Détail de l'éditeur
الجزائر:دار ألفا للوثائق |
Documents disponibles chez cet éditeur (26)



Titre : الإعلام الاقتصادي Type de document : texte imprimé Auteurs : العربي بوعمامة, Auteur Editeur : الجزائر:دار ألفا للوثائق Année de publication : 2020 Importance : 185ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-728-71-9 Note générale : Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإعلام الاقتصادي ؛ الاعلام ؛ الاتصال ؛ المضامين الاقتصادية Index. décimale : 306.4 جوانب معينة للثقافة (الفنون – الطب – الترفيه – اللعب – الرياضة) Résumé : يشهد العالم العربي حاليا ولادة ديناميكية اقتصادية جديدة ذات أبعاد تنموية تستهدف بلورة بلوغ سياسة متكاملة لتحقيق التنمية المجتمعية وصولا لمرحلة الاكتفاء والرفاهية و الشروع في تبني استراتيجيات براغماتية لولوج الفضاء الاقتصادي الدولي. و تعد وسائط الميديا عموما و الميديا المكتوبة خصوصا الالية التي تمت المراهنة عليها ضمن مسلسل تغطية مختلف أنشطة و مكونات الديناميات الاقتصادية الجديدة و التركيز على أدوارها السوسيوقتصادية و ما حققته و تحققه من مكاسب، عن طريق إستعراض مختلف البرامج و التدابير و الاستراتيجيات القطاعية و الانتاجية و المالية. و نلحظ تزايد حضور الرهانات و التحولات الاقتصادية بشكل لافت في المعادلة الإعلامية المعاصرة، حيث طورت الميديا من تقنياتها وأساليب اشتغالها ومقاصدها، لتواكب البعد الاقتصادي للمجتمع، و تنخرط في رهاناته و اشكالاته بصورة فاعلة.
وتتنوع اشكال التغطية الصحفية للنشاط الاقتصادي ، كما تتنوع مصادرها وموضوعاتها واساليبها و اجناسها و أنساقها .حيث تعمل الصحافة الاقتصادية على تسليط الضوء على مختلف أبعاد الاقتصاد و امتداداته في المجتمع، و تضطلع بمواكبة التغيرات الهيكلية وتحفيز القطاعات الإنتاجية، و تستهدف تنوير الرأي العام و تسليحه بالمعرفة الاقتصادية الضرورية و إقناعه بضرورة الانخراط في عملية التنمية والإصلاح الاقتصادي و الانتاجي. كما تلعب الصحافة الاقتصادية دور المراقب للفعاليات الاقتصادية و الذي يدق ناقوس الخطر عند حدوث الانحرافات عن خطط التنمية و انبلاج الفساد وسوء استغلال الموارد الاقتصادية وهو دور يعظم من اهمية الصحافة الاقتصادية ويجعل من مقاربتها وفق منهجية علمية متماسكة و متعددة الأبعاد أكثر من ضرورية. في خضم هذه الرؤية، تحاول ملامسة المحاور التالية:
• واقع الصحافة الاقتصادية
• اشكال التغطية الصحفية للموضوعات الاقتصادية
• القواسم المشتركة التي تجمع معادلة الاقتصاد/الصحافة.
• الاقتصاد كموضوع للصحافة
• الكتابة الصحفية الاقتصادية و أجناسها
• مشاريع التنمية الاقتصادية كما تعكسها الصحافة
• المعايير المهنية للعاملين بالصحافة الالكترونية
• واقع الصحافة الاقتصادية الالكترونية
• معالجة الموضوعات الاقتصادية عي مواقع التواصل الاجتماعي
• الافاق المستقبلية للصحافة الاقتصادية
المحور الأول المعنون بأشكال التغطية الصحفية للموضوعات الاقتصادية والذي تضمن مداخلات الباحثين على النحو الأتي: حيث نجد دراسة حول الإعلام الاقتصادي ودراسة في أشكال بث المضامين الاقتصادية التلفزيونية والتي تهدف إلى تسليط الضوء على الأشكال التي يبث من خلالها التلفزيون المضامين الاقتصادية، من خلال التطرق إلى الإعلام الاقتصادي، والحديث عن ظهوره و تطوره ومن الأشكال والقوالب التي تبث المضامين الاقتصادية على شاشة التلفزيون، وأخرى حول توظيف السينما كوسيلة إعلام واتصال جماهيري في الترويج السياحي “التجربة التركية أنموذجا” والتي تسلط الضوء على مدى فعالية السينما كوسيلة إعلام جماهيري للترويج للسياحة واستقطاب جمهور السياح، مع الوقوف على تجربة ناجحة في هذا المجال وهي التجربة التركية
أما المحور الثاني المعنون بالاقتصاد كموضوع للصحافة، فقد تضمنت مجموعة من الأبحاث على النحو التالي: حيث نجد دراسة حول الإشهار التلفزيوني كآلية للتأثير على القرار الشرائي للمستهلك الجزائري في دراسة حالة المستهلكين ولاية تلمسان والتي تهدف إلى قياس مدى تأثير الإشهار التلفزيوني على القرار الشرائي للمستهلك من خلال إبراز الطريقة الأنسب في تحقيق الربح الأكبر من طرف المعلنين عن السلعة وإبراز كذلك مدى تأثر الجمهور بمحتوى هذه الاشهارات ، والتعرف على استخدامات المرأة الماكثة بالبيت للإشهار التلفزيوني لإشباع رغباتها حول المنتجات المعروضة ،والتوسع في مجال الإشهار ودراسته بكيفية معمقة، في حين تناولت دراسة بعنوان الإعلام التنموي ودوره في دعم الاستثمار الاقتصادي والتي تسعى إلى التعرف على كيفية تأثير الإعلام في عملية التنمية الاقتصادية.
أما المحور الثالث فقد عرض البحوث عن مشاريع التنمية الاقتصادية كما تعكسها الصحافة، على النحو الأتي: فقد تطرق المتدخل لدراسة حول الإشهار التلفزيوني كمساهم فعال في دعم الإنتاج المحلي الجزائري، والتي تهدف إلى إبراز دور الإشهار التلفزيوني في دعم الإنتاج المحلي الجزائري، والإستراتيجية الترويجية للإنتاج المحلي الجزائري، وفي نفس السياق تطرقت دراسة أخرى إلى الإعلام العربي بين ضرورة التكامل الاقتصادي و اختلاف السياسات والتي تهدف إلى وصف الواقع الاقتصادي العربي من منظور إعلامي، حيث تطرقت لمساهمة الإعلام في تحقيق سياسات منسجمة في اقتصاديات الدول العربية، من خلال إبراز أراء الإعلاميين العرب في هذه السياسات و تقديم بعض الحلول المقترحة لتحقيق هدف التكامل .
أما المحور الرابع فقد تضمن أبحاث تتعلق بالمعايير المهنية للعاملين بالصحافة الإلكترونية، جاءت على النحو الأتي: دراسة بعنوان: اقتصاد الإعلام الرقمي في الجزائر وواقع الإشهار الالكتروني في دراسة تحليلية تسلط الضوء على اقتصاديات الصحافة الالكترونية كنوع جديد ظهر حديثا في الجزائر والبت في واقع الإشهار الالكتروني وميزاته في هذه الصحافة الرقمية.
حين أن المحور الخامس الذي يناقش معالجة الموضوعات الاقتصادية في مواقع التواصل الاجتماعي، تضمن الأبحاث الآتية: والمتعلقة بمواقع التواصل الاجتماعي وتبني حملات المقاطعة الاقتصادية في خطوة حضارية نحو استعمال الميديا الجديدة والتي تطمح لتأسيس نوع جديد من الرصد ينصب عن تحليل محتوى صفحات المقاطعة الاقتصادية وتفاعل مستخدمي ومستخدمات الميديا الاجتماعية ومختلف أبعاد التحول على مستوى التعبير والإنتاج لهذا النمط الجديد عبر صفحات المجموعات الفايسبوكية، ودراسة أخرى حول الشبكــــات الاجتماعيـــــة وتـداول المعلومــــــة الاقتصاديــــــة وهي دراسة وصفية نقدية تهدف إلى تبيان دور وسائل الإعلام الجديدة والشبكات الاجتماعية في تداول المعلومات الاقتصادية، في ضوء حرية تدفق المعلومات وعصر السماوات المفتوحة، والتي باتت هي أبرز الأدوات لانتقال المعلومات وتبادل الخبرات بين سكان مختلف الدول في شتى بقاع المعمورة.
أما المحور السادس الذي ناقش المواضيع ذات العلاقة بالآفاق المستقبلية للصحافة الاقتصادية فقد تناولت دراسة عن دور الإعلام الاقتصادي في تحقيق التنمية المستدامة، والتي تسلطت الضوء على أفاق الإعلام الاقتصادي المستقبلية في تحقيق التنمية المستدامة.
حيث ساهمت هذه الأبحاث في دارسة الإعلام الاقتصادي وآفاق التنمية، والذي يهدف إلى توفير إطار عمل تحليلي يمكن النظر من خلاله إلى أهمية الموضوع في توجيه السلوك الإعلامي في وسائل الإعلام باختلافها في دعم وتقييم الإنتاج المحلي، ومن ثم التطرق إلى السبل الكفيلة للحد من معوقاته وتمكينه من أداء دوره في تحسين أداء مختلف القطاعات الاقتصادية.
الإعلام الاقتصادي [texte imprimé] / العربي بوعمامة, Auteur . - الجزائر:دار ألفا للوثائق, 2020 . - 185ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9931-728-71-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإعلام الاقتصادي ؛ الاعلام ؛ الاتصال ؛ المضامين الاقتصادية Index. décimale : 306.4 جوانب معينة للثقافة (الفنون – الطب – الترفيه – اللعب – الرياضة) Résumé : يشهد العالم العربي حاليا ولادة ديناميكية اقتصادية جديدة ذات أبعاد تنموية تستهدف بلورة بلوغ سياسة متكاملة لتحقيق التنمية المجتمعية وصولا لمرحلة الاكتفاء والرفاهية و الشروع في تبني استراتيجيات براغماتية لولوج الفضاء الاقتصادي الدولي. و تعد وسائط الميديا عموما و الميديا المكتوبة خصوصا الالية التي تمت المراهنة عليها ضمن مسلسل تغطية مختلف أنشطة و مكونات الديناميات الاقتصادية الجديدة و التركيز على أدوارها السوسيوقتصادية و ما حققته و تحققه من مكاسب، عن طريق إستعراض مختلف البرامج و التدابير و الاستراتيجيات القطاعية و الانتاجية و المالية. و نلحظ تزايد حضور الرهانات و التحولات الاقتصادية بشكل لافت في المعادلة الإعلامية المعاصرة، حيث طورت الميديا من تقنياتها وأساليب اشتغالها ومقاصدها، لتواكب البعد الاقتصادي للمجتمع، و تنخرط في رهاناته و اشكالاته بصورة فاعلة.
وتتنوع اشكال التغطية الصحفية للنشاط الاقتصادي ، كما تتنوع مصادرها وموضوعاتها واساليبها و اجناسها و أنساقها .حيث تعمل الصحافة الاقتصادية على تسليط الضوء على مختلف أبعاد الاقتصاد و امتداداته في المجتمع، و تضطلع بمواكبة التغيرات الهيكلية وتحفيز القطاعات الإنتاجية، و تستهدف تنوير الرأي العام و تسليحه بالمعرفة الاقتصادية الضرورية و إقناعه بضرورة الانخراط في عملية التنمية والإصلاح الاقتصادي و الانتاجي. كما تلعب الصحافة الاقتصادية دور المراقب للفعاليات الاقتصادية و الذي يدق ناقوس الخطر عند حدوث الانحرافات عن خطط التنمية و انبلاج الفساد وسوء استغلال الموارد الاقتصادية وهو دور يعظم من اهمية الصحافة الاقتصادية ويجعل من مقاربتها وفق منهجية علمية متماسكة و متعددة الأبعاد أكثر من ضرورية. في خضم هذه الرؤية، تحاول ملامسة المحاور التالية:
• واقع الصحافة الاقتصادية
• اشكال التغطية الصحفية للموضوعات الاقتصادية
• القواسم المشتركة التي تجمع معادلة الاقتصاد/الصحافة.
• الاقتصاد كموضوع للصحافة
• الكتابة الصحفية الاقتصادية و أجناسها
• مشاريع التنمية الاقتصادية كما تعكسها الصحافة
• المعايير المهنية للعاملين بالصحافة الالكترونية
• واقع الصحافة الاقتصادية الالكترونية
• معالجة الموضوعات الاقتصادية عي مواقع التواصل الاجتماعي
• الافاق المستقبلية للصحافة الاقتصادية
المحور الأول المعنون بأشكال التغطية الصحفية للموضوعات الاقتصادية والذي تضمن مداخلات الباحثين على النحو الأتي: حيث نجد دراسة حول الإعلام الاقتصادي ودراسة في أشكال بث المضامين الاقتصادية التلفزيونية والتي تهدف إلى تسليط الضوء على الأشكال التي يبث من خلالها التلفزيون المضامين الاقتصادية، من خلال التطرق إلى الإعلام الاقتصادي، والحديث عن ظهوره و تطوره ومن الأشكال والقوالب التي تبث المضامين الاقتصادية على شاشة التلفزيون، وأخرى حول توظيف السينما كوسيلة إعلام واتصال جماهيري في الترويج السياحي “التجربة التركية أنموذجا” والتي تسلط الضوء على مدى فعالية السينما كوسيلة إعلام جماهيري للترويج للسياحة واستقطاب جمهور السياح، مع الوقوف على تجربة ناجحة في هذا المجال وهي التجربة التركية
أما المحور الثاني المعنون بالاقتصاد كموضوع للصحافة، فقد تضمنت مجموعة من الأبحاث على النحو التالي: حيث نجد دراسة حول الإشهار التلفزيوني كآلية للتأثير على القرار الشرائي للمستهلك الجزائري في دراسة حالة المستهلكين ولاية تلمسان والتي تهدف إلى قياس مدى تأثير الإشهار التلفزيوني على القرار الشرائي للمستهلك من خلال إبراز الطريقة الأنسب في تحقيق الربح الأكبر من طرف المعلنين عن السلعة وإبراز كذلك مدى تأثر الجمهور بمحتوى هذه الاشهارات ، والتعرف على استخدامات المرأة الماكثة بالبيت للإشهار التلفزيوني لإشباع رغباتها حول المنتجات المعروضة ،والتوسع في مجال الإشهار ودراسته بكيفية معمقة، في حين تناولت دراسة بعنوان الإعلام التنموي ودوره في دعم الاستثمار الاقتصادي والتي تسعى إلى التعرف على كيفية تأثير الإعلام في عملية التنمية الاقتصادية.
أما المحور الثالث فقد عرض البحوث عن مشاريع التنمية الاقتصادية كما تعكسها الصحافة، على النحو الأتي: فقد تطرق المتدخل لدراسة حول الإشهار التلفزيوني كمساهم فعال في دعم الإنتاج المحلي الجزائري، والتي تهدف إلى إبراز دور الإشهار التلفزيوني في دعم الإنتاج المحلي الجزائري، والإستراتيجية الترويجية للإنتاج المحلي الجزائري، وفي نفس السياق تطرقت دراسة أخرى إلى الإعلام العربي بين ضرورة التكامل الاقتصادي و اختلاف السياسات والتي تهدف إلى وصف الواقع الاقتصادي العربي من منظور إعلامي، حيث تطرقت لمساهمة الإعلام في تحقيق سياسات منسجمة في اقتصاديات الدول العربية، من خلال إبراز أراء الإعلاميين العرب في هذه السياسات و تقديم بعض الحلول المقترحة لتحقيق هدف التكامل .
أما المحور الرابع فقد تضمن أبحاث تتعلق بالمعايير المهنية للعاملين بالصحافة الإلكترونية، جاءت على النحو الأتي: دراسة بعنوان: اقتصاد الإعلام الرقمي في الجزائر وواقع الإشهار الالكتروني في دراسة تحليلية تسلط الضوء على اقتصاديات الصحافة الالكترونية كنوع جديد ظهر حديثا في الجزائر والبت في واقع الإشهار الالكتروني وميزاته في هذه الصحافة الرقمية.
حين أن المحور الخامس الذي يناقش معالجة الموضوعات الاقتصادية في مواقع التواصل الاجتماعي، تضمن الأبحاث الآتية: والمتعلقة بمواقع التواصل الاجتماعي وتبني حملات المقاطعة الاقتصادية في خطوة حضارية نحو استعمال الميديا الجديدة والتي تطمح لتأسيس نوع جديد من الرصد ينصب عن تحليل محتوى صفحات المقاطعة الاقتصادية وتفاعل مستخدمي ومستخدمات الميديا الاجتماعية ومختلف أبعاد التحول على مستوى التعبير والإنتاج لهذا النمط الجديد عبر صفحات المجموعات الفايسبوكية، ودراسة أخرى حول الشبكــــات الاجتماعيـــــة وتـداول المعلومــــــة الاقتصاديــــــة وهي دراسة وصفية نقدية تهدف إلى تبيان دور وسائل الإعلام الجديدة والشبكات الاجتماعية في تداول المعلومات الاقتصادية، في ضوء حرية تدفق المعلومات وعصر السماوات المفتوحة، والتي باتت هي أبرز الأدوات لانتقال المعلومات وتبادل الخبرات بين سكان مختلف الدول في شتى بقاع المعمورة.
أما المحور السادس الذي ناقش المواضيع ذات العلاقة بالآفاق المستقبلية للصحافة الاقتصادية فقد تناولت دراسة عن دور الإعلام الاقتصادي في تحقيق التنمية المستدامة، والتي تسلطت الضوء على أفاق الإعلام الاقتصادي المستقبلية في تحقيق التنمية المستدامة.
حيث ساهمت هذه الأبحاث في دارسة الإعلام الاقتصادي وآفاق التنمية، والذي يهدف إلى توفير إطار عمل تحليلي يمكن النظر من خلاله إلى أهمية الموضوع في توجيه السلوك الإعلامي في وسائل الإعلام باختلافها في دعم وتقييم الإنتاج المحلي، ومن ثم التطرق إلى السبل الكفيلة للحد من معوقاته وتمكينه من أداء دوره في تحسين أداء مختلف القطاعات الاقتصادية.
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1201 306.4/29/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : التغطية الإعلامية للأزمات الصحية Type de document : texte imprimé Auteurs : العربي بوعمامة, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : الجزائر:دار ألفا للوثائق Année de publication : 2022 Importance : 181ص Présentation : غ. ملون ، صور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-08-420-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التغطية الإعلامية ؛ الأزمات الصحية ؛ القيمية ؛ جائحة كوفيد‑19 Index. décimale : 302.23 وسائط الاتصال Résumé : الكتاب يتناول تحليل التغطية الإعلامية للأزمات الصحية (مثل جائحة كوفيد‑19) من منظور قيم إعلامية، وتقييم مدى التزام المؤسسات الإعلامية بالقيم المهنية (الدقة، الموضوعية، المسؤولية المجتمعية، والشفافية).
الإطار المنهجي والمفاهيمي
يستند الكتاب إلى نظرية دورة الأزمة الإعلامية، التي تشمل مراحل: التحذير، الاستعداد، المواجهة، ما بعد الأزمة، والتعافي.
يركّز على مفهوم القيم الإعلامية: النزاهة، الأخلاق، المصداقية، والتوازن في نقل المعلومات.
المحتوى التفصيلي حسب الفصول
1. مضمون القيم الإعلامية في الأزمات
يتناول أهم المبادئ السلوكية المطلوبة خلال الأزمة:
الالتزام بالدقة وتوثيق المعلومات.
تجنب التهويل أو التهوين.
الدور التربوي والجمهوري للصحافة.
2. دور الإعلام في كل مرحلة من الأزمة
مرحلة ما قبل الأزمة: نشر تحذيرات مبكرة، تعزيز الوعي، والتنبؤ بالآثار الصحية.
أثناء الأزمة: التقارير الواقعية، المتابعة الدقيقة، تفنيد الشائعات، توجيه الجمهور للوقاية.
ما بعد الأزمة: تحليل الأداء، استخلاص الدروس، والمساءلة.
3. أنواع التغطية
التغطية الاستعراضية/التهويلية: تعتمد على الإثارة بدون تحليل، تفتقر إلى القيمة والمصداقية.
التغطية الشاملة/المتماسكة: تغطية متكاملة للأسباب، السياق، الجهات المعنية، المستقبل، وتقديم معلومات ذات بعد علمي.
4. التحديات الأساسية
نقص المصادر الموثوقة، وغياب التنسق بين الجهات الرسمية.
ضغوط السبق الإعلامي أو الاتفاقات الرسمية.
قلة تدريب الصحفيين بحيث يكونون مؤهلين للتغطية الصحية المتخصصة.
5. توصيات من منظور قيمي
تعزيز التكوين المهني للصحفيين في الإعلام الصحي.
بناء المنهجية والقيم أولًا: عند التخطيط للتغطية.
التنسيق بين الوسائل الرسمية والخاصة لتفادي التضارب ونشر خبرة.
التركيز على صحافة الحلول (Solution Journalism): عرض قصص نجاح، إرشادات عملية، ونقل الأبطال كقدوة إيجابية.
أمثلة تطبيقية واستنتاجات
يضع دراسة حالة واضحة على التغطية العربية (مع تركيز على الجزائر خلال كوفيد‑19)، مبينًا المؤسسات التي التزمت بالقيم وأخرى تنازلت عن هذه القيم تحت الضغوط الإعلامية أو الرسمية
يقترح إرشادات عملية: مثل استخدام الرسومات البيانية، التفاعل مع الجمهور، ومرافقة المعلومة الطبية بتبسيط مرئي
في المُقابل قدّم عدد من الصحفيين والإعلاميين استقالتهم بسبب ما اعتبروه «تغطية مضللة وغير مهنية» للاحتجاجات والمظاهرات الشعبيّة فيما اعتبرَ آخرون أنّ معظم القنوات التلفزيّة الجزائرية قد فشلت في نقل الصورة الحقيقية وحاولت التعتيم على تحركات المحتجين والتكتم على مطالبهم. تواصلت سلسلة الاستقالات هذه بعدما قدمت رئيسة تحرير "القناة الإذاعية الثالثة" الناطقة بالفرنسية "مريم عبدو" استقالتها من منصبها الصحافي ونفس الأمر فعلهُ مدير الأخبار بقناة البلاد أنس جمعة في يوم 24 يناير/كانون الثاني الذي أكّد على تركه لمهنة الصحافة نهائيّاً بعد شعوره بالحرج من عدم تغطية المظاهرات.التغطية الإعلامية للأزمات الصحية [texte imprimé] / العربي بوعمامة, Auteur . - ط1 . - الجزائر:دار ألفا للوثائق, 2022 . - 181ص : غ. ملون ، صور ; 24سم.
ISBN : 978-9931-08-420-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التغطية الإعلامية ؛ الأزمات الصحية ؛ القيمية ؛ جائحة كوفيد‑19 Index. décimale : 302.23 وسائط الاتصال Résumé : الكتاب يتناول تحليل التغطية الإعلامية للأزمات الصحية (مثل جائحة كوفيد‑19) من منظور قيم إعلامية، وتقييم مدى التزام المؤسسات الإعلامية بالقيم المهنية (الدقة، الموضوعية، المسؤولية المجتمعية، والشفافية).
الإطار المنهجي والمفاهيمي
يستند الكتاب إلى نظرية دورة الأزمة الإعلامية، التي تشمل مراحل: التحذير، الاستعداد، المواجهة، ما بعد الأزمة، والتعافي.
يركّز على مفهوم القيم الإعلامية: النزاهة، الأخلاق، المصداقية، والتوازن في نقل المعلومات.
المحتوى التفصيلي حسب الفصول
1. مضمون القيم الإعلامية في الأزمات
يتناول أهم المبادئ السلوكية المطلوبة خلال الأزمة:
الالتزام بالدقة وتوثيق المعلومات.
تجنب التهويل أو التهوين.
الدور التربوي والجمهوري للصحافة.
2. دور الإعلام في كل مرحلة من الأزمة
مرحلة ما قبل الأزمة: نشر تحذيرات مبكرة، تعزيز الوعي، والتنبؤ بالآثار الصحية.
أثناء الأزمة: التقارير الواقعية، المتابعة الدقيقة، تفنيد الشائعات، توجيه الجمهور للوقاية.
ما بعد الأزمة: تحليل الأداء، استخلاص الدروس، والمساءلة.
3. أنواع التغطية
التغطية الاستعراضية/التهويلية: تعتمد على الإثارة بدون تحليل، تفتقر إلى القيمة والمصداقية.
التغطية الشاملة/المتماسكة: تغطية متكاملة للأسباب، السياق، الجهات المعنية، المستقبل، وتقديم معلومات ذات بعد علمي.
4. التحديات الأساسية
نقص المصادر الموثوقة، وغياب التنسق بين الجهات الرسمية.
ضغوط السبق الإعلامي أو الاتفاقات الرسمية.
قلة تدريب الصحفيين بحيث يكونون مؤهلين للتغطية الصحية المتخصصة.
5. توصيات من منظور قيمي
تعزيز التكوين المهني للصحفيين في الإعلام الصحي.
بناء المنهجية والقيم أولًا: عند التخطيط للتغطية.
التنسيق بين الوسائل الرسمية والخاصة لتفادي التضارب ونشر خبرة.
التركيز على صحافة الحلول (Solution Journalism): عرض قصص نجاح، إرشادات عملية، ونقل الأبطال كقدوة إيجابية.
أمثلة تطبيقية واستنتاجات
يضع دراسة حالة واضحة على التغطية العربية (مع تركيز على الجزائر خلال كوفيد‑19)، مبينًا المؤسسات التي التزمت بالقيم وأخرى تنازلت عن هذه القيم تحت الضغوط الإعلامية أو الرسمية
يقترح إرشادات عملية: مثل استخدام الرسومات البيانية، التفاعل مع الجمهور، ومرافقة المعلومة الطبية بتبسيط مرئي
في المُقابل قدّم عدد من الصحفيين والإعلاميين استقالتهم بسبب ما اعتبروه «تغطية مضللة وغير مهنية» للاحتجاجات والمظاهرات الشعبيّة فيما اعتبرَ آخرون أنّ معظم القنوات التلفزيّة الجزائرية قد فشلت في نقل الصورة الحقيقية وحاولت التعتيم على تحركات المحتجين والتكتم على مطالبهم. تواصلت سلسلة الاستقالات هذه بعدما قدمت رئيسة تحرير "القناة الإذاعية الثالثة" الناطقة بالفرنسية "مريم عبدو" استقالتها من منصبها الصحافي ونفس الأمر فعلهُ مدير الأخبار بقناة البلاد أنس جمعة في يوم 24 يناير/كانون الثاني الذي أكّد على تركه لمهنة الصحافة نهائيّاً بعد شعوره بالحرج من عدم تغطية المظاهرات.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 6946F 302.23/78/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible
Titre : جوانب من تاريخ منطقة تيارت في الفترة المعاصرة 1830- 1954 Type de document : texte imprimé Auteurs : مجموعة من المؤلفين, Auteur Editeur : الجزائر:دار ألفا للوثائق Année de publication : 2022 Importance : 237ص Présentation : غ.ملون،صور، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-08-348-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : التاريخ Mots-clés : تاريخ تيارت ؛ الجامع العتيق ؛ المجتمع الريفي ؛ المقاومة الشعبية ؛ الامير عبد القادر ؛ معركتا تاقدمت وطاقين Index. décimale : 965.03 عصر الحكم الفرنسي Résumé : تيارت، تحريف أعجمي لكلمة تيهرت التي أصلُها بربري، وتعني اللبؤة. وتيهرت مدينة كانت تقع بالهضاب العليا الغربية بالجزائر، وهي اسم لمدينتين؛ تيهرت القديمة أو العليا وتوجد على ربوة يحيط بها سور، بنيت قبل الإسلام وافتتحها عقبة بن نافع، وهي التي أُسست مكانها مدينةُ تيارت الحالية. وتيهرت الحديثة أو السفلى التي عرفت بعراق المغرب أو بَلـْـخ المغرب، وقد أسسها عبد الرحمن ابن رستم عام 144هـ – 761م غربي تيهرت القديمة على بعد 5 أميال منها، وهي محاذية لتاقدمت[4] وليست ذاتها، وتناول الكتاب المعنون جوانب من تاريخ منطقة تيارت في الفترة المعاصرة 1830-1954،بعض من تاريخ تيارت، المجتمع الريفي بجنوب تيارت خلال الفترة الاستعمارية 1830م- 1872م، ومعركتا تاقدمت وطاقين، وكذا المقاومة الشعبية بمنطقة تيارت تحت لواء الامير عبد القادر، وكذا المقاومة الشعبية في منطقة تيارت خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر. جوانب من تاريخ منطقة تيارت في الفترة المعاصرة 1830- 1954 [texte imprimé] / مجموعة من المؤلفين, Auteur . - الجزائر:دار ألفا للوثائق, 2022 . - 237ص : غ.ملون،صور، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-9931-08-348-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : التاريخ Mots-clés : تاريخ تيارت ؛ الجامع العتيق ؛ المجتمع الريفي ؛ المقاومة الشعبية ؛ الامير عبد القادر ؛ معركتا تاقدمت وطاقين Index. décimale : 965.03 عصر الحكم الفرنسي Résumé : تيارت، تحريف أعجمي لكلمة تيهرت التي أصلُها بربري، وتعني اللبؤة. وتيهرت مدينة كانت تقع بالهضاب العليا الغربية بالجزائر، وهي اسم لمدينتين؛ تيهرت القديمة أو العليا وتوجد على ربوة يحيط بها سور، بنيت قبل الإسلام وافتتحها عقبة بن نافع، وهي التي أُسست مكانها مدينةُ تيارت الحالية. وتيهرت الحديثة أو السفلى التي عرفت بعراق المغرب أو بَلـْـخ المغرب، وقد أسسها عبد الرحمن ابن رستم عام 144هـ – 761م غربي تيهرت القديمة على بعد 5 أميال منها، وهي محاذية لتاقدمت[4] وليست ذاتها، وتناول الكتاب المعنون جوانب من تاريخ منطقة تيارت في الفترة المعاصرة 1830-1954،بعض من تاريخ تيارت، المجتمع الريفي بجنوب تيارت خلال الفترة الاستعمارية 1830م- 1872م، ومعركتا تاقدمت وطاقين، وكذا المقاومة الشعبية بمنطقة تيارت تحت لواء الامير عبد القادر، وكذا المقاومة الشعبية في منطقة تيارت خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10184H 965.03 /140/2 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب الفنون والتاريخ Disponible 10182H 965.03/140/1 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب الفنون والتاريخ Disponible الإتصال والتحرير الإداري مفاهيم نظرية مدعمة بأسئلة للتدرب وأمثلة ونماذج موضحة ومصطلحات مترجمة / محمد وزاني
Titre : الإتصال والتحرير الإداري مفاهيم نظرية مدعمة بأسئلة للتدرب وأمثلة ونماذج موضحة ومصطلحات مترجمة Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد وزاني, Auteur Editeur : الجزائر:دار ألفا للوثائق Année de publication : 2022 Importance : 262ص Présentation : غ. ملون ، صور، جداول ، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-08-438-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الاتصال ؛ الاعلام ؛ التحرير الاداري ؛ مصطلحات مترجمة ؛ النماذج Index. décimale : 351 الإدارة العامة Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع "الاتصال والتحرير الإداري: مفاهيم نظرية مدعمة بأسئلة للتدرب وأمثلة ونماذج موضحة ومصطلحات مترجمة" للمؤلف محمد وزاني يُعد مرجعًا شاملاً في مجال الإدارة، حيث يجمع بين الأسس النظرية والتطبيقات العملية لتعزيز مهارات الاتصال والتحرير الإداري لدى القراءومحتوى الكتاب يتناول الكتاب عدة محاور رئيسية:مدخل إلى الاتصال: يشرح المفاهيم الأساسية للاتصال، مع التركيز على الاتصال الإداري وأهميته في بيئة العمل إدارة الحالات الاتصالية: يستعرض كيفية التعامل مع مختلف مواقف الاتصال داخل المؤسسات، مع تقديم نماذج تطبيقيةالتحرير الإداري وتقنياته: يُفصل في أساليب وصيغ التحرير الإداري، موضحًا كيفية صياغة الرسائل والمراسلات الرسميةوصيغ التعبير والتحرير: يقدم نماذج وأمثلة على كيفية تحرير وصياغة بعض الرسائل والمحررات الإداريةالكتاب مزود بأسئلة للتدرب، وأمثلة ونماذج موضحة، بالإضافة إلى مصطلحات مترجمة، مما يجعله أداة تعليمية فعّالة للطلاب والمهنيين في مجال الإدارة الإتصال والتحرير الإداري مفاهيم نظرية مدعمة بأسئلة للتدرب وأمثلة ونماذج موضحة ومصطلحات مترجمة [texte imprimé] / محمد وزاني, Auteur . - الجزائر:دار ألفا للوثائق, 2022 . - 262ص : غ. ملون ، صور، جداول ، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-9931-08-438-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الاتصال ؛ الاعلام ؛ التحرير الاداري ؛ مصطلحات مترجمة ؛ النماذج Index. décimale : 351 الإدارة العامة Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع "الاتصال والتحرير الإداري: مفاهيم نظرية مدعمة بأسئلة للتدرب وأمثلة ونماذج موضحة ومصطلحات مترجمة" للمؤلف محمد وزاني يُعد مرجعًا شاملاً في مجال الإدارة، حيث يجمع بين الأسس النظرية والتطبيقات العملية لتعزيز مهارات الاتصال والتحرير الإداري لدى القراءومحتوى الكتاب يتناول الكتاب عدة محاور رئيسية:مدخل إلى الاتصال: يشرح المفاهيم الأساسية للاتصال، مع التركيز على الاتصال الإداري وأهميته في بيئة العمل إدارة الحالات الاتصالية: يستعرض كيفية التعامل مع مختلف مواقف الاتصال داخل المؤسسات، مع تقديم نماذج تطبيقيةالتحرير الإداري وتقنياته: يُفصل في أساليب وصيغ التحرير الإداري، موضحًا كيفية صياغة الرسائل والمراسلات الرسميةوصيغ التعبير والتحرير: يقدم نماذج وأمثلة على كيفية تحرير وصياغة بعض الرسائل والمحررات الإداريةالكتاب مزود بأسئلة للتدرب، وأمثلة ونماذج موضحة، بالإضافة إلى مصطلحات مترجمة، مما يجعله أداة تعليمية فعّالة للطلاب والمهنيين في مجال الإدارة Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1160B 351/12/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 1159B 351/12/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible
Titre : أنسنة الاعلام : جدلية التأثير والتغيير Type de document : texte imprimé Auteurs : سهام حسن علي الشجيري, Auteur Editeur : الجزائر:دار ألفا للوثائق Année de publication : 2015 Importance : 968z Présentation : غ. ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-484-06-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الاعلام ؛ الأنسنة ؛ العولمة ؛ الاعلام العراقي Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي Résumé : يحتوي هذا الكتاب على ثلاثة عشر فصلا ،قد تناول الفصل الأول تأصيل المفهوم العام للأنسنة، والفصل الثاني تحدد انسنة الاعلام، والثالث تناول الأنسنة وجدلية التاثير في الجمهور، وتحدث الفصل الرابع عن انسنة الاعلام وعلاقته بغرس القيم، اما الخامس فتناول البعد الانسنوي والرؤية الاعلامية، في حين تضمن السادس البيئة الأنسنوية للاعلام، وفي السابع تنمية الحس الانسنوي في الاعلام، وقد تناول الثامن انسنة اللغة الاعلامية، وتضمن التاسع انسنة الخطاب الاعلامي والعاشر انسنة العولمة الاعلامية والفصل الحادي عشر تناول انسنة الصورة في وسائل الاعلام، والفصل الثاني عشر حول حضور المرأة في وسائل الاعلام، وتناول الفصل الأخير انسنة الاعلام العراقي. أنسنة الاعلام : جدلية التأثير والتغيير [texte imprimé] / سهام حسن علي الشجيري, Auteur . - الجزائر:دار ألفا للوثائق, 2015 . - 968z : غ. ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9931-484-06-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الاعلام ؛ الأنسنة ؛ العولمة ؛ الاعلام العراقي Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي Résumé : يحتوي هذا الكتاب على ثلاثة عشر فصلا ،قد تناول الفصل الأول تأصيل المفهوم العام للأنسنة، والفصل الثاني تحدد انسنة الاعلام، والثالث تناول الأنسنة وجدلية التاثير في الجمهور، وتحدث الفصل الرابع عن انسنة الاعلام وعلاقته بغرس القيم، اما الخامس فتناول البعد الانسنوي والرؤية الاعلامية، في حين تضمن السادس البيئة الأنسنوية للاعلام، وفي السابع تنمية الحس الانسنوي في الاعلام، وقد تناول الثامن انسنة اللغة الاعلامية، وتضمن التاسع انسنة الخطاب الاعلامي والعاشر انسنة العولمة الاعلامية والفصل الحادي عشر تناول انسنة الصورة في وسائل الاعلام، والفصل الثاني عشر حول حضور المرأة في وسائل الاعلام، وتناول الفصل الأخير انسنة الاعلام العراقي. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1202 302.2/64/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible Permalinkتلقي الإشهار عبر التلفزيون والإنترنت
Permalinkالخطاب الإعلامي في التلفزيون بين الأيديولوجية والموضوعية
Permalinkالإعلان في الوطن العربي إشكالية قانون أم إحترافية التجربة الجزائرية أنموذجا
Permalinkالإشهار مفهومه الإداري والوظيفي
PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink