Détail de l'éditeur
الجزائر:دار ألفا للوثائق |
Documents disponibles chez cet éditeur (26)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
دراسات إعلامية / مجاني باديس
Titre : دراسات إعلامية Type de document : texte imprimé Auteurs : مجاني باديس, Auteur ; مرابط فريدة, Auteur ; قابوش فهيمة, Auteur ; بن سخرية أمينة, Auteur Editeur : الجزائر:دار ألفا للوثائق Année de publication : 2020 Importance : 529ص Présentation : غ.ملون جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-728-35-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المضامين الاعلامية ؛ الاعلامية الدرامية ؛ دراسات اعلامية ؛ الاعلام ؛ الاتصال ؛ الأمن الثقافي Index. décimale : 306.4 جوانب معينة للثقافة (الفنون – الطب – الترفيه – اللعب – الرياضة) Résumé : يعد كتاب "دراسات اعلامية": نصوصا و انتاجا و سياقا, مقدمة شاملة للاساليب و المناهج المختلفة في المجال. من توضيح ما تعنية الدراسات الاعلامية الي تشجيع المشاركة الفاعلة في البحث و التحليل. يدعم هذا الكتاب دراسة الاعلام كعملية تشاركية و يوفر اطار و مجموعة مهارات لمساعدتك في تنمية تفكير نقدي دراسات إعلامية [texte imprimé] / مجاني باديس, Auteur ; مرابط فريدة, Auteur ; قابوش فهيمة, Auteur ; بن سخرية أمينة, Auteur . - الجزائر:دار ألفا للوثائق, 2020 . - 529ص : غ.ملون جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9931-728-35-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المضامين الاعلامية ؛ الاعلامية الدرامية ؛ دراسات اعلامية ؛ الاعلام ؛ الاتصال ؛ الأمن الثقافي Index. décimale : 306.4 جوانب معينة للثقافة (الفنون – الطب – الترفيه – اللعب – الرياضة) Résumé : يعد كتاب "دراسات اعلامية": نصوصا و انتاجا و سياقا, مقدمة شاملة للاساليب و المناهج المختلفة في المجال. من توضيح ما تعنية الدراسات الاعلامية الي تشجيع المشاركة الفاعلة في البحث و التحليل. يدعم هذا الكتاب دراسة الاعلام كعملية تشاركية و يوفر اطار و مجموعة مهارات لمساعدتك في تنمية تفكير نقدي Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1084 306.4/24/1 كتاب Bibliothèque du Département d’information, de communication et de bibliothéconomie Collection de livres sur les sciences des médias et de la communication Disponible 1085 306.4/24/2 كتاب Bibliothèque du Département d’information, de communication et de bibliothéconomie Collection de livres sur les sciences des médias et de la communication Disponible قراءات اكاديمية في الإعلام المتخصص / مراد ميلود
Titre : قراءات اكاديمية في الإعلام المتخصص Type de document : texte imprimé Auteurs : مراد ميلود Editeur : الجزائر:دار ألفا للوثائق Année de publication : 2020 Présentation : غ.ملون جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-728-36-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : قراءات أكاديمية ؛ الاعلام المتخصص ؛ الاعلام ؛ الاتصال ؛ الاعلام الادبي ؛ الاعلام ؛ الاتصال Index. décimale : 306.4 جوانب معينة للثقافة (الفنون – الطب – الترفيه – اللعب – الرياضة) Résumé : نظرا لتشعب مجالات الحياة، وسعيا نحو الإبداع وتقديم الإضافة في ميدان الإعلام والإلمام بكل ما يرتبط به، والتركيز على جميع تفاصيله وجزئياته، لجأت معظم وسائل الإعلام نحو التخصص فيما تقدمه من مضامين مستمرة ومتجددة وبكميات وفيرة في مجال محدد يلبي احتياجات جماهير وسائل الإعلام، أو بطريقة أخرى تتجلى من خلال الاهتمام بقطاع وفئات محددة تتميز بوحدة الموضوع.وحتى أن وسائل الإعلام التي تقدم مضامين عامة تلجأ في كثير من الأحيان إلى تقديم برامج محدد لجمهور معين، فغالبا ما اهتم الإعلام العام بالأخبار و التغطيات الخاصة بمجالات معينة تخصص لها حيز معين كالأخبار السياسية، المحلية، الدولية، الاقتصادية، والرياضية لتصبح لها جمهورها الخاص، أو من خلال تخصيص وسائل الإعلام لملاحق سياسية أو تعليمية أو رياضية… في مناسبات تغلب عليها صفة العالمية والجماهيرية أين تكثر فيها الأحداث، الوقائع، البيانات والمعلومات، وهكذا نشأت الحاجة إلى وجود أنواع متعددة من الإعلام المتخصص في مختلف الميادين الحياتية المتشعبة، فبات أمرا ضروريا لها تخصيص إمكانات مادية وبشرية وإعلامية تتناول الأسباب والحلول الخاصة بالظواهر المتعلقة بهاته المجالات، لفهم مكوناتها وموضوعاتها فهما عميقا وشاملا .وعليه فإن الإعلام المتخصص أصبح ضرورة ملحة لابد منها لاسيما في البلدان العربية بما فيها الجزائر، وهذا بالنظر إلى أهمية ودوره في إحداث التنمية الشاملة في المجتمع، فالإعلام المتخصص يقدم بصورة موضوعية الحقائق والمعلومات الساعية إلى نشر الوعي والمعرفة والثقافة وسط الأفراد، فهو عبارة عن رسالة ما تتخذ أشكالا ووسائل مختلفة مقروءة، مسموعة أو مرئية، تهدف إلى التعبير عن موضوع معين، يتسم بالاعتماد على الأبحاث والدراسات ذات التخصص الدقيق الموجه لفئة أو جمهور محدد أو كليهما معا، في إطار أهداف ووظائف محددة تتمثل في الأخبار، التثقيف، التعليم والترفيه.ولقد حاول مجموعة من الأساتذة الباحثين في مختلف الجامعات الجزائرية التعمق في كل نوع معين من أنواع الإعلام المتخصص، نحاول عرضها في هذا الكتاب الموسوم بـ “مقالات حول الإعلام المتخصص“.
قراءات اكاديمية في الإعلام المتخصص [texte imprimé] / مراد ميلود . - الجزائر:دار ألفا للوثائق, 2020 . - : غ.ملون جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9931-728-36-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : قراءات أكاديمية ؛ الاعلام المتخصص ؛ الاعلام ؛ الاتصال ؛ الاعلام الادبي ؛ الاعلام ؛ الاتصال Index. décimale : 306.4 جوانب معينة للثقافة (الفنون – الطب – الترفيه – اللعب – الرياضة) Résumé : نظرا لتشعب مجالات الحياة، وسعيا نحو الإبداع وتقديم الإضافة في ميدان الإعلام والإلمام بكل ما يرتبط به، والتركيز على جميع تفاصيله وجزئياته، لجأت معظم وسائل الإعلام نحو التخصص فيما تقدمه من مضامين مستمرة ومتجددة وبكميات وفيرة في مجال محدد يلبي احتياجات جماهير وسائل الإعلام، أو بطريقة أخرى تتجلى من خلال الاهتمام بقطاع وفئات محددة تتميز بوحدة الموضوع.وحتى أن وسائل الإعلام التي تقدم مضامين عامة تلجأ في كثير من الأحيان إلى تقديم برامج محدد لجمهور معين، فغالبا ما اهتم الإعلام العام بالأخبار و التغطيات الخاصة بمجالات معينة تخصص لها حيز معين كالأخبار السياسية، المحلية، الدولية، الاقتصادية، والرياضية لتصبح لها جمهورها الخاص، أو من خلال تخصيص وسائل الإعلام لملاحق سياسية أو تعليمية أو رياضية… في مناسبات تغلب عليها صفة العالمية والجماهيرية أين تكثر فيها الأحداث، الوقائع، البيانات والمعلومات، وهكذا نشأت الحاجة إلى وجود أنواع متعددة من الإعلام المتخصص في مختلف الميادين الحياتية المتشعبة، فبات أمرا ضروريا لها تخصيص إمكانات مادية وبشرية وإعلامية تتناول الأسباب والحلول الخاصة بالظواهر المتعلقة بهاته المجالات، لفهم مكوناتها وموضوعاتها فهما عميقا وشاملا .وعليه فإن الإعلام المتخصص أصبح ضرورة ملحة لابد منها لاسيما في البلدان العربية بما فيها الجزائر، وهذا بالنظر إلى أهمية ودوره في إحداث التنمية الشاملة في المجتمع، فالإعلام المتخصص يقدم بصورة موضوعية الحقائق والمعلومات الساعية إلى نشر الوعي والمعرفة والثقافة وسط الأفراد، فهو عبارة عن رسالة ما تتخذ أشكالا ووسائل مختلفة مقروءة، مسموعة أو مرئية، تهدف إلى التعبير عن موضوع معين، يتسم بالاعتماد على الأبحاث والدراسات ذات التخصص الدقيق الموجه لفئة أو جمهور محدد أو كليهما معا، في إطار أهداف ووظائف محددة تتمثل في الأخبار، التثقيف، التعليم والترفيه.ولقد حاول مجموعة من الأساتذة الباحثين في مختلف الجامعات الجزائرية التعمق في كل نوع معين من أنواع الإعلام المتخصص، نحاول عرضها في هذا الكتاب الموسوم بـ “مقالات حول الإعلام المتخصص“.
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1098 306.4/25/1 كتاب Bibliothèque du Département d’information, de communication et de bibliothéconomie Collection de livres sur les sciences des médias et de la communication Disponible 1099 306.4/25/2 كتاب Bibliothèque du Département d’information, de communication et de bibliothéconomie Collection de livres sur les sciences des médias et de la communication Disponible مركزية القيمة في المعالجة الإعلامية لللازمات / العربي بوعمامة
Titre : مركزية القيمة في المعالجة الإعلامية لللازمات Type de document : texte imprimé Auteurs : العربي بوعمامة, Auteur Editeur : الجزائر:دار ألفا للوثائق Année de publication : 2022 Importance : 158ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-08-424-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المعالجة الإعلامية ؛ الأزمات ؛ مركزية القيمة؛ الاعلام ؛ الاتصال ؛الخطاب الاعلامي Index. décimale : 306.4 جوانب معينة للثقافة (الفنون – الطب – الترفيه – اللعب – الرياضة) Résumé : يتناول هذا الكتاب موضوع مركزية القيمة في المعالجة الإعلامية لللازمات وهو اسهام علمي جديد في مجال علوم الاعلام والاتصال ،وحاول معرفة مدى حضور القيمة في معالجة الازمات إعلاميا،وهي تركيبة معقدة من الاسئلة والقضايا والمشكلات النظرية والمنهجية التي تتعدد بتعدد مستوياتها وسياقاتها الاجتماعية وتموضعها التكنولوجية والاتصالية وتطرق الى فهرس الموضوعاتأولا المعيار الأخلاقي في ادارة الازمات إعلاميا وتأثيرالقيم الزمنية الانية ،الجدة،الحالية في ضمان موضوعية ومصداقية نقل أخبار الأزمات والتطرق الى البعد القيمي لااعلام المواطن في ادارة الأزمات في العالم الاسلامي أزمة قمع مسلمي الايغور أنموذجا واهتم بالقيم الاخلاقية وانعكاساتها غلى الممارسة الاعلامية أثناء الأزمات وقام بدراسة دور الصحافة المتخصصة في معالجة الازمات الاقتصادية في السودان وفي الأخير الزامية توظيف القيم الدينية في الخطاب الإعلامي لفك الأزمات مركزية القيمة في المعالجة الإعلامية لللازمات [texte imprimé] / العربي بوعمامة, Auteur . - الجزائر:دار ألفا للوثائق, 2022 . - 158ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9931-08-424-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المعالجة الإعلامية ؛ الأزمات ؛ مركزية القيمة؛ الاعلام ؛ الاتصال ؛الخطاب الاعلامي Index. décimale : 306.4 جوانب معينة للثقافة (الفنون – الطب – الترفيه – اللعب – الرياضة) Résumé : يتناول هذا الكتاب موضوع مركزية القيمة في المعالجة الإعلامية لللازمات وهو اسهام علمي جديد في مجال علوم الاعلام والاتصال ،وحاول معرفة مدى حضور القيمة في معالجة الازمات إعلاميا،وهي تركيبة معقدة من الاسئلة والقضايا والمشكلات النظرية والمنهجية التي تتعدد بتعدد مستوياتها وسياقاتها الاجتماعية وتموضعها التكنولوجية والاتصالية وتطرق الى فهرس الموضوعاتأولا المعيار الأخلاقي في ادارة الازمات إعلاميا وتأثيرالقيم الزمنية الانية ،الجدة،الحالية في ضمان موضوعية ومصداقية نقل أخبار الأزمات والتطرق الى البعد القيمي لااعلام المواطن في ادارة الأزمات في العالم الاسلامي أزمة قمع مسلمي الايغور أنموذجا واهتم بالقيم الاخلاقية وانعكاساتها غلى الممارسة الاعلامية أثناء الأزمات وقام بدراسة دور الصحافة المتخصصة في معالجة الازمات الاقتصادية في السودان وفي الأخير الزامية توظيف القيم الدينية في الخطاب الإعلامي لفك الأزمات Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1174 306.4/28/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres sur les sciences des médias et de la communication Disponible 1173 306.4/28/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres sur les sciences des médias et de la communication Disponible الإعلام الاقتصادي / العربي بوعمامة
Titre : الإعلام الاقتصادي Type de document : texte imprimé Auteurs : العربي بوعمامة, Auteur Editeur : الجزائر:دار ألفا للوثائق Année de publication : 2020 Importance : 185ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-728-71-9 Note générale : Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإعلام الاقتصادي ؛ الاعلام ؛ الاتصال ؛ المضامين الاقتصادية Index. décimale : 306.4 جوانب معينة للثقافة (الفنون – الطب – الترفيه – اللعب – الرياضة) Résumé : يشهد العالم العربي حاليا ولادة ديناميكية اقتصادية جديدة ذات أبعاد تنموية تستهدف بلورة بلوغ سياسة متكاملة لتحقيق التنمية المجتمعية وصولا لمرحلة الاكتفاء والرفاهية و الشروع في تبني استراتيجيات براغماتية لولوج الفضاء الاقتصادي الدولي. و تعد وسائط الميديا عموما و الميديا المكتوبة خصوصا الالية التي تمت المراهنة عليها ضمن مسلسل تغطية مختلف أنشطة و مكونات الديناميات الاقتصادية الجديدة و التركيز على أدوارها السوسيوقتصادية و ما حققته و تحققه من مكاسب، عن طريق إستعراض مختلف البرامج و التدابير و الاستراتيجيات القطاعية و الانتاجية و المالية. و نلحظ تزايد حضور الرهانات و التحولات الاقتصادية بشكل لافت في المعادلة الإعلامية المعاصرة، حيث طورت الميديا من تقنياتها وأساليب اشتغالها ومقاصدها، لتواكب البعد الاقتصادي للمجتمع، و تنخرط في رهاناته و اشكالاته بصورة فاعلة.
وتتنوع اشكال التغطية الصحفية للنشاط الاقتصادي ، كما تتنوع مصادرها وموضوعاتها واساليبها و اجناسها و أنساقها .حيث تعمل الصحافة الاقتصادية على تسليط الضوء على مختلف أبعاد الاقتصاد و امتداداته في المجتمع، و تضطلع بمواكبة التغيرات الهيكلية وتحفيز القطاعات الإنتاجية، و تستهدف تنوير الرأي العام و تسليحه بالمعرفة الاقتصادية الضرورية و إقناعه بضرورة الانخراط في عملية التنمية والإصلاح الاقتصادي و الانتاجي. كما تلعب الصحافة الاقتصادية دور المراقب للفعاليات الاقتصادية و الذي يدق ناقوس الخطر عند حدوث الانحرافات عن خطط التنمية و انبلاج الفساد وسوء استغلال الموارد الاقتصادية وهو دور يعظم من اهمية الصحافة الاقتصادية ويجعل من مقاربتها وفق منهجية علمية متماسكة و متعددة الأبعاد أكثر من ضرورية. في خضم هذه الرؤية، تحاول ملامسة المحاور التالية:
• واقع الصحافة الاقتصادية
• اشكال التغطية الصحفية للموضوعات الاقتصادية
• القواسم المشتركة التي تجمع معادلة الاقتصاد/الصحافة.
• الاقتصاد كموضوع للصحافة
• الكتابة الصحفية الاقتصادية و أجناسها
• مشاريع التنمية الاقتصادية كما تعكسها الصحافة
• المعايير المهنية للعاملين بالصحافة الالكترونية
• واقع الصحافة الاقتصادية الالكترونية
• معالجة الموضوعات الاقتصادية عي مواقع التواصل الاجتماعي
• الافاق المستقبلية للصحافة الاقتصادية
المحور الأول المعنون بأشكال التغطية الصحفية للموضوعات الاقتصادية والذي تضمن مداخلات الباحثين على النحو الأتي: حيث نجد دراسة حول الإعلام الاقتصادي ودراسة في أشكال بث المضامين الاقتصادية التلفزيونية والتي تهدف إلى تسليط الضوء على الأشكال التي يبث من خلالها التلفزيون المضامين الاقتصادية، من خلال التطرق إلى الإعلام الاقتصادي، والحديث عن ظهوره و تطوره ومن الأشكال والقوالب التي تبث المضامين الاقتصادية على شاشة التلفزيون، وأخرى حول توظيف السينما كوسيلة إعلام واتصال جماهيري في الترويج السياحي “التجربة التركية أنموذجا” والتي تسلط الضوء على مدى فعالية السينما كوسيلة إعلام جماهيري للترويج للسياحة واستقطاب جمهور السياح، مع الوقوف على تجربة ناجحة في هذا المجال وهي التجربة التركية
أما المحور الثاني المعنون بالاقتصاد كموضوع للصحافة، فقد تضمنت مجموعة من الأبحاث على النحو التالي: حيث نجد دراسة حول الإشهار التلفزيوني كآلية للتأثير على القرار الشرائي للمستهلك الجزائري في دراسة حالة المستهلكين ولاية تلمسان والتي تهدف إلى قياس مدى تأثير الإشهار التلفزيوني على القرار الشرائي للمستهلك من خلال إبراز الطريقة الأنسب في تحقيق الربح الأكبر من طرف المعلنين عن السلعة وإبراز كذلك مدى تأثر الجمهور بمحتوى هذه الاشهارات ، والتعرف على استخدامات المرأة الماكثة بالبيت للإشهار التلفزيوني لإشباع رغباتها حول المنتجات المعروضة ،والتوسع في مجال الإشهار ودراسته بكيفية معمقة، في حين تناولت دراسة بعنوان الإعلام التنموي ودوره في دعم الاستثمار الاقتصادي والتي تسعى إلى التعرف على كيفية تأثير الإعلام في عملية التنمية الاقتصادية.
أما المحور الثالث فقد عرض البحوث عن مشاريع التنمية الاقتصادية كما تعكسها الصحافة، على النحو الأتي: فقد تطرق المتدخل لدراسة حول الإشهار التلفزيوني كمساهم فعال في دعم الإنتاج المحلي الجزائري، والتي تهدف إلى إبراز دور الإشهار التلفزيوني في دعم الإنتاج المحلي الجزائري، والإستراتيجية الترويجية للإنتاج المحلي الجزائري، وفي نفس السياق تطرقت دراسة أخرى إلى الإعلام العربي بين ضرورة التكامل الاقتصادي و اختلاف السياسات والتي تهدف إلى وصف الواقع الاقتصادي العربي من منظور إعلامي، حيث تطرقت لمساهمة الإعلام في تحقيق سياسات منسجمة في اقتصاديات الدول العربية، من خلال إبراز أراء الإعلاميين العرب في هذه السياسات و تقديم بعض الحلول المقترحة لتحقيق هدف التكامل .
أما المحور الرابع فقد تضمن أبحاث تتعلق بالمعايير المهنية للعاملين بالصحافة الإلكترونية، جاءت على النحو الأتي: دراسة بعنوان: اقتصاد الإعلام الرقمي في الجزائر وواقع الإشهار الالكتروني في دراسة تحليلية تسلط الضوء على اقتصاديات الصحافة الالكترونية كنوع جديد ظهر حديثا في الجزائر والبت في واقع الإشهار الالكتروني وميزاته في هذه الصحافة الرقمية.
حين أن المحور الخامس الذي يناقش معالجة الموضوعات الاقتصادية في مواقع التواصل الاجتماعي، تضمن الأبحاث الآتية: والمتعلقة بمواقع التواصل الاجتماعي وتبني حملات المقاطعة الاقتصادية في خطوة حضارية نحو استعمال الميديا الجديدة والتي تطمح لتأسيس نوع جديد من الرصد ينصب عن تحليل محتوى صفحات المقاطعة الاقتصادية وتفاعل مستخدمي ومستخدمات الميديا الاجتماعية ومختلف أبعاد التحول على مستوى التعبير والإنتاج لهذا النمط الجديد عبر صفحات المجموعات الفايسبوكية، ودراسة أخرى حول الشبكــــات الاجتماعيـــــة وتـداول المعلومــــــة الاقتصاديــــــة وهي دراسة وصفية نقدية تهدف إلى تبيان دور وسائل الإعلام الجديدة والشبكات الاجتماعية في تداول المعلومات الاقتصادية، في ضوء حرية تدفق المعلومات وعصر السماوات المفتوحة، والتي باتت هي أبرز الأدوات لانتقال المعلومات وتبادل الخبرات بين سكان مختلف الدول في شتى بقاع المعمورة.
أما المحور السادس الذي ناقش المواضيع ذات العلاقة بالآفاق المستقبلية للصحافة الاقتصادية فقد تناولت دراسة عن دور الإعلام الاقتصادي في تحقيق التنمية المستدامة، والتي تسلطت الضوء على أفاق الإعلام الاقتصادي المستقبلية في تحقيق التنمية المستدامة.
حيث ساهمت هذه الأبحاث في دارسة الإعلام الاقتصادي وآفاق التنمية، والذي يهدف إلى توفير إطار عمل تحليلي يمكن النظر من خلاله إلى أهمية الموضوع في توجيه السلوك الإعلامي في وسائل الإعلام باختلافها في دعم وتقييم الإنتاج المحلي، ومن ثم التطرق إلى السبل الكفيلة للحد من معوقاته وتمكينه من أداء دوره في تحسين أداء مختلف القطاعات الاقتصادية.
الإعلام الاقتصادي [texte imprimé] / العربي بوعمامة, Auteur . - الجزائر:دار ألفا للوثائق, 2020 . - 185ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9931-728-71-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإعلام الاقتصادي ؛ الاعلام ؛ الاتصال ؛ المضامين الاقتصادية Index. décimale : 306.4 جوانب معينة للثقافة (الفنون – الطب – الترفيه – اللعب – الرياضة) Résumé : يشهد العالم العربي حاليا ولادة ديناميكية اقتصادية جديدة ذات أبعاد تنموية تستهدف بلورة بلوغ سياسة متكاملة لتحقيق التنمية المجتمعية وصولا لمرحلة الاكتفاء والرفاهية و الشروع في تبني استراتيجيات براغماتية لولوج الفضاء الاقتصادي الدولي. و تعد وسائط الميديا عموما و الميديا المكتوبة خصوصا الالية التي تمت المراهنة عليها ضمن مسلسل تغطية مختلف أنشطة و مكونات الديناميات الاقتصادية الجديدة و التركيز على أدوارها السوسيوقتصادية و ما حققته و تحققه من مكاسب، عن طريق إستعراض مختلف البرامج و التدابير و الاستراتيجيات القطاعية و الانتاجية و المالية. و نلحظ تزايد حضور الرهانات و التحولات الاقتصادية بشكل لافت في المعادلة الإعلامية المعاصرة، حيث طورت الميديا من تقنياتها وأساليب اشتغالها ومقاصدها، لتواكب البعد الاقتصادي للمجتمع، و تنخرط في رهاناته و اشكالاته بصورة فاعلة.
وتتنوع اشكال التغطية الصحفية للنشاط الاقتصادي ، كما تتنوع مصادرها وموضوعاتها واساليبها و اجناسها و أنساقها .حيث تعمل الصحافة الاقتصادية على تسليط الضوء على مختلف أبعاد الاقتصاد و امتداداته في المجتمع، و تضطلع بمواكبة التغيرات الهيكلية وتحفيز القطاعات الإنتاجية، و تستهدف تنوير الرأي العام و تسليحه بالمعرفة الاقتصادية الضرورية و إقناعه بضرورة الانخراط في عملية التنمية والإصلاح الاقتصادي و الانتاجي. كما تلعب الصحافة الاقتصادية دور المراقب للفعاليات الاقتصادية و الذي يدق ناقوس الخطر عند حدوث الانحرافات عن خطط التنمية و انبلاج الفساد وسوء استغلال الموارد الاقتصادية وهو دور يعظم من اهمية الصحافة الاقتصادية ويجعل من مقاربتها وفق منهجية علمية متماسكة و متعددة الأبعاد أكثر من ضرورية. في خضم هذه الرؤية، تحاول ملامسة المحاور التالية:
• واقع الصحافة الاقتصادية
• اشكال التغطية الصحفية للموضوعات الاقتصادية
• القواسم المشتركة التي تجمع معادلة الاقتصاد/الصحافة.
• الاقتصاد كموضوع للصحافة
• الكتابة الصحفية الاقتصادية و أجناسها
• مشاريع التنمية الاقتصادية كما تعكسها الصحافة
• المعايير المهنية للعاملين بالصحافة الالكترونية
• واقع الصحافة الاقتصادية الالكترونية
• معالجة الموضوعات الاقتصادية عي مواقع التواصل الاجتماعي
• الافاق المستقبلية للصحافة الاقتصادية
المحور الأول المعنون بأشكال التغطية الصحفية للموضوعات الاقتصادية والذي تضمن مداخلات الباحثين على النحو الأتي: حيث نجد دراسة حول الإعلام الاقتصادي ودراسة في أشكال بث المضامين الاقتصادية التلفزيونية والتي تهدف إلى تسليط الضوء على الأشكال التي يبث من خلالها التلفزيون المضامين الاقتصادية، من خلال التطرق إلى الإعلام الاقتصادي، والحديث عن ظهوره و تطوره ومن الأشكال والقوالب التي تبث المضامين الاقتصادية على شاشة التلفزيون، وأخرى حول توظيف السينما كوسيلة إعلام واتصال جماهيري في الترويج السياحي “التجربة التركية أنموذجا” والتي تسلط الضوء على مدى فعالية السينما كوسيلة إعلام جماهيري للترويج للسياحة واستقطاب جمهور السياح، مع الوقوف على تجربة ناجحة في هذا المجال وهي التجربة التركية
أما المحور الثاني المعنون بالاقتصاد كموضوع للصحافة، فقد تضمنت مجموعة من الأبحاث على النحو التالي: حيث نجد دراسة حول الإشهار التلفزيوني كآلية للتأثير على القرار الشرائي للمستهلك الجزائري في دراسة حالة المستهلكين ولاية تلمسان والتي تهدف إلى قياس مدى تأثير الإشهار التلفزيوني على القرار الشرائي للمستهلك من خلال إبراز الطريقة الأنسب في تحقيق الربح الأكبر من طرف المعلنين عن السلعة وإبراز كذلك مدى تأثر الجمهور بمحتوى هذه الاشهارات ، والتعرف على استخدامات المرأة الماكثة بالبيت للإشهار التلفزيوني لإشباع رغباتها حول المنتجات المعروضة ،والتوسع في مجال الإشهار ودراسته بكيفية معمقة، في حين تناولت دراسة بعنوان الإعلام التنموي ودوره في دعم الاستثمار الاقتصادي والتي تسعى إلى التعرف على كيفية تأثير الإعلام في عملية التنمية الاقتصادية.
أما المحور الثالث فقد عرض البحوث عن مشاريع التنمية الاقتصادية كما تعكسها الصحافة، على النحو الأتي: فقد تطرق المتدخل لدراسة حول الإشهار التلفزيوني كمساهم فعال في دعم الإنتاج المحلي الجزائري، والتي تهدف إلى إبراز دور الإشهار التلفزيوني في دعم الإنتاج المحلي الجزائري، والإستراتيجية الترويجية للإنتاج المحلي الجزائري، وفي نفس السياق تطرقت دراسة أخرى إلى الإعلام العربي بين ضرورة التكامل الاقتصادي و اختلاف السياسات والتي تهدف إلى وصف الواقع الاقتصادي العربي من منظور إعلامي، حيث تطرقت لمساهمة الإعلام في تحقيق سياسات منسجمة في اقتصاديات الدول العربية، من خلال إبراز أراء الإعلاميين العرب في هذه السياسات و تقديم بعض الحلول المقترحة لتحقيق هدف التكامل .
أما المحور الرابع فقد تضمن أبحاث تتعلق بالمعايير المهنية للعاملين بالصحافة الإلكترونية، جاءت على النحو الأتي: دراسة بعنوان: اقتصاد الإعلام الرقمي في الجزائر وواقع الإشهار الالكتروني في دراسة تحليلية تسلط الضوء على اقتصاديات الصحافة الالكترونية كنوع جديد ظهر حديثا في الجزائر والبت في واقع الإشهار الالكتروني وميزاته في هذه الصحافة الرقمية.
حين أن المحور الخامس الذي يناقش معالجة الموضوعات الاقتصادية في مواقع التواصل الاجتماعي، تضمن الأبحاث الآتية: والمتعلقة بمواقع التواصل الاجتماعي وتبني حملات المقاطعة الاقتصادية في خطوة حضارية نحو استعمال الميديا الجديدة والتي تطمح لتأسيس نوع جديد من الرصد ينصب عن تحليل محتوى صفحات المقاطعة الاقتصادية وتفاعل مستخدمي ومستخدمات الميديا الاجتماعية ومختلف أبعاد التحول على مستوى التعبير والإنتاج لهذا النمط الجديد عبر صفحات المجموعات الفايسبوكية، ودراسة أخرى حول الشبكــــات الاجتماعيـــــة وتـداول المعلومــــــة الاقتصاديــــــة وهي دراسة وصفية نقدية تهدف إلى تبيان دور وسائل الإعلام الجديدة والشبكات الاجتماعية في تداول المعلومات الاقتصادية، في ضوء حرية تدفق المعلومات وعصر السماوات المفتوحة، والتي باتت هي أبرز الأدوات لانتقال المعلومات وتبادل الخبرات بين سكان مختلف الدول في شتى بقاع المعمورة.
أما المحور السادس الذي ناقش المواضيع ذات العلاقة بالآفاق المستقبلية للصحافة الاقتصادية فقد تناولت دراسة عن دور الإعلام الاقتصادي في تحقيق التنمية المستدامة، والتي تسلطت الضوء على أفاق الإعلام الاقتصادي المستقبلية في تحقيق التنمية المستدامة.
حيث ساهمت هذه الأبحاث في دارسة الإعلام الاقتصادي وآفاق التنمية، والذي يهدف إلى توفير إطار عمل تحليلي يمكن النظر من خلاله إلى أهمية الموضوع في توجيه السلوك الإعلامي في وسائل الإعلام باختلافها في دعم وتقييم الإنتاج المحلي، ومن ثم التطرق إلى السبل الكفيلة للحد من معوقاته وتمكينه من أداء دوره في تحسين أداء مختلف القطاعات الاقتصادية.
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1201 306.4/29/1 كتاب Bibliothèque du Département d’information, de communication et de bibliothéconomie Collection de livres pédagogiques Disponible التغطية الإعلامية للأزمات الصحية / العربي بوعمامة
Titre : التغطية الإعلامية للأزمات الصحية Type de document : texte imprimé Auteurs : العربي بوعمامة, Auteur Editeur : الجزائر:دار ألفا للوثائق Importance : 181ص Présentation : غ. ملون ، صور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-08-420-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التغطية الإعلامية ؛ الأزمات الصحية ،القيمية Index. décimale : 306.4 جوانب معينة للثقافة (الفنون – الطب – الترفيه – اللعب – الرياضة) Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع التتناول هذا الكتاب موضوع غطية الاعلامية للأزمات الصحيةلقيت المظاهرات في الجزائر تغطيّة إعلامية عربيّة ودولية كبيرة باستثناء تغطية وسائل الإعلام المحليّة بشقيّها العام – المملوك للدولة – والخاص والتي تفادت الحديث عن التظاهرات بالرغمِ من مشاركة الآلاف فيها فيما تحدث وسائل إعلام أخرى بشكل طفيف للغاية وذكرت أنّ المطلب الشعبي هو تحسين الوضعية المعيشية بينما كان المطلب الحقيقي هو مطالبة بوتفليقة ونظامه بالعدول عن الترشح لعهدة جديدة.
في المُقابل قدّم عدد من الصحفيين والإعلاميين استقالتهم بسبب ما اعتبروه «تغطية مضللة وغير مهنية» للاحتجاجات والمظاهرات الشعبيّة فيما اعتبرَ آخرون أنّ معظم القنوات التلفزيّة الجزائرية قد فشلت في نقل الصورة الحقيقية وحاولت التعتيم على تحركات المحتجين والتكتم على مطالبهم. تواصلت سلسلة الاستقالات هذه بعدما قدمت رئيسة تحرير "القناة الإذاعية الثالثة" الناطقة بالفرنسية "مريم عبدو" استقالتها من منصبها الصحافي ونفس الأمر فعلهُ مدير الأخبار بقناة البلاد أنس جمعة في يوم 24 يناير/كانون الثاني الذي أكّد على تركه لمهنة الصحافة نهائيّاً بعد شعوره بالحرج من عدم تغطية المظاهرات.التغطية الإعلامية للأزمات الصحية [texte imprimé] / العربي بوعمامة, Auteur . - الجزائر:دار ألفا للوثائق, [s.d.] . - 181ص : غ. ملون ، صور ; 24سم.
ISBN : 978-9931-08-420-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التغطية الإعلامية ؛ الأزمات الصحية ،القيمية Index. décimale : 306.4 جوانب معينة للثقافة (الفنون – الطب – الترفيه – اللعب – الرياضة) Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع التتناول هذا الكتاب موضوع غطية الاعلامية للأزمات الصحيةلقيت المظاهرات في الجزائر تغطيّة إعلامية عربيّة ودولية كبيرة باستثناء تغطية وسائل الإعلام المحليّة بشقيّها العام – المملوك للدولة – والخاص والتي تفادت الحديث عن التظاهرات بالرغمِ من مشاركة الآلاف فيها فيما تحدث وسائل إعلام أخرى بشكل طفيف للغاية وذكرت أنّ المطلب الشعبي هو تحسين الوضعية المعيشية بينما كان المطلب الحقيقي هو مطالبة بوتفليقة ونظامه بالعدول عن الترشح لعهدة جديدة.
في المُقابل قدّم عدد من الصحفيين والإعلاميين استقالتهم بسبب ما اعتبروه «تغطية مضللة وغير مهنية» للاحتجاجات والمظاهرات الشعبيّة فيما اعتبرَ آخرون أنّ معظم القنوات التلفزيّة الجزائرية قد فشلت في نقل الصورة الحقيقية وحاولت التعتيم على تحركات المحتجين والتكتم على مطالبهم. تواصلت سلسلة الاستقالات هذه بعدما قدمت رئيسة تحرير "القناة الإذاعية الثالثة" الناطقة بالفرنسية "مريم عبدو" استقالتها من منصبها الصحافي ونفس الأمر فعلهُ مدير الأخبار بقناة البلاد أنس جمعة في يوم 24 يناير/كانون الثاني الذي أكّد على تركه لمهنة الصحافة نهائيّاً بعد شعوره بالحرج من عدم تغطية المظاهرات.Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire جوانب من تاريخ منطقة تيارت في الفترة المعاصرة 1830- 1954 / مجموعة من المؤلفين
Permalinkالإتصال والتحرير الإداري مفاهيم نظرية مدعمة بأسئلة للتدرب وأمثلة ونماذج موضحة ومصطلحات مترجمة / محمد وزاني
Permalinkأنسنة الاعلام / سهام حسن علي الشجيري
Permalinkالأسرة والاعلام المسموع / مجاني باديس
Permalinkتلقي الإشهار عبر التلفزيون والإنترنت
Permalinkالخطاب الإعلامي في التلفزيون بين الأيديولوجية والموضوعية
Permalinkالإعلان في الوطن العربي إشكالية قانون أم إحترافية التجربة الجزائرية أنموذجا
Permalinkالإشهار مفهومه الإداري والوظيفي
Permalinkالحملات الإعلانية بين الإدارة والتخطيط / محمد رشك كاظم آل عيسى
Permalinkالإعلام المعاصر وتحديات العولمة / مصطفى يوسف كافي
Permalink