Détail de l'éditeur
|
|
Documents disponibles chez cet éditeur (29)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : علم الأدوية النفسية الإكلينيكي Titre original : clinical psychopharmacology Type de document : texte imprimé Auteurs : سامي غبد القوى, Auteur Editeur : القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية Année de publication : 2018 Importance : 467ص Présentation : غ. ملون ، جداول ، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-05-3188-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : علم الأدوية النفسية الإكلينيكي ؛ تصنيــف العقاقيــر النفســية ؛ تأثير العقاقير النفسية Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : يتناول الكتاب المباديء العامة التي يقوم عليها علم الأدوية بعامة، كمدخل لفهم الأدويـــة النفســـية. كما يتنـــاول تصنيــف العقاقيــر النفســية )من مضــادات القلـق، ومضـــادات الاكتئــاب، ومضــادات الذهــان، وغيــرها( ودواعي استخدامــها وجرعـاتـها والآثار المترتبة عليها، والاعتماد عليها بأعراضــه المختلفة، وكيفية عــلاج هـذا الاعتمــاد. وينتهي الكتــاب بتناول تأثير العقاقير النفسية على العمليات المعرفية، وعلى أداء الأفــراد فيما يطبقونه من أدوات نفســية تشخيصــية، والتحذيــرات الواجب اتخــاذها عند تفسـير نتائـج هذه الأدوات. علم الأدوية النفسية الإكلينيكي = clinical psychopharmacology [texte imprimé] / سامي غبد القوى, Auteur . - القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية, 2018 . - 467ص : غ. ملون ، جداول ، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-977-05-3188-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : علم الأدوية النفسية الإكلينيكي ؛ تصنيــف العقاقيــر النفســية ؛ تأثير العقاقير النفسية Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : يتناول الكتاب المباديء العامة التي يقوم عليها علم الأدوية بعامة، كمدخل لفهم الأدويـــة النفســـية. كما يتنـــاول تصنيــف العقاقيــر النفســية )من مضــادات القلـق، ومضـــادات الاكتئــاب، ومضــادات الذهــان، وغيــرها( ودواعي استخدامــها وجرعـاتـها والآثار المترتبة عليها، والاعتماد عليها بأعراضــه المختلفة، وكيفية عــلاج هـذا الاعتمــاد. وينتهي الكتــاب بتناول تأثير العقاقير النفسية على العمليات المعرفية، وعلى أداء الأفــراد فيما يطبقونه من أدوات نفســية تشخيصــية، والتحذيــرات الواجب اتخــاذها عند تفسـير نتائـج هذه الأدوات. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13755F 616.89/181/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبية Disponible
Titre : رعاية و تربية ذوي الإحتياجات الخاصة : الإعاقات الذهنية و السمعية و البصرية و الحركية Type de document : texte imprimé Auteurs : رفيقة سليم محمود, Auteur Editeur : القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية Année de publication : 2024 Importance : 326ص Présentation : غ. ملون ، صور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-05-3520-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : رعاية ؛ تربية ؛ ذوي الإحتياجات الخاصة ؛ الإعاقات الذهنية الإعاقات السمعية ؛ الإعاقات البصرية ؛ الإعاقات الحركية Index. décimale : 371.9 التعليم الخاص Résumé : بــدأ اهتمام المؤلَّفة بـذوي الاحتياجات الخاصة عام 1965 حـين تم ابتعاثها لمدة سنة كـاملة إلى فرنسا للتدريب التربوي. ولما كانت قد حصلت على الليسانس/البكالوريوس في علم النفس قبل سفرها، فقد ركزت العمل هناك مع الأخصائيين النفسيين في المؤسسات التي تـُعنى بتربية ذوي الاحـتياجات الـخاصة، فـبقيت حـوالي خـمسة أشـهر في مـدرسة تـعنى "بـالأطفال ذوي الإعـاقة الذهنية"، وتـابعت عن كَثَب مـع الاخـصائية الـنفسية الـمُلحَقة بـالمدرسة طـرق اسـتخدام إخـتبارات الـقدرات العقلية والمشكلات الـنفسية لدى الأطفال، واطـلعت على كـيفية دراسة حالة الأطفال ذوي الإعاقة قبل أن يوضعوا في مدارس خاصة بـهم، حيث يـبدأ رصد مشكلات الطفل من قبل المعلمة/المعلم منذ الصفوف/الفصول الدراسية الابـتدائية الأولى، وحـينها يـتم الطلب من المسؤولين أن تُـدرَس حالته من قِبل لجنة من الـمختصين، ويـتم إعداد ملف كامل له يتضمن تقارير عديدة عن كافة ظروفه:الاجتماعية والصحية والتعليمية والنفسية... وبـعد مناقشة هـذه التقارير جماعيا، يـتمكن المختصون من تحديد سبب مشكلاته بـدقة، ويـحدِّدون بالتالي الرعاية والتربية اللازمين له... بعد ذلك انتقلت المؤلِّفة لفترة إلى "مدرسة خاصة بذوي الإعاقة السمعية"، ثم إلى "مـدرسة أخرى خاصة بـذوي الإعاقة البصرية"، حـيث اطلعت في كل منهما عـلى التربية المخصَّصة لكل فئة... وقد جعلها ذلك تهتم بهذه الفئة من الأطفال، بحيث تابعت دراساتها الـعليا في الأعـوام الـتالية، فـي جـامعة الـسوربون في بـاريس، حـول "اكـتساب اللـغة وقواعدها لدى ذوي الإعـاقة السمعية"، وحـصلت على الدكتوراه... وبعد عودتها إلى لبنان وبـدئها التدريس في كـلية الـتربية-الـجامعة اللبنانية، قامت خلال عدة سنوات "بتدريب مـعلمات ومـعلمي إحدى الـمؤسسات" الـتي تـُعنى "بـذوي الإعاقات الذهنية والسمعيةوالـبصرية"، و"بـإعداد مـناهج متكاملة ومتدرجة بالصعوبة لمختلف هذه الفئات من الأطفال"، وكذلك "بـإعداد ألعاب تربوية ووسائل تعليمية متنوعة" كثيرة لهم... بـعدها الـتحقت بـمنظمة اليونسكو للمشاركة في تأسيس كلية الـبحرين الجامعية للآداب والعلوم والتربية ثم جامعة البحرين، فأتيحت لها الفرصة لوضع "مـقرر عن التربية الخاصة بذوي الإعـاقات" ضـمن الـمناهج الـتربوية، وتـولَّت بـنفسها مـهمة تدريسه... كما أتيحت لها الـفرصة للاشتراك بعدد من المؤتمرات والنـدوات وورش الـعمل المتعلقة بـقضايا ذوي الإعـاقة... فـاكتسبت بـذلك الـكثير من الـخبرات التي أرادت أن تـرصدها في هـذا الكتاب، مـتناولة الإعـاقات الذهنية والسمعية والبصرية والحركية، وذلك من خلال: لمحة تاريخية عـن تطور رعاية وتربية كل إعـاقة في الـعالم؛ ثم التعريف بالإعاقة؛ وأسبابها؛ وطرق تشخيصها؛ ودور الأسرة في اكتشافها ومعالجة آثارها؛ وخصائص شخصية المعاق؛ والخدمات والتربية اللازم توفيرها للمصابين بـها... وأضافت ما استجد من أساليب وأجهزة وتقنيات حـديثة لـتسهيل حـياة ذوي الإعـاقة، كـما قدمت مقترحات لاختيار وإعداد معلمات ومعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة،آملة أن يكون في ذلك فائدة للمعنيين والمهتمين بهذه الفئة. رعاية و تربية ذوي الإحتياجات الخاصة : الإعاقات الذهنية و السمعية و البصرية و الحركية [texte imprimé] / رفيقة سليم محمود, Auteur . - القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية, 2024 . - 326ص : غ. ملون ، صور ; 24سم.
