Détail de l'éditeur
إربد : دار ركاز |
Documents disponibles chez cet éditeur (2)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
بيداكتيك : أفكار ملهمة في مناهج التربية و التدريس مقالات علمية مترجمة / عادل ضباغ
Titre : بيداكتيك : أفكار ملهمة في مناهج التربية و التدريس مقالات علمية مترجمة Titre original : Pédactique Type de document : texte imprimé Auteurs : عادل ضباغ, Auteur ; عبد الحق دادي, Présentateur Editeur : إربد : دار ركاز Année de publication : 2021 Importance : 121ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9923-44-048-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Français (fre) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : بيداكتيك ؛ مناهج التربية ، التدريس Index. décimale : 371.2 إدارة المدرسة، إدارة أنشطة الطلاب الأكاديمية Résumé : كان الحرص على اختيار مقالات تقدم لمحة تاريخية وتوصيفية عن المحطات الأولى لنشأة علم الديداكتيك، والظروف المسهِمة في تشكله والإكراهات التي تواجهها الديداكتيكات في صيرورة تطورها والآفاق المستقبلية التي تستشرفها. وهي إلى ذلك مقالات تلامس التحديات القائمة اليوم في الحقل التربوي، ومنها دعوات حثيثة لقيام بيداغوجيا بديلة تستجيب للانتظارات المجتمعية الراهنة تجاه المدرسة، وما يفرضه ارتباط علوم التربية بالعلوم العصبية المعرفية من إشكالات، تنعكس بشكل مباشر على مدخلات العملية التعليمية التعلمية ومخرجاتها، وآثارها البينة في المدرس والمتعلم على حد سواء.
وفي المقالين الأخيرين نجد نموذجين موضحين من حقلين ديداكتيكيين مختلفين؛ الموسيقا والتاريخ، وسنرى من كثب حجم التعقيد الذي تعانيه الديداكتيكات، تعقيد يتداخل فيه البعد الإبستمولوجي بالتاريخي والاجتماعي والطائفي والسياسي والاقتصادي...، أو الارتهان -في أغلب الأحيان- ببراديغم سائد متجذر يقوض كل حراك نقدي أو تجديدي.بيداكتيك : أفكار ملهمة في مناهج التربية و التدريس مقالات علمية مترجمة = Pédactique [texte imprimé] / عادل ضباغ, Auteur ; عبد الحق دادي, Présentateur . - إربد : دار ركاز, 2021 . - 121ص : غ.ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9923-44-048-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Français (fre)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : بيداكتيك ؛ مناهج التربية ، التدريس Index. décimale : 371.2 إدارة المدرسة، إدارة أنشطة الطلاب الأكاديمية Résumé : كان الحرص على اختيار مقالات تقدم لمحة تاريخية وتوصيفية عن المحطات الأولى لنشأة علم الديداكتيك، والظروف المسهِمة في تشكله والإكراهات التي تواجهها الديداكتيكات في صيرورة تطورها والآفاق المستقبلية التي تستشرفها. وهي إلى ذلك مقالات تلامس التحديات القائمة اليوم في الحقل التربوي، ومنها دعوات حثيثة لقيام بيداغوجيا بديلة تستجيب للانتظارات المجتمعية الراهنة تجاه المدرسة، وما يفرضه ارتباط علوم التربية بالعلوم العصبية المعرفية من إشكالات، تنعكس بشكل مباشر على مدخلات العملية التعليمية التعلمية ومخرجاتها، وآثارها البينة في المدرس والمتعلم على حد سواء.
وفي المقالين الأخيرين نجد نموذجين موضحين من حقلين ديداكتيكيين مختلفين؛ الموسيقا والتاريخ، وسنرى من كثب حجم التعقيد الذي تعانيه الديداكتيكات، تعقيد يتداخل فيه البعد الإبستمولوجي بالتاريخي والاجتماعي والطائفي والسياسي والاقتصادي...، أو الارتهان -في أغلب الأحيان- ببراديغم سائد متجذر يقوض كل حراك نقدي أو تجديدي.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7357F 371.2/108/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible 7358F 371.2/108/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible الخيار النقض -كولونيالي من فك الإرتباط إلى إعادة الوجود / يحي رمضان
Titre : الخيار النقض -كولونيالي من فك الإرتباط إلى إعادة الوجود Type de document : texte imprimé Auteurs : يحي رمضان, Auteur Editeur : إربد : دار ركاز Année de publication : 2022 Importance : 116ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9923-44-096-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الخيار النقض ؛ كولونيالي ؛ فك الإرتباط ؛ إعادة الوجود ؛ استعمار الوعي Index. décimale : 320 العلوم السياسية Résumé : في هذا الكتاب يراهن التيار النقدي كما يحلل الدكتور يحيى رمضان على الانتقال من “فك الارتباط” وهي وضعية أولية إلى ما يسميه أدولفو ألبان أشينتي صاحب فكرة”تصفية استعمار الجماليات” بـ”إعادة الوجود” التي تتجاوز “المقاومة” ورد الفعل، ويقصد بها الأجهزة التي تنشئها المجتمعات وتطورها لابتكار الحياة يوميا، ولتكون لها القدرة على طريقتها لمواجهة الواقع الذي أنشأه مشروع الهيمنة، من أجل الحط من قيمة وجود الشعوب المنحدرة من أصل إفريقي وإسكاته وجعله مرئيا بشكل سلبي..إنه مشروع لإعادة الاعتبار للثقافات المحلية ولجماليات الشعوب وعوالمها المادية والرمزية..وهو جزء أساسي من مشروع كبير لتصفية استعمار الوعي. الخيار النقض -كولونيالي من فك الإرتباط إلى إعادة الوجود [texte imprimé] / يحي رمضان, Auteur . - إربد : دار ركاز, 2022 . - 116ص : غ.ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9923-44-096-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الخيار النقض ؛ كولونيالي ؛ فك الإرتباط ؛ إعادة الوجود ؛ استعمار الوعي Index. décimale : 320 العلوم السياسية Résumé : في هذا الكتاب يراهن التيار النقدي كما يحلل الدكتور يحيى رمضان على الانتقال من “فك الارتباط” وهي وضعية أولية إلى ما يسميه أدولفو ألبان أشينتي صاحب فكرة”تصفية استعمار الجماليات” بـ”إعادة الوجود” التي تتجاوز “المقاومة” ورد الفعل، ويقصد بها الأجهزة التي تنشئها المجتمعات وتطورها لابتكار الحياة يوميا، ولتكون لها القدرة على طريقتها لمواجهة الواقع الذي أنشأه مشروع الهيمنة، من أجل الحط من قيمة وجود الشعوب المنحدرة من أصل إفريقي وإسكاته وجعله مرئيا بشكل سلبي..إنه مشروع لإعادة الاعتبار للثقافات المحلية ولجماليات الشعوب وعوالمها المادية والرمزية..وهو جزء أساسي من مشروع كبير لتصفية استعمار الوعي. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 6723F 320/184/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de sociologie Disponible