Détail de l'éditeur
القاهرة : عالم الكتب |
Documents disponibles chez cet éditeur (3)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : تنظيم المعرفة : مدخل عام وقضايا رئيسية في التنظيم والتصنيف Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الوهاب عبد السلام أبو النور, Auteur Editeur : القاهرة : عالم الكتب Année de publication : 2000 Importance : 239ص Présentation : غ. ملون Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : المعرفة ؛ التنظيم ؛ التصنيف ؛ المكتبات Index. décimale : 025 العمليات المكتبية و العمليات الوثائقية و العمليات في مراكز المعلومات Résumé : يحتوي هذا الكتاب على ستة فصول ، الفصل الاول شمل تمهيد ، الفصل الثاني تناول تنظيم المعرفة ، الفصل الثالث تكلم عن قضية الركائز والعمليات الفنية في المكتبات العربية ، الفصل الرابع تطرق لقضية المصطلحات بين الترجمة والتعريب والتأصيل والتوحيد ، الفصل الخامس تناول تدريس التصنيف في أقسام المكتبات في الوطن العربي ، الفصل الأخير وهو السادس تحت عنوان التصنيف :المفاهيم والمصطلحات والتعريفات يشير مصطلح تنظيم المعرفة (Knowledge Organization) إلى العملية التي تتضمن وصف الوثائق وفهرستها وتصنيفها في المكتبات، قواعد البيانات، والأرشيفات وغيرها، بهدف تسهيل الوصول إليها واسترجاعها وإعادة استخدامها.
الهدف من تنظيم المعرفة
الهدف الرئيسي هو تحويل المعلومات والخبرات المتاحة إلى معرفة منظمة ومتاحة يمكن الاستفادة منها بفعالية. فالمعرفة غير المنظمة تكون فائدتها محدودة أو معدومة.
آليات وأدوات تنظيم المعرفة
تتضمن عملية تنظيم المعرفة استخدام مجموعة متنوعة من الأدوات والأساليب، منها:
التصنيف (Classifying): تجميع المعرفة في فئات منطقية بناءً على معايير محددة (مثل نوع المنتج، دور المستخدم، أو موضوع معين).
الفهرسة (Indexing): إنشاء فهارس ومؤشرات لتحديد مكان المعلومات داخل النظام.
وصف الوثائق (Document Description): تقديم بيانات تعريفية وشروح حول محتوى الوثائق.
قواعد البيانات (Databases): أنظمة لتخزين وتنظيم كميات كبيرة من البيانات والمعلومات.
قواميس المترادفات والأنطولوجيات (Thesauri and Ontologies): أدوات متقدمة لتحديد العلاقات الدلالية بين المفاهيم المختلفة.
خوارزميات الحاسوب: تستخدم في الأنظمة الحديثة لأتمتة عمليات التنظيم والفهرسة.
أهمية تنظيم المعرفة
تنظيم المعرفة أمر حيوي للأفراد والمنظمات لعدة أسباب:
تحسين الكفاءة: يسهل الوصول السريع إلى المعلومات الصحيحة في الوقت المناسب.
دعم اتخاذ القرار: يوفر أساساً معرفياً قوياً يمكن الاعتماد عليه في اتخاذ القرارات.
تعزيز التعاون: يتيح للأفراد مشاركة المعرفة وتبادل الخبرات بسهولة أكبر.
الابتكار: يساعد على بناء معرفة جديدة من خلال الجمع بين المعارف الموجودة.
الحفاظ على رأس المال الفكري: يضمن عدم ضياع الخبرات والتجارب التي يمتلكها الأفراد عند مغادرتهم للمنظمة.
باختصار، تنظيم المعرفة هو حجر الزاوية في إدارة المعرفة الفعالة، سواء في بيئة أكاديمية، تجارية، أو شخصيةتنظيم المعرفة : مدخل عام وقضايا رئيسية في التنظيم والتصنيف [texte imprimé] / عبد الوهاب عبد السلام أبو النور, Auteur . - القاهرة : عالم الكتب, 2000 . - 239ص : غ. ملون ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : المعرفة ؛ التنظيم ؛ التصنيف ؛ المكتبات Index. décimale : 025 العمليات المكتبية و العمليات الوثائقية و العمليات في مراكز المعلومات Résumé : يحتوي هذا الكتاب على ستة فصول ، الفصل الاول شمل تمهيد ، الفصل الثاني تناول تنظيم المعرفة ، الفصل الثالث تكلم عن قضية الركائز والعمليات الفنية في المكتبات العربية ، الفصل الرابع تطرق لقضية المصطلحات بين الترجمة والتعريب والتأصيل والتوحيد ، الفصل الخامس تناول تدريس التصنيف في أقسام المكتبات في الوطن العربي ، الفصل الأخير وهو السادس تحت عنوان التصنيف :المفاهيم والمصطلحات والتعريفات يشير مصطلح تنظيم المعرفة (Knowledge Organization) إلى العملية التي تتضمن وصف الوثائق وفهرستها وتصنيفها في المكتبات، قواعد البيانات، والأرشيفات وغيرها، بهدف تسهيل الوصول إليها واسترجاعها وإعادة استخدامها.
الهدف من تنظيم المعرفة
الهدف الرئيسي هو تحويل المعلومات والخبرات المتاحة إلى معرفة منظمة ومتاحة يمكن الاستفادة منها بفعالية. فالمعرفة غير المنظمة تكون فائدتها محدودة أو معدومة.
آليات وأدوات تنظيم المعرفة
تتضمن عملية تنظيم المعرفة استخدام مجموعة متنوعة من الأدوات والأساليب، منها:
التصنيف (Classifying): تجميع المعرفة في فئات منطقية بناءً على معايير محددة (مثل نوع المنتج، دور المستخدم، أو موضوع معين).
الفهرسة (Indexing): إنشاء فهارس ومؤشرات لتحديد مكان المعلومات داخل النظام.
وصف الوثائق (Document Description): تقديم بيانات تعريفية وشروح حول محتوى الوثائق.
قواعد البيانات (Databases): أنظمة لتخزين وتنظيم كميات كبيرة من البيانات والمعلومات.
قواميس المترادفات والأنطولوجيات (Thesauri and Ontologies): أدوات متقدمة لتحديد العلاقات الدلالية بين المفاهيم المختلفة.
خوارزميات الحاسوب: تستخدم في الأنظمة الحديثة لأتمتة عمليات التنظيم والفهرسة.
أهمية تنظيم المعرفة
تنظيم المعرفة أمر حيوي للأفراد والمنظمات لعدة أسباب:
تحسين الكفاءة: يسهل الوصول السريع إلى المعلومات الصحيحة في الوقت المناسب.
دعم اتخاذ القرار: يوفر أساساً معرفياً قوياً يمكن الاعتماد عليه في اتخاذ القرارات.
تعزيز التعاون: يتيح للأفراد مشاركة المعرفة وتبادل الخبرات بسهولة أكبر.
الابتكار: يساعد على بناء معرفة جديدة من خلال الجمع بين المعارف الموجودة.
الحفاظ على رأس المال الفكري: يضمن عدم ضياع الخبرات والتجارب التي يمتلكها الأفراد عند مغادرتهم للمنظمة.
باختصار، تنظيم المعرفة هو حجر الزاوية في إدارة المعرفة الفعالة، سواء في بيئة أكاديمية، تجارية، أو شخصيةRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 656B 025/25/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب المعارف العامة والموسوعات Disponible 655B 025/25/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب المعارف العامة والموسوعات Disponible 653B 025/25/3 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب المعارف العامة والموسوعات Disponible 654B 025/25/4 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب المعارف العامة والموسوعات Disponible
Titre : التصنيف العملي والتكشيف Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الوهاب عبد السلام أبو النور, Auteur Editeur : القاهرة : عالم الكتب Année de publication : 1996 Importance : 249ص Présentation : غ. ملون Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : التصنيف ؛ التكشيف ؛ الفهرسة Index. décimale : 025 العمليات المكتبية و العمليات الوثائقية و العمليات في مراكز المعلومات Résumé : يمثل كتاب التصنيف العملي والتكشيف أهمية خاصة لدى الباحثين في علوم المكتبات ومصادر التعلم؛ حيث يدخل كتاب التصنيف العملي والتكشيف في نطاق تخصص علوم الفهارس والأرشيف والمكتبات ومصادر المعلومات وما يتصل بها من المخطوطات قديمًا وتكنولوجيا التعليم حديثًايُعد التصنيف العملي والتكشيف عمليتين فنيتين متكاملتين في علم المكتبات والمعلومات، تهدفان إلى تنظيم مصادر المعلومات وتسهيل الوصول إليها واسترجاعها بأسرع وقت وأقل جهد.
1. التصنيف (Classification)
التعريف: هو عملية تنظيم مصادر المعلومات (كتب، وثائق، ملفات، إلخ) على أساس تشابه موضوعاتها أو خصائصها المشتركة، ووضع كل مجموعة متجانسة معاً في مكان محدد. الهدف الرئيسي هو ترتيب الأوعية المادية للمعلومات على الرفوف أو داخل أنظمة الحفظ بطريقة منطقية وممنهجة.
الأسس والمبادئ: يعتمد التصنيف على خطط تصنيف محددة (مثل تصنيف ديوي العشري أو تصنيف مكتبة الكونغرس)، ويقوم على مبادئ مثل:
الانتظام: تنظيم الموضوعات المتشابهة معاً.
التبعية: تبعية الخاص للعام (التدرج من الأعم إلى الأخص).
المرونة: القدرة على استيعاب موضوعات جديدة وتغير الظروف.
2. التكشيف (Indexing)
التعريف: هو عملية تحليل محتوى الوثائق أو مصادر المعلومات لتحديد الموضوعات الرئيسية التي تعالجها، والتعبير عنها باستخدام مجموعة من المصطلحات أو الكلمات المفتاحية (الواصفات). الهدف هو إعداد أداة بحث (كشاف) تساعد المستفيد على الوصول إلى المعلومات الدقيقة داخل المصدر نفسه أو ضمن مجموعة من المصادر.
العملية: تتضمن عملية التكشيف الخطوات التالية:
فحص الوثيقة وتحليل محتواها.
تحديد مؤشرات المحتوى (الكلمات المفتاحية أو الواصفات).
إضافة مؤشرات المكان (رقم الصفحة، رقم المادة، إلخ).
تجميع المداخل الناتجة في كشاف متماسك ومنظم.
العلاقة بينهما
التصنيف والتكشيف عمليتان مترابطتان ومتكاملتان في التحليل الموضوعي للمعلومات.
التصنيف يتعلق بتنظيم الوعاء المادي للمعلومة (الكتاب، المجلة) في مكان محدد ضمن الرفوف.
التكشيف يتعلق بتنظيم المحتوى الفعلي للمعلومة (الموضوعات الفرعية، المقالات داخل دورية) لتمكين الوصول الدقيق والسريع للمعلومات.
كلا العمليتين ضروريتان لضمان كفاءة وفعالية خدمات المعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات، وتسهيل استرجاع المعرفة للمستفيدينالتصنيف العملي والتكشيف [texte imprimé] / عبد الوهاب عبد السلام أبو النور, Auteur . - القاهرة : عالم الكتب, 1996 . - 249ص : غ. ملون ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : التصنيف ؛ التكشيف ؛ الفهرسة Index. décimale : 025 العمليات المكتبية و العمليات الوثائقية و العمليات في مراكز المعلومات Résumé : يمثل كتاب التصنيف العملي والتكشيف أهمية خاصة لدى الباحثين في علوم المكتبات ومصادر التعلم؛ حيث يدخل كتاب التصنيف العملي والتكشيف في نطاق تخصص علوم الفهارس والأرشيف والمكتبات ومصادر المعلومات وما يتصل بها من المخطوطات قديمًا وتكنولوجيا التعليم حديثًايُعد التصنيف العملي والتكشيف عمليتين فنيتين متكاملتين في علم المكتبات والمعلومات، تهدفان إلى تنظيم مصادر المعلومات وتسهيل الوصول إليها واسترجاعها بأسرع وقت وأقل جهد.
1. التصنيف (Classification)
التعريف: هو عملية تنظيم مصادر المعلومات (كتب، وثائق، ملفات، إلخ) على أساس تشابه موضوعاتها أو خصائصها المشتركة، ووضع كل مجموعة متجانسة معاً في مكان محدد. الهدف الرئيسي هو ترتيب الأوعية المادية للمعلومات على الرفوف أو داخل أنظمة الحفظ بطريقة منطقية وممنهجة.
الأسس والمبادئ: يعتمد التصنيف على خطط تصنيف محددة (مثل تصنيف ديوي العشري أو تصنيف مكتبة الكونغرس)، ويقوم على مبادئ مثل:
الانتظام: تنظيم الموضوعات المتشابهة معاً.
التبعية: تبعية الخاص للعام (التدرج من الأعم إلى الأخص).
المرونة: القدرة على استيعاب موضوعات جديدة وتغير الظروف.
2. التكشيف (Indexing)
التعريف: هو عملية تحليل محتوى الوثائق أو مصادر المعلومات لتحديد الموضوعات الرئيسية التي تعالجها، والتعبير عنها باستخدام مجموعة من المصطلحات أو الكلمات المفتاحية (الواصفات). الهدف هو إعداد أداة بحث (كشاف) تساعد المستفيد على الوصول إلى المعلومات الدقيقة داخل المصدر نفسه أو ضمن مجموعة من المصادر.
العملية: تتضمن عملية التكشيف الخطوات التالية:
فحص الوثيقة وتحليل محتواها.
تحديد مؤشرات المحتوى (الكلمات المفتاحية أو الواصفات).
إضافة مؤشرات المكان (رقم الصفحة، رقم المادة، إلخ).
تجميع المداخل الناتجة في كشاف متماسك ومنظم.
العلاقة بينهما
التصنيف والتكشيف عمليتان مترابطتان ومتكاملتان في التحليل الموضوعي للمعلومات.
التصنيف يتعلق بتنظيم الوعاء المادي للمعلومة (الكتاب، المجلة) في مكان محدد ضمن الرفوف.
التكشيف يتعلق بتنظيم المحتوى الفعلي للمعلومة (الموضوعات الفرعية، المقالات داخل دورية) لتمكين الوصول الدقيق والسريع للمعلومات.
كلا العمليتين ضروريتان لضمان كفاءة وفعالية خدمات المعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات، وتسهيل استرجاع المعرفة للمستفيدينRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1129B 025/30/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب المعارف العامة والموسوعات Disponible مستخلصات بحوث الماجستير و الدكتوراه في جامعات صعيد مصر, مج2. جامعتا أسيوط و الفيوم / عبد المنعم أحمد الدردير
Titre de série : مستخلصات بحوث الماجستير و الدكتوراه في جامعات صعيد مصر, مج2 Titre : جامعتا أسيوط و الفيوم Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد المنعم أحمد الدردير, Auteur Editeur : القاهرة : عالم الكتب Année de publication : 2012 Importance : 346ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-232-837-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : بحوث الماجستير ؛ بحوث الدكتوراه ؛ جامعات مصر Index. décimale : 016 ببليوجرافيات و فهارس الأعمال عن موضوعات معينة Résumé : تناول هذا المجلد مج2 موضوع مستخلصات بحوث الماجستير و الدكتوراه في جامعات صعيد مصر، فقد عالج فصلين، ففي الفصل الاول قدم رسالة الماجستير في جامعتي أسيوط و الفيوم، الاغتراب و علاقته ببعض سمات الشخصية لدى المسنين بمحافظة أسيوط، مقدار التضخم في قيمة ارتباط الفقرة بالدرجة الكلية للإختبار و علاقته بتباين الفقرة، مدى فعالية أسلوبي التعزيز و النمذجة لخفض السلوك العدواني لدى الاطفال المتخلفين عقليا القابلين للتعلم، تأثيرات الكافيين على بعض المتغيرات النفسية و العقلية لدى الطلاب، استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفية في تشخيص و علاج الاطفال ذوي صعوبات التعلم، بعض المتغيرات النفسية و الاجتماعية و علاقتها من النجاح لدى طالبات الجامعة، استراتيجيات التعرف على الكلمة المكتوبة لدى الاطفال من شريحتين عمريتين مختلفتين، أساليب التفكير و علاقتها بوجهة الضبط و التوافق الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية، صراع الادوار و علاقته بالاحتراق النفسي لدى معلمى التربية الفكرية دراسة سيكومترية، مخاطر الانتحار و علاقتها بسمات الشخصية و أحداث الحياة الضاغطة، قلق الكمبيوتر و علاقته ببعض متغيرات الشخصية لدى طلاب الصف الاول من المرحلة الثانوية بمحافظة الفيوم، العنف الاسري في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية و بعض سمات الشخصية، أثر الحرمان من النوم الليلي بنوعيه، الاحتراق النفسي للمعلمين ذوي النمط و علاقته بأساليب مواجهة المشكلات، مفهوم الذات و بعض المتغيرات النفسيةالمنبئة بتحمل الغموض لدى الطلبة الموهوبين، و الفصل الثاني يقدم رسالة الدكتوراه في جامعتي أسيوط و الفيوم، فاعلية العلاج العقلاني الانفعالي في خفض درجة الضغوط النفسية لدى طلبة جامعة تعز، قدرات اللغةالشفهية و القدرات الميتالغوية المنبئة بصعوبات التعرف على الكلمات عند الاطفال، فاعلية برنامج إرشادي مقترح لعلاج سوء التوافق الشخصي لدى طلاب الحلقة الثانية من التعليم الاساسي، العمر و علاقته بالذكاء المتدفق و الذاكرة العاملة و سرعة المعالجة، أثر استخدام برنامج لاكتشاف الموهوبين من تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة، السلوك الصحي و استراتيجيات التعايش كمتغيرات معدلة للعلاقة بين مثيرات المشقة و الاعراض الاكتئابية لدى عينة من مريضات سرطان الثدي، الذكاء الوجداني و عالقته بكل من السعادة و التفاؤل و الامل لدى طلاب الجامعة . مستخلصات بحوث الماجستير و الدكتوراه في جامعات صعيد مصر, مج2. جامعتا أسيوط و الفيوم [texte imprimé] / عبد المنعم أحمد الدردير, Auteur . - القاهرة : عالم الكتب, 2012 . - 346ص : غ.ملون ; 24سم.
ISBN : 978-977-232-837-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : بحوث الماجستير ؛ بحوث الدكتوراه ؛ جامعات مصر Index. décimale : 016 ببليوجرافيات و فهارس الأعمال عن موضوعات معينة Résumé : تناول هذا المجلد مج2 موضوع مستخلصات بحوث الماجستير و الدكتوراه في جامعات صعيد مصر، فقد عالج فصلين، ففي الفصل الاول قدم رسالة الماجستير في جامعتي أسيوط و الفيوم، الاغتراب و علاقته ببعض سمات الشخصية لدى المسنين بمحافظة أسيوط، مقدار التضخم في قيمة ارتباط الفقرة بالدرجة الكلية للإختبار و علاقته بتباين الفقرة، مدى فعالية أسلوبي التعزيز و النمذجة لخفض السلوك العدواني لدى الاطفال المتخلفين عقليا القابلين للتعلم، تأثيرات الكافيين على بعض المتغيرات النفسية و العقلية لدى الطلاب، استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفية في تشخيص و علاج الاطفال ذوي صعوبات التعلم، بعض المتغيرات النفسية و الاجتماعية و علاقتها من النجاح لدى طالبات الجامعة، استراتيجيات التعرف على الكلمة المكتوبة لدى الاطفال من شريحتين عمريتين مختلفتين، أساليب التفكير و علاقتها بوجهة الضبط و التوافق الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية، صراع الادوار و علاقته بالاحتراق النفسي لدى معلمى التربية الفكرية دراسة سيكومترية، مخاطر الانتحار و علاقتها بسمات الشخصية و أحداث الحياة الضاغطة، قلق الكمبيوتر و علاقته ببعض متغيرات الشخصية لدى طلاب الصف الاول من المرحلة الثانوية بمحافظة الفيوم، العنف الاسري في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية و بعض سمات الشخصية، أثر الحرمان من النوم الليلي بنوعيه، الاحتراق النفسي للمعلمين ذوي النمط و علاقته بأساليب مواجهة المشكلات، مفهوم الذات و بعض المتغيرات النفسيةالمنبئة بتحمل الغموض لدى الطلبة الموهوبين، و الفصل الثاني يقدم رسالة الدكتوراه في جامعتي أسيوط و الفيوم، فاعلية العلاج العقلاني الانفعالي في خفض درجة الضغوط النفسية لدى طلبة جامعة تعز، قدرات اللغةالشفهية و القدرات الميتالغوية المنبئة بصعوبات التعرف على الكلمات عند الاطفال، فاعلية برنامج إرشادي مقترح لعلاج سوء التوافق الشخصي لدى طلاب الحلقة الثانية من التعليم الاساسي، العمر و علاقته بالذكاء المتدفق و الذاكرة العاملة و سرعة المعالجة، أثر استخدام برنامج لاكتشاف الموهوبين من تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة، السلوك الصحي و استراتيجيات التعايش كمتغيرات معدلة للعلاقة بين مثيرات المشقة و الاعراض الاكتئابية لدى عينة من مريضات سرطان الثدي، الذكاء الوجداني و عالقته بكل من السعادة و التفاؤل و الامل لدى طلاب الجامعة . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2387F 016/01/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب المعارف العامة والموسوعات Disponible 2389F 016/01/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب المعارف العامة والموسوعات Disponible 2388F 016/01/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب المعارف العامة والموسوعات Disponible