ISBN : 978-977-05-3520-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : رعاية ؛ تربية ؛ ذوي الإحتياجات الخاصة ؛ الإعاقات الذهنية الإعاقات السمعية ؛ الإعاقات البصرية ؛ الإعاقات الحركية Index. décimale : 371.9 التعليم الخاص Résumé : بــدأ اهتمام المؤلَّفة بـذوي الاحتياجات الخاصة عام 1965 حـين تم ابتعاثها لمدة سنة كـاملة إلى فرنسا للتدريب التربوي. ولما كانت قد حصلت على الليسانس/البكالوريوس في علم النفس قبل سفرها، فقد ركزت العمل هناك مع الأخصائيين النفسيين في المؤسسات التي تـُعنى بتربية ذوي الاحـتياجات الـخاصة، فـبقيت حـوالي خـمسة أشـهر في مـدرسة تـعنى "بـالأطفال ذوي الإعـاقة الذهنية"، وتـابعت عن كَثَب مـع الاخـصائية الـنفسية الـمُلحَقة بـالمدرسة طـرق اسـتخدام إخـتبارات الـقدرات العقلية والمشكلات الـنفسية لدى الأطفال، واطـلعت على كـيفية دراسة حالة الأطفال ذوي الإعاقة قبل أن يوضعوا في مدارس خاصة بـهم، حيث يـبدأ رصد مشكلات الطفل من قبل المعلمة/المعلم منذ الصفوف/الفصول الدراسية الابـتدائية الأولى، وحـينها يـتم الطلب من المسؤولين أن تُـدرَس حالته من قِبل لجنة من الـمختصين، ويـتم إعداد ملف كامل له يتضمن تقارير عديدة عن كافة ظروفه:الاجتماعية والصحية والتعليمية والنفسية... وبـعد مناقشة هـذه التقارير جماعيا، يـتمكن المختصون من تحديد سبب مشكلاته بـدقة، ويـحدِّدون بالتالي الرعاية والتربية اللازمين له... بعد ذلك انتقلت المؤلِّفة لفترة إلى "مدرسة خاصة بذوي الإعاقة السمعية"، ثم إلى "مـدرسة أخرى خاصة بـذوي الإعاقة البصرية"، حـيث اطلعت في كل منهما عـلى التربية المخصَّصة لكل فئة... وقد جعلها ذلك تهتم بهذه الفئة من الأطفال، بحيث تابعت دراساتها الـعليا في الأعـوام الـتالية، فـي جـامعة الـسوربون في بـاريس، حـول "اكـتساب اللـغة وقواعدها لدى ذوي الإعـاقة السمعية"، وحـصلت على الدكتوراه... وبعد عودتها إلى لبنان وبـدئها التدريس في كـلية الـتربية-الـجامعة اللبنانية، قامت خلال عدة سنوات "بتدريب مـعلمات ومـعلمي إحدى الـمؤسسات" الـتي تـُعنى "بـذوي الإعاقات الذهنية والسمعيةوالـبصرية"، و"بـإعداد مـناهج متكاملة ومتدرجة بالصعوبة لمختلف هذه الفئات من الأطفال"، وكذلك "بـإعداد ألعاب تربوية ووسائل تعليمية متنوعة" كثيرة لهم... بـعدها الـتحقت بـمنظمة اليونسكو للمشاركة في تأسيس كلية الـبحرين الجامعية للآداب والعلوم والتربية ثم جامعة البحرين، فأتيحت لها الفرصة لوضع "مـقرر عن التربية الخاصة بذوي الإعـاقات" ضـمن الـمناهج الـتربوية، وتـولَّت بـنفسها مـهمة تدريسه... كما أتيحت لها الـفرصة للاشتراك بعدد من المؤتمرات والنـدوات وورش الـعمل المتعلقة بـقضايا ذوي الإعـاقة... فـاكتسبت بـذلك الـكثير من الـخبرات التي أرادت أن تـرصدها في هـذا الكتاب، مـتناولة الإعـاقات الذهنية والسمعية والبصرية والحركية، وذلك من خلال: لمحة تاريخية عـن تطور رعاية وتربية كل إعـاقة في الـعالم؛ ثم التعريف بالإعاقة؛ وأسبابها؛ وطرق تشخيصها؛ ودور الأسرة في اكتشافها ومعالجة آثارها؛ وخصائص شخصية المعاق؛ والخدمات والتربية اللازم توفيرها للمصابين بـها... وأضافت ما استجد من أساليب وأجهزة وتقنيات حـديثة لـتسهيل حـياة ذوي الإعـاقة، كـما قدمت مقترحات لاختيار وإعداد معلمات ومعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة،آملة أن يكون في ذلك فائدة للمعنيين والمهتمين بهذه الفئة. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13698F 371.9/66/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible 13697F 371.9/66/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible
Titre : دليل علمي تكاملي لعلاج الصدمة النفسية و اضطرابات كرب ما بعد الصدمة : العلاج المعرفي السلوكي و الجدلي السلوكي و التقبل و الإلتزام و العلاج بمعالجة المعلومات الصدمية و العلاج النفسي السلوكي Type de document : texte imprimé Auteurs : شيلا راجا, Auteur ; محمد نجيب أحمد الصبوه, Traducteur Mention d'édition : ط2 Editeur : القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية Année de publication : 2019 Collection : سلسلة علم النفس الإكلينيكي المعاصر Importance : 293ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-05-3241-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Anglais (eng) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : دليل علمي تكاملي ؛ علاج ؛ الصدمة النفسية ؛ اضطرابات كرب ما بعد الصدمة ؛العلاج المعرفي السلوكي ؛ الجدلي السلوكي ؛ التقبل و الإلتزام ؛ العلاج بمعالجة المعلومات الصدمية ؛ العلاج النفسي السلوكي Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : ضم هذا الكتاب بين دفتيه برنامجين تفصيليين لعلاج الصدمة علاجا تكامليا. والعلاج النفسي التكاملي يمثل الموجة الثالثة في تطور العلاج النفسي المعاصر من ناحية ، ويعد تعديلا جذريا لنظرية ثورن thorne القديمة في التكامل ، والتي سادت منذ الثلاثينيات وحتي السبعينيات من القرن الماضي من ناحية أخري . وهذه النظرية كانت تجعل المعالج النفسي يأخذ أساليبه العلاجية من نظريات ونماذج علمية نفسية عديدة ومتباينة الأسس ، الأمر الذي كان يربك المريض النفسي والباحث عند تطبيق ماتعلمه من أساليب للتدخل . كما أنها كانت تري أن عمليات التدخل بهدف تحديد حدة المعاناة عن المريض النفسي والمنحرف والجانح تقتصر علي التدخل بالعلاج النفسي ، علي الرغم من وجود أربعة أنواع أخري للتدخل قد تكون أكثر أهمية للشفاء من ناحية وتنمية المهارات والقدرات والسمات الشخصية الفعالة من ناحية أخري وهي التدخل التنموي والوقائي والتعديلي والتأهيلي.. أما العلاج التكاملي من منظور حديث ومعاصر في علم قواعد التشخيص والعلاج النفسي ، فيري أن اختيار أساليب العلاج النفسي وأساليب الفحص والتقييم الإكلينيكي يجب أن تنبثق من نظرية واحدة أو اثنتين علي الأكثر تكون بينهما عوامل مشتركة مثل النظريتين المعرفية والسلوكية بكل مداخله. ومن ثم يقدم هذا الكتاب علاجا نفسيا تكامليا لاضطرابات كرب مابعد الصدمة والصدمة النفسية ينطلق من النظريتين المعرفية والسلوكية فقط ؛ يضم العلاج المعرفي السلوكي والجدلي السلوكي والعلاج بمعالجة المعلومات الصدمية والعلاج بالتقبل والالتزام والعلاج بالوعي بالعمليات المعرفية .metacognition psychotherapy ويمكن للبرنامج الأول في الكتاب أن يتم تطبيقه تطبيقا فرديا وجمعيا ، ويمكن أن يطبق المريض بنفسه من دون الاستعانة بمعالج نفسي متخصص. أما البرنامج الثاني فيمكن تطبيقه تطبيقا جمعيا فقط علي حالات المحاربين وحالات الاغتصاب بالدرجة الأولي . دليل علمي تكاملي لعلاج الصدمة النفسية و اضطرابات كرب ما بعد الصدمة : العلاج المعرفي السلوكي و الجدلي السلوكي و التقبل و الإلتزام و العلاج بمعالجة المعلومات الصدمية و العلاج النفسي السلوكي [texte imprimé] / شيلا راجا, Auteur ; محمد نجيب أحمد الصبوه, Traducteur . - ط2 . - القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية, 2019 . - 293ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم. - (سلسلة علم النفس الإكلينيكي المعاصر) .
ISBN : 978-977-05-3241-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Anglais (eng)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : دليل علمي تكاملي ؛ علاج ؛ الصدمة النفسية ؛ اضطرابات كرب ما بعد الصدمة ؛العلاج المعرفي السلوكي ؛ الجدلي السلوكي ؛ التقبل و الإلتزام ؛ العلاج بمعالجة المعلومات الصدمية ؛ العلاج النفسي السلوكي Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : ضم هذا الكتاب بين دفتيه برنامجين تفصيليين لعلاج الصدمة علاجا تكامليا. والعلاج النفسي التكاملي يمثل الموجة الثالثة في تطور العلاج النفسي المعاصر من ناحية ، ويعد تعديلا جذريا لنظرية ثورن thorne القديمة في التكامل ، والتي سادت منذ الثلاثينيات وحتي السبعينيات من القرن الماضي من ناحية أخري . وهذه النظرية كانت تجعل المعالج النفسي يأخذ أساليبه العلاجية من نظريات ونماذج علمية نفسية عديدة ومتباينة الأسس ، الأمر الذي كان يربك المريض النفسي والباحث عند تطبيق ماتعلمه من أساليب للتدخل . كما أنها كانت تري أن عمليات التدخل بهدف تحديد حدة المعاناة عن المريض النفسي والمنحرف والجانح تقتصر علي التدخل بالعلاج النفسي ، علي الرغم من وجود أربعة أنواع أخري للتدخل قد تكون أكثر أهمية للشفاء من ناحية وتنمية المهارات والقدرات والسمات الشخصية الفعالة من ناحية أخري وهي التدخل التنموي والوقائي والتعديلي والتأهيلي.. أما العلاج التكاملي من منظور حديث ومعاصر في علم قواعد التشخيص والعلاج النفسي ، فيري أن اختيار أساليب العلاج النفسي وأساليب الفحص والتقييم الإكلينيكي يجب أن تنبثق من نظرية واحدة أو اثنتين علي الأكثر تكون بينهما عوامل مشتركة مثل النظريتين المعرفية والسلوكية بكل مداخله. ومن ثم يقدم هذا الكتاب علاجا نفسيا تكامليا لاضطرابات كرب مابعد الصدمة والصدمة النفسية ينطلق من النظريتين المعرفية والسلوكية فقط ؛ يضم العلاج المعرفي السلوكي والجدلي السلوكي والعلاج بمعالجة المعلومات الصدمية والعلاج بالتقبل والالتزام والعلاج بالوعي بالعمليات المعرفية .metacognition psychotherapy ويمكن للبرنامج الأول في الكتاب أن يتم تطبيقه تطبيقا فرديا وجمعيا ، ويمكن أن يطبق المريض بنفسه من دون الاستعانة بمعالج نفسي متخصص. أما البرنامج الثاني فيمكن تطبيقه تطبيقا جمعيا فقط علي حالات المحاربين وحالات الاغتصاب بالدرجة الأولي . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13730F 616.89/187/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبية Disponible 13731F 616.89/187/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبية Disponible
Titre : التحليل النفسي و العلم المعرفي نظرية الشفرة المتعددة Type de document : texte imprimé Auteurs : ويلما بوتشي, Auteur ; فؤاد الدواش, Traducteur ; عبد الله عسكر, Traducteur Editeur : القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية Année de publication : 2020 Importance : 499ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-05-3297-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Anglais (eng) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : التحليل النفسي ؛ العلم المعرفي ؛ نظرية الشفرة المتعددة Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : خلال العقود الماضية كان هناك جدل كبير داخل حقل التحليل النفسي يركز على حالة نظريته الأساسية للعقل – هل الميتاسيكولوجي حية أم ميتة وما إذا كان التحليل النفسي يحتاج على إطلاقه النظرية تفسيرية. وفي نفس الفترة قد ظهر تحول في النموذج الإرشادي في علم النفس العلمي اضطلح عليه من قبل البعض الثورة المعرفية Cognitive revolution التي غيرت الطريقة التي نفهم بها العمليات النفسية – بما في ذلك العقلية والوجدانية. وهكذا قد احتفظ كل من المجالين بتلك المسافة البعيدة: فالعلوم المعرفية تحاول أن تطور نظرية للغة والتفكير تاركة الوجدان بشكل أساسي خارج حسابها، بينما التحليل النفسي يحاول أن يحقق في التغير في الفكر والوجدان، بشكل مبدئي من خلال استخدام اللغة بدون نظرية عامة للعقل. وأطروحتي في هذا الكتاب أن تقارب الحقلين مطلوب، وهذا الذي سيصنع قيمة لكل منهما. التحليل النفسي و العلم المعرفي نظرية الشفرة المتعددة [texte imprimé] / ويلما بوتشي, Auteur ; فؤاد الدواش, Traducteur ; عبد الله عسكر, Traducteur . - القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية, 2020 . - 499ص : غ.ملون ; 24سم.
ISBN : 978-977-05-3297-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Anglais (eng)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : التحليل النفسي ؛ العلم المعرفي ؛ نظرية الشفرة المتعددة Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : خلال العقود الماضية كان هناك جدل كبير داخل حقل التحليل النفسي يركز على حالة نظريته الأساسية للعقل – هل الميتاسيكولوجي حية أم ميتة وما إذا كان التحليل النفسي يحتاج على إطلاقه النظرية تفسيرية. وفي نفس الفترة قد ظهر تحول في النموذج الإرشادي في علم النفس العلمي اضطلح عليه من قبل البعض الثورة المعرفية Cognitive revolution التي غيرت الطريقة التي نفهم بها العمليات النفسية – بما في ذلك العقلية والوجدانية. وهكذا قد احتفظ كل من المجالين بتلك المسافة البعيدة: فالعلوم المعرفية تحاول أن تطور نظرية للغة والتفكير تاركة الوجدان بشكل أساسي خارج حسابها، بينما التحليل النفسي يحاول أن يحقق في التغير في الفكر والوجدان، بشكل مبدئي من خلال استخدام اللغة بدون نظرية عامة للعقل. وأطروحتي في هذا الكتاب أن تقارب الحقلين مطلوب، وهذا الذي سيصنع قيمة لكل منهما. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13735F 616.89//185/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبية Disponible
Titre : العلاج المعرفي السلوكي لإضطراب الوسواس القهري : دليل عملي تفصيلي (للمعالج) خطوة بخطوة حالات شارحة لأنواع مختلفة من الوساوس مزودة بالسيناريو العلاجي Type de document : texte imprimé Auteurs : أمارة يحي عرفة, Auteur Mention d'édition : ط2.مزيدة و منقحة Editeur : القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية Année de publication : 2023 Importance : 341ص Présentation : غ. ملون ، جداول ، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-05-3340-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : العلاج المعرفي السلوكي ؛ إضطراب الوسواس القهري ؛ دليل عملي تفصيلي ؛المعالج ؛ الوساوس ؛ السيناريو العلاجي Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : يعد اضطراب الوسواس القهري أحد الاضطرابات النفسية شديدة الوطأة، وهو يصيب الأشخاص من جميع الأعمار، ويؤثر على شتى جوانب حياة الشخص المصاب )الدراسة، والعمل، والحياة الاجتماعية( وكذلك أسرته، ويحدث عندما يقع الشخص في دائرة من الوساوس والأفعال القهرية التي تثير الكثير من المشاعر المؤلمة. يتناول الكتاب الذي بين أيدينا اضطراب الوسواس القهري من منظور علاجي معرفي سلوكي، وهو دليل عملي تفصيلي للمعالجين. سوف يساعدك هذا الدليل العملي على فهم هذا الاضطراب، ومحكاته التشخيصية، وكيفية قياسه، وعلاجه وفقًا للنموذج المعرفي السلوكي، كما يحتوي الكتاب على حالات شارحة لأنواع مختلفة من الوساوس مزودة بالسيناريو العلاجي، وهو ما نفتقده بشدة في عالمنا العربي، ويتبع هذا الكتاب نموذج العالم المهني، فهو خلاصة ما درسته لسنوات، وما عملت به لسنوات أكثر. العلاج المعرفي السلوكي لإضطراب الوسواس القهري : دليل عملي تفصيلي (للمعالج) خطوة بخطوة حالات شارحة لأنواع مختلفة من الوساوس مزودة بالسيناريو العلاجي [texte imprimé] / أمارة يحي عرفة, Auteur . - ط2.مزيدة و منقحة . - القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية, 2023 . - 341ص : غ. ملون ، جداول ، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-977-05-3340-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : العلاج المعرفي السلوكي ؛ إضطراب الوسواس القهري ؛ دليل عملي تفصيلي ؛المعالج ؛ الوساوس ؛ السيناريو العلاجي Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : يعد اضطراب الوسواس القهري أحد الاضطرابات النفسية شديدة الوطأة، وهو يصيب الأشخاص من جميع الأعمار، ويؤثر على شتى جوانب حياة الشخص المصاب )الدراسة، والعمل، والحياة الاجتماعية( وكذلك أسرته، ويحدث عندما يقع الشخص في دائرة من الوساوس والأفعال القهرية التي تثير الكثير من المشاعر المؤلمة. يتناول الكتاب الذي بين أيدينا اضطراب الوسواس القهري من منظور علاجي معرفي سلوكي، وهو دليل عملي تفصيلي للمعالجين. سوف يساعدك هذا الدليل العملي على فهم هذا الاضطراب، ومحكاته التشخيصية، وكيفية قياسه، وعلاجه وفقًا للنموذج المعرفي السلوكي، كما يحتوي الكتاب على حالات شارحة لأنواع مختلفة من الوساوس مزودة بالسيناريو العلاجي، وهو ما نفتقده بشدة في عالمنا العربي، ويتبع هذا الكتاب نموذج العالم المهني، فهو خلاصة ما درسته لسنوات، وما عملت به لسنوات أكثر. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire Permalinkالإعاقة السمعية : سيكولوجية المعاق سمعيا طرق التواصل التنمية اللغوية و الكلامية / فاطمة الزهراء عبد الباسط عبد الواحد
PermalinkPermalinkالتربية النفس حركية للأطفال ذوي الإضطرابات النمائية (ذوي الإعاقة الفكرية ، و ذوي التوحد) / محمد صبري وهبه
PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink

