Détail de l'éditeur
عمان : دار المسيرة |
Documents disponibles chez cet éditeur (16)



Titre : التخطيط الاعلامي Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الرزاق الدليمي, Auteur Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2012 Importance : 311ص Présentation : غ. ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-840-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التخطيط الاعلامي ؛ الاتصال ؛ إدارة الأزمات ؛ المؤسسات الإعلامية Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي Résumé : الكتاب يعد مرجعًا مهمًا في مجال الإعلام، حيث يتناول بأسلوب علمي ومنهجي مفهوم التخطيط في المؤسسات الإعلامية وأهميته في تحقيق الأهداف المرجوة. ومن أبرز محاوره:
1- مفهوم التخطيط الإعلامي وأهميته: يعرّف التخطيط الإعلامي كعملية منظمة تهدف إلى تحديد الأهداف الإعلامية ووضع الاستراتيجيات والبرامج اللازمة لتحقيقها. يبرز الكتاب دور التخطيط في تحسين كفاءة الأداء الإعلامي وضمان استخدام الموارد المتاحة بشكل أمثل.
2- عناصر التخطيط الإعلامي:
- تحديد الأهداف الإعلامية بوضوح ودقة.
- تحليل البيئة الداخلية والخارجية للمؤسسة الإعلامية.
- تحديد الجمهور المستهدف ودراسة خصائصه واحتياجاته.
- اختيار الوسائل الإعلامية المناسبة للوصول إلى الجمهور المستهدف.
- تحديد الموارد البشرية والمالية والتقنية اللازمة.
- وضع جدول زمني لتنفيذ الخطط الإعلامية.
3- خطوات إعداد الخطة الإعلامية:
- جمع المعلومات والبيانات اللازمة عن المؤسسة والجمهور والبيئة المحيطة.
- تحليل البيانات لتحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات.
- تحديد الأهداف الاستراتيجية والتكتيكية.
- وضع الاستراتيجيات والبرامج التنفيذية.
- تحديد مؤشرات الأداء وطرق التقييم والمتابعة.
4- معوقات التخطيط الإعلامي:
- نقص المعلومات والبيانات الدقيقة.
- عدم توفر الكفاءات البشرية المؤهلة.
- المقاومة الداخلية للتغيير داخل المؤسسة.
- القيود المالية والتقنية.
5- دور التخطيط الإعلامي في إدارة الأزمات:
- يستعرض الكتاب كيفية استخدام التخطيط الإعلامي في التعامل مع الأزمات الإعلامية والتخفيف من آثارها السلبية.
- يؤكد على أهمية الاستعداد المسبق ووضع خطط طوارئ للتعامل مع المواقف غير المتوقعة.
- يبرز الكتاب أهمية التخطيط الإعلامي كأداة أساسية لضمان نجاح المؤسسات الإعلامية في تحقيق أهدافها والتكيف مع التغيرات المستمرة في البيئة الإعلاميةالتخطيط الاعلامي [texte imprimé] / عبد الرزاق الدليمي, Auteur . - عمان : دار المسيرة, 2012 . - 311ص : غ. ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9957-06-840-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التخطيط الاعلامي ؛ الاتصال ؛ إدارة الأزمات ؛ المؤسسات الإعلامية Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي Résumé : الكتاب يعد مرجعًا مهمًا في مجال الإعلام، حيث يتناول بأسلوب علمي ومنهجي مفهوم التخطيط في المؤسسات الإعلامية وأهميته في تحقيق الأهداف المرجوة. ومن أبرز محاوره:
1- مفهوم التخطيط الإعلامي وأهميته: يعرّف التخطيط الإعلامي كعملية منظمة تهدف إلى تحديد الأهداف الإعلامية ووضع الاستراتيجيات والبرامج اللازمة لتحقيقها. يبرز الكتاب دور التخطيط في تحسين كفاءة الأداء الإعلامي وضمان استخدام الموارد المتاحة بشكل أمثل.
2- عناصر التخطيط الإعلامي:
- تحديد الأهداف الإعلامية بوضوح ودقة.
- تحليل البيئة الداخلية والخارجية للمؤسسة الإعلامية.
- تحديد الجمهور المستهدف ودراسة خصائصه واحتياجاته.
- اختيار الوسائل الإعلامية المناسبة للوصول إلى الجمهور المستهدف.
- تحديد الموارد البشرية والمالية والتقنية اللازمة.
- وضع جدول زمني لتنفيذ الخطط الإعلامية.
3- خطوات إعداد الخطة الإعلامية:
- جمع المعلومات والبيانات اللازمة عن المؤسسة والجمهور والبيئة المحيطة.
- تحليل البيانات لتحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات.
- تحديد الأهداف الاستراتيجية والتكتيكية.
- وضع الاستراتيجيات والبرامج التنفيذية.
- تحديد مؤشرات الأداء وطرق التقييم والمتابعة.
4- معوقات التخطيط الإعلامي:
- نقص المعلومات والبيانات الدقيقة.
- عدم توفر الكفاءات البشرية المؤهلة.
- المقاومة الداخلية للتغيير داخل المؤسسة.
- القيود المالية والتقنية.
5- دور التخطيط الإعلامي في إدارة الأزمات:
- يستعرض الكتاب كيفية استخدام التخطيط الإعلامي في التعامل مع الأزمات الإعلامية والتخفيف من آثارها السلبية.
- يؤكد على أهمية الاستعداد المسبق ووضع خطط طوارئ للتعامل مع المواقف غير المتوقعة.
- يبرز الكتاب أهمية التخطيط الإعلامي كأداة أساسية لضمان نجاح المؤسسات الإعلامية في تحقيق أهدافها والتكيف مع التغيرات المستمرة في البيئة الإعلاميةRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 302.2/32/1 302.2/32/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 302.2/32/2 302.2/32/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible
Titre : الاعلام الالكتروني Titre original : ELECTRONIC MEDIA Type de document : texte imprimé Auteurs : عامر إبراهيم قنديلجي, Auteur Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2015 Importance : 374ص Présentation : غ. ملون ، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-97-002-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإعلام الإلكتروني ؛ الانترنيت ؛ الاتصال ؛ الصحافة ؛ الارشيف ؛ البث الاذاعي ؛ البث التلفزيوني ؛ الإعلانات الإلكترونية Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي Résumé : تم تقسيم الكتاب إلى تسعة فصول، موزعة على ستة وخمسين مبحثاً، أي بمعدل ستة مباحث لكل فصل، من الفصول التسعة. إضافة إلى ذلك فإن هنالك عشرات من العناوين والأقسام الفرعية، لمثل هذه المباحث والفصول. كما أعد الكاتب ثمانية وعشرين مخططاً وجدولاً توضيحياً للنصوص الواردة في الكتاب.
وتطرق الكاتب إلى الأسباب والاعتبارات التي أسهمت في انتشار الإعلام الإلكتروني، التحولات في الإعلام الإلكتروني العربي، وملاحظات عامة، وأحداث موثقة عن تطور وسائل وتكنولوجيا الاتصال.
أما موضوع شبكة الإنترنت، وتكنولوجيا التعامل مع الإعلام الإلكتروني وتطورات استخداماته فقد تجلت معالمها في الفصل الثالث من الكتاب. حيث لا يمكن لأي باحث، أو كاتب، أن يهمل تطبيقات شبكة إنترنت، القائمة والمؤثرة في الإعلام الإلكتروني. وكذلك التطورات الجديدة نحو نظام ظهر مؤخراً، تحت تسمية (إنترنت 2)، أي النسخة الجديدة من شبكة الانترنت، وكذلك تطبيقات (إنترنت 2) الإعلامية. فضلاً عن ملامح النشاط الصحفي والإعلامي على الإنترنت، والنشر الصحفي والإعلامي على الإنترنت، وتطور استخدام الإنترنـت إعلامياً في البلدان العربية.
ومن جانب مكمل آخر فقد تم تكريس الفصل الرابع، لموضوع الصحافة الإلكترونية، وخصائصها، وتطوراتها، وتكنولوجياتها، وتسهيلات ومبررات التحول نحو الصحف الإلكترونية، ومقارنة بين الصحف الإلكترونية والصحف الورقية, وأسس ومتطلبات اختيار الصحف الإلكترونية. ومن ثم معاير للصحافة الالكترونية، بما فيها المعايير الفنية، والمعايير التي تتعلقبعدد الزوار، والمعايير المالية والتمويلية، وكذلك المعايير القانونية, أضف إلى ذلك تساؤلات مشروعة، ومحتملة ومطلوبة وضعها الكاتب، وأخلاقيات مهنة الصحافة الالكترونية.
أما الفصل الخامس فقد تم تخصيصه إلى موضوع الإعلانات الإلكترونية، التي هي نوع من الإعلام الإلكتروني، الذي يأخذ حيزاً من نشاطات الإعلام الإلكتروني، ويدر مبالغ كبيرة على أنشطته. واشتمل الفصل على مختلف الموضوعات في هذا الجانب، ابتداء من التعريف بالإعلانات الإلكترونية، وتطورات، وانتهاء بطريقة الإعلان عبر الانترنت. وتوضيحاً لأهم المسميات والمصطلحات الإعلامية المستخدمة في مجال الإعلان الإلكتروني، والإعلانات الإلكترونية الرائجة، وسماتها ومميزاتها, وكذلك الإعلان الإلكتروني المتميز، وطرق زيادة فاعليته. وأنواع الإعلانات الإلكترونية، ابتداء من الإعلانات النصية، والإعلانات الصورية، والتي تسمى البنرات الإعلانية، والإعلانات المنبثقة (Pop upAds)، وإعلانات الفيديو(Video Ads). وكذلك تطوّر سوق الإعلان في العالم العربي، وتحديات الإعلانات الإلكترونية. ثم الإعلانات الإلكترونية على الهاتف الجوال (الموبايل)، وأخيراً تحديات الإعلانات الإلكترونية للصحف الورقية. وخُصّص فصل آخر لموضوع الأرشيف الإلكتــرونـي الذي هو في خدمة الإعلام الإلكتروني. وقد تم التعريف بالأرشيف الإلكتروني وبأهدافه ووظائفه. ثم فوائد ومميزات الأرشيف الإلكتروني، وخطوات إنشاء أرشيف صحفي إلكتروني، ومشاكل ومعوقات التعامل مع الأرشيف الصحفي والإعلامي الورقي وخصائص ومزايا الأرشيف الصحفي الإلكتروني والدور المهني والأرشيفي المطلوب في البيئة الإليكترونية الجديدة. وأخيراً دور الأرشيف الإلكتروني في خدمة الإعلاميين والمؤسسات الصحفية والإعلامية.
خصص المؤلف الفصل السابع لموضوع البث الإذاعي، والتلفزيوني، والسينمائي الإلكتروني، بما في ذلك معالم البث الإذاعي والتلفزيوني الإلكتروني. وكذلك موضوع البث المسجل، والبث المباشر في الإذاعة الإلكترونية (Digital Radio)، وتطور البث الإذاعي والتلفزيوني الإلكتروني. وقد أطلقت تسمية راديو الإنترنت(Internet Radio) على البث الإذاعي الرقمي. وكذلك تجارب من البث التلفزيوني الإلكتروني، أي التلفزيون الرقمي Digital Television ومزاياه. وتمت معالجة موضوع الهاتف النقال (الموبايل) والبث الإذاعي والتلفزيوني، من خلاله. فضلاً عن التعريف بالهاتف النقال أو الموبايل (Mobile)، وتطور استخداماته "Mobile TV، والاستخدامات الإعلامية عبر الهاتف النقال (الموبايل)، وبعض التجارب في استخدامات الهاتف النقال.
ومن جانب مكمل آخر فقد خصص الفصل الثامن للإعلام الإلكتروني من خلال المدونات (Blogs) وشبكات التواصل الاجتماعي والإعلامي، وخلفياتها، وسماتها، ونظـرة عامة عن أهداف ومهام المدونات وشبكات التواصل الاجتماعي، ومواقع المدونات وشبكات التواصل وتطبيقاتها. ثم تحول نفس الموضوع إلى النوع الأول من المدونات، والتي هي مواقع التعاون، وبناء فرق العمل. ثم مواقع الوسائط المتعددة، ومواقع الرأي والاستعراض (Reviews & Opinions)، والمواقع الترفيهية الاجتماعية. ومن ثم تحول المؤلف إلى موضوع التعريف بأهم المدونات وشبكات التواصل الاجتماعي، مثل شبكة الفيس بوك (Face book)، والتعريف بها وبتطوراتها خلال فترة السنوات العشرة الماضية. ثم كان التحول إلى التعريف بمواقع تويتــر (Twitter)، وخامساً: جوجل (Google) وجوجل بلس(Google Plus). مع دراسة مقارنة بين فيس بوك وتويتر. ماي سبيس (MySpace) ولينكد أن Linked in).
أما الفصل التاسع والأخير، فتناول موضوع محددات ومشاكل التعامل مع الإعلام الإلكتروني، مثل مشاكل حقوق النشر، ومحددات أخرى قد تواجه تطور الإعلام الإلكتروني. وقد تطرق الكاتب في هذا الفصل إلى مشاكل الإعلام العربي الإلكتروني، وطبيعة المواقع العربية المتوفرة على الإنترنت. وانتقل إلى مشكلة الأمن الثقافي والإعلامي العربي، عبر الإنترنت. ومشكلة أمن الوثيقة الإلكترونية والحفاظ على هويته، و:مشكلة الأمن الثقافي والإعلامي العربي عبر الإنترنت. فضلاً إلى مشاكل تأمين البيئة التكنولوجية المناسبة للتحول إلى الإعلام الإلكتروني. ومشكلة الأمية التكنولوجية وأثرها في التعامل مع الإعلام الإلكتروني، وتجاوزات محتملة أخرى في التعامل مع الإعلام الإلكتروني. وموضوعات أخرى مثل القرصنة والاختراق Hacking والخداع Spoofing، أو إخفاء وانتحال الشخصية. وأخيراً مشكلة الفيروسات التي قد تواجه الإعلام والصحافة الإلكترونيةالاعلام الالكتروني = ELECTRONIC MEDIA [texte imprimé] / عامر إبراهيم قنديلجي, Auteur . - عمان : دار المسيرة, 2015 . - 374ص : غ. ملون ، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-9957-97-002-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإعلام الإلكتروني ؛ الانترنيت ؛ الاتصال ؛ الصحافة ؛ الارشيف ؛ البث الاذاعي ؛ البث التلفزيوني ؛ الإعلانات الإلكترونية Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي Résumé : تم تقسيم الكتاب إلى تسعة فصول، موزعة على ستة وخمسين مبحثاً، أي بمعدل ستة مباحث لكل فصل، من الفصول التسعة. إضافة إلى ذلك فإن هنالك عشرات من العناوين والأقسام الفرعية، لمثل هذه المباحث والفصول. كما أعد الكاتب ثمانية وعشرين مخططاً وجدولاً توضيحياً للنصوص الواردة في الكتاب.
وتطرق الكاتب إلى الأسباب والاعتبارات التي أسهمت في انتشار الإعلام الإلكتروني، التحولات في الإعلام الإلكتروني العربي، وملاحظات عامة، وأحداث موثقة عن تطور وسائل وتكنولوجيا الاتصال.
أما موضوع شبكة الإنترنت، وتكنولوجيا التعامل مع الإعلام الإلكتروني وتطورات استخداماته فقد تجلت معالمها في الفصل الثالث من الكتاب. حيث لا يمكن لأي باحث، أو كاتب، أن يهمل تطبيقات شبكة إنترنت، القائمة والمؤثرة في الإعلام الإلكتروني. وكذلك التطورات الجديدة نحو نظام ظهر مؤخراً، تحت تسمية (إنترنت 2)، أي النسخة الجديدة من شبكة الانترنت، وكذلك تطبيقات (إنترنت 2) الإعلامية. فضلاً عن ملامح النشاط الصحفي والإعلامي على الإنترنت، والنشر الصحفي والإعلامي على الإنترنت، وتطور استخدام الإنترنـت إعلامياً في البلدان العربية.
ومن جانب مكمل آخر فقد تم تكريس الفصل الرابع، لموضوع الصحافة الإلكترونية، وخصائصها، وتطوراتها، وتكنولوجياتها، وتسهيلات ومبررات التحول نحو الصحف الإلكترونية، ومقارنة بين الصحف الإلكترونية والصحف الورقية, وأسس ومتطلبات اختيار الصحف الإلكترونية. ومن ثم معاير للصحافة الالكترونية، بما فيها المعايير الفنية، والمعايير التي تتعلقبعدد الزوار، والمعايير المالية والتمويلية، وكذلك المعايير القانونية, أضف إلى ذلك تساؤلات مشروعة، ومحتملة ومطلوبة وضعها الكاتب، وأخلاقيات مهنة الصحافة الالكترونية.
أما الفصل الخامس فقد تم تخصيصه إلى موضوع الإعلانات الإلكترونية، التي هي نوع من الإعلام الإلكتروني، الذي يأخذ حيزاً من نشاطات الإعلام الإلكتروني، ويدر مبالغ كبيرة على أنشطته. واشتمل الفصل على مختلف الموضوعات في هذا الجانب، ابتداء من التعريف بالإعلانات الإلكترونية، وتطورات، وانتهاء بطريقة الإعلان عبر الانترنت. وتوضيحاً لأهم المسميات والمصطلحات الإعلامية المستخدمة في مجال الإعلان الإلكتروني، والإعلانات الإلكترونية الرائجة، وسماتها ومميزاتها, وكذلك الإعلان الإلكتروني المتميز، وطرق زيادة فاعليته. وأنواع الإعلانات الإلكترونية، ابتداء من الإعلانات النصية، والإعلانات الصورية، والتي تسمى البنرات الإعلانية، والإعلانات المنبثقة (Pop upAds)، وإعلانات الفيديو(Video Ads). وكذلك تطوّر سوق الإعلان في العالم العربي، وتحديات الإعلانات الإلكترونية. ثم الإعلانات الإلكترونية على الهاتف الجوال (الموبايل)، وأخيراً تحديات الإعلانات الإلكترونية للصحف الورقية. وخُصّص فصل آخر لموضوع الأرشيف الإلكتــرونـي الذي هو في خدمة الإعلام الإلكتروني. وقد تم التعريف بالأرشيف الإلكتروني وبأهدافه ووظائفه. ثم فوائد ومميزات الأرشيف الإلكتروني، وخطوات إنشاء أرشيف صحفي إلكتروني، ومشاكل ومعوقات التعامل مع الأرشيف الصحفي والإعلامي الورقي وخصائص ومزايا الأرشيف الصحفي الإلكتروني والدور المهني والأرشيفي المطلوب في البيئة الإليكترونية الجديدة. وأخيراً دور الأرشيف الإلكتروني في خدمة الإعلاميين والمؤسسات الصحفية والإعلامية.
خصص المؤلف الفصل السابع لموضوع البث الإذاعي، والتلفزيوني، والسينمائي الإلكتروني، بما في ذلك معالم البث الإذاعي والتلفزيوني الإلكتروني. وكذلك موضوع البث المسجل، والبث المباشر في الإذاعة الإلكترونية (Digital Radio)، وتطور البث الإذاعي والتلفزيوني الإلكتروني. وقد أطلقت تسمية راديو الإنترنت(Internet Radio) على البث الإذاعي الرقمي. وكذلك تجارب من البث التلفزيوني الإلكتروني، أي التلفزيون الرقمي Digital Television ومزاياه. وتمت معالجة موضوع الهاتف النقال (الموبايل) والبث الإذاعي والتلفزيوني، من خلاله. فضلاً عن التعريف بالهاتف النقال أو الموبايل (Mobile)، وتطور استخداماته "Mobile TV، والاستخدامات الإعلامية عبر الهاتف النقال (الموبايل)، وبعض التجارب في استخدامات الهاتف النقال.
ومن جانب مكمل آخر فقد خصص الفصل الثامن للإعلام الإلكتروني من خلال المدونات (Blogs) وشبكات التواصل الاجتماعي والإعلامي، وخلفياتها، وسماتها، ونظـرة عامة عن أهداف ومهام المدونات وشبكات التواصل الاجتماعي، ومواقع المدونات وشبكات التواصل وتطبيقاتها. ثم تحول نفس الموضوع إلى النوع الأول من المدونات، والتي هي مواقع التعاون، وبناء فرق العمل. ثم مواقع الوسائط المتعددة، ومواقع الرأي والاستعراض (Reviews & Opinions)، والمواقع الترفيهية الاجتماعية. ومن ثم تحول المؤلف إلى موضوع التعريف بأهم المدونات وشبكات التواصل الاجتماعي، مثل شبكة الفيس بوك (Face book)، والتعريف بها وبتطوراتها خلال فترة السنوات العشرة الماضية. ثم كان التحول إلى التعريف بمواقع تويتــر (Twitter)، وخامساً: جوجل (Google) وجوجل بلس(Google Plus). مع دراسة مقارنة بين فيس بوك وتويتر. ماي سبيس (MySpace) ولينكد أن Linked in).
أما الفصل التاسع والأخير، فتناول موضوع محددات ومشاكل التعامل مع الإعلام الإلكتروني، مثل مشاكل حقوق النشر، ومحددات أخرى قد تواجه تطور الإعلام الإلكتروني. وقد تطرق الكاتب في هذا الفصل إلى مشاكل الإعلام العربي الإلكتروني، وطبيعة المواقع العربية المتوفرة على الإنترنت. وانتقل إلى مشكلة الأمن الثقافي والإعلامي العربي، عبر الإنترنت. ومشكلة أمن الوثيقة الإلكترونية والحفاظ على هويته، و:مشكلة الأمن الثقافي والإعلامي العربي عبر الإنترنت. فضلاً إلى مشاكل تأمين البيئة التكنولوجية المناسبة للتحول إلى الإعلام الإلكتروني. ومشكلة الأمية التكنولوجية وأثرها في التعامل مع الإعلام الإلكتروني، وتجاوزات محتملة أخرى في التعامل مع الإعلام الإلكتروني. وموضوعات أخرى مثل القرصنة والاختراق Hacking والخداع Spoofing، أو إخفاء وانتحال الشخصية. وأخيراً مشكلة الفيروسات التي قد تواجه الإعلام والصحافة الإلكترونيةRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 456B 302.2/42/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible
Titre : الاتصال الجماهيري والاعلام : التطور - الخصائص - النظريات Type de document : texte imprimé Auteurs : كامل خورشيد مراد, Auteur Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2014 Importance : 447ص Présentation : غ. ملون ، مخططات ، الجداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-804-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الاتصال الجماهيري ؛ الاتصال ؛ الاعلام Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي Résumé : الكتاب مكون من أربعة أبواب تحتوي على ثمانية عشر فصلا. خصص الباب الأول لتأصيل ظاهرة الإتصال، عبر خمسة فصول ، تناول الأول منها مفهوم علم الاتصال وتطوره، في حين تناول الفصل الثاني تحليل العملية الاتصالية، وتطرق الفصل الثالث إلى ميادين الاتصال وأشكاله المختلفة ومعايير تقسيماته، أما الفصل الرابع فاستعرض اهم النماذج الاتصالية التي تقوم عليها الظاهرة الاتصالية، في حين تطرق الفصل الخامس إلى نظريات الاتصال.
أما الباب الثاني الذي جاء تحت عنوان " الاتصال الجماهيري والإعلام " فقد تضمن أربعة فصول هي: الفصل السادس الذي استعرض بالتحليل المراحل الاتصالية بدءا من بدايات الظاهرة الاتصالية ووصولا إلى الوقت الحالي، في حين ناقش الفصل السابع طبيعة ظاهرة الاتصال الجماهيري، وفي الفصل الثامن تركز الحديث عن خصائص الاتصال الجماهيري وأهميته، وكانت وظائف الاتصال هي محور الفصل التاسع.
وفي الباب الثالث الذي حمل عنوان " أسس الاتصال الجماهيري وعناصره "، فقد جاء الفصل العاشر ليسلط الأضواء على البيئة السياسية والاجتماعية للاتصال الجماهيري من خلال مناقشة واقع نظريات الإعلام القديمة والحديثة، في حين كرس الفصل الحادي عشر لنظرية حارس البوابة الإعلامية والقائم بالاتصال، أما الفصل الثاني عشر فبحث في الرسالة الإعلامية وعناصرها وشروطها، في حين ناقش الفصل الثالث عشر جمهور وسائل الإعلام الجماهيري وأهميته للقائم بالاتصال، وكان محور المؤسسات الإعلامية هو موضوع الفصل الرابع عشر.
وتضمن الباب الرابع الذي حمل عنوان " مجالات الاتصال الجماهيري" خمسة فصول، حيث ناقش الفصل الخامس عشر ظاهرة الرأي العام في المجتمعات المعاصرة، في حين تناول الفصل السادس عشر مجال العلاقات العامة وتطبيقاتها الاتصالية، وكان محور الدعاية والإعلان هو موضوع الفصل السابع عشر، أما الفصل الثامن عشر، والأخير، من هذا الكتاب فقد تناول خلاصة ما استخلصه المؤلف من افتراضات وتصورات ونظريات مستقبلية من خلال فصل خاص بعنوان " الإعلام الجديد: نظرة مستقبلية "، وهو ما يفتح الباب واسعا أمام نقاشات أخرى مستفيضة، وثرية، وجديدة، ومفيدة، تتناول علم الإعلام الجماهيري ومجتمع المعلومات، ومصير وسائل الاتصال الجماهيري التقليدية، في ظل العولمة الزاحفة إلى كل مكان، وفي ظل إعلام جديد، بدأت نظرياته وفلسفاته وتطبيقاته تأخذ مداها خلال السنوات العشرين الماضية.الاتصال الجماهيري والاعلام : التطور - الخصائص - النظريات [texte imprimé] / كامل خورشيد مراد, Auteur . - عمان : دار المسيرة, 2014 . - 447ص : غ. ملون ، مخططات ، الجداول ; 24سم.
ISBN : 978-9957-06-804-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الاتصال الجماهيري ؛ الاتصال ؛ الاعلام Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي Résumé : الكتاب مكون من أربعة أبواب تحتوي على ثمانية عشر فصلا. خصص الباب الأول لتأصيل ظاهرة الإتصال، عبر خمسة فصول ، تناول الأول منها مفهوم علم الاتصال وتطوره، في حين تناول الفصل الثاني تحليل العملية الاتصالية، وتطرق الفصل الثالث إلى ميادين الاتصال وأشكاله المختلفة ومعايير تقسيماته، أما الفصل الرابع فاستعرض اهم النماذج الاتصالية التي تقوم عليها الظاهرة الاتصالية، في حين تطرق الفصل الخامس إلى نظريات الاتصال.
أما الباب الثاني الذي جاء تحت عنوان " الاتصال الجماهيري والإعلام " فقد تضمن أربعة فصول هي: الفصل السادس الذي استعرض بالتحليل المراحل الاتصالية بدءا من بدايات الظاهرة الاتصالية ووصولا إلى الوقت الحالي، في حين ناقش الفصل السابع طبيعة ظاهرة الاتصال الجماهيري، وفي الفصل الثامن تركز الحديث عن خصائص الاتصال الجماهيري وأهميته، وكانت وظائف الاتصال هي محور الفصل التاسع.
وفي الباب الثالث الذي حمل عنوان " أسس الاتصال الجماهيري وعناصره "، فقد جاء الفصل العاشر ليسلط الأضواء على البيئة السياسية والاجتماعية للاتصال الجماهيري من خلال مناقشة واقع نظريات الإعلام القديمة والحديثة، في حين كرس الفصل الحادي عشر لنظرية حارس البوابة الإعلامية والقائم بالاتصال، أما الفصل الثاني عشر فبحث في الرسالة الإعلامية وعناصرها وشروطها، في حين ناقش الفصل الثالث عشر جمهور وسائل الإعلام الجماهيري وأهميته للقائم بالاتصال، وكان محور المؤسسات الإعلامية هو موضوع الفصل الرابع عشر.
وتضمن الباب الرابع الذي حمل عنوان " مجالات الاتصال الجماهيري" خمسة فصول، حيث ناقش الفصل الخامس عشر ظاهرة الرأي العام في المجتمعات المعاصرة، في حين تناول الفصل السادس عشر مجال العلاقات العامة وتطبيقاتها الاتصالية، وكان محور الدعاية والإعلان هو موضوع الفصل السابع عشر، أما الفصل الثامن عشر، والأخير، من هذا الكتاب فقد تناول خلاصة ما استخلصه المؤلف من افتراضات وتصورات ونظريات مستقبلية من خلال فصل خاص بعنوان " الإعلام الجديد: نظرة مستقبلية "، وهو ما يفتح الباب واسعا أمام نقاشات أخرى مستفيضة، وثرية، وجديدة، ومفيدة، تتناول علم الإعلام الجماهيري ومجتمع المعلومات، ومصير وسائل الاتصال الجماهيري التقليدية، في ظل العولمة الزاحفة إلى كل مكان، وفي ظل إعلام جديد، بدأت نظرياته وفلسفاته وتطبيقاته تأخذ مداها خلال السنوات العشرين الماضية.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 599B 302.2/40/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 957B 302.2/40/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 958B 302.2/40/3 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible
Titre : مدخل إلى مناهج البحث في التربية و علم النفس Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد خليل عباس, Auteur ; محمد بكر نوفل ; محمد مصطفى العبسي Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2022 Importance : 493ص Présentation : غ.ملون، جداول ، منحنيات بيانية Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-357-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : مدخل ؛ مناهج البحث ؛ علوم التربية ؛ علم النفس Index. décimale : 375 المناهج Résumé : ن هنا جاء هذا الكتاب في مناهج البحث في التربية وعلم النفس معرفاً بهذا العلم، وتيسيراً على القارئ فقد قسم هذا الكتاب إلى ثلاثة عشر فصلاً، تناول الفصل الأول المفاهيم والمبادئ الأساسية التي يقوم عليها البحث التربوي، ووظائفه، وخصائصه، وأهدافه، وأخلاقياته، وطرق الحصول على المعرفة.
أما الفصل الثاني فقد تناول المراحل التي تمر بها عملية البحث التربوي، ابتداء باختيار المشكلة البحثية من مصادر متعددة وتحديدها، وصياغتها، وتحديد الأسئلة التي يسعى الباحث إلى الإجابة عنها والفرضيات التي يسعى إلى اختبارها، وطرق صياغة الفرضيات وأهميتها، إضافة إلى تحديد متغيرات ا لبحث التربوي وتعريفها تعريفاً إجرائياً.
ويشتمل الفصل الثالث على شرح لأنواع البحوث التربوية وتصنيفاتها المختلفة، فمن حيث وظائف البحث هناك بحوث أساسية وبحوث تطبيقية وبحوث تقويمية، ومن حيث المنهج المستخدم هناك بحوث كمية وبحوث نوعية، أما من حيث تصميم البحث فهناك البحث التاريخي والبحث الوصفي الذي يندرج ضمنه عدد من الأشكال، مثل: الدراسات المسحية، ودراسة العلاقات التي تضم كلاً من دراسة الحالة، والدراسات العلية المقارنة، والدراسات الارتباطية، كما يشتمل البحث الوصفي على الدراسات التطورية أو النمائية بما فيها من دراسات النمو التي قد تكون دراسات طولية أو دراسات مستعرضة، ودراسات الاتجاه التي تحدد كيفية تطور الظاهرة والتنبؤ بما يمكن أن يحدث لها في المستقبل. ومن جهة أخرى هناك البحث التجريبي مع توضيح لأنواع التجارب التي يتم تنفيذها حسب ظروف التطبيق: تجارب غير معملية، وحسب أفراد الدراسة: تجارب على مجموعة واحدة، وتجارب على أكثر من مجموعة، وحسب مدة الدراسة: تجارب قصيرة، وتجارب طويلة. كما تناول هذا الفصل البحث الإجرائي من حيث مفهومه وخصائصه.
أما الفصل الرابع من هذا الكتاب فقد جاء ليعرض عناصر مخطط البحث التربوي، بدءاً بكتابة التمهيد، فتحديد عنوان الدراسة المنوي إجراؤها، وتحديد فرضيات الدراسة أو أسئلتها، وتعريف المصطلحات إجرائياً، والتعرف إلى محددات الدراسة وصياغتها، مروراً بمراجعة الدراسات السابقة ذات العلاقة بمشكلة البحث، ثم تحديد طريقة الدراسة وإجراءاتها، والمنهج الذي سيتم اتباعه في تنفيذ الدراسة، وتحديد المراجع التي سيستعين بها الباحث في دراسته، والملاحق التي ستتضمنها.
ويتناول الفصل الخامس من هذا الكتاب مصادر المعلومات في البحث التربوي، من خلال التعريف بأهمية الرجوع إلى مصادر المعلومات، وتصنيف هذه المصادر إلى: مراجع عامة، ومصادر أولية، ومصادر ثانوية، كما يركز هذا الفصل على مصادر المعلومات الإلكترونية وطرق البحث فيها، مع استعراض لأشهر المصادر الإلكترونية في مجال التربية وعلم النفس، مدعماً بالمواقع الإلكترونية لمراكز المعلومات في هذا المجال، وبالأمثلة والأشكال التوضيحية، كما يبين هذا الفصل مزايا البحث الإلكتروني وخطوات مراجعة البحوث والدراسات السابقة، إضافة إلى أهمية استخدام بطاقات المرجع وبطاقات المحتوى.
أما الفصل السادس من هذا الكتاب فقد تناول المتغيرات في البحث التربوي بتصنيفاتها المختلفة: كمية وتصنيفية، ومتصلة ومنفصلة، واسمية وترتيبية وفئوية ونسبية، ومستقلة وتابعة وضابطة ومعدلة ووسيطة، كما تم التطرق ضمن هذا الفصل إلى أهداف ضبط المتغيرات والإجراءات المستخدمة في عملية الضبط، بالإضافة إلى مفهوم كل من الصدق الداخلي والصدق الخارجي، وطرائق التحقق من كل منهما، والعوامل المؤثرة فيهما، بشكل يقود الباحث إلى مجموعة من الإجراءات التي من شأنها أن تقلل من تأثير العوامل المهددة لكل من الصدق الداخلي والصدق الخارجي للبحث.
وكان تصميم البحوث التربوية محور اهتمام الفصل السابع من الكتاب، حيث تم التعرف إلى مفهوم التصميم وعناصره الأساسية، وخصائص التصميم الجيد، كما تم استعراض تصاميم البحوث الكمية وتصنيفاتها إلى: تصاميم ما قبل التجريبية، وتصاميم تجريبية حقيقية، وتصاميم شبه تجريبية، مدعمة بالأشكال والأمثلة التوضيحية، كما تناول هذا الفصل تصاميم البحوث النوعية وتصنيفاتها إلى: تصاميم إثنوغرافية (تفاعلية)، وتصاميم تحليلية (غير تفاعلية). وتضمن هذا الفصل مجموعة من المحكات التي تساعد في تقرير التصميم المناسب للدراسة سواء كانت كمية أم نوعية.
وتناول الفصل الثامن العينات في البحث التربوي، من حيث: مفهوم مجتمع الدراسة وعينتها، وطرق اختيار العينات سواء كانت عشوائية (احتمالية) أو غير عشوائية (لا احتمالية)، والخصائص التي تميز كل طريقة من هذه الطرق، إضافة إلى استعراض للعوامل المؤثرة في حجم العينة.
أما الفصل التاسع فقد تناول أدوات البحث التربوي، من حيث: مفهوم أداة البحث وعرض لأبرز الأدوات المستخدمة في البحث التربوي (الاستبانة، والمقابلة، والملاحظة، والاختبار) من حيث مفهومها وأنواعها ومزاياها وعيوبها وطريقة استخدامها ومجالاتها. كما تم التعرض إلى طرائق التحقق من الخصائص السيكومترية لأداة البحث، والمتمثلة في: الصدق، والثبات، والموضوعية، والعوامل المؤثرة في كل خاصية من هذه الخصائص.
وكان للمعالجات الإحصائية الوصفية حيزاً في هذا الكتاب، حيث تناول الفصل العاشر طرق تمثيل البيانات: الطريقة الجدولية، والطريقة البيانية، بالإضافة إلى تطبيقات عملية على الإحصاء الوصفي باستخدام مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت، كما تضمن هذا الفصل تطبيقات على كل من الخطأ المعياري في القياس والعلامات المعيارية ومعاملات الارتباط.
أما الإحصاء الاستنتاجي أو التحليلي فقد كان محوراً للفصل الحادي عشر من هذا الكتاب، وذلك من خلال تطبيقاته في مجال اختبار الفرضيات والمفاهيم ذات العلاقة، مثل: أنواع الخطأ في فحص الفرضيات وعلاقتها بمستوى الدلالة، وخطوات فحص الفرضيات الإحصائية، واهتبار الفرضيات المتعلقة بمتوسطي عينتين مستقلتين أو مترابطتين (غير مستقلتين)، واستخدام جدول توزيع "ت" و"ز".
كما كان للحزمة الإحصائية في العلوم الاجتماعية SPSS تطبيقات عملية في الفصل الثاني عشر من هذا الكتاب، من خلال اتاحة الفرصة للقارئ للتعرف إلى الكيفية التي يتعامل فيها مع الحاسوب في عمليات التجليل الإحصائي المتعلقة باختبار الفرق بين متوسطي عينتين مستقلتين أو غير مستقلتين، وحساب معامل الارتباط، وتقدير معامل الثبات لأداة ما.
وأخيراً جاء الفصل الثالث عشر لتوضيح طريقة تنظيم تقرير البحث التربوي وكتابته وإخراجه، مع التركيز على الأطر العامة المتعلقة بالأقسام الرئيسة والفرعية للتقرير، وطريقة التوثيق في المتن وفي قائمة والمراجع اعتماداً على التعليمات المعمول بها في المؤسسات التربوية والجامعات الأردنية.مدخل إلى مناهج البحث في التربية و علم النفس [texte imprimé] / محمد خليل عباس, Auteur ; محمد بكر نوفل ; محمد مصطفى العبسي . - عمان : دار المسيرة, 2022 . - 493ص : غ.ملون، جداول ، منحنيات بيانية ; 24سم.
ISBN : 978-9957-06-357-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : مدخل ؛ مناهج البحث ؛ علوم التربية ؛ علم النفس Index. décimale : 375 المناهج Résumé : ن هنا جاء هذا الكتاب في مناهج البحث في التربية وعلم النفس معرفاً بهذا العلم، وتيسيراً على القارئ فقد قسم هذا الكتاب إلى ثلاثة عشر فصلاً، تناول الفصل الأول المفاهيم والمبادئ الأساسية التي يقوم عليها البحث التربوي، ووظائفه، وخصائصه، وأهدافه، وأخلاقياته، وطرق الحصول على المعرفة.
أما الفصل الثاني فقد تناول المراحل التي تمر بها عملية البحث التربوي، ابتداء باختيار المشكلة البحثية من مصادر متعددة وتحديدها، وصياغتها، وتحديد الأسئلة التي يسعى الباحث إلى الإجابة عنها والفرضيات التي يسعى إلى اختبارها، وطرق صياغة الفرضيات وأهميتها، إضافة إلى تحديد متغيرات ا لبحث التربوي وتعريفها تعريفاً إجرائياً.
ويشتمل الفصل الثالث على شرح لأنواع البحوث التربوية وتصنيفاتها المختلفة، فمن حيث وظائف البحث هناك بحوث أساسية وبحوث تطبيقية وبحوث تقويمية، ومن حيث المنهج المستخدم هناك بحوث كمية وبحوث نوعية، أما من حيث تصميم البحث فهناك البحث التاريخي والبحث الوصفي الذي يندرج ضمنه عدد من الأشكال، مثل: الدراسات المسحية، ودراسة العلاقات التي تضم كلاً من دراسة الحالة، والدراسات العلية المقارنة، والدراسات الارتباطية، كما يشتمل البحث الوصفي على الدراسات التطورية أو النمائية بما فيها من دراسات النمو التي قد تكون دراسات طولية أو دراسات مستعرضة، ودراسات الاتجاه التي تحدد كيفية تطور الظاهرة والتنبؤ بما يمكن أن يحدث لها في المستقبل. ومن جهة أخرى هناك البحث التجريبي مع توضيح لأنواع التجارب التي يتم تنفيذها حسب ظروف التطبيق: تجارب غير معملية، وحسب أفراد الدراسة: تجارب على مجموعة واحدة، وتجارب على أكثر من مجموعة، وحسب مدة الدراسة: تجارب قصيرة، وتجارب طويلة. كما تناول هذا الفصل البحث الإجرائي من حيث مفهومه وخصائصه.
أما الفصل الرابع من هذا الكتاب فقد جاء ليعرض عناصر مخطط البحث التربوي، بدءاً بكتابة التمهيد، فتحديد عنوان الدراسة المنوي إجراؤها، وتحديد فرضيات الدراسة أو أسئلتها، وتعريف المصطلحات إجرائياً، والتعرف إلى محددات الدراسة وصياغتها، مروراً بمراجعة الدراسات السابقة ذات العلاقة بمشكلة البحث، ثم تحديد طريقة الدراسة وإجراءاتها، والمنهج الذي سيتم اتباعه في تنفيذ الدراسة، وتحديد المراجع التي سيستعين بها الباحث في دراسته، والملاحق التي ستتضمنها.
ويتناول الفصل الخامس من هذا الكتاب مصادر المعلومات في البحث التربوي، من خلال التعريف بأهمية الرجوع إلى مصادر المعلومات، وتصنيف هذه المصادر إلى: مراجع عامة، ومصادر أولية، ومصادر ثانوية، كما يركز هذا الفصل على مصادر المعلومات الإلكترونية وطرق البحث فيها، مع استعراض لأشهر المصادر الإلكترونية في مجال التربية وعلم النفس، مدعماً بالمواقع الإلكترونية لمراكز المعلومات في هذا المجال، وبالأمثلة والأشكال التوضيحية، كما يبين هذا الفصل مزايا البحث الإلكتروني وخطوات مراجعة البحوث والدراسات السابقة، إضافة إلى أهمية استخدام بطاقات المرجع وبطاقات المحتوى.
أما الفصل السادس من هذا الكتاب فقد تناول المتغيرات في البحث التربوي بتصنيفاتها المختلفة: كمية وتصنيفية، ومتصلة ومنفصلة، واسمية وترتيبية وفئوية ونسبية، ومستقلة وتابعة وضابطة ومعدلة ووسيطة، كما تم التطرق ضمن هذا الفصل إلى أهداف ضبط المتغيرات والإجراءات المستخدمة في عملية الضبط، بالإضافة إلى مفهوم كل من الصدق الداخلي والصدق الخارجي، وطرائق التحقق من كل منهما، والعوامل المؤثرة فيهما، بشكل يقود الباحث إلى مجموعة من الإجراءات التي من شأنها أن تقلل من تأثير العوامل المهددة لكل من الصدق الداخلي والصدق الخارجي للبحث.
وكان تصميم البحوث التربوية محور اهتمام الفصل السابع من الكتاب، حيث تم التعرف إلى مفهوم التصميم وعناصره الأساسية، وخصائص التصميم الجيد، كما تم استعراض تصاميم البحوث الكمية وتصنيفاتها إلى: تصاميم ما قبل التجريبية، وتصاميم تجريبية حقيقية، وتصاميم شبه تجريبية، مدعمة بالأشكال والأمثلة التوضيحية، كما تناول هذا الفصل تصاميم البحوث النوعية وتصنيفاتها إلى: تصاميم إثنوغرافية (تفاعلية)، وتصاميم تحليلية (غير تفاعلية). وتضمن هذا الفصل مجموعة من المحكات التي تساعد في تقرير التصميم المناسب للدراسة سواء كانت كمية أم نوعية.
وتناول الفصل الثامن العينات في البحث التربوي، من حيث: مفهوم مجتمع الدراسة وعينتها، وطرق اختيار العينات سواء كانت عشوائية (احتمالية) أو غير عشوائية (لا احتمالية)، والخصائص التي تميز كل طريقة من هذه الطرق، إضافة إلى استعراض للعوامل المؤثرة في حجم العينة.
أما الفصل التاسع فقد تناول أدوات البحث التربوي، من حيث: مفهوم أداة البحث وعرض لأبرز الأدوات المستخدمة في البحث التربوي (الاستبانة، والمقابلة، والملاحظة، والاختبار) من حيث مفهومها وأنواعها ومزاياها وعيوبها وطريقة استخدامها ومجالاتها. كما تم التعرض إلى طرائق التحقق من الخصائص السيكومترية لأداة البحث، والمتمثلة في: الصدق، والثبات، والموضوعية، والعوامل المؤثرة في كل خاصية من هذه الخصائص.
وكان للمعالجات الإحصائية الوصفية حيزاً في هذا الكتاب، حيث تناول الفصل العاشر طرق تمثيل البيانات: الطريقة الجدولية، والطريقة البيانية، بالإضافة إلى تطبيقات عملية على الإحصاء الوصفي باستخدام مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت، كما تضمن هذا الفصل تطبيقات على كل من الخطأ المعياري في القياس والعلامات المعيارية ومعاملات الارتباط.
أما الإحصاء الاستنتاجي أو التحليلي فقد كان محوراً للفصل الحادي عشر من هذا الكتاب، وذلك من خلال تطبيقاته في مجال اختبار الفرضيات والمفاهيم ذات العلاقة، مثل: أنواع الخطأ في فحص الفرضيات وعلاقتها بمستوى الدلالة، وخطوات فحص الفرضيات الإحصائية، واهتبار الفرضيات المتعلقة بمتوسطي عينتين مستقلتين أو مترابطتين (غير مستقلتين)، واستخدام جدول توزيع "ت" و"ز".
كما كان للحزمة الإحصائية في العلوم الاجتماعية SPSS تطبيقات عملية في الفصل الثاني عشر من هذا الكتاب، من خلال اتاحة الفرصة للقارئ للتعرف إلى الكيفية التي يتعامل فيها مع الحاسوب في عمليات التجليل الإحصائي المتعلقة باختبار الفرق بين متوسطي عينتين مستقلتين أو غير مستقلتين، وحساب معامل الارتباط، وتقدير معامل الثبات لأداة ما.
وأخيراً جاء الفصل الثالث عشر لتوضيح طريقة تنظيم تقرير البحث التربوي وكتابته وإخراجه، مع التركيز على الأطر العامة المتعلقة بالأقسام الرئيسة والفرعية للتقرير، وطريقة التوثيق في المتن وفي قائمة والمراجع اعتماداً على التعليمات المعمول بها في المؤسسات التربوية والجامعات الأردنية.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7491 375/354/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7492 375/354/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : التكنولوجيا الحديثة ومراكز المعلومات والمكتبة المدرسية Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الله اسماعيل الصوفي, Auteur Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2001 Importance : 196ص Présentation : غ. ملون ، صور، جداول Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : التكنولوجيا ؛ مراكز المعلومات ؛ المكتبة المدرسية Index. décimale : 027 المكتبات العامة، دورالوثائق العامة، مراكز المعلومات العامة Résumé : ينقسم هذا الكتاب الى ثلاثة أبواب على الشكل التالي :الباب الاول : ( مصادر التعلم والتقنيات الحديثة للمعلومات ، الوسائل والاجهزة التعليمية ، الحاسوب ، تكنولوجيا المعلومات ، التعلم ) . الباب الثاني : ( المكتبة المدرسية ، العاملون في المكتبات المدرسية ، المعلم ، امين المكتبة ، دور مدير المدرسة في تفعيل المكتبة ، دور المشرف التربوي في الخدمة المكتبية ، دور المكتبة المدرسية في خدمة المجتمع المحلي ) . الباب الثالث : النشاطات المكتبية والثقافية والاجتماعية والترويحية . من مهارات المكتبية ( التقارير ، انواعها ، من هو الاداري ، وظائف الاداري ، التقارير الادارية ) التكنولوجيا الحديثة ومراكز المعلومات والمكتبة المدرسية [texte imprimé] / عبد الله اسماعيل الصوفي, Auteur . - عمان : دار المسيرة, 2001 . - 196ص : غ. ملون ، صور، جداول ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : التكنولوجيا ؛ مراكز المعلومات ؛ المكتبة المدرسية Index. décimale : 027 المكتبات العامة، دورالوثائق العامة، مراكز المعلومات العامة Résumé : ينقسم هذا الكتاب الى ثلاثة أبواب على الشكل التالي :الباب الاول : ( مصادر التعلم والتقنيات الحديثة للمعلومات ، الوسائل والاجهزة التعليمية ، الحاسوب ، تكنولوجيا المعلومات ، التعلم ) . الباب الثاني : ( المكتبة المدرسية ، العاملون في المكتبات المدرسية ، المعلم ، امين المكتبة ، دور مدير المدرسة في تفعيل المكتبة ، دور المشرف التربوي في الخدمة المكتبية ، دور المكتبة المدرسية في خدمة المجتمع المحلي ) . الباب الثالث : النشاطات المكتبية والثقافية والاجتماعية والترويحية . من مهارات المكتبية ( التقارير ، انواعها ، من هو الاداري ، وظائف الاداري ، التقارير الادارية ) Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 940 027/17/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 621 027/17/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم المكتبات Disponible 941 027/17/3 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم المكتبات Disponible PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink