل إلى مشكلة الأمن الثقافي والإعلامي العربي، عبر الإنترنت. ومشكلة أمن الوثيقة الإلكترونية والحفاظ على هويته، و:مشكلة الأمن الثقافي والإعلامي العربي عبر الإنترنت. فضلاً إلى مشاكل تأمين البيئة التكنولوجية المناسبة للتحول إلى الإعلام الإلكتروني. ومشكلة الأمية التكنولوجية وأثرها في التعامل مع الإعلام الإلكتروني، وتجاوزات محتملة أخرى في التعامل مع الإعلام الإلكتروني. وموضوعات أخرى مثل القرصنة والاختراق Hacking والخداع Spoofing، أو إخفاء وانتحال الشخصية. وأخيراً مشكلة الفيروسات التي قد تواجه الإعلام والصحافة الإلكترونية.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 456 302.2/42/1 كتاب Bibliothèque du Département d’histoire et d’archéologie Collection de livres sur les sciences des médias et de la communication Disponible الاتصال الجماهيري والاعلام / كامل خورشيد مراد
Titre : الاتصال الجماهيري والاعلام : التطور - الخصائص - النظريات Type de document : texte imprimé Auteurs : كامل خورشيد مراد, Auteur Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2014 Importance : 447ص Présentation : غ. ملون ، مخططات ، الجداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-804-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الاتصال الجماهيري ؛ الاتصال ؛ الاعلام Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي Résumé : الكتاب مكون من أربعة أبواب تحتوي على ثمانية عشر فصلا. خصص الباب الأول لتأصيل ظاهرة الإتصال، عبر خمسة فصول ، تناول الأول منها مفهوم علم الاتصال وتطوره، في حين تناول الفصل الثاني تحليل العملية الاتصالية، وتطرق الفصل الثالث إلى ميادين الاتصال وأشكاله المختلفة ومعايير تقسيماته، أما الفصل الرابع فاستعرض اهم النماذج الاتصالية التي تقوم عليها الظاهرة الاتصالية، في حين تطرق الفصل الخامس إلى نظريات الاتصال.
أما الباب الثاني الذي جاء تحت عنوان " الاتصال الجماهيري والإعلام " فقد تضمن أربعة فصول هي: الفصل السادس الذي استعرض بالتحليل المراحل الاتصالية بدءا من بدايات الظاهرة الاتصالية ووصولا إلى الوقت الحالي، في حين ناقش الفصل السابع طبيعة ظاهرة الاتصال الجماهيري، وفي الفصل الثامن تركز الحديث عن خصائص الاتصال الجماهيري وأهميته، وكانت وظائف الاتصال هي محور الفصل التاسع.
وفي الباب الثالث الذي حمل عنوان " أسس الاتصال الجماهيري وعناصره "، فقد جاء الفصل العاشر ليسلط الأضواء على البيئة السياسية والاجتماعية للاتصال الجماهيري من خلال مناقشة واقع نظريات الإعلام القديمة والحديثة، في حين كرس الفصل الحادي عشر لنظرية حارس البوابة الإعلامية والقائم بالاتصال، أما الفصل الثاني عشر فبحث في الرسالة الإعلامية وعناصرها وشروطها، في حين ناقش الفصل الثالث عشر جمهور وسائل الإعلام الجماهيري وأهميته للقائم بالاتصال، وكان محور المؤسسات الإعلامية هو موضوع الفصل الرابع عشر.
وتضمن الباب الرابع الذي حمل عنوان " مجالات الاتصال الجماهيري" خمسة فصول، حيث ناقش الفصل الخامس عشر ظاهرة الرأي العام في المجتمعات المعاصرة، في حين تناول الفصل السادس عشر مجال العلاقات العامة وتطبيقاتها الاتصالية، وكان محور الدعاية والإعلان هو موضوع الفصل السابع عشر، أما الفصل الثامن عشر، والأخير، من هذا الكتاب فقد تناول خلاصة ما استخلصه المؤلف من افتراضات وتصورات ونظريات مستقبلية من خلال فصل خاص بعنوان " الإعلام الجديد: نظرة مستقبلية "، وهو ما يفتح الباب واسعا أمام نقاشات أخرى مستفيضة، وثرية، وجديدة، ومفيدة، تتناول علم الإعلام الجماهيري ومجتمع المعلومات، ومصير وسائل الاتصال الجماهيري التقليدية، في ظل العولمة الزاحفة إلى كل مكان، وفي ظل إعلام جديد، بدأت نظرياته وفلسفاته وتطبيقاته تأخذ مداها خلال السنوات العشرين الماضية.الاتصال الجماهيري والاعلام : التطور - الخصائص - النظريات [texte imprimé] / كامل خورشيد مراد, Auteur . - عمان : دار المسيرة, 2014 . - 447ص : غ. ملون ، مخططات ، الجداول ; 24سم.
ISBN : 978-9957-06-804-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الاتصال الجماهيري ؛ الاتصال ؛ الاعلام Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي Résumé : الكتاب مكون من أربعة أبواب تحتوي على ثمانية عشر فصلا. خصص الباب الأول لتأصيل ظاهرة الإتصال، عبر خمسة فصول ، تناول الأول منها مفهوم علم الاتصال وتطوره، في حين تناول الفصل الثاني تحليل العملية الاتصالية، وتطرق الفصل الثالث إلى ميادين الاتصال وأشكاله المختلفة ومعايير تقسيماته، أما الفصل الرابع فاستعرض اهم النماذج الاتصالية التي تقوم عليها الظاهرة الاتصالية، في حين تطرق الفصل الخامس إلى نظريات الاتصال.
أما الباب الثاني الذي جاء تحت عنوان " الاتصال الجماهيري والإعلام " فقد تضمن أربعة فصول هي: الفصل السادس الذي استعرض بالتحليل المراحل الاتصالية بدءا من بدايات الظاهرة الاتصالية ووصولا إلى الوقت الحالي، في حين ناقش الفصل السابع طبيعة ظاهرة الاتصال الجماهيري، وفي الفصل الثامن تركز الحديث عن خصائص الاتصال الجماهيري وأهميته، وكانت وظائف الاتصال هي محور الفصل التاسع.
وفي الباب الثالث الذي حمل عنوان " أسس الاتصال الجماهيري وعناصره "، فقد جاء الفصل العاشر ليسلط الأضواء على البيئة السياسية والاجتماعية للاتصال الجماهيري من خلال مناقشة واقع نظريات الإعلام القديمة والحديثة، في حين كرس الفصل الحادي عشر لنظرية حارس البوابة الإعلامية والقائم بالاتصال، أما الفصل الثاني عشر فبحث في الرسالة الإعلامية وعناصرها وشروطها، في حين ناقش الفصل الثالث عشر جمهور وسائل الإعلام الجماهيري وأهميته للقائم بالاتصال، وكان محور المؤسسات الإعلامية هو موضوع الفصل الرابع عشر.
وتضمن الباب الرابع الذي حمل عنوان " مجالات الاتصال الجماهيري" خمسة فصول، حيث ناقش الفصل الخامس عشر ظاهرة الرأي العام في المجتمعات المعاصرة، في حين تناول الفصل السادس عشر مجال العلاقات العامة وتطبيقاتها الاتصالية، وكان محور الدعاية والإعلان هو موضوع الفصل السابع عشر، أما الفصل الثامن عشر، والأخير، من هذا الكتاب فقد تناول خلاصة ما استخلصه المؤلف من افتراضات وتصورات ونظريات مستقبلية من خلال فصل خاص بعنوان " الإعلام الجديد: نظرة مستقبلية "، وهو ما يفتح الباب واسعا أمام نقاشات أخرى مستفيضة، وثرية، وجديدة، ومفيدة، تتناول علم الإعلام الجماهيري ومجتمع المعلومات، ومصير وسائل الاتصال الجماهيري التقليدية، في ظل العولمة الزاحفة إلى كل مكان، وفي ظل إعلام جديد، بدأت نظرياته وفلسفاته وتطبيقاته تأخذ مداها خلال السنوات العشرين الماضية.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 599 302.2/40/1 كتاب Bibliothèque du Département d’information, de communication et de bibliothéconomie Collection de livres sur les sciences des médias et de la communication Disponible 957 302.2/40/2 كتاب Bibliothèque du Département d’information, de communication et de bibliothéconomie Collection de livres sur les sciences des médias et de la communication Disponible 958 302.2/40/3 كتاب Bibliothèque du Département d’information, de communication et de bibliothéconomie Collection de livres sur les sciences des médias et de la communication Disponible مدخل إلى مناهج البحث في التربية و علم النفس / محمد خليل عباس
Permalinkالتكنولوجيا الحديثة ومراكز المعلومات والمكتبة المدرسية / عبد الله اسماعيل الصوفي
Permalinkالتدريس المتمايز منطلقاته و استراتيجياته و تقويمه و إدارته / محمود طاهر الوهر
Permalinkإدارة البيئة الصفية / محمد بكر نوفل
Permalinkالتربية المهنية : ماهيتها و أساليب تدريسها و تطبيقاتها التربوية / أحمد جميل عايش
Permalinkنظريات و اتجاهات معاصرة في الإدارة و القيادة التربوية منحى تفاعلي / صالح أحمد عبابنة
Permalinkالإتجاهات المعاصرة نحو التعليم المدمج و اقتصاديات المعرفة / رابعة بنت محمد بن مانع الصقرية
Permalinkمهارات الممارسة المهنية في الخدمة الإجتماعية رؤية معاصرة / هناء فايز عبد السلام
Permalinkالتدريس الفعال : تخطيطه - مهاراته - إستراتجياته - تقويمه / عفت محمد الطناوي
Permalinkالسلوك الإنساني و البيئة الإجتماعية في مجتمع إنساني متغير / هشام سيد عبد المجيد
Permalink