Détail de l'éditeur
القاهرة:المركز الاكاديمي العربي للنشر والتوزيع |
Documents disponibles chez cet éditeur (2)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : النشر العلمي الإلكتروني : الإرتقاء بنتائج الجامعات العربية في التصنيفات العالمية Type de document : texte imprimé Auteurs : إيمان حمدي عمار, Auteur ; منى محمد الحرون, Auteur Editeur : القاهرة:المركز الاكاديمي العربي للنشر والتوزيع Année de publication : 2021 Importance : 223ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-86007-9-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : النشر العلمي ؛ النشر الالكتروني ؛ التصنيفات العالمية ؛ الجامعات العربية Index. décimale : 005.4 برمجة النظم و البرامج Résumé : تناول هذا الكتاب "النشر العلمي الإلكتروني: الارتقاء بنتائج الجامعات العربية في التصنيفات العالمية" يتناول أهمية النشر العلمي الإلكتروني كأداة استراتيجية لتحسين تصنيف الجامعات العربية عالميًا. يركز الكتاب على العلاقة بين جودة وكمية النشر العلمي ومكانة الجامعات في التصنيفات الدولية مثل تصنيف شنغهاي
أبرز محاور الكتاب:
أهمية النشر العلمي في التصنيفات العالمية: تشير الدراسات إلى أن التصنيفات العالمية تعتمد بشكل كبير على مؤشرات النشر العلمي، حيث تمثل نسبة تتراوح بين 20% و30% من معايير التصنيف والواقع الحالي للجامعات العربية: تعاني العديد من الجامعات العربية من ضعف في الإنتاج العلمي والنشر الدولي، مما يؤثر سلبًا على تصنيفها العالمي. على سبيل المثال، لم تتمكن الجامعات الجزائرية من تحقيق مراتب متقدمة دوليًا بسبب قلة النشر العلمي المعترف به دوليًا
التحديات التي تواجه النشر العلمي: تواجه الجامعات العربية تحديات متعددة، منها نقص التمويل، ضعف البنية التحتية للبحث العلمي، وقلة الحوافز لأعضاء هيئة التدريس للنشر في مجلات دولية مرموقة
استراتيجيات مقترحة لتحسين النشر العلمي:
تشجيع النشر في المجلات الدولية ذات التأثير العالي.
توفير الدعم المالي والتقني للباحثين.
تحسين البنية التحتية للبحث العلمي.
تعزيز التعاون الدولي في المشاريع البحثية.
يخلص الكتاب إلى أن تحسين النشر العلمي الإلكتروني يعد خطوة أساسية للجامعات العربية للارتقاء في التصنيفات العالمية، مما يتطلب جهودًا مشتركة من المؤسسات الأكاديمية والحكومات لتوفير البيئة المناسبة للبحث العلميالنشر العلمي الإلكتروني : الإرتقاء بنتائج الجامعات العربية في التصنيفات العالمية [texte imprimé] / إيمان حمدي عمار, Auteur ; منى محمد الحرون, Auteur . - القاهرة:المركز الاكاديمي العربي للنشر والتوزيع, 2021 . - 223ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-977-86007-9-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : النشر العلمي ؛ النشر الالكتروني ؛ التصنيفات العالمية ؛ الجامعات العربية Index. décimale : 005.4 برمجة النظم و البرامج Résumé : تناول هذا الكتاب "النشر العلمي الإلكتروني: الارتقاء بنتائج الجامعات العربية في التصنيفات العالمية" يتناول أهمية النشر العلمي الإلكتروني كأداة استراتيجية لتحسين تصنيف الجامعات العربية عالميًا. يركز الكتاب على العلاقة بين جودة وكمية النشر العلمي ومكانة الجامعات في التصنيفات الدولية مثل تصنيف شنغهاي
أبرز محاور الكتاب:
أهمية النشر العلمي في التصنيفات العالمية: تشير الدراسات إلى أن التصنيفات العالمية تعتمد بشكل كبير على مؤشرات النشر العلمي، حيث تمثل نسبة تتراوح بين 20% و30% من معايير التصنيف والواقع الحالي للجامعات العربية: تعاني العديد من الجامعات العربية من ضعف في الإنتاج العلمي والنشر الدولي، مما يؤثر سلبًا على تصنيفها العالمي. على سبيل المثال، لم تتمكن الجامعات الجزائرية من تحقيق مراتب متقدمة دوليًا بسبب قلة النشر العلمي المعترف به دوليًا
التحديات التي تواجه النشر العلمي: تواجه الجامعات العربية تحديات متعددة، منها نقص التمويل، ضعف البنية التحتية للبحث العلمي، وقلة الحوافز لأعضاء هيئة التدريس للنشر في مجلات دولية مرموقة
استراتيجيات مقترحة لتحسين النشر العلمي:
تشجيع النشر في المجلات الدولية ذات التأثير العالي.
توفير الدعم المالي والتقني للباحثين.
تحسين البنية التحتية للبحث العلمي.
تعزيز التعاون الدولي في المشاريع البحثية.
يخلص الكتاب إلى أن تحسين النشر العلمي الإلكتروني يعد خطوة أساسية للجامعات العربية للارتقاء في التصنيفات العالمية، مما يتطلب جهودًا مشتركة من المؤسسات الأكاديمية والحكومات لتوفير البيئة المناسبة للبحث العلميRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2173B 005.4/28/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم المكتبات Disponible
Titre : النشر العلمي الإلكتروني : الإرتقاء بنتائج الجامعات العربية في التصنيفات العالمية Type de document : texte imprimé Auteurs : إيمان حمدي عمار, Auteur ; منى محمد الحرون, Auteur Editeur : القاهرة:المركز الاكاديمي العربي للنشر والتوزيع Année de publication : 2021 Importance : 223ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : النشر العلمي ؛ النشر الالكتروني ؛ التصنيفات العالمية ؛ الجامعات العربية Index. décimale : 378 التعليم العالي Résumé : يأتي هذا الكتاب في ستة فصول متداولا ثنائية عصرية رائعة تربط بين
النشر الإلكتروني علي الإنترنت ودور ذلك الارتقاء بالتصنيف العالمي للجامعات اعتمادا على توظيف التقنيات التكنولوجية المعاصرة لدعم هذا التوجه العالمي الجديد.
جاء الفصل الأول متناولاً الأسس النظرية لتصنيف الجامعات موضحاً في أسلوب سلس واضح أهم المعايير العالمية لتصنيف الجامعات والمنطلقات العامة لهذه التصنيفات. وابرز الفصل الثاني استعراضا لواقع نشر البحوث العلمية بالمجتمع العربي الأكاديمي ومؤشرات هذا الواقع في استعراض دقيق لضعف واقع النشر العربي الأكاديمي مقارنة بالتوجهات العالمية المعاصرة في ميدان النشر العلمي. وحلل الفصل الثالث أهم المعوقات التي تحول دون تفعيل منظومة النشر العلمي بالمجتمع الأكاديمي العربي في رؤية تشخيصية معاصرة لواقع الأزمة وأسبابها وفي قراءة جيدة متأنية لما نعاني منه حاليا على المستوي الأكاديمي العربي الجامعي.وجاء الفصلان الرابع والخامس متناولان الأسس النظرية النشر الإلكتروني ووضع النشر الأكاديمي في الأوعية الإلكترونية على الإنترنت بالدول العربي للنشر العلمي الالكتروني الارتماء بنتائج الجامعات العربيةوقدم الفصلان تحليلاً جيداً لما نحن عليه حالياً في بلادنا العربية من حيث مع أوعية النشر عبر الإنترنت وواقع الإسهامات الجامعية العربية من التفاعل خلال تلك الأوعية الإلكترونية. وجاء الفصل السادس متناولاً الآليات التنفيذية للارتقاء بوضع الجامعات العربية في التصنيفات العالمية للجامعات، وقدم الفصل مجموعة من الرؤى والمقترحات والآليات التنفيذية والتي من خلالها يمكن الارتقاء بمنظومة النشر الدولي العربي عبر الأوعية الإلكترونية المعاصرة للارتقاء بالتصنيفات العالمية للجامعات العربية.النشر العلمي الإلكتروني : الإرتقاء بنتائج الجامعات العربية في التصنيفات العالمية [texte imprimé] / إيمان حمدي عمار, Auteur ; منى محمد الحرون, Auteur . - القاهرة:المركز الاكاديمي العربي للنشر والتوزيع, 2021 . - 223ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : النشر العلمي ؛ النشر الالكتروني ؛ التصنيفات العالمية ؛ الجامعات العربية Index. décimale : 378 التعليم العالي Résumé : يأتي هذا الكتاب في ستة فصول متداولا ثنائية عصرية رائعة تربط بين
النشر الإلكتروني علي الإنترنت ودور ذلك الارتقاء بالتصنيف العالمي للجامعات اعتمادا على توظيف التقنيات التكنولوجية المعاصرة لدعم هذا التوجه العالمي الجديد.
جاء الفصل الأول متناولاً الأسس النظرية لتصنيف الجامعات موضحاً في أسلوب سلس واضح أهم المعايير العالمية لتصنيف الجامعات والمنطلقات العامة لهذه التصنيفات. وابرز الفصل الثاني استعراضا لواقع نشر البحوث العلمية بالمجتمع العربي الأكاديمي ومؤشرات هذا الواقع في استعراض دقيق لضعف واقع النشر العربي الأكاديمي مقارنة بالتوجهات العالمية المعاصرة في ميدان النشر العلمي. وحلل الفصل الثالث أهم المعوقات التي تحول دون تفعيل منظومة النشر العلمي بالمجتمع الأكاديمي العربي في رؤية تشخيصية معاصرة لواقع الأزمة وأسبابها وفي قراءة جيدة متأنية لما نعاني منه حاليا على المستوي الأكاديمي العربي الجامعي.وجاء الفصلان الرابع والخامس متناولان الأسس النظرية النشر الإلكتروني ووضع النشر الأكاديمي في الأوعية الإلكترونية على الإنترنت بالدول العربي للنشر العلمي الالكتروني الارتماء بنتائج الجامعات العربيةوقدم الفصلان تحليلاً جيداً لما نحن عليه حالياً في بلادنا العربية من حيث مع أوعية النشر عبر الإنترنت وواقع الإسهامات الجامعية العربية من التفاعل خلال تلك الأوعية الإلكترونية. وجاء الفصل السادس متناولاً الآليات التنفيذية للارتقاء بوضع الجامعات العربية في التصنيفات العالمية للجامعات، وقدم الفصل مجموعة من الرؤى والمقترحات والآليات التنفيذية والتي من خلالها يمكن الارتقاء بمنظومة النشر الدولي العربي عبر الأوعية الإلكترونية المعاصرة للارتقاء بالتصنيفات العالمية للجامعات العربية.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13387F 378/71/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible

