Détail de l'éditeur
عمان : دار المسيرة |
Documents disponibles chez cet éditeur (16)



Titre : السياسة الإجتماعية في إطار المتغيرات العالمية الجديدة Type de document : texte imprimé Auteurs : طلعت مصطفى السروجي, Auteur Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2023 Importance : 408ص Présentation : غ.ملون، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-97-219-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : السياسة الإجتماعية ؛ المتغيرات العالمية الجديدة ؛ الرعاية الإجتماعية ؛ التغير الإجتماعي ؛ التخطيط الإستراتيجي Index. décimale : 361.2 السياسة الاجتماعية (الأداء الاجتماعي) Résumé : جاء هذا الكتاب كمعالجة تحليلية عميقة لتطور السياسة الاجتماعية فى إطار المتغيرات العالمية الجدية؛ المجتمع المدني،الميديا،الخصخصة ،السلام الاجتماعي الحقوق الاجتماعية،المواطنة،الطريق الثالث،التحديث،ونوعية الحياة تلك المتغيرات الحاسمة فى أيديولوجية وإستراتيجيات سياسة رعاية وتنمية الإنسان ،ورياح التغير فى الإصلاح الاجتماعي ونظام الرعاية والرفاه الاجتماعي محللا بعمق مترابط أسس السياسة الاجتماعية وركائزها وعملياتها ومجدداتها فى إطار تطور مفهومها ،ونماذج صنعها وتحليلها فى عالم متغير، والسياسة الاجتماعية الدولية وتداعياتها الحالية والمستقبلية.
السياسة الإجتماعية في إطار المتغيرات العالمية الجديدة [texte imprimé] / طلعت مصطفى السروجي, Auteur . - عمان : دار المسيرة, 2023 . - 408ص : غ.ملون، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9957-97-219-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : السياسة الإجتماعية ؛ المتغيرات العالمية الجديدة ؛ الرعاية الإجتماعية ؛ التغير الإجتماعي ؛ التخطيط الإستراتيجي Index. décimale : 361.2 السياسة الاجتماعية (الأداء الاجتماعي) Résumé : جاء هذا الكتاب كمعالجة تحليلية عميقة لتطور السياسة الاجتماعية فى إطار المتغيرات العالمية الجدية؛ المجتمع المدني،الميديا،الخصخصة ،السلام الاجتماعي الحقوق الاجتماعية،المواطنة،الطريق الثالث،التحديث،ونوعية الحياة تلك المتغيرات الحاسمة فى أيديولوجية وإستراتيجيات سياسة رعاية وتنمية الإنسان ،ورياح التغير فى الإصلاح الاجتماعي ونظام الرعاية والرفاه الاجتماعي محللا بعمق مترابط أسس السياسة الاجتماعية وركائزها وعملياتها ومجدداتها فى إطار تطور مفهومها ،ونماذج صنعها وتحليلها فى عالم متغير، والسياسة الاجتماعية الدولية وتداعياتها الحالية والمستقبلية.
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7393F 361.2/08/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 7394F 361.2/08/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible
Titre : علم النفس التنظيمي : اتجاهات حديثة - مجالات تطبيقية Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد العزيز ابراهيم سليم, Auteur Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2022 Importance : 504ص Présentation : غ.ملون ، جداول، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-97-207-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : علم النفس النظيمي ؛ القيادة ؛ اتخاذ القرارات ؛ الرضى الوظيفي ؛ التطوير التنظيمي ؛ التحليل النفسي Index. décimale : 158.7 علم النفس الصناعي Résumé : ويتألف هذا الكتاب من عشرة فصول، انْطُلِقَ في إعدادها من فلسفة التصميم المعتمد على أسلوب الفصول أو الوحدات Modules التي ترتكز على التعلم النشط والتعلم الذاتي بحيث يمثل كل فصل منه خبرة ودرساً تعليمياً متكاملاً يمكن تدريسه بمفرده ليعطي تغطية شاملة للموضوع أو القضية التي، تعمل بحسب تسلسلها ومحتواها على ترجمة أهداف المقرر ، وتمكن الدارس من تفهم أهمية علم النفس التنظيمي وسيكولوجية العمل بالنسبة للفعل التنظيمي وغير التنظيمي. حيث جاءالفصل الأول كمقدمة في علم النفس الصناعي والتنظيمي. و تعرض الفصل الثاني لموضوع الدافعية للعمل. في حين خصص الفصل الثالث لضغوط العمل. و اهتم الفصل الرابع بموضوع اتخاذ القرار.و تعرض الفصل الخامس لموضوع الرضا عن العمل. أما الفصل السادس فقد كرس لموضوع الاتصال التنظيمي. و تناول الفصل السابع موضوع القيادة التنظيمية. كما حمل الفصل الثامن عنوان التطوير والتغيير التنظيمي. و جاء الفصل التاسع بعنوان العمل والصحة النفسية. و اختتم الفصل العاشر بالتعرض لموضوع علم نفس المستهلك والأسس النفسية للتسويق. علم النفس التنظيمي : اتجاهات حديثة - مجالات تطبيقية [texte imprimé] / عبد العزيز ابراهيم سليم, Auteur . - عمان : دار المسيرة, 2022 . - 504ص : غ.ملون ، جداول، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-9957-97-207-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : علم النفس النظيمي ؛ القيادة ؛ اتخاذ القرارات ؛ الرضى الوظيفي ؛ التطوير التنظيمي ؛ التحليل النفسي Index. décimale : 158.7 علم النفس الصناعي Résumé : ويتألف هذا الكتاب من عشرة فصول، انْطُلِقَ في إعدادها من فلسفة التصميم المعتمد على أسلوب الفصول أو الوحدات Modules التي ترتكز على التعلم النشط والتعلم الذاتي بحيث يمثل كل فصل منه خبرة ودرساً تعليمياً متكاملاً يمكن تدريسه بمفرده ليعطي تغطية شاملة للموضوع أو القضية التي، تعمل بحسب تسلسلها ومحتواها على ترجمة أهداف المقرر ، وتمكن الدارس من تفهم أهمية علم النفس التنظيمي وسيكولوجية العمل بالنسبة للفعل التنظيمي وغير التنظيمي. حيث جاءالفصل الأول كمقدمة في علم النفس الصناعي والتنظيمي. و تعرض الفصل الثاني لموضوع الدافعية للعمل. في حين خصص الفصل الثالث لضغوط العمل. و اهتم الفصل الرابع بموضوع اتخاذ القرار.و تعرض الفصل الخامس لموضوع الرضا عن العمل. أما الفصل السادس فقد كرس لموضوع الاتصال التنظيمي. و تناول الفصل السابع موضوع القيادة التنظيمية. كما حمل الفصل الثامن عنوان التطوير والتغيير التنظيمي. و جاء الفصل التاسع بعنوان العمل والصحة النفسية. و اختتم الفصل العاشر بالتعرض لموضوع علم نفس المستهلك والأسس النفسية للتسويق. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : علم النفس التنظيمي : اتجاهات حديثة - مجالات تطبيقية Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد العزيز ابراهيم سليم, Auteur Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2022 Importance : 504ص Présentation : غ.ملون ، جداول، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-97-207-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : علم النفس النظيمي ؛ القيادة ؛ اتخاذ القرارات ؛ الرضى الوظيفي ؛ التطوير التنظيمي ؛ التحليل النفسي Index. décimale : 158.7 علم النفس الصناعي Résumé : ويتألف هذا الكتاب من عشرة فصول، انْطُلِقَ في إعدادها من فلسفة التصميم المعتمد على أسلوب الفصول أو الوحدات Modules التي ترتكز على التعلم النشط والتعلم الذاتي بحيث يمثل كل فصل منه خبرة ودرساً تعليمياً متكاملاً يمكن تدريسه بمفرده ليعطي تغطية شاملة للموضوع أو القضية التي، تعمل بحسب تسلسلها ومحتواها على ترجمة أهداف المقرر ، وتمكن الدارس من تفهم أهمية علم النفس التنظيمي وسيكولوجية العمل بالنسبة للفعل التنظيمي وغير التنظيمي. حيث جاءالفصل الأول كمقدمة في علم النفس الصناعي والتنظيمي. و تعرض الفصل الثاني لموضوع الدافعية للعمل. في حين خصص الفصل الثالث لضغوط العمل. و اهتم الفصل الرابع بموضوع اتخاذ القرار.و تعرض الفصل الخامس لموضوع الرضا عن العمل. أما الفصل السادس فقد كرس لموضوع الاتصال التنظيمي. و تناول الفصل السابع موضوع القيادة التنظيمية. كما حمل الفصل الثامن عنوان التطوير والتغيير التنظيمي. و جاء الفصل التاسع بعنوان العمل والصحة النفسية. و اختتم الفصل العاشر بالتعرض لموضوع علم نفس المستهلك والأسس النفسية للتسويق. علم النفس التنظيمي : اتجاهات حديثة - مجالات تطبيقية [texte imprimé] / عبد العزيز ابراهيم سليم, Auteur . - عمان : دار المسيرة, 2022 . - 504ص : غ.ملون ، جداول، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-9957-97-207-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : علم النفس النظيمي ؛ القيادة ؛ اتخاذ القرارات ؛ الرضى الوظيفي ؛ التطوير التنظيمي ؛ التحليل النفسي Index. décimale : 158.7 علم النفس الصناعي Résumé : ويتألف هذا الكتاب من عشرة فصول، انْطُلِقَ في إعدادها من فلسفة التصميم المعتمد على أسلوب الفصول أو الوحدات Modules التي ترتكز على التعلم النشط والتعلم الذاتي بحيث يمثل كل فصل منه خبرة ودرساً تعليمياً متكاملاً يمكن تدريسه بمفرده ليعطي تغطية شاملة للموضوع أو القضية التي، تعمل بحسب تسلسلها ومحتواها على ترجمة أهداف المقرر ، وتمكن الدارس من تفهم أهمية علم النفس التنظيمي وسيكولوجية العمل بالنسبة للفعل التنظيمي وغير التنظيمي. حيث جاءالفصل الأول كمقدمة في علم النفس الصناعي والتنظيمي. و تعرض الفصل الثاني لموضوع الدافعية للعمل. في حين خصص الفصل الثالث لضغوط العمل. و اهتم الفصل الرابع بموضوع اتخاذ القرار.و تعرض الفصل الخامس لموضوع الرضا عن العمل. أما الفصل السادس فقد كرس لموضوع الاتصال التنظيمي. و تناول الفصل السابع موضوع القيادة التنظيمية. كما حمل الفصل الثامن عنوان التطوير والتغيير التنظيمي. و جاء الفصل التاسع بعنوان العمل والصحة النفسية. و اختتم الفصل العاشر بالتعرض لموضوع علم نفس المستهلك والأسس النفسية للتسويق. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7459F 158.7/27/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 7460F 158.7/27/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible
Titre : التخطيط الاعلامي Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الرزاق الدليمي, Auteur Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2012 Importance : 311ص Présentation : غ. ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-840-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التخطيط الاعلامي ؛ الاتصال ؛ إدارة الأزمات ؛ المؤسسات الإعلامية Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي Résumé : الكتاب يعد مرجعًا مهمًا في مجال الإعلام، حيث يتناول بأسلوب علمي ومنهجي مفهوم التخطيط في المؤسسات الإعلامية وأهميته في تحقيق الأهداف المرجوة. ومن أبرز محاوره:
1- مفهوم التخطيط الإعلامي وأهميته: يعرّف التخطيط الإعلامي كعملية منظمة تهدف إلى تحديد الأهداف الإعلامية ووضع الاستراتيجيات والبرامج اللازمة لتحقيقها. يبرز الكتاب دور التخطيط في تحسين كفاءة الأداء الإعلامي وضمان استخدام الموارد المتاحة بشكل أمثل.
2- عناصر التخطيط الإعلامي:
- تحديد الأهداف الإعلامية بوضوح ودقة.
- تحليل البيئة الداخلية والخارجية للمؤسسة الإعلامية.
- تحديد الجمهور المستهدف ودراسة خصائصه واحتياجاته.
- اختيار الوسائل الإعلامية المناسبة للوصول إلى الجمهور المستهدف.
- تحديد الموارد البشرية والمالية والتقنية اللازمة.
- وضع جدول زمني لتنفيذ الخطط الإعلامية.
3- خطوات إعداد الخطة الإعلامية:
- جمع المعلومات والبيانات اللازمة عن المؤسسة والجمهور والبيئة المحيطة.
- تحليل البيانات لتحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات.
- تحديد الأهداف الاستراتيجية والتكتيكية.
- وضع الاستراتيجيات والبرامج التنفيذية.
- تحديد مؤشرات الأداء وطرق التقييم والمتابعة.
4- معوقات التخطيط الإعلامي:
- نقص المعلومات والبيانات الدقيقة.
- عدم توفر الكفاءات البشرية المؤهلة.
- المقاومة الداخلية للتغيير داخل المؤسسة.
- القيود المالية والتقنية.
5- دور التخطيط الإعلامي في إدارة الأزمات:
- يستعرض الكتاب كيفية استخدام التخطيط الإعلامي في التعامل مع الأزمات الإعلامية والتخفيف من آثارها السلبية.
- يؤكد على أهمية الاستعداد المسبق ووضع خطط طوارئ للتعامل مع المواقف غير المتوقعة.
- يبرز الكتاب أهمية التخطيط الإعلامي كأداة أساسية لضمان نجاح المؤسسات الإعلامية في تحقيق أهدافها والتكيف مع التغيرات المستمرة في البيئة الإعلاميةالتخطيط الاعلامي [texte imprimé] / عبد الرزاق الدليمي, Auteur . - عمان : دار المسيرة, 2012 . - 311ص : غ. ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9957-06-840-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التخطيط الاعلامي ؛ الاتصال ؛ إدارة الأزمات ؛ المؤسسات الإعلامية Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي Résumé : الكتاب يعد مرجعًا مهمًا في مجال الإعلام، حيث يتناول بأسلوب علمي ومنهجي مفهوم التخطيط في المؤسسات الإعلامية وأهميته في تحقيق الأهداف المرجوة. ومن أبرز محاوره:
1- مفهوم التخطيط الإعلامي وأهميته: يعرّف التخطيط الإعلامي كعملية منظمة تهدف إلى تحديد الأهداف الإعلامية ووضع الاستراتيجيات والبرامج اللازمة لتحقيقها. يبرز الكتاب دور التخطيط في تحسين كفاءة الأداء الإعلامي وضمان استخدام الموارد المتاحة بشكل أمثل.
2- عناصر التخطيط الإعلامي:
- تحديد الأهداف الإعلامية بوضوح ودقة.
- تحليل البيئة الداخلية والخارجية للمؤسسة الإعلامية.
- تحديد الجمهور المستهدف ودراسة خصائصه واحتياجاته.
- اختيار الوسائل الإعلامية المناسبة للوصول إلى الجمهور المستهدف.
- تحديد الموارد البشرية والمالية والتقنية اللازمة.
- وضع جدول زمني لتنفيذ الخطط الإعلامية.
3- خطوات إعداد الخطة الإعلامية:
- جمع المعلومات والبيانات اللازمة عن المؤسسة والجمهور والبيئة المحيطة.
- تحليل البيانات لتحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات.
- تحديد الأهداف الاستراتيجية والتكتيكية.
- وضع الاستراتيجيات والبرامج التنفيذية.
- تحديد مؤشرات الأداء وطرق التقييم والمتابعة.
4- معوقات التخطيط الإعلامي:
- نقص المعلومات والبيانات الدقيقة.
- عدم توفر الكفاءات البشرية المؤهلة.
- المقاومة الداخلية للتغيير داخل المؤسسة.
- القيود المالية والتقنية.
5- دور التخطيط الإعلامي في إدارة الأزمات:
- يستعرض الكتاب كيفية استخدام التخطيط الإعلامي في التعامل مع الأزمات الإعلامية والتخفيف من آثارها السلبية.
- يؤكد على أهمية الاستعداد المسبق ووضع خطط طوارئ للتعامل مع المواقف غير المتوقعة.
- يبرز الكتاب أهمية التخطيط الإعلامي كأداة أساسية لضمان نجاح المؤسسات الإعلامية في تحقيق أهدافها والتكيف مع التغيرات المستمرة في البيئة الإعلاميةRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 302.2/32/1 302.2/32/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 302.2/32/2 302.2/32/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible
Titre : الاعلام الالكتروني Titre original : ELECTRONIC MEDIA Type de document : texte imprimé Auteurs : عامر إبراهيم قنديلجي, Auteur Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2015 Importance : 374ص Présentation : غ. ملون ، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-97-002-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإعلام الإلكتروني ؛ الانترنيت ؛ الاتصال ؛ الصحافة ؛ الارشيف ؛ البث الاذاعي ؛ البث التلفزيوني ؛ الإعلانات الإلكترونية Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي Résumé : تم تقسيم الكتاب إلى تسعة فصول، موزعة على ستة وخمسين مبحثاً، أي بمعدل ستة مباحث لكل فصل، من الفصول التسعة. إضافة إلى ذلك فإن هنالك عشرات من العناوين والأقسام الفرعية، لمثل هذه المباحث والفصول. كما أعد الكاتب ثمانية وعشرين مخططاً وجدولاً توضيحياً للنصوص الواردة في الكتاب.
وتطرق الكاتب إلى الأسباب والاعتبارات التي أسهمت في انتشار الإعلام الإلكتروني، التحولات في الإعلام الإلكتروني العربي، وملاحظات عامة، وأحداث موثقة عن تطور وسائل وتكنولوجيا الاتصال.
أما موضوع شبكة الإنترنت، وتكنولوجيا التعامل مع الإعلام الإلكتروني وتطورات استخداماته فقد تجلت معالمها في الفصل الثالث من الكتاب. حيث لا يمكن لأي باحث، أو كاتب، أن يهمل تطبيقات شبكة إنترنت، القائمة والمؤثرة في الإعلام الإلكتروني. وكذلك التطورات الجديدة نحو نظام ظهر مؤخراً، تحت تسمية (إنترنت 2)، أي النسخة الجديدة من شبكة الانترنت، وكذلك تطبيقات (إنترنت 2) الإعلامية. فضلاً عن ملامح النشاط الصحفي والإعلامي على الإنترنت، والنشر الصحفي والإعلامي على الإنترنت، وتطور استخدام الإنترنـت إعلامياً في البلدان العربية.
ومن جانب مكمل آخر فقد تم تكريس الفصل الرابع، لموضوع الصحافة الإلكترونية، وخصائصها، وتطوراتها، وتكنولوجياتها، وتسهيلات ومبررات التحول نحو الصحف الإلكترونية، ومقارنة بين الصحف الإلكترونية والصحف الورقية, وأسس ومتطلبات اختيار الصحف الإلكترونية. ومن ثم معاير للصحافة الالكترونية، بما فيها المعايير الفنية، والمعايير التي تتعلقبعدد الزوار، والمعايير المالية والتمويلية، وكذلك المعايير القانونية, أضف إلى ذلك تساؤلات مشروعة، ومحتملة ومطلوبة وضعها الكاتب، وأخلاقيات مهنة الصحافة الالكترونية.
أما الفصل الخامس فقد تم تخصيصه إلى موضوع الإعلانات الإلكترونية، التي هي نوع من الإعلام الإلكتروني، الذي يأخذ حيزاً من نشاطات الإعلام الإلكتروني، ويدر مبالغ كبيرة على أنشطته. واشتمل الفصل على مختلف الموضوعات في هذا الجانب، ابتداء من التعريف بالإعلانات الإلكترونية، وتطورات، وانتهاء بطريقة الإعلان عبر الانترنت. وتوضيحاً لأهم المسميات والمصطلحات الإعلامية المستخدمة في مجال الإعلان الإلكتروني، والإعلانات الإلكترونية الرائجة، وسماتها ومميزاتها, وكذلك الإعلان الإلكتروني المتميز، وطرق زيادة فاعليته. وأنواع الإعلانات الإلكترونية، ابتداء من الإعلانات النصية، والإعلانات الصورية، والتي تسمى البنرات الإعلانية، والإعلانات المنبثقة (Pop upAds)، وإعلانات الفيديو(Video Ads). وكذلك تطوّر سوق الإعلان في العالم العربي، وتحديات الإعلانات الإلكترونية. ثم الإعلانات الإلكترونية على الهاتف الجوال (الموبايل)، وأخيراً تحديات الإعلانات الإلكترونية للصحف الورقية. وخُصّص فصل آخر لموضوع الأرشيف الإلكتــرونـي الذي هو في خدمة الإعلام الإلكتروني. وقد تم التعريف بالأرشيف الإلكتروني وبأهدافه ووظائفه. ثم فوائد ومميزات الأرشيف الإلكتروني، وخطوات إنشاء أرشيف صحفي إلكتروني، ومشاكل ومعوقات التعامل مع الأرشيف الصحفي والإعلامي الورقي وخصائص ومزايا الأرشيف الصحفي الإلكتروني والدور المهني والأرشيفي المطلوب في البيئة الإليكترونية الجديدة. وأخيراً دور الأرشيف الإلكتروني في خدمة الإعلاميين والمؤسسات الصحفية والإعلامية.
خصص المؤلف الفصل السابع لموضوع البث الإذاعي، والتلفزيوني، والسينمائي الإلكتروني، بما في ذلك معالم البث الإذاعي والتلفزيوني الإلكتروني. وكذلك موضوع البث المسجل، والبث المباشر في الإذاعة الإلكترونية (Digital Radio)، وتطور البث الإذاعي والتلفزيوني الإلكتروني. وقد أطلقت تسمية راديو الإنترنت(Internet Radio) على البث الإذاعي الرقمي. وكذلك تجارب من البث التلفزيوني الإلكتروني، أي التلفزيون الرقمي Digital Television ومزاياه. وتمت معالجة موضوع الهاتف النقال (الموبايل) والبث الإذاعي والتلفزيوني، من خلاله. فضلاً عن التعريف بالهاتف النقال أو الموبايل (Mobile)، وتطور استخداماته "Mobile TV، والاستخدامات الإعلامية عبر الهاتف النقال (الموبايل)، وبعض التجارب في استخدامات الهاتف النقال.
ومن جانب مكمل آخر فقد خصص الفصل الثامن للإعلام الإلكتروني من خلال المدونات (Blogs) وشبكات التواصل الاجتماعي والإعلامي، وخلفياتها، وسماتها، ونظـرة عامة عن أهداف ومهام المدونات وشبكات التواصل الاجتماعي، ومواقع المدونات وشبكات التواصل وتطبيقاتها. ثم تحول نفس الموضوع إلى النوع الأول من المدونات، والتي هي مواقع التعاون، وبناء فرق العمل. ثم مواقع الوسائط المتعددة، ومواقع الرأي والاستعراض (Reviews & Opinions)، والمواقع الترفيهية الاجتماعية. ومن ثم تحول المؤلف إلى موضوع التعريف بأهم المدونات وشبكات التواصل الاجتماعي، مثل شبكة الفيس بوك (Face book)، والتعريف بها وبتطوراتها خلال فترة السنوات العشرة الماضية. ثم كان التحول إلى التعريف بمواقع تويتــر (Twitter)، وخامساً: جوجل (Google) وجوجل بلس(Google Plus). مع دراسة مقارنة بين فيس بوك وتويتر. ماي سبيس (MySpace) ولينكد أن Linked in).
أما الفصل التاسع والأخير، فتناول موضوع محددات ومشاكل التعامل مع الإعلام الإلكتروني، مثل مشاكل حقوق النشر، ومحددات أخرى قد تواجه تطور الإعلام الإلكتروني. وقد تطرق الكاتب في هذا الفصل إلى مشاكل الإعلام العربي الإلكتروني، وطبيعة المواقع العربية المتوفرة على الإنترنت. وانتقل إلى مشكلة الأمن الثقافي والإعلامي العربي، عبر الإنترنت. ومشكلة أمن الوثيقة الإلكترونية والحفاظ على هويته، و:مشكلة الأمن الثقافي والإعلامي العربي عبر الإنترنت. فضلاً إلى مشاكل تأمين البيئة التكنولوجية المناسبة للتحول إلى الإعلام الإلكتروني. ومشكلة الأمية التكنولوجية وأثرها في التعامل مع الإعلام الإلكتروني، وتجاوزات محتملة أخرى في التعامل مع الإعلام الإلكتروني. وموضوعات أخرى مثل القرصنة والاختراق Hacking والخداع Spoofing، أو إخفاء وانتحال الشخصية. وأخيراً مشكلة الفيروسات التي قد تواجه الإعلام والصحافة الإلكترونيةالاعلام الالكتروني = ELECTRONIC MEDIA [texte imprimé] / عامر إبراهيم قنديلجي, Auteur . - عمان : دار المسيرة, 2015 . - 374ص : غ. ملون ، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-9957-97-002-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإعلام الإلكتروني ؛ الانترنيت ؛ الاتصال ؛ الصحافة ؛ الارشيف ؛ البث الاذاعي ؛ البث التلفزيوني ؛ الإعلانات الإلكترونية Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي Résumé : تم تقسيم الكتاب إلى تسعة فصول، موزعة على ستة وخمسين مبحثاً، أي بمعدل ستة مباحث لكل فصل، من الفصول التسعة. إضافة إلى ذلك فإن هنالك عشرات من العناوين والأقسام الفرعية، لمثل هذه المباحث والفصول. كما أعد الكاتب ثمانية وعشرين مخططاً وجدولاً توضيحياً للنصوص الواردة في الكتاب.
وتطرق الكاتب إلى الأسباب والاعتبارات التي أسهمت في انتشار الإعلام الإلكتروني، التحولات في الإعلام الإلكتروني العربي، وملاحظات عامة، وأحداث موثقة عن تطور وسائل وتكنولوجيا الاتصال.
أما موضوع شبكة الإنترنت، وتكنولوجيا التعامل مع الإعلام الإلكتروني وتطورات استخداماته فقد تجلت معالمها في الفصل الثالث من الكتاب. حيث لا يمكن لأي باحث، أو كاتب، أن يهمل تطبيقات شبكة إنترنت، القائمة والمؤثرة في الإعلام الإلكتروني. وكذلك التطورات الجديدة نحو نظام ظهر مؤخراً، تحت تسمية (إنترنت 2)، أي النسخة الجديدة من شبكة الانترنت، وكذلك تطبيقات (إنترنت 2) الإعلامية. فضلاً عن ملامح النشاط الصحفي والإعلامي على الإنترنت، والنشر الصحفي والإعلامي على الإنترنت، وتطور استخدام الإنترنـت إعلامياً في البلدان العربية.
ومن جانب مكمل آخر فقد تم تكريس الفصل الرابع، لموضوع الصحافة الإلكترونية، وخصائصها، وتطوراتها، وتكنولوجياتها، وتسهيلات ومبررات التحول نحو الصحف الإلكترونية، ومقارنة بين الصحف الإلكترونية والصحف الورقية, وأسس ومتطلبات اختيار الصحف الإلكترونية. ومن ثم معاير للصحافة الالكترونية، بما فيها المعايير الفنية، والمعايير التي تتعلقبعدد الزوار، والمعايير المالية والتمويلية، وكذلك المعايير القانونية, أضف إلى ذلك تساؤلات مشروعة، ومحتملة ومطلوبة وضعها الكاتب، وأخلاقيات مهنة الصحافة الالكترونية.
أما الفصل الخامس فقد تم تخصيصه إلى موضوع الإعلانات الإلكترونية، التي هي نوع من الإعلام الإلكتروني، الذي يأخذ حيزاً من نشاطات الإعلام الإلكتروني، ويدر مبالغ كبيرة على أنشطته. واشتمل الفصل على مختلف الموضوعات في هذا الجانب، ابتداء من التعريف بالإعلانات الإلكترونية، وتطورات، وانتهاء بطريقة الإعلان عبر الانترنت. وتوضيحاً لأهم المسميات والمصطلحات الإعلامية المستخدمة في مجال الإعلان الإلكتروني، والإعلانات الإلكترونية الرائجة، وسماتها ومميزاتها, وكذلك الإعلان الإلكتروني المتميز، وطرق زيادة فاعليته. وأنواع الإعلانات الإلكترونية، ابتداء من الإعلانات النصية، والإعلانات الصورية، والتي تسمى البنرات الإعلانية، والإعلانات المنبثقة (Pop upAds)، وإعلانات الفيديو(Video Ads). وكذلك تطوّر سوق الإعلان في العالم العربي، وتحديات الإعلانات الإلكترونية. ثم الإعلانات الإلكترونية على الهاتف الجوال (الموبايل)، وأخيراً تحديات الإعلانات الإلكترونية للصحف الورقية. وخُصّص فصل آخر لموضوع الأرشيف الإلكتــرونـي الذي هو في خدمة الإعلام الإلكتروني. وقد تم التعريف بالأرشيف الإلكتروني وبأهدافه ووظائفه. ثم فوائد ومميزات الأرشيف الإلكتروني، وخطوات إنشاء أرشيف صحفي إلكتروني، ومشاكل ومعوقات التعامل مع الأرشيف الصحفي والإعلامي الورقي وخصائص ومزايا الأرشيف الصحفي الإلكتروني والدور المهني والأرشيفي المطلوب في البيئة الإليكترونية الجديدة. وأخيراً دور الأرشيف الإلكتروني في خدمة الإعلاميين والمؤسسات الصحفية والإعلامية.
خصص المؤلف الفصل السابع لموضوع البث الإذاعي، والتلفزيوني، والسينمائي الإلكتروني، بما في ذلك معالم البث الإذاعي والتلفزيوني الإلكتروني. وكذلك موضوع البث المسجل، والبث المباشر في الإذاعة الإلكترونية (Digital Radio)، وتطور البث الإذاعي والتلفزيوني الإلكتروني. وقد أطلقت تسمية راديو الإنترنت(Internet Radio) على البث الإذاعي الرقمي. وكذلك تجارب من البث التلفزيوني الإلكتروني، أي التلفزيون الرقمي Digital Television ومزاياه. وتمت معالجة موضوع الهاتف النقال (الموبايل) والبث الإذاعي والتلفزيوني، من خلاله. فضلاً عن التعريف بالهاتف النقال أو الموبايل (Mobile)، وتطور استخداماته "Mobile TV، والاستخدامات الإعلامية عبر الهاتف النقال (الموبايل)، وبعض التجارب في استخدامات الهاتف النقال.
ومن جانب مكمل آخر فقد خصص الفصل الثامن للإعلام الإلكتروني من خلال المدونات (Blogs) وشبكات التواصل الاجتماعي والإعلامي، وخلفياتها، وسماتها، ونظـرة عامة عن أهداف ومهام المدونات وشبكات التواصل الاجتماعي، ومواقع المدونات وشبكات التواصل وتطبيقاتها. ثم تحول نفس الموضوع إلى النوع الأول من المدونات، والتي هي مواقع التعاون، وبناء فرق العمل. ثم مواقع الوسائط المتعددة، ومواقع الرأي والاستعراض (Reviews & Opinions)، والمواقع الترفيهية الاجتماعية. ومن ثم تحول المؤلف إلى موضوع التعريف بأهم المدونات وشبكات التواصل الاجتماعي، مثل شبكة الفيس بوك (Face book)، والتعريف بها وبتطوراتها خلال فترة السنوات العشرة الماضية. ثم كان التحول إلى التعريف بمواقع تويتــر (Twitter)، وخامساً: جوجل (Google) وجوجل بلس(Google Plus). مع دراسة مقارنة بين فيس بوك وتويتر. ماي سبيس (MySpace) ولينكد أن Linked in).
أما الفصل التاسع والأخير، فتناول موضوع محددات ومشاكل التعامل مع الإعلام الإلكتروني، مثل مشاكل حقوق النشر، ومحددات أخرى قد تواجه تطور الإعلام الإلكتروني. وقد تطرق الكاتب في هذا الفصل إلى مشاكل الإعلام العربي الإلكتروني، وطبيعة المواقع العربية المتوفرة على الإنترنت. وانتقل إلى مشكلة الأمن الثقافي والإعلامي العربي، عبر الإنترنت. ومشكلة أمن الوثيقة الإلكترونية والحفاظ على هويته، و:مشكلة الأمن الثقافي والإعلامي العربي عبر الإنترنت. فضلاً إلى مشاكل تأمين البيئة التكنولوجية المناسبة للتحول إلى الإعلام الإلكتروني. ومشكلة الأمية التكنولوجية وأثرها في التعامل مع الإعلام الإلكتروني، وتجاوزات محتملة أخرى في التعامل مع الإعلام الإلكتروني. وموضوعات أخرى مثل القرصنة والاختراق Hacking والخداع Spoofing، أو إخفاء وانتحال الشخصية. وأخيراً مشكلة الفيروسات التي قد تواجه الإعلام والصحافة الإلكترونيةRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 456B 302.2/42/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink