Détail de l'éditeur
|
Documents disponibles chez cet éditeur (10)



Titre : الاتصال و نظرياته المعاصرة Type de document : texte imprimé Auteurs : حسن عماد مكاوي ; ليلى حسين السيد, Auteur Mention d'édition : ط13 Editeur : مصر : الدار المصرية اللبنانية Année de publication : 2018 Importance : 424ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الاتصال ؛ نظرياته المعاصرة Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي Résumé : لقد تم تقسيم هذا الكتاب إلى أربعة عشر فصلاً على النحو التالي: يتناول الفصل الأول تحديد مفهوم الاتصال، وأنواعه، وخصائص الاتصال الجماهيري، والنماذج الأولى للاتصال سواء أكانت هذه النماذج الخطية أحادية الاتجاه أم النماذج التفاعليه ثنائية الاتجاه، وكذلك مكونات عملية الاتصال، وعوامل فعاليتها.
ويعرض الفصل الثاني لوظائف وسائل الاتصال الجماهيري سواء أكانت على المستوى المجتمعي الشامل أن على المستوى الفردي المحدود. ويهتم الفصل الثالث بشرح مراحل تطور الاتصال أو ما يسمى بنظرية الانتقالات وتتضمن ست مراحل رئيسية هي: مرحلة الإشارات والعلامات، ومرحلة التخاطب واللغة، ومرحلة الكتابة، ومرحلة الطباعة، ومرحلة الكتابة، ومرحلة الطباعة، ومرحلة الاتصال الجماهيري، وأخيراً مرحلة الاتصال التفاعلي.
ويستعرض الفصل الرابع الأصول الاجتماعية والنفسية المفسرة لعمليى الاتصال ويشرح بعض النماذج الاجتماعية.. مثل: النموذج التطوري، ونموذج الصراع الاجتماعي، والنظريات النقدية.. وتشمل: مدرسة فرانكفورت، والنظرية الثقافية الاجتماعية، ونظرية الاقتصاد السياسي، وكذلك النظرية البنائية الوظيفية، مع شرح منظور التحليل الوظيفي واستخداماته في دراسات الاتصال. ويتعرض هذا الفصل للنماذج النفسية من خلال وصف دور وسائل الإعلام في التطور الاجتماعي للفرد، وعرض النظريات الإدراكية.. وتشمل: نظريات التوازن المعرفي، والتوافق المعرفي، والتنافر المعرفي.
ويطرح الفصل الخامس من الكتاب النظريات المرتبطة ببناء الواقع الاجتماعي وتشمل: الدلالة اللغوية، والنسبية الثقافية، والتفاعلية الرمزية، والتوقعات الاجتماعية، والمخططات الذهنية لمعاني الواقع، ثم عرض لدراسات الواقع المدرك من وسائل الإعلام. ويهتم الفصل السادس بنظرية حارس البوابة الإعلامية، والمتغيرات المؤثرة على قيام القائم بالاتصال بدوره.
وتم تخصيص الفصل السابع لدراسة محتوى الرسالة الإعلامية واستراتيجيات الإقناع من خلال شرح أنواع الاستمالات المستخدمة في الرسائل الإعلامية، وأساليب الإقناع المختلفة، وعرض نظريات الإقناع وتشمل: الاستراتيجية السيكودينامية، والاستراتيجية الاجتماعية الثقافية، واستراتيجية بناء المعنى. وتطرق الفصل الثامن إلى مفهوم المجتمع الجماهيري، مع شرح تفصيلي لنظرية الآثار الموحدة. ويهتم الفصل التاسع بشرح بظرية التأثير الانتقائي من خلال ثلاثة مداخل أساسية هي: مدخل الفروق الفردية، ومدخل الفئات الاجتماعية، ومدخل العلاقات الاجتماعية. وتنطوى هذه المداخل على أربعة نظريات إعلامية هي: الإنتقائية، والاستخدامات والإشباعات، وتدفق الاتصال على مرحلتين، وانتشار المبتكرات.
وتم تخصيص الفصل العاشر لعرض نظريات التأثير القوى لوسائل الإعلام وتشتمل على ثلاث نظريات هي: نظرية "ليرنر" لاجتياز المجتمع التقليدي، ونظرية "مكلوهان" للاتصال كامتداد للحواس، ونظرية "نيومان" "دوامة الصمت الخاصة بدراسات الرأي العام.
ويتطرق الفصل الحادي عشر إلى شرح نظريات التاثير المعتدل لوسائل الإعلام من خلال ثلاث نظريات هي: ترتيب أولويات الاهتمام، والإنماء الثقافي، والاعتماد على وسائل الإعلام. ويتناول الفصل الثاني عشر نظريات المعرفة من وسائل الإعلام وتتضمن أربع نظريات هي: التماس المعرفة، وفجوة المعرفة، وتمثيل المعلومات، وتحليل الإطار الإعلامي.
ويغرض الفصل الثالث عشر لبعض النظريات المفسرة للعنف في وسائل الإعلام وتشتمل على خمس نظريات هي: التطهير، والاستثارة، والتدعيم، والنموذج، والتوحد. وأخيراً يتناول الفصل الرابع عشر دراسة آثار وسائل الإعلام من خلال مجالات الاهتمام الاجتماعية والاقتصادية، والمناهج المستخدمة في دراسات الإعلام، ومجالات دراسة الآثار، ومصادر التأثير ومستوياته، وختم هذا الفصل بعرض نموذج مقترح لدراسة فعالية وسائل الاتصال.
الاتصال و نظرياته المعاصرة [texte imprimé] / حسن عماد مكاوي ; ليلى حسين السيد, Auteur . - ط13 . - مصر : الدار المصرية اللبنانية, 2018 . - 424ص : غ.ملون ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الاتصال ؛ نظرياته المعاصرة Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي Résumé : لقد تم تقسيم هذا الكتاب إلى أربعة عشر فصلاً على النحو التالي: يتناول الفصل الأول تحديد مفهوم الاتصال، وأنواعه، وخصائص الاتصال الجماهيري، والنماذج الأولى للاتصال سواء أكانت هذه النماذج الخطية أحادية الاتجاه أم النماذج التفاعليه ثنائية الاتجاه، وكذلك مكونات عملية الاتصال، وعوامل فعاليتها.
ويعرض الفصل الثاني لوظائف وسائل الاتصال الجماهيري سواء أكانت على المستوى المجتمعي الشامل أن على المستوى الفردي المحدود. ويهتم الفصل الثالث بشرح مراحل تطور الاتصال أو ما يسمى بنظرية الانتقالات وتتضمن ست مراحل رئيسية هي: مرحلة الإشارات والعلامات، ومرحلة التخاطب واللغة، ومرحلة الكتابة، ومرحلة الطباعة، ومرحلة الكتابة، ومرحلة الطباعة، ومرحلة الاتصال الجماهيري، وأخيراً مرحلة الاتصال التفاعلي.
ويستعرض الفصل الرابع الأصول الاجتماعية والنفسية المفسرة لعمليى الاتصال ويشرح بعض النماذج الاجتماعية.. مثل: النموذج التطوري، ونموذج الصراع الاجتماعي، والنظريات النقدية.. وتشمل: مدرسة فرانكفورت، والنظرية الثقافية الاجتماعية، ونظرية الاقتصاد السياسي، وكذلك النظرية البنائية الوظيفية، مع شرح منظور التحليل الوظيفي واستخداماته في دراسات الاتصال. ويتعرض هذا الفصل للنماذج النفسية من خلال وصف دور وسائل الإعلام في التطور الاجتماعي للفرد، وعرض النظريات الإدراكية.. وتشمل: نظريات التوازن المعرفي، والتوافق المعرفي، والتنافر المعرفي.
ويطرح الفصل الخامس من الكتاب النظريات المرتبطة ببناء الواقع الاجتماعي وتشمل: الدلالة اللغوية، والنسبية الثقافية، والتفاعلية الرمزية، والتوقعات الاجتماعية، والمخططات الذهنية لمعاني الواقع، ثم عرض لدراسات الواقع المدرك من وسائل الإعلام. ويهتم الفصل السادس بنظرية حارس البوابة الإعلامية، والمتغيرات المؤثرة على قيام القائم بالاتصال بدوره.
وتم تخصيص الفصل السابع لدراسة محتوى الرسالة الإعلامية واستراتيجيات الإقناع من خلال شرح أنواع الاستمالات المستخدمة في الرسائل الإعلامية، وأساليب الإقناع المختلفة، وعرض نظريات الإقناع وتشمل: الاستراتيجية السيكودينامية، والاستراتيجية الاجتماعية الثقافية، واستراتيجية بناء المعنى. وتطرق الفصل الثامن إلى مفهوم المجتمع الجماهيري، مع شرح تفصيلي لنظرية الآثار الموحدة. ويهتم الفصل التاسع بشرح بظرية التأثير الانتقائي من خلال ثلاثة مداخل أساسية هي: مدخل الفروق الفردية، ومدخل الفئات الاجتماعية، ومدخل العلاقات الاجتماعية. وتنطوى هذه المداخل على أربعة نظريات إعلامية هي: الإنتقائية، والاستخدامات والإشباعات، وتدفق الاتصال على مرحلتين، وانتشار المبتكرات.
وتم تخصيص الفصل العاشر لعرض نظريات التأثير القوى لوسائل الإعلام وتشتمل على ثلاث نظريات هي: نظرية "ليرنر" لاجتياز المجتمع التقليدي، ونظرية "مكلوهان" للاتصال كامتداد للحواس، ونظرية "نيومان" "دوامة الصمت الخاصة بدراسات الرأي العام.
ويتطرق الفصل الحادي عشر إلى شرح نظريات التاثير المعتدل لوسائل الإعلام من خلال ثلاث نظريات هي: ترتيب أولويات الاهتمام، والإنماء الثقافي، والاعتماد على وسائل الإعلام. ويتناول الفصل الثاني عشر نظريات المعرفة من وسائل الإعلام وتتضمن أربع نظريات هي: التماس المعرفة، وفجوة المعرفة، وتمثيل المعلومات، وتحليل الإطار الإعلامي.
ويغرض الفصل الثالث عشر لبعض النظريات المفسرة للعنف في وسائل الإعلام وتشتمل على خمس نظريات هي: التطهير، والاستثارة، والتدعيم، والنموذج، والتوحد. وأخيراً يتناول الفصل الرابع عشر دراسة آثار وسائل الإعلام من خلال مجالات الاهتمام الاجتماعية والاقتصادية، والمناهج المستخدمة في دراسات الإعلام، ومجالات دراسة الآثار، ومصادر التأثير ومستوياته، وختم هذا الفصل بعرض نموذج مقترح لدراسة فعالية وسائل الاتصال.
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13772F 302.2/66/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible
Titre : التربية المكتبية لتلاميذ المدرسة الابتدائية - دليل المعلم Type de document : texte imprimé Auteurs : شعبان خليفة ; حسن شحاتة, Copiste ; حسن عبد الشافي, Copiste Mention d'édition : ط1 Editeur : مصر : الدار المصرية اللبنانية Année de publication : 1996 Importance : 130ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-270-303-6 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : تربية - مكتبة - تلاميذ - دليل - معلم Index. décimale : 370/15 Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع التربية لتلاميذ المدرسة الابتدائية دليل المعلم ، ان المكتبة المدرسية الابتدائية من الاهمية بمكان في تدعيم عادة القراءة لدى الاطفال ، فقد كان من المناسب اعداد هذا الدليل لامنء المكتبات و المدرسين الذين قد يسند اليهم القيام بأعباء الخدمة المكتبية بالمدارس الابتدائية ، فهم اول من يتعهدون الاطفال و يأخذون بأيديهم الى عالم المطبوعات الرحيب ، فقد قسم الكتاب الى ستة فصول تناول الفصل الاول : علاقة التربية المكتبية بالمنهج ، فلسفة المنهج ، الاهداف العامة ، الاهداف الاجرائية ، توريع الخطة الزمنية ، ادوار المتعلمين و انشطتهم ، ادوار المعلمين وامناء المكتبات ، المكتبة و المنهج الدراسي ، نماذج من ادوات التقويم ، بينما يشير الفصل الثاني : خصائص النمو و متطلباته لدى الاطفال ، النمو الحركي ، النمو الحسي ، العقلي ، الانفعالي ، و النمو الاخلاقي ، و يتعامل الفصل الثالث : مفهوم القراءة و تطورها و انواعها ، مفهوم القراءة ، اهداف تعليم القراءة ، المهارات الاساسية ، اقسام القراءة ، اغراض القراءة ، و يوجز الفصل الرابع : الميول القرائية و الانقرائية ، الميول القرائية لدي الاطفال ، عوامل الانقرائية ، وتضمن الفصل الخامس : دروس اساسية في التربية المكتبية ، فكرة مبسطة عن الطباعة و صناعة الكتاب ، ترتيب الكتب على الرفوف و اجراءات الاستعارة من المكتبة ، كيفية الاستفادة من المكتبة باستخدام الفهارس، واختتم الفصل السادس: دروس متقدمة في التربية المكتبية . التربية المكتبية لتلاميذ المدرسة الابتدائية - دليل المعلم [texte imprimé] / شعبان خليفة ; حسن شحاتة, Copiste ; حسن عبد الشافي, Copiste . - ط1 . - مصر : الدار المصرية اللبنانية, 1996 . - 130ص ; 24 سم.
ISBN : 978-977-270-303-6
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : تربية - مكتبة - تلاميذ - دليل - معلم Index. décimale : 370/15 Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع التربية لتلاميذ المدرسة الابتدائية دليل المعلم ، ان المكتبة المدرسية الابتدائية من الاهمية بمكان في تدعيم عادة القراءة لدى الاطفال ، فقد كان من المناسب اعداد هذا الدليل لامنء المكتبات و المدرسين الذين قد يسند اليهم القيام بأعباء الخدمة المكتبية بالمدارس الابتدائية ، فهم اول من يتعهدون الاطفال و يأخذون بأيديهم الى عالم المطبوعات الرحيب ، فقد قسم الكتاب الى ستة فصول تناول الفصل الاول : علاقة التربية المكتبية بالمنهج ، فلسفة المنهج ، الاهداف العامة ، الاهداف الاجرائية ، توريع الخطة الزمنية ، ادوار المتعلمين و انشطتهم ، ادوار المعلمين وامناء المكتبات ، المكتبة و المنهج الدراسي ، نماذج من ادوات التقويم ، بينما يشير الفصل الثاني : خصائص النمو و متطلباته لدى الاطفال ، النمو الحركي ، النمو الحسي ، العقلي ، الانفعالي ، و النمو الاخلاقي ، و يتعامل الفصل الثالث : مفهوم القراءة و تطورها و انواعها ، مفهوم القراءة ، اهداف تعليم القراءة ، المهارات الاساسية ، اقسام القراءة ، اغراض القراءة ، و يوجز الفصل الرابع : الميول القرائية و الانقرائية ، الميول القرائية لدي الاطفال ، عوامل الانقرائية ، وتضمن الفصل الخامس : دروس اساسية في التربية المكتبية ، فكرة مبسطة عن الطباعة و صناعة الكتاب ، ترتيب الكتب على الرفوف و اجراءات الاستعارة من المكتبة ، كيفية الاستفادة من المكتبة باستخدام الفهارس، واختتم الفصل السادس: دروس متقدمة في التربية المكتبية . Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : التكشيف والإستخلاص المفاهيم-الأسس-التطبيقات Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد فتحي عبد الهادي ; يسرية محمد عبد الحليم زايد, Copiste Mention d'édition : ط.4 Editeur : مصر : الدار المصرية اللبنانية Année de publication : 2008 Importance : 244ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-270-593-1 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : التكشيف - الإستخلاص Index. décimale : 020/191 Résumé : يستعرص الكتاب أساسيات التكشيف والإستخلاص حيث قسم الكتاب إلى سبعة فصول: الفصل الأول:أساسيات التكشيف الفصل الثاني: إعداد الكشافات الفصل الثالث: نظم التكشيف الفصل الرابع: أدوات التكشيف الفصل الخامس: أساسيات المستخلصات الفصل السادس: إعداد المستخلصات الفصل السابع: خدمات الإستخلاص التكشيف والإستخلاص المفاهيم-الأسس-التطبيقات [texte imprimé] / محمد فتحي عبد الهادي ; يسرية محمد عبد الحليم زايد, Copiste . - ط.4 . - مصر : الدار المصرية اللبنانية, 2008 . - 244ص ; 24سم.
ISBN : 978-977-270-593-1
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : التكشيف - الإستخلاص Index. décimale : 020/191 Résumé : يستعرص الكتاب أساسيات التكشيف والإستخلاص حيث قسم الكتاب إلى سبعة فصول: الفصل الأول:أساسيات التكشيف الفصل الثاني: إعداد الكشافات الفصل الثالث: نظم التكشيف الفصل الرابع: أدوات التكشيف الفصل الخامس: أساسيات المستخلصات الفصل السادس: إعداد المستخلصات الفصل السابع: خدمات الإستخلاص Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : المخطوط العربي Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الستار الحلوجي Mention d'édition : ط 1 Editeur : مصر : الدار المصرية اللبنانية Année de publication : 2002 Importance : 334 ص Présentation : اشكال Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-270-736-2 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : مخطوط - عربي - نشأة - تطور- كتابة - تأليف - ترجمة - صور - رسوم - زخارف - تجليد - ترميم Index. décimale : 010/11 Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع المخطوط العربي ، لا بد من ان نقرر في وضوح ان الذي نعنيه بالمخطوط العربي هو الكتاب المخطوط بخط عربي سواء كان في شكل لفائف ام في شكل صحف ضمََََ بعضها الى بعض على هيئة دفاتر او كراريس ، وبهذا التحديد تخرج الرسائل و العهود و المواثيق و الصكوك و النقوش ، عن حدود البحث. فقد قسم الكتاب الى ثلاثة اقسام ، تناول القسم الاول : ظروف النشأة و عوامل التطور ، ادوات الكتابة العربية ، الكتابة العربية : استعمالاتهت و تطوراتها حتى اوائل عصر بني العباس ، نشأة الكتاب العربي و عوامل انتشاره ، في حين تطرق القسم الثاني : صناعة المخطوط العربي خلال القرون الاولى للهجرة ، اخراج المخطوط ، الوان الفن في المخطوطات العربية ، واختتم الفصل الثالث : الاعداد الفني للمخطوطات ، الفهرسة و التصنيف ، التحقيق و النشر . المخطوط العربي [texte imprimé] / عبد الستار الحلوجي . - ط 1 . - مصر : الدار المصرية اللبنانية, 2002 . - 334 ص : اشكال ; 24 سم.
ISBN : 978-977-270-736-2
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : مخطوط - عربي - نشأة - تطور- كتابة - تأليف - ترجمة - صور - رسوم - زخارف - تجليد - ترميم Index. décimale : 010/11 Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع المخطوط العربي ، لا بد من ان نقرر في وضوح ان الذي نعنيه بالمخطوط العربي هو الكتاب المخطوط بخط عربي سواء كان في شكل لفائف ام في شكل صحف ضمََََ بعضها الى بعض على هيئة دفاتر او كراريس ، وبهذا التحديد تخرج الرسائل و العهود و المواثيق و الصكوك و النقوش ، عن حدود البحث. فقد قسم الكتاب الى ثلاثة اقسام ، تناول القسم الاول : ظروف النشأة و عوامل التطور ، ادوات الكتابة العربية ، الكتابة العربية : استعمالاتهت و تطوراتها حتى اوائل عصر بني العباس ، نشأة الكتاب العربي و عوامل انتشاره ، في حين تطرق القسم الثاني : صناعة المخطوط العربي خلال القرون الاولى للهجرة ، اخراج المخطوط ، الوان الفن في المخطوطات العربية ، واختتم الفصل الثالث : الاعداد الفني للمخطوطات ، الفهرسة و التصنيف ، التحقيق و النشر . Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : المصادر الالكترونية للمعلومات - الاختيار و التنظيم و الاتاحة في المكتبات Type de document : texte imprimé Auteurs : أمل وجيه حمدي, Auteur Mention d'édition : ط 1 Editeur : مصر : الدار المصرية اللبنانية Année de publication : 2007 Importance : 246ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-427-112-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : مصادرالكترونية ؛ معلومات ؛ الاختيار ؛ تنظيم ؛ المكتبات Index. décimale : 005.8 أمن البيانات Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع المصادر الالكترونية للمعلومات - الاختيار و التنظيم و=الاتاحة في المكتبات ، يتناول هذا الكتاب موضوعا من اهم موضوعات تكنولوجيا المعلومات و استخدامها في مجال المكتباتو المعلومات ، وهو المصادر الالكترونية للمعلومات يعنى هذا الموضوع بدراسة الفئات و الانواع المختلفة من هذه المصادر و خصائص كل منها ، ودورها كقناة اتصال في المجتمع المعلومات و اهميتها فضلاعن مناقشة مزياها و عيةبها و مشكلات اختيارها واقتنائها في المكتبات ومراكز المعلومات ، وكيفية التعامل معها ضبطا و تنظيما ، واتاحة و حفظا بهدف تحقيق افصى امكانيات الافادة منها ، من قبل المستفدين بفاعلية و كفاءة و اقتصاد ، وبكل ما يرتبط بذلك من مواصفات و معايير ، فقد قسم الكتاب الى ستة فصول ، ركز الفصل الاول : المصادر الالكترونية للمعلومات : مدخل تعريفي ، فيما يعرض الفصل الثاني : تقسيمات المصادر الالكترونية للمعلومات ، و انواعها ، التقسيمات المختلفة و الانواع ، دور حياة المصدر الالكتروني للمعلومات ، بينما يشير الفصل الثالث : اقتناء المصادر الالكترونية للمعلومات ، مزايا اقتناء المكتبة للمصادر الالكترونية للمعلومات ، عناصر سياسة تنمية المقتنيات من المصادر الالكترونية ، ترخيص الاستخدام ، في حين تطرق الفصل الرابع : تنظيم المصادر الالكترونية للمعلومات و حفظها ، و خصص الفصل الخامس : اتاحة المصادر الالكترونية للمعلومات واستخدامها ، اتاحة المصادر الالكترونية للمعلومات ، استخدام المصادر الالكترونية للمعلومات ، نملذج لمشروعات ترتبط بالمصادر الالكترونية للمعلومات ، اختتم الفصل السادس : خطوط ارشادية لتنمية المصادر الالكترونية للمعلومات و اداراتها و استخدامها ، المفهوم و الماهية ، الجوانب الادارية ، بناء و تنمية المقتنيات ، عمليات الحفظ و الصيانة ، اسس التنظيم ، مقومات النظام الالي. المصادر الالكترونية للمعلومات - الاختيار و التنظيم و الاتاحة في المكتبات [texte imprimé] / أمل وجيه حمدي, Auteur . - ط 1 . - مصر : الدار المصرية اللبنانية, 2007 . - 246ص : غ. ملون ، جداول ; 24 سم.
ISBN : 978-977-427-112-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : مصادرالكترونية ؛ معلومات ؛ الاختيار ؛ تنظيم ؛ المكتبات Index. décimale : 005.8 أمن البيانات Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع المصادر الالكترونية للمعلومات - الاختيار و التنظيم و=الاتاحة في المكتبات ، يتناول هذا الكتاب موضوعا من اهم موضوعات تكنولوجيا المعلومات و استخدامها في مجال المكتباتو المعلومات ، وهو المصادر الالكترونية للمعلومات يعنى هذا الموضوع بدراسة الفئات و الانواع المختلفة من هذه المصادر و خصائص كل منها ، ودورها كقناة اتصال في المجتمع المعلومات و اهميتها فضلاعن مناقشة مزياها و عيةبها و مشكلات اختيارها واقتنائها في المكتبات ومراكز المعلومات ، وكيفية التعامل معها ضبطا و تنظيما ، واتاحة و حفظا بهدف تحقيق افصى امكانيات الافادة منها ، من قبل المستفدين بفاعلية و كفاءة و اقتصاد ، وبكل ما يرتبط بذلك من مواصفات و معايير ، فقد قسم الكتاب الى ستة فصول ، ركز الفصل الاول : المصادر الالكترونية للمعلومات : مدخل تعريفي ، فيما يعرض الفصل الثاني : تقسيمات المصادر الالكترونية للمعلومات ، و انواعها ، التقسيمات المختلفة و الانواع ، دور حياة المصدر الالكتروني للمعلومات ، بينما يشير الفصل الثالث : اقتناء المصادر الالكترونية للمعلومات ، مزايا اقتناء المكتبة للمصادر الالكترونية للمعلومات ، عناصر سياسة تنمية المقتنيات من المصادر الالكترونية ، ترخيص الاستخدام ، في حين تطرق الفصل الرابع : تنظيم المصادر الالكترونية للمعلومات و حفظها ، و خصص الفصل الخامس : اتاحة المصادر الالكترونية للمعلومات واستخدامها ، اتاحة المصادر الالكترونية للمعلومات ، استخدام المصادر الالكترونية للمعلومات ، نملذج لمشروعات ترتبط بالمصادر الالكترونية للمعلومات ، اختتم الفصل السادس : خطوط ارشادية لتنمية المصادر الالكترونية للمعلومات و اداراتها و استخدامها ، المفهوم و الماهية ، الجوانب الادارية ، بناء و تنمية المقتنيات ، عمليات الحفظ و الصيانة ، اسس التنظيم ، مقومات النظام الالي. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (6)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2043B 005.8/04/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب المعارف العامة والموسوعات Disponible 2044B 005.8/04/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب المعارف العامة والموسوعات Disponible 2045B 005.8/04/3 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب المعارف العامة والموسوعات Disponible 2046B 005.8/04/4 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب المعارف العامة والموسوعات Disponible 2047B 005.8/04/5 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب المعارف العامة والموسوعات Disponible 2048 005.8/04/6 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب المعارف العامة والموسوعات Disponible PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink