Détail de l'éditeur
المسيلة : دار المتنبي |
Documents disponibles chez cet éditeur (6)



Titre : التوجيه و الإرشاد المدرسي في الجزائر Type de document : texte imprimé Auteurs : حورية علي شريف, Auteur ; سماح علية, Auteur Editeur : المسيلة : دار المتنبي Année de publication : 2021 Importance : 168ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-9747-1-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التوجيه ؛ الإرشاد المدرسي ؛ الجزائر Index. décimale : 371.4 إرشاد و توجيه الطلاب (التوجيه التربوي و المهني) Résumé : كتاب "التوجيه والإرشاد المدرسي في الجزائر" يتناول موضوعات تتعلق بمفاهيم التوجيه والإرشاد في النظام التعليمي الجزائري. يهدف الكتاب إلى تسليط الضوء على أهمية التوجيه والإرشاد في المراحل الدراسية المختلفة، مع التركيز على الأبعاد النفسية والاجتماعية التي تؤثر في سلوكيات وقرارات الطلاب.
و من أبرز محاور الكتاب ما يلي : مفهوم التوجيه والإرشاد المدرسي، أهداف التوجيه والإرشاد المدرسي، دور مستشار التوجيه والإرشاد، المشاكل التي يواجهها الطلاب في الجزائر، التوجيه والإرشاد في النظام التعليمي الجزائري، التحديات المستقبلية.التوجيه و الإرشاد المدرسي في الجزائر [texte imprimé] / حورية علي شريف, Auteur ; سماح علية, Auteur . - المسيلة : دار المتنبي, 2021 . - 168ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9931-9747-1-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التوجيه ؛ الإرشاد المدرسي ؛ الجزائر Index. décimale : 371.4 إرشاد و توجيه الطلاب (التوجيه التربوي و المهني) Résumé : كتاب "التوجيه والإرشاد المدرسي في الجزائر" يتناول موضوعات تتعلق بمفاهيم التوجيه والإرشاد في النظام التعليمي الجزائري. يهدف الكتاب إلى تسليط الضوء على أهمية التوجيه والإرشاد في المراحل الدراسية المختلفة، مع التركيز على الأبعاد النفسية والاجتماعية التي تؤثر في سلوكيات وقرارات الطلاب.
و من أبرز محاور الكتاب ما يلي : مفهوم التوجيه والإرشاد المدرسي، أهداف التوجيه والإرشاد المدرسي، دور مستشار التوجيه والإرشاد، المشاكل التي يواجهها الطلاب في الجزائر، التوجيه والإرشاد في النظام التعليمي الجزائري، التحديات المستقبلية.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13409F 371.4/38/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 13408F 371.4/38/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : صعوبات التعلم Type de document : texte imprimé Auteurs : جلاب مصباح, Auteur ; خطوط رمضان, Auteur Editeur : المسيلة : دار المتنبي Année de publication : 2022 Importance : 257ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-865-26-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : صعوبات التعلم ؛ أساليب التشخيص ؛ التعليم الفردي ؛ الطلاب ذوي صعوبات التعلم ؛ Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : كتاب "صعوبات التعلم" لجلاب مصباح يتناول موضوع صعوبات التعلم من عدة جوانب علمية وتربوية، ويفحص طرق التعرف على هذه الصعوبات وكيفية التعامل معها. الكتاب يقدم للقراء فهماً أعمق حول طبيعة صعوبات التعلم وأسبابها، إضافة إلى استراتيجيات التدخل الفعّالة لتحسين نتائج المتعلمين.
و من أهم محاور الكتاب ما يلي : تعريف صعوبات التعلم، أنواع صعوبات التعلم. كما يعرض الكتاب الأسباب المتنوعة لهذه الصعوبات. إضافة إلى ذلك يناقش الكتاب أساليب التشخيص والتقييم الحديثة التي تستخدم لتحديد وجود صعوبات التعلم. يوضح كيفية استخدام الاختبارات النفسية والتربوية لتحديد نوع الصعوبة وتوجيه الحلول المناسبة. كما يعرض الكتاب طرقًا وأساليب تعليمية وتربوية لمساعدة الطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم. من بين هذه الاستراتيجيات: تقديم التعليم الفردي، استخدام تكنولوجيا التعليم، والتدريب على المهارات الاجتماعية. كما يشير الكتاب إلى أهمية التعاون بين المعلمين وأولياء الأمور في دعم الطلاب ذوي صعوبات التعلم. يوضح كيفية تفعيل دور الأسرة في تعزيز الثقة بالنفس لدى الأطفال وكيفية مساعدتهم في التغلب على تحديات التعلم.
يناقش الكتاب بعض التطورات الحديثة في فهم ومعالجة صعوبات التعلم، بما في ذلك استخدام أساليب علاجية جديدة، وتوفير بيئات تعليمية ملائمة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.صعوبات التعلم [texte imprimé] / جلاب مصباح, Auteur ; خطوط رمضان, Auteur . - المسيلة : دار المتنبي, 2022 . - 257ص : غ.ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9931-865-26-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : صعوبات التعلم ؛ أساليب التشخيص ؛ التعليم الفردي ؛ الطلاب ذوي صعوبات التعلم ؛ Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : كتاب "صعوبات التعلم" لجلاب مصباح يتناول موضوع صعوبات التعلم من عدة جوانب علمية وتربوية، ويفحص طرق التعرف على هذه الصعوبات وكيفية التعامل معها. الكتاب يقدم للقراء فهماً أعمق حول طبيعة صعوبات التعلم وأسبابها، إضافة إلى استراتيجيات التدخل الفعّالة لتحسين نتائج المتعلمين.
و من أهم محاور الكتاب ما يلي : تعريف صعوبات التعلم، أنواع صعوبات التعلم. كما يعرض الكتاب الأسباب المتنوعة لهذه الصعوبات. إضافة إلى ذلك يناقش الكتاب أساليب التشخيص والتقييم الحديثة التي تستخدم لتحديد وجود صعوبات التعلم. يوضح كيفية استخدام الاختبارات النفسية والتربوية لتحديد نوع الصعوبة وتوجيه الحلول المناسبة. كما يعرض الكتاب طرقًا وأساليب تعليمية وتربوية لمساعدة الطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم. من بين هذه الاستراتيجيات: تقديم التعليم الفردي، استخدام تكنولوجيا التعليم، والتدريب على المهارات الاجتماعية. كما يشير الكتاب إلى أهمية التعاون بين المعلمين وأولياء الأمور في دعم الطلاب ذوي صعوبات التعلم. يوضح كيفية تفعيل دور الأسرة في تعزيز الثقة بالنفس لدى الأطفال وكيفية مساعدتهم في التغلب على تحديات التعلم.
يناقش الكتاب بعض التطورات الحديثة في فهم ومعالجة صعوبات التعلم، بما في ذلك استخدام أساليب علاجية جديدة، وتوفير بيئات تعليمية ملائمة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13411F 370.15/166/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 13410F 370.15/166/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : علم الإدارة : الأساسيات، النظريات و الوظائف Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد المالك هبال, Auteur Editeur : المسيلة : دار المتنبي Année de publication : 2023 Importance : 169ص Présentation : غ. ملون ، جداول ، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9969-518-65-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : علم الإدارة ؛ الأساسيات ؛ النظريات ؛ الوظائف Index. décimale : 351 الإدارة العامة Résumé : يسعى هذا الكتاب لطرح مجموعة من المفاهيم و المعارف الأساسية في علم الإدارة ، و جاء الكتاب للتعريف بأهم المبادئ و الأفكار و النماذج و المدارس الإدارية ، بالإضافة إلى التطرق إلى الوظائف الأساسية للمدير و المتمثلة في التخطيط ، التنظيم، التوجيه، و الرقابة ، و هذا حتى يتسنى للمتعلم و الدارس أن يكون قاعدة معرفية إدارية تساعده في إدارة مشاريعه الذاتية أو الجماعية . و لقد تضمن الكتاب ثلاثة فصول أساسية ، حيث يشكل الفصل الأول مدخل عام لعلم الإدارة ، في حين تناول الفصل الثاني تطور الفكر الإداري من خلال تطور النماذج و النظريات و المدارس الإدارية التقليدية و الحديثة ، بينما تضمن الفصل الثالث الوظائف الأساسية للإدارة . علم الإدارة : الأساسيات، النظريات و الوظائف [texte imprimé] / عبد المالك هبال, Auteur . - المسيلة : دار المتنبي, 2023 . - 169ص : غ. ملون ، جداول ، مخططات ; 24سم.
ISSN : 978-9969-518-65-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : علم الإدارة ؛ الأساسيات ؛ النظريات ؛ الوظائف Index. décimale : 351 الإدارة العامة Résumé : يسعى هذا الكتاب لطرح مجموعة من المفاهيم و المعارف الأساسية في علم الإدارة ، و جاء الكتاب للتعريف بأهم المبادئ و الأفكار و النماذج و المدارس الإدارية ، بالإضافة إلى التطرق إلى الوظائف الأساسية للمدير و المتمثلة في التخطيط ، التنظيم، التوجيه، و الرقابة ، و هذا حتى يتسنى للمتعلم و الدارس أن يكون قاعدة معرفية إدارية تساعده في إدارة مشاريعه الذاتية أو الجماعية . و لقد تضمن الكتاب ثلاثة فصول أساسية ، حيث يشكل الفصل الأول مدخل عام لعلم الإدارة ، في حين تناول الفصل الثاني تطور الفكر الإداري من خلال تطور النماذج و النظريات و المدارس الإدارية التقليدية و الحديثة ، بينما تضمن الفصل الثالث الوظائف الأساسية للإدارة . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13416F 351/172/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 13417F 351/172/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible
Titre : علم اجتماع الفن Type de document : texte imprimé Auteurs : نوادري فريدة, Auteur Editeur : المسيلة : دار المتنبي Année de publication : 2022 Importance : 233ص Présentation : غ.ملون Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-865-43-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : علم اجتماع الفن Index. décimale : 306.4 جوانب معينة للثقافة (الفنون – الطب – الترفيه – اللعب – الرياضة) Résumé : كتاب "علم اجتماع الفن" هو مرجع أكاديمي ، يُركّز على تحليل الظاهرة الفنية من منظور اجتماعي. يستعرض الكتاب تطور الفكر السوسيولوجي في دراسة الفن، ويُبرز دور الفن في تشكيل الهوية الثقافية والاجتماعية للمجتمعات.
من أبرز محاور الكتاب: التناول السوسيولوجي لظاهرة الفن حيث
يُعرّف الفن كظاهرة اجتماعية تعكس تطور الفكر الإنساني، ويُحلل دور الفن في التعبير عن القيم والمعتقدات السائدة في المجتمع.
مما يستعرض إسهامات رواد علم الاجتماع في دراسة الفن مثل ابن خلدون، كارل ماركس، إميل دوركايم، جورج بليخانوف، بيير بورديو، وأرنولد هاوزر، موضحًا كيف ساهموا في فهم العلاقة بين الفن والمجتمع.
كما قدم بعض الدراسات الثقافية وسوسيولوجيا الفن حيث يتناول الكتاب نشأة الدراسات الثقافية كفرع من فروع السوسيولوجيا، ويُبرز العلاقة بين الفن والثقافة، مُشيرًا إلى أهمية فهم السياقات الاجتماعية والثقافية لإنتاج وتلقي الأعمال الفنية.
كما يُحلل الكتاب دور الفن في معالجة القضايا الاجتماعية المعاصرة مثل العنف، الهويات الثقافية، والمشكلات الاجتماعية الأخرى، مُؤكدًا على قدرة الفن في التأثير على الوعي الاجتماعي والمساهمة في التغيير الاجتماعي.علم اجتماع الفن [texte imprimé] / نوادري فريدة, Auteur . - المسيلة : دار المتنبي, 2022 . - 233ص : غ.ملون ; 24 سم.
ISBN : 978-9931-865-43-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : علم اجتماع الفن Index. décimale : 306.4 جوانب معينة للثقافة (الفنون – الطب – الترفيه – اللعب – الرياضة) Résumé : كتاب "علم اجتماع الفن" هو مرجع أكاديمي ، يُركّز على تحليل الظاهرة الفنية من منظور اجتماعي. يستعرض الكتاب تطور الفكر السوسيولوجي في دراسة الفن، ويُبرز دور الفن في تشكيل الهوية الثقافية والاجتماعية للمجتمعات.
من أبرز محاور الكتاب: التناول السوسيولوجي لظاهرة الفن حيث
يُعرّف الفن كظاهرة اجتماعية تعكس تطور الفكر الإنساني، ويُحلل دور الفن في التعبير عن القيم والمعتقدات السائدة في المجتمع.
مما يستعرض إسهامات رواد علم الاجتماع في دراسة الفن مثل ابن خلدون، كارل ماركس، إميل دوركايم، جورج بليخانوف، بيير بورديو، وأرنولد هاوزر، موضحًا كيف ساهموا في فهم العلاقة بين الفن والمجتمع.
كما قدم بعض الدراسات الثقافية وسوسيولوجيا الفن حيث يتناول الكتاب نشأة الدراسات الثقافية كفرع من فروع السوسيولوجيا، ويُبرز العلاقة بين الفن والثقافة، مُشيرًا إلى أهمية فهم السياقات الاجتماعية والثقافية لإنتاج وتلقي الأعمال الفنية.
كما يُحلل الكتاب دور الفن في معالجة القضايا الاجتماعية المعاصرة مثل العنف، الهويات الثقافية، والمشكلات الاجتماعية الأخرى، مُؤكدًا على قدرة الفن في التأثير على الوعي الاجتماعي والمساهمة في التغيير الاجتماعي.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13488F 306.4/42/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 13487F 306.4/42/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible
Titre : أساسيات في علم النفس التربوي Type de document : texte imprimé Auteurs : سهيلة بوجلال, Auteur Editeur : المسيلة : دار المتنبي Année de publication : 2022 Importance : 202ص Présentation : غ. ملون ، جداول ، صور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-865-79-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أساسيات ، علم النفس التربوي Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : يُعتبر هذا الكتاب مرجعًا أساسيًا لفهم العلاقة بين العوامل النفسية والعملية التعليمية و يساعد في تطوير مهارات المعلم في التعامل مع المتعلمين بطرق علمية وفعّالة. كما يُساهم في تحسين البيئة التعليمية من خلال تطبيق المفاهيم النفسية السليمة.
من المحاور الرئيسية للكتاب: مفهوم علم النفس التربوي ، النظريات النفسية الأساسية ، كما يتعرض للعوامل المؤثرة في التعلم، و يقدم في الختام الاستراتيجيات التربوية التعليمية التي تساهم في تعزيز فعالية التعلم.
أساسيات في علم النفس التربوي [texte imprimé] / سهيلة بوجلال, Auteur . - المسيلة : دار المتنبي, 2022 . - 202ص : غ. ملون ، جداول ، صور ; 24سم.
ISBN : 978-9931-865-79-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أساسيات ، علم النفس التربوي Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : يُعتبر هذا الكتاب مرجعًا أساسيًا لفهم العلاقة بين العوامل النفسية والعملية التعليمية و يساعد في تطوير مهارات المعلم في التعامل مع المتعلمين بطرق علمية وفعّالة. كما يُساهم في تحسين البيئة التعليمية من خلال تطبيق المفاهيم النفسية السليمة.
من المحاور الرئيسية للكتاب: مفهوم علم النفس التربوي ، النظريات النفسية الأساسية ، كما يتعرض للعوامل المؤثرة في التعلم، و يقدم في الختام الاستراتيجيات التربوية التعليمية التي تساهم في تعزيز فعالية التعلم.
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13405F 370.15/167/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 13404F 370.15/167/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible Permalink