Détail de l'éditeur
الدار المنهجية للنشر والتوزيع
localisé à :
عمان
|
Documents disponibles chez cet éditeur (5)



Titre : اتجاهات حديثة في دراسة المعلومات Type de document : texte imprimé Auteurs : مفتاح محمد دياب Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : الدار المنهجية للنشر والتوزيع Année de publication : 2015 Importance : 352 ص Présentation : اشكال Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-593-00-1 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : اتجاهات حديثة - دراسة المعلومات- اقتصاد المعلومات - اقتصاد المعرفة - ادارة الازمات - التخطيط الاستراتيجي - التكتلات المكتبية -التعليم الالكتروني - الوصول الحر - تسويق خدمات المعلومات - التعليم عن بعد - خدمات المعلومات - الحكومة الالكترونية - المكتبات العامة - مجتمع المعلومات - محو الامية المعلوماتية - سياسة المعلومات الوطنية Index. décimale : 005.4/11 Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع اتجاهات حديثة في دراسة المعلومات ، حيث شهد علم المكتبات تطورات جديدة وقضايا تثار من طرف العلماء والباحثين والمؤسسات المهنية والاكادمية ذات العلاقة بهذا المجال ، فهم بحاجة ماسةالى فهم اعمق لفلسفة المهنة وللعديد من المشكلات والقضايا التي تدور او تواجه هذا التخصص حتى يكون الفرد قادر على التعامل معها بشكل مناسب ، فقد قسم هذا الكتاب الى ثلاثة عشر فصلا ، اهتم الفصل الاول : سياسة المعلومات الوطنية ، مفهوم وتعريف سياسة المعلومات ، متطلبات سياسة المعلومات ، اهداف والاطار العام لسياسة المعلومات ، قضايا هامة في سياسة المعلومات ، الوضع في افريقيا ، دور اليونسكو في تطوير سياسات وطنية للمعلومات ، ركز الفصل الثاني : محو الامية المعلوماتية ، الاطار النظري لمحو الامية المعلوماتية ، اهداف وتطور مفهوم محو الامية المعلوماتية ، خصائص الفرد المتعلم معلوماتيا ، معايير محو الامية المعلوماتية ، محو الامية المعلوماتية والتعلم - وتكنولوجيا المعلومات ، يعرض الفصل الثالث : المكتبات العامة ومجتمع المعلومات ، مفهومها ، اهدافها ، اغراضها ، وظائفها ، خدمات المعلومات ، المكتبات العامة ومجتمع المعلومات ، يشير الفصل الرابع : الطفل والكتاب ومجتمع المعلومات ، الطفولة ومستقبل المجتمع ، كتاب الطفل ، الطفل ومجتمع المعلومات ، موقع الطفل في القمة العالمية لمجتمع المعلومات ، يدور الفصل الخامس : الحكومة الالكترونية والمكتبات العامة ، مفهوم واهداف والاطر الخاصة بالحكومة الالكترونية ، خطوات اجراء الحكومة الالكترونية جاهزية الحكومة الالكترونية ، انماط الحكومة الالكترونية وعناصر نجاحها ومتطلباتها ، معوقات اقامة الحكومة الالكترونية ، المكتبات العامة والحكومة الالكترونية ، يتجسد الفصل السادس : التعلم عن بعد وخدمات المعلومات ، تطور التعليم عن بعد وتعريفه واسباب توسعه ، الادوات والتكنولوجيات المستخدة فيه ، الانترنت والتعلم عن بعد ، دور المكتبات وخدمات المعلومات في دعم التعليم عن بعد ، التعلم عن بعد في علم المكتبات والمعلومات ، التجربة الهندية ، تجربة تايلاند ، يتعامل الفصل السابع : تسويق خدمات المعلومات ، مفهوم التسويق ، التخطيط الاستراتيجي ، العلاقات العامة كشكل من اشكال تسويق خدمات المكتبات ، اعداد خطة استراتجية للتسويق ، تطور انشطة التسويق ، القطاع العام والقطاع الخاص وتسويق المعلومات ، العلاقات بين المكتبات والمؤسسات التجارية ، ادوات تسويق خدمات المعلومات ، تسويق المعلومات المبنية على تكنولوجيا المعلومات ، يخص الفصل الثامن : الوصول الحر المفتوح للمعلومات العلمية والتكنولوجية ، مفهوم الوصول الحر للمعلومات ، الوضع في البلدان النامية ، ارشيف الوصول الحر للمعلومات ، تطور ارشيف الوصول الحر في البلدان المتقدمة ، ارشيف الوصل الحر في البلدان النامية ، يوجز الفصل التاسع : التعليم الالكتروني ، مفهومه ، فوائده ، متطلباته ، مبرارات استخدامه ، اهدافه ، استراتجيته ، يشتمل الفصل العاشر : التكتلات في عصر المعلومات ، مفهوم التكتلات ، التكتلات المكتبية ، اسباب انشاء واقامة التكتلات المكتبية ، فوائد ومنافع التكتلات المكتبية ، نماذج من التكتلات المكتبية حول العالم ، عالج الفصل الحادي عشر : التخطيط الاستراتيجي ومؤسسات المعلومات ، ماهو التخطيط الاستراتيجي ، مبرارات التخطيط الاستراتيجي في الادارة ، خطوات الخطة الاستراتيجية ، خصائص التخطيط الاستراتيجي وملامحه ، شروط التخطيط الاستراتيجي ومعوقاته ، التخطيط الاستراتيجي في مؤسسات ومرافق المعلومات ، يناقش الفصل الثاني عشر : المعلومات والتكنولوجيا الحديثة وادارة الازمات والكوارث ، فماهي الازمة وماهي الكارثة ، اسباب حدوث الازمات ، انواع الازمات ، ادارة الازمات والكوارث ، اهمية المعلومات في ادارة الازمات والكوارث ، تناول الفصل الثالث عشر : اقتصاد المعلومات والمعرفة ، مفهوم اقتصاد المعلومات ، اهداف اقتصاديات المعلومات ، اهمية دراسة اقتصاديات المعلومات ، الخصائص الاقتصادية للمعلومات ، اقتصاد واقتصاديات المعرفة ، مفهوم اقتصاد المعرفة ، الاقتصاد المبني على المعرفة ، الراسمال البشري واقتصاديات المعرفة ، متطلبات بناء اقتصاد مبنى على المعرفة ، متطلبات بناء اقتصاد مبنى على المعرفة ، الاقتصاد العربي والمعلومات والمعرفة . اتجاهات حديثة في دراسة المعلومات [texte imprimé] / مفتاح محمد دياب . - ط1 . - عمان : الدار المنهجية للنشر والتوزيع, 2015 . - 352 ص : اشكال ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-593-00-1
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : اتجاهات حديثة - دراسة المعلومات- اقتصاد المعلومات - اقتصاد المعرفة - ادارة الازمات - التخطيط الاستراتيجي - التكتلات المكتبية -التعليم الالكتروني - الوصول الحر - تسويق خدمات المعلومات - التعليم عن بعد - خدمات المعلومات - الحكومة الالكترونية - المكتبات العامة - مجتمع المعلومات - محو الامية المعلوماتية - سياسة المعلومات الوطنية Index. décimale : 005.4/11 Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع اتجاهات حديثة في دراسة المعلومات ، حيث شهد علم المكتبات تطورات جديدة وقضايا تثار من طرف العلماء والباحثين والمؤسسات المهنية والاكادمية ذات العلاقة بهذا المجال ، فهم بحاجة ماسةالى فهم اعمق لفلسفة المهنة وللعديد من المشكلات والقضايا التي تدور او تواجه هذا التخصص حتى يكون الفرد قادر على التعامل معها بشكل مناسب ، فقد قسم هذا الكتاب الى ثلاثة عشر فصلا ، اهتم الفصل الاول : سياسة المعلومات الوطنية ، مفهوم وتعريف سياسة المعلومات ، متطلبات سياسة المعلومات ، اهداف والاطار العام لسياسة المعلومات ، قضايا هامة في سياسة المعلومات ، الوضع في افريقيا ، دور اليونسكو في تطوير سياسات وطنية للمعلومات ، ركز الفصل الثاني : محو الامية المعلوماتية ، الاطار النظري لمحو الامية المعلوماتية ، اهداف وتطور مفهوم محو الامية المعلوماتية ، خصائص الفرد المتعلم معلوماتيا ، معايير محو الامية المعلوماتية ، محو الامية المعلوماتية والتعلم - وتكنولوجيا المعلومات ، يعرض الفصل الثالث : المكتبات العامة ومجتمع المعلومات ، مفهومها ، اهدافها ، اغراضها ، وظائفها ، خدمات المعلومات ، المكتبات العامة ومجتمع المعلومات ، يشير الفصل الرابع : الطفل والكتاب ومجتمع المعلومات ، الطفولة ومستقبل المجتمع ، كتاب الطفل ، الطفل ومجتمع المعلومات ، موقع الطفل في القمة العالمية لمجتمع المعلومات ، يدور الفصل الخامس : الحكومة الالكترونية والمكتبات العامة ، مفهوم واهداف والاطر الخاصة بالحكومة الالكترونية ، خطوات اجراء الحكومة الالكترونية جاهزية الحكومة الالكترونية ، انماط الحكومة الالكترونية وعناصر نجاحها ومتطلباتها ، معوقات اقامة الحكومة الالكترونية ، المكتبات العامة والحكومة الالكترونية ، يتجسد الفصل السادس : التعلم عن بعد وخدمات المعلومات ، تطور التعليم عن بعد وتعريفه واسباب توسعه ، الادوات والتكنولوجيات المستخدة فيه ، الانترنت والتعلم عن بعد ، دور المكتبات وخدمات المعلومات في دعم التعليم عن بعد ، التعلم عن بعد في علم المكتبات والمعلومات ، التجربة الهندية ، تجربة تايلاند ، يتعامل الفصل السابع : تسويق خدمات المعلومات ، مفهوم التسويق ، التخطيط الاستراتيجي ، العلاقات العامة كشكل من اشكال تسويق خدمات المكتبات ، اعداد خطة استراتجية للتسويق ، تطور انشطة التسويق ، القطاع العام والقطاع الخاص وتسويق المعلومات ، العلاقات بين المكتبات والمؤسسات التجارية ، ادوات تسويق خدمات المعلومات ، تسويق المعلومات المبنية على تكنولوجيا المعلومات ، يخص الفصل الثامن : الوصول الحر المفتوح للمعلومات العلمية والتكنولوجية ، مفهوم الوصول الحر للمعلومات ، الوضع في البلدان النامية ، ارشيف الوصول الحر للمعلومات ، تطور ارشيف الوصول الحر في البلدان المتقدمة ، ارشيف الوصل الحر في البلدان النامية ، يوجز الفصل التاسع : التعليم الالكتروني ، مفهومه ، فوائده ، متطلباته ، مبرارات استخدامه ، اهدافه ، استراتجيته ، يشتمل الفصل العاشر : التكتلات في عصر المعلومات ، مفهوم التكتلات ، التكتلات المكتبية ، اسباب انشاء واقامة التكتلات المكتبية ، فوائد ومنافع التكتلات المكتبية ، نماذج من التكتلات المكتبية حول العالم ، عالج الفصل الحادي عشر : التخطيط الاستراتيجي ومؤسسات المعلومات ، ماهو التخطيط الاستراتيجي ، مبرارات التخطيط الاستراتيجي في الادارة ، خطوات الخطة الاستراتيجية ، خصائص التخطيط الاستراتيجي وملامحه ، شروط التخطيط الاستراتيجي ومعوقاته ، التخطيط الاستراتيجي في مؤسسات ومرافق المعلومات ، يناقش الفصل الثاني عشر : المعلومات والتكنولوجيا الحديثة وادارة الازمات والكوارث ، فماهي الازمة وماهي الكارثة ، اسباب حدوث الازمات ، انواع الازمات ، ادارة الازمات والكوارث ، اهمية المعلومات في ادارة الازمات والكوارث ، تناول الفصل الثالث عشر : اقتصاد المعلومات والمعرفة ، مفهوم اقتصاد المعلومات ، اهداف اقتصاديات المعلومات ، اهمية دراسة اقتصاديات المعلومات ، الخصائص الاقتصادية للمعلومات ، اقتصاد واقتصاديات المعرفة ، مفهوم اقتصاد المعرفة ، الاقتصاد المبني على المعرفة ، الراسمال البشري واقتصاديات المعرفة ، متطلبات بناء اقتصاد مبنى على المعرفة ، متطلبات بناء اقتصاد مبنى على المعرفة ، الاقتصاد العربي والمعلومات والمعرفة . Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : اساسيات خدمات المعلومات للمكتبات ومؤسسات المعلومات Titre original : Information services Type de document : texte imprimé Auteurs : ربحي مصطفى عليان Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : الدار المنهجية للنشر والتوزيع Année de publication : 2017 Importance : 435 ص Présentation : غ. ملون ، مخططات Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-608-38-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : المكتبات ؛ الاعارة ؛ الخدمات المرجعية ؛ البيبليوغرافيا ؛ التكشيف ؛ الاحاطة الجارية ؛ البث الانتقائي ؛ خدمات المعلومات - تدريب المستفيدين Index. décimale : 25.4/16 Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع اساسيات خدمات المعلومات للمكتبات ومؤسسات المعلومات ، حيث تشمل خدمات المعلومات كافة العمليات والانشطة والتسهيلات التي تقدمها المكتبات ومراكز المعلومات لمجتمع المستفيدين بهدف وصوله الى المعلومات التي يحتاجها في الوقت والمكان المناسب وباقل جهد وتكلفة ممكنين ، فقد قسم الكتاب الى ثلاثة عشر فصلا ، اهتم الفصل الاول : خدمات المعلومات المفاهيم الاساسية ، مفهوم الخدمات ، المعلومات ، خدمات المعلومات ، انواع خدمات المعلومات والمتطلبات الاساسية لها ، العوامل المؤثرة فيها ، ركز الفصل الثاني : خدمات الاعارة لمصادر المعلومات ، مفهومها ، تاريخها ، الاعارة حسب مكان الاستخدام للمصادر ، الاعارة حسب الرفوف ، دوافع الاعارة لمصادر المعلومات ، وظائف ومهام قسم الاعارة في الهيكل التنظيمي للمكتبة ، سياسة وقواعد الاعارة ، موقع قسم الاعارة في الهيكل التنظيمي للمكتبة ، سياسة وقواعد الاعارة ، خدمة الحجز لمصادر المعلومات ، الاعارة المتبادلة بين المكتبات ، انظمة الاعارة ، يشير الفصل الثالث : الخدمات المرجعية ، الخدمات المرجعية التقليدية ، الخدمات المرجعية الالكترونية ، الخدمات المرجعية الرقمية ، يعرض الفصل الرابع : الببليوغرافيا والخدمات الببليوغرافية ، انواعها ، مجالاتها ، خطوات اعدادها ، خدماتها ، يدور الفصل الخامس : خدمات التكشيف ، مفهومه ، عوامل ظهور الكشافات واهميتها ، خدمات التكشيف ، انواع الكشافات ، الادوات الفنية اللازمة لاعداد التكشيف ، اشكال الكشافات ، وخصائص الكشاف الجدي ومعاغيير تقييمه ، نظم التكشيف الحديثة ، انواع التكشيف ، تكشيف الكتب ، يتجسد الفصل السادس : خدمات الاستخلاص ، مفهوم الاستخلاص والملخصات ، خطوات اعداد المستخلص ، مكونات المستخلص ، الوثائق التي تستحق الاستخلاص ، انواع المستخلصات ، القائمون على الاستخلاص ، طرق بث المستخلصات ، خدمات الاستخلاص العالمية ، تقييم المستخلصات ، يتعامل الفصل السابع : خدمات الدوريات ، الدوريات ، قسم الدوريات ووظائفه ، خدمات قسم الدوريات ، تكشيف الدوريات ، يخص الفصل الثامن : خدمات الاحاطة الجارية ، مفهومها ، البعد التاريخي لها ، اهدافها ، خطوات اعدادها ، اساليب وطرق تقديمها ، استخدام الحاسوب في تقديمها ، يشتمل الفصل التاسع : خدمة البث الانتقائي للمعلومات ، مفهومه ، البدايات ، اهداف الخدمة ، متطلباتها ، اساليبها ووسائل تقديمها ، مقومات نجاح تقديمها ، المهارات التي يجب توفرها لدى اخصائي الخدمة ، مشكلات البث الانتقائي للمعلومات ، عالج الفصل العاشر : خدمات البحث في قواعد ونظم وشبكات المعلومات ، استرجاع المعلومات ، البحث بالاتصال المباشر ، البحث في شبكات المعلومات ، الفصل الحدي عشر : خدمة تدريب المستفيدين وخدمة ثقافة المعلومات ، خدمة تدريب المستفيدين مقدمة عامة ، مبررات برامج تدريب المستفيدين ، اهداف برامج تدريب المستفيدين ـ خدمة ثقافة المعلوما ت ، دراسات في ثقافة المعلومات ، ثقافة المعلومات في برامج المكتبة لكندية وجامعة الامارات العربية المتحدة ، يبرز الفصل الثاني عشر : خدمات معلومات اخرى ، خدمات التصوير والاستنساخ ، خدمة لترجمة ، التعليم عن بعد والمستفيدين النائين ، خدمة النشر ، خدمات الفئات الخاصة من المستفيدين ، اختتم الفصل الثالث عشر : تقييم خدمات المعلومات ، اهداف تقييم الخدمات المكتبية ، طرق التقييم ، معايير التقييم ، الخطوات الرئيسة للتقييم ، اقتراحات عند اجراء التقييم ، جودة الخدمات ، قياس جودة خدمات المعلومات اساسيات خدمات المعلومات للمكتبات ومؤسسات المعلومات = Information services [texte imprimé] / ربحي مصطفى عليان . - ط1 . - عمان : الدار المنهجية للنشر والتوزيع, 2017 . - 435 ص : غ. ملون ، مخططات ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-608-38-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : المكتبات ؛ الاعارة ؛ الخدمات المرجعية ؛ البيبليوغرافيا ؛ التكشيف ؛ الاحاطة الجارية ؛ البث الانتقائي ؛ خدمات المعلومات - تدريب المستفيدين Index. décimale : 25.4/16 Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع اساسيات خدمات المعلومات للمكتبات ومؤسسات المعلومات ، حيث تشمل خدمات المعلومات كافة العمليات والانشطة والتسهيلات التي تقدمها المكتبات ومراكز المعلومات لمجتمع المستفيدين بهدف وصوله الى المعلومات التي يحتاجها في الوقت والمكان المناسب وباقل جهد وتكلفة ممكنين ، فقد قسم الكتاب الى ثلاثة عشر فصلا ، اهتم الفصل الاول : خدمات المعلومات المفاهيم الاساسية ، مفهوم الخدمات ، المعلومات ، خدمات المعلومات ، انواع خدمات المعلومات والمتطلبات الاساسية لها ، العوامل المؤثرة فيها ، ركز الفصل الثاني : خدمات الاعارة لمصادر المعلومات ، مفهومها ، تاريخها ، الاعارة حسب مكان الاستخدام للمصادر ، الاعارة حسب الرفوف ، دوافع الاعارة لمصادر المعلومات ، وظائف ومهام قسم الاعارة في الهيكل التنظيمي للمكتبة ، سياسة وقواعد الاعارة ، موقع قسم الاعارة في الهيكل التنظيمي للمكتبة ، سياسة وقواعد الاعارة ، خدمة الحجز لمصادر المعلومات ، الاعارة المتبادلة بين المكتبات ، انظمة الاعارة ، يشير الفصل الثالث : الخدمات المرجعية ، الخدمات المرجعية التقليدية ، الخدمات المرجعية الالكترونية ، الخدمات المرجعية الرقمية ، يعرض الفصل الرابع : الببليوغرافيا والخدمات الببليوغرافية ، انواعها ، مجالاتها ، خطوات اعدادها ، خدماتها ، يدور الفصل الخامس : خدمات التكشيف ، مفهومه ، عوامل ظهور الكشافات واهميتها ، خدمات التكشيف ، انواع الكشافات ، الادوات الفنية اللازمة لاعداد التكشيف ، اشكال الكشافات ، وخصائص الكشاف الجدي ومعاغيير تقييمه ، نظم التكشيف الحديثة ، انواع التكشيف ، تكشيف الكتب ، يتجسد الفصل السادس : خدمات الاستخلاص ، مفهوم الاستخلاص والملخصات ، خطوات اعداد المستخلص ، مكونات المستخلص ، الوثائق التي تستحق الاستخلاص ، انواع المستخلصات ، القائمون على الاستخلاص ، طرق بث المستخلصات ، خدمات الاستخلاص العالمية ، تقييم المستخلصات ، يتعامل الفصل السابع : خدمات الدوريات ، الدوريات ، قسم الدوريات ووظائفه ، خدمات قسم الدوريات ، تكشيف الدوريات ، يخص الفصل الثامن : خدمات الاحاطة الجارية ، مفهومها ، البعد التاريخي لها ، اهدافها ، خطوات اعدادها ، اساليب وطرق تقديمها ، استخدام الحاسوب في تقديمها ، يشتمل الفصل التاسع : خدمة البث الانتقائي للمعلومات ، مفهومه ، البدايات ، اهداف الخدمة ، متطلباتها ، اساليبها ووسائل تقديمها ، مقومات نجاح تقديمها ، المهارات التي يجب توفرها لدى اخصائي الخدمة ، مشكلات البث الانتقائي للمعلومات ، عالج الفصل العاشر : خدمات البحث في قواعد ونظم وشبكات المعلومات ، استرجاع المعلومات ، البحث بالاتصال المباشر ، البحث في شبكات المعلومات ، الفصل الحدي عشر : خدمة تدريب المستفيدين وخدمة ثقافة المعلومات ، خدمة تدريب المستفيدين مقدمة عامة ، مبررات برامج تدريب المستفيدين ، اهداف برامج تدريب المستفيدين ـ خدمة ثقافة المعلوما ت ، دراسات في ثقافة المعلومات ، ثقافة المعلومات في برامج المكتبة لكندية وجامعة الامارات العربية المتحدة ، يبرز الفصل الثاني عشر : خدمات معلومات اخرى ، خدمات التصوير والاستنساخ ، خدمة لترجمة ، التعليم عن بعد والمستفيدين النائين ، خدمة النشر ، خدمات الفئات الخاصة من المستفيدين ، اختتم الفصل الثالث عشر : تقييم خدمات المعلومات ، اهداف تقييم الخدمات المكتبية ، طرق التقييم ، معايير التقييم ، الخطوات الرئيسة للتقييم ، اقتراحات عند اجراء التقييم ، جودة الخدمات ، قياس جودة خدمات المعلومات Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 932 25.4/16/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم المكتبات Disponible 931 25.4/16/3 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم المكتبات Disponible
Titre : الادارة المكتبية Titre original : office Management Type de document : texte imprimé Auteurs : ربحي مصطفى عليان, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : الدار المنهجية للنشر والتوزيع Année de publication : 2016 Importance : 331 ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-608-19-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : الادارة المكتبية ؛ التصميم ؛ التخطيط ؛ التنظيم ؛ الاتصال الاداري ؛ الادارة Index. décimale : 022 إدارة موقع المبنى Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الادارة المكتبية ، حيث تشهد الادارة المكتبة مفاهيم واساليب جديدة ، واصبحنا نسمع بمصطلحات مكتبية جديدة مثل المكتبة الحديث ، والمكتب المؤتمت ، واتمتت المكاتب وغيرها ، فقد قسم الكتاب الى عدت موضوعات : المفاهيم الاساسية للادارة ، الادارة المكتبية ، النماذج المكتبية ، ادارة المكاتب ، تصميم المكتب ، وظائف المكتب ، تاثيث المكتب ، البيئة المكتبية ، تخطيط اعمال المكتب ، تنظيم الاعمال المكتبية ، ادارة الاجتماعات ، تنظيم وادارة المحفوظات والوثائق ، الاتصال الاداري . الادارة المكتبية = office Management [texte imprimé] / ربحي مصطفى عليان, Auteur . - ط1 . - عمان : الدار المنهجية للنشر والتوزيع, 2016 . - 331 ص : غ. ملون ، جداول ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-608-19-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : الادارة المكتبية ؛ التصميم ؛ التخطيط ؛ التنظيم ؛ الاتصال الاداري ؛ الادارة Index. décimale : 022 إدارة موقع المبنى Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الادارة المكتبية ، حيث تشهد الادارة المكتبة مفاهيم واساليب جديدة ، واصبحنا نسمع بمصطلحات مكتبية جديدة مثل المكتبة الحديث ، والمكتب المؤتمت ، واتمتت المكاتب وغيرها ، فقد قسم الكتاب الى عدت موضوعات : المفاهيم الاساسية للادارة ، الادارة المكتبية ، النماذج المكتبية ، ادارة المكاتب ، تصميم المكتب ، وظائف المكتب ، تاثيث المكتب ، البيئة المكتبية ، تخطيط اعمال المكتب ، تنظيم الاعمال المكتبية ، ادارة الاجتماعات ، تنظيم وادارة المحفوظات والوثائق ، الاتصال الاداري . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 860B 022/04/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 859B 022/04/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible
Titre : المراجع والخدمات المرجعية Type de document : texte imprimé Auteurs : ربحي مصطفى عليان Mention d'édition : ط 1 Editeur : عمان : الدار المنهجية للنشر والتوزيع Année de publication : 2017 Importance : 313 ص Présentation : غ. ملون ، مخططات ، صور، جداول Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-608-34-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : المراجع - الخدمات المرجعية - الاعمال المرجعية - المراجع الالكترونية -الخدمات المرجعية التقليدية - الخدمات المرجعية الالكترونية - الخدمات المرجعية الرقمية -خدمات المعلومات Index. décimale : 025.4 التحليل والضبط الموضوعي Résumé : تناول الكتاب موضوع المراجع والخدمات المرجعية ، حيث يستخد مصطلح مصادر المعلومات في علم المكتبات والمعلومات ليشمل كافة الاوعية والوسائل والقنوات التي يمكن عن طريقها خزن واسترجاع ونقل المعلومات من المرسل الى المستقبل ، ويعني ايضا كل ما يمكن جمعه وحفظه وتنظيمه واسترجاعه لتقديمه للباحثين في المكتبات ومراكز المعلومات ، وقد قسم الكتاب الى خمسة فصول ، اهتم الفصل الاول : الاعمال المرجعية ، مميزاتها وانواعها ، الموسوعات ودوائر المعارف ، الكشافات ، القواميس والمعاجم ، التراجم والسير ، الادلة ، المراجع الاحصائية ، الاطالس والمراجع الجغرافية ، الكتب السنوية وموجزات الحقائق ، ركز الفصل الثاني : المراجع الالكترونية مميزاتها ومحدداتها ، التعريف بالمراجع الالكترونية ، مميزات المراجع الالكترونية ومحدداتها ، انواع المراجع الالكترونية ، الموسوعات الالكترونية ، القواميس الالكترونية ، الادلة الالكترونية ، قوائم المؤلفات او الببليوغرافيات الالكترونية ، الكشافات الالكترونية ، يشير الفصل الثالث : الخدمات المرجعية التقليدية ، الخدمات المرجعية ، المراجع ، وظائف قسم المراجع واعماله ، الخدمات المرجعية ، نشاة الخدمة المرجعية ، اهداف وانواع وخطوات الخدمة المرجعية ، ركائز الخدمة المرجعية ، العاملون في قسم المراجع ومؤهلاتهم ومهاراتهم ، العوامل المؤثرة في الخدمة المرجعية ، الاتجاهات الحديثة في الخدمة المرجعية التقليدية ، استخدام شبكة الانترنت في الخدمات المرجعية ، يبرز الفصل الرابع : الخدمات المرجعية الالكترونية والرقمنة ، الخدمات المرجعية الالكترونية ، الخدمات المرجعية الافتراضية ، اختتم الفصل الخامس : تقييم الخدمات المرجعية وخدمات المعلومات ، مقدمة عامة ، قياس اداء خدمات المعلومات ، اهداف تقييم الخدمات المكتبية ، طرق التقييم ، معايير التقييم ، الخطوات الرئيسية للتقييم ، اقتراحات عند اجراء التقييم ، جودة الخدمات ، قياس جودة خدمات المعلومات . المراجع والخدمات المرجعية [texte imprimé] / ربحي مصطفى عليان . - ط 1 . - عمان : الدار المنهجية للنشر والتوزيع, 2017 . - 313 ص : غ. ملون ، مخططات ، صور، جداول ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-608-34-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : المراجع - الخدمات المرجعية - الاعمال المرجعية - المراجع الالكترونية -الخدمات المرجعية التقليدية - الخدمات المرجعية الالكترونية - الخدمات المرجعية الرقمية -خدمات المعلومات Index. décimale : 025.4 التحليل والضبط الموضوعي Résumé : تناول الكتاب موضوع المراجع والخدمات المرجعية ، حيث يستخد مصطلح مصادر المعلومات في علم المكتبات والمعلومات ليشمل كافة الاوعية والوسائل والقنوات التي يمكن عن طريقها خزن واسترجاع ونقل المعلومات من المرسل الى المستقبل ، ويعني ايضا كل ما يمكن جمعه وحفظه وتنظيمه واسترجاعه لتقديمه للباحثين في المكتبات ومراكز المعلومات ، وقد قسم الكتاب الى خمسة فصول ، اهتم الفصل الاول : الاعمال المرجعية ، مميزاتها وانواعها ، الموسوعات ودوائر المعارف ، الكشافات ، القواميس والمعاجم ، التراجم والسير ، الادلة ، المراجع الاحصائية ، الاطالس والمراجع الجغرافية ، الكتب السنوية وموجزات الحقائق ، ركز الفصل الثاني : المراجع الالكترونية مميزاتها ومحدداتها ، التعريف بالمراجع الالكترونية ، مميزات المراجع الالكترونية ومحدداتها ، انواع المراجع الالكترونية ، الموسوعات الالكترونية ، القواميس الالكترونية ، الادلة الالكترونية ، قوائم المؤلفات او الببليوغرافيات الالكترونية ، الكشافات الالكترونية ، يشير الفصل الثالث : الخدمات المرجعية التقليدية ، الخدمات المرجعية ، المراجع ، وظائف قسم المراجع واعماله ، الخدمات المرجعية ، نشاة الخدمة المرجعية ، اهداف وانواع وخطوات الخدمة المرجعية ، ركائز الخدمة المرجعية ، العاملون في قسم المراجع ومؤهلاتهم ومهاراتهم ، العوامل المؤثرة في الخدمة المرجعية ، الاتجاهات الحديثة في الخدمة المرجعية التقليدية ، استخدام شبكة الانترنت في الخدمات المرجعية ، يبرز الفصل الرابع : الخدمات المرجعية الالكترونية والرقمنة ، الخدمات المرجعية الالكترونية ، الخدمات المرجعية الافتراضية ، اختتم الفصل الخامس : تقييم الخدمات المرجعية وخدمات المعلومات ، مقدمة عامة ، قياس اداء خدمات المعلومات ، اهداف تقييم الخدمات المكتبية ، طرق التقييم ، معايير التقييم ، الخطوات الرئيسية للتقييم ، اقتراحات عند اجراء التقييم ، جودة الخدمات ، قياس جودة خدمات المعلومات . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (7)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 384 025.4/03/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم المكتبات Disponible 383 025.4/03/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم المكتبات Disponible 382 025.4/03/3 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم المكتبات Disponible 381 025.4/03/4 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم المكتبات Disponible 804 025.4/03/5 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم المكتبات Disponible 805 025.4/03/6 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم المكتبات Disponible 803 025.4/03/7 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم المكتبات Disponible
Titre : مجتمع المعرفة في العالم العربي Type de document : texte imprimé Auteurs : جبريل بن حسن العريش ; سحر بنت خلف مددين, Copiste Mention d'édition : ط 1 Editeur : عمان : الدار المنهجية للنشر والتوزيع Année de publication : 2016 Importance : 336 ص Présentation : غ. ملون ، صور، جداول ، مخططات Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-608-04-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : مجتمع المعرفة ؛ العالم العربي ؛ ادارة المعرفة ؛ المعلومات ؛ التعلم الالكتروني ؛ صناعة المستقبل ؛المعرفة Index. décimale : 306.4 جوانب معينة للثقافة (الفنون – الطب – الترفيه – اللعب – الرياضة) Résumé : تناول الكتاب موضوع مجتمع المعرفة في العالم العربي ، حيث تعد المعرفة دعامة رئيسية من دعائم تقدم الامم ، والنهوض بها ، فضلا عن انها مصدر من مصادر القوة في المجتمع ، بل انها هي المصدر الحقيقي للقوة والباعث على الحراك الفكري والاجتماعي ، فقد قسم هذا الكتاب الى سبعة فصول ، اهتم الفصل الاول : المعرفة ، البيانات ، المعلومات ، مناهج تعريف المعرفة ، هرم وضرورة المعرفة ، مصادر وخصائص وانواع المعرفة ، المعرفة الضمنية ، المعرفة الصريحة ، يعرض الفصل الثاني : ادارة المعرفة -راس المال الفكري ، ماهية المعرفة - راس المال الفكري - ، اهمية وخصائص المعرفة ، مصادر وانواع المعرفة ، اسباب اهتمام المنظمات بالمعرفة ، عمليات وتعريف واهمية ادارة المعرفة ، لماذا تهتم المنظمات بادارة المعرفة ، مراحل تنفيذ ادارة المعرفة ، عناصر لادارة المعرفة ، اهداف واخطاء ادارة المعرفة ، دور ادارة المعرفة في ارسال اسس مجتمع المعلومات ، ركز الفصل الثالث : المعرفة صناعة المستقبل ، المعرفة كمصدر اقتصادي ، المعرفة الالكترونية ، خصائص مجتمع المعرفة ، الهوة المعرفية ، ادارة المعرفة وتنمية القيادات الادارية ، تحديات الاقتصاد المعلوماتي في عصر الرقمنة ، تنمية الراسمال البشري لجودة الاداء المؤسسي ، رؤية استشراقية لتطبيق ادارة المعرفة في تنمية القيادات الادارية ، يشير الفصل االرابع : البنية التحتية لبناء مجتمع المعرفة ، متطلبات المعلوماتية والتنمية البشرية لمجتمع المعرفة ، قواعد البيانات وشبكات الاتصال ، الشبكة المعلوماتية ، مكونات الشبكة المعلوماتية ، التنمية البشرية ، اللتنمية البشرية ، قدرة العرب على مجابهة مشكلاتهم في بناء مجتمع المعرفة ، اضواء على تشكيل مجتمع المعرفة في اليابان ، ملاحظات ختامية ، يدور الفصل الخامس : التعلم الالكتروني وبناء مجتمع المعرفة العربي ، دور التعلم الالكتروني في بناء مجتمع المعرفة العربي ، شروط الدخول في فضاء عصر مجتمع المعرفة ، الشرط المعرفي ، الشرط الاجتماعي ، الشرط الثقافي الشرط اللغوي ، الاسس الفلسفية الفكرية للتعلم الالكتروني ، اهم دعائم مجتمع المعرفة ، الاسهامات والتجارب الرائدة في مجال التعلم الالكتروني عالميا وعربيا ، متطلبات تطبيق نظم التعلم الالكتروني لتحقيقي اسس مجتمع المعرفة العربي ، آ ليات تفعيل التعلم الالكتروني في البيئة التعليمية لاقامة مجتمع المعرفة ، تفعيل دور التعلم الالكتروزني في تحقيق مجتمع المعرفة العربي ، متطلبات وآليات اجرائية لبناء مجتمع المعرفة العربي ، يغطي الفصل السادس : المعلومات وادارة المعرفة ، المعلومات تعريفها ومدلولها ، نشاة علم المعلومات ، المعلومات في المفهوم الحديث ، سمات مجتمع المعلومات ، العرب ومجتمع المعلومات ، مصادر المعلومات ، ادارة المعلومات وعلاقتها بادارة المعرفة ، ادارة المعرفة مفهومها ، مستوايتها ، عناصراها ، خصائص ادارة المعرفة في المكتبات ومراكز المعلومات ، اختتم الفصل السابع : المجتمعات العربية ومجتمع المعرفة ، توصيف عام لمجتمع المعرفة ، الابعاد المختلفة لمجتمع المعرفة ، خصائص مجتمع المعرفة ، نموذج ارشادي جديد لعصر المعرفة ومجتمع المعلومات ، قوة المعرف في العالم العربي ، مؤسسات نشر المعرفة ، مؤسسات انتاج المعرفة ، اهمية التعليم والبحث العلمي ، الغايات الاساسية للتعليم ، مستقبل مجتمع المعرفة ، التنمية الثقافية العربية، العرب وصدمة المستقبل ، مكانة العرب في المعادلة الجديدة ، اسباب عجز العرب عن استيعاب التطورات العلمية ، المستلزمات الضرورية لمجتمع المعرفة في العالم العربي ، اهمية المحتوى في مجتمع المعرفة ، اهم جوانب التغيير الثقافي المطلوب ، دور التعليم في تنمية الموارد البشرية العربية ، ضرورة الاستثمار في صناعة المعرفة . مجتمع المعرفة في العالم العربي [texte imprimé] / جبريل بن حسن العريش ; سحر بنت خلف مددين, Copiste . - ط 1 . - عمان : الدار المنهجية للنشر والتوزيع, 2016 . - 336 ص : غ. ملون ، صور، جداول ، مخططات ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-608-04-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : مجتمع المعرفة ؛ العالم العربي ؛ ادارة المعرفة ؛ المعلومات ؛ التعلم الالكتروني ؛ صناعة المستقبل ؛المعرفة Index. décimale : 306.4 جوانب معينة للثقافة (الفنون – الطب – الترفيه – اللعب – الرياضة) Résumé : تناول الكتاب موضوع مجتمع المعرفة في العالم العربي ، حيث تعد المعرفة دعامة رئيسية من دعائم تقدم الامم ، والنهوض بها ، فضلا عن انها مصدر من مصادر القوة في المجتمع ، بل انها هي المصدر الحقيقي للقوة والباعث على الحراك الفكري والاجتماعي ، فقد قسم هذا الكتاب الى سبعة فصول ، اهتم الفصل الاول : المعرفة ، البيانات ، المعلومات ، مناهج تعريف المعرفة ، هرم وضرورة المعرفة ، مصادر وخصائص وانواع المعرفة ، المعرفة الضمنية ، المعرفة الصريحة ، يعرض الفصل الثاني : ادارة المعرفة -راس المال الفكري ، ماهية المعرفة - راس المال الفكري - ، اهمية وخصائص المعرفة ، مصادر وانواع المعرفة ، اسباب اهتمام المنظمات بالمعرفة ، عمليات وتعريف واهمية ادارة المعرفة ، لماذا تهتم المنظمات بادارة المعرفة ، مراحل تنفيذ ادارة المعرفة ، عناصر لادارة المعرفة ، اهداف واخطاء ادارة المعرفة ، دور ادارة المعرفة في ارسال اسس مجتمع المعلومات ، ركز الفصل الثالث : المعرفة صناعة المستقبل ، المعرفة كمصدر اقتصادي ، المعرفة الالكترونية ، خصائص مجتمع المعرفة ، الهوة المعرفية ، ادارة المعرفة وتنمية القيادات الادارية ، تحديات الاقتصاد المعلوماتي في عصر الرقمنة ، تنمية الراسمال البشري لجودة الاداء المؤسسي ، رؤية استشراقية لتطبيق ادارة المعرفة في تنمية القيادات الادارية ، يشير الفصل االرابع : البنية التحتية لبناء مجتمع المعرفة ، متطلبات المعلوماتية والتنمية البشرية لمجتمع المعرفة ، قواعد البيانات وشبكات الاتصال ، الشبكة المعلوماتية ، مكونات الشبكة المعلوماتية ، التنمية البشرية ، اللتنمية البشرية ، قدرة العرب على مجابهة مشكلاتهم في بناء مجتمع المعرفة ، اضواء على تشكيل مجتمع المعرفة في اليابان ، ملاحظات ختامية ، يدور الفصل الخامس : التعلم الالكتروني وبناء مجتمع المعرفة العربي ، دور التعلم الالكتروني في بناء مجتمع المعرفة العربي ، شروط الدخول في فضاء عصر مجتمع المعرفة ، الشرط المعرفي ، الشرط الاجتماعي ، الشرط الثقافي الشرط اللغوي ، الاسس الفلسفية الفكرية للتعلم الالكتروني ، اهم دعائم مجتمع المعرفة ، الاسهامات والتجارب الرائدة في مجال التعلم الالكتروني عالميا وعربيا ، متطلبات تطبيق نظم التعلم الالكتروني لتحقيقي اسس مجتمع المعرفة العربي ، آ ليات تفعيل التعلم الالكتروني في البيئة التعليمية لاقامة مجتمع المعرفة ، تفعيل دور التعلم الالكتروزني في تحقيق مجتمع المعرفة العربي ، متطلبات وآليات اجرائية لبناء مجتمع المعرفة العربي ، يغطي الفصل السادس : المعلومات وادارة المعرفة ، المعلومات تعريفها ومدلولها ، نشاة علم المعلومات ، المعلومات في المفهوم الحديث ، سمات مجتمع المعلومات ، العرب ومجتمع المعلومات ، مصادر المعلومات ، ادارة المعلومات وعلاقتها بادارة المعرفة ، ادارة المعرفة مفهومها ، مستوايتها ، عناصراها ، خصائص ادارة المعرفة في المكتبات ومراكز المعلومات ، اختتم الفصل السابع : المجتمعات العربية ومجتمع المعرفة ، توصيف عام لمجتمع المعرفة ، الابعاد المختلفة لمجتمع المعرفة ، خصائص مجتمع المعرفة ، نموذج ارشادي جديد لعصر المعرفة ومجتمع المعلومات ، قوة المعرف في العالم العربي ، مؤسسات نشر المعرفة ، مؤسسات انتاج المعرفة ، اهمية التعليم والبحث العلمي ، الغايات الاساسية للتعليم ، مستقبل مجتمع المعرفة ، التنمية الثقافية العربية، العرب وصدمة المستقبل ، مكانة العرب في المعادلة الجديدة ، اسباب عجز العرب عن استيعاب التطورات العلمية ، المستلزمات الضرورية لمجتمع المعرفة في العالم العربي ، اهمية المحتوى في مجتمع المعرفة ، اهم جوانب التغيير الثقافي المطلوب ، دور التعليم في تنمية الموارد البشرية العربية ، ضرورة الاستثمار في صناعة المعرفة . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 079 306.4/15/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible