Détail de l'éditeur
المسيلة : دار المتنبي |
Documents disponibles chez cet éditeur (43)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : السلوك العدواني لدى الأطفال - كيف و لماذا؟ Type de document : texte imprimé Auteurs : سهام معتوق, Auteur Editeur : المسيلة : دار المتنبي Année de publication : 2024 Importance : 157ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9969-04-051-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : السلوك العدواني ؛ الأطفال Index. décimale : 155.4 علم نفس الطفل Résumé : يحاول هذا الكتاب تقديم تفسير سيكولوجي للسلوك العدواني لدى الأطفال ، إذ أن هذه المعضلة تضرب أعماق المجتمعات مما أثات حيرة القائمين و العاملين في مجال التربية و علم النفس و الإجتماع. و إيمانا بأهمية مرحلة الطفولة في حياة الفرد ، لأنها مرحلة التشييد و البناء و فيها تتحدد ملامح شخصية الفرد ، و باعتبار أن طفل اليوم هو رجل الغد و أن رقي المجتمعات يقاس من خلال العناية بالأطفال و فهم سلوكهم و تعديله.
جاء هذا الكتاب بفصلين .الفصل الأول بعنوان نبذة تاريخية عن السلوك العدواني و تعريفه ، تناول فيه مفهوم السلوك العدواني ، نبذة تاريخية عن السلوك العدواني ، و مفاهيم ذات الصلة بالعدوان ، كما تعرض لأنواع السلوك العدواني و كذا النظريات المفسرة لهذا السلوك ،و احتوى هذا الفصل أيضا على تطور السلوك العدواني في مرحلة الطفولة و مظاهر و سمات الطفل العدواني ، دور المدرسة في التعامل مع السلوك العدواني . و أخيرا الوقاية من السلوك العدواني.
أما الفصل الثاني بعنوان مرحلة الطفولة ، تناول فيه نظرة تاريخية على الطفولة و مفهومها ، مراحل الطفولة و مطالب النمو في مرحلة الطفولة ، كما تم التعرض إلى أهمية مرحلة الطفولة و حاجات هذه المرحلة و تم التطرق إلى بعض مشكلات الأطفال النفسية و السلوكية في مرحلة الطفولة الثالثة- المتأخرة- كما جاء في هذا الفصل حماية الطفل من أشكال الإساءة و الإهمال من المنظور الإسلامي ، حماية الطفل من أشكال الإساءة و الإهمال وفق ما جاء في اتفاقية حقوق الطفل.السلوك العدواني لدى الأطفال - كيف و لماذا؟ [texte imprimé] / سهام معتوق, Auteur . - المسيلة : دار المتنبي, 2024 . - 157ص : غ.ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9969-04-051-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : السلوك العدواني ؛ الأطفال Index. décimale : 155.4 علم نفس الطفل Résumé : يحاول هذا الكتاب تقديم تفسير سيكولوجي للسلوك العدواني لدى الأطفال ، إذ أن هذه المعضلة تضرب أعماق المجتمعات مما أثات حيرة القائمين و العاملين في مجال التربية و علم النفس و الإجتماع. و إيمانا بأهمية مرحلة الطفولة في حياة الفرد ، لأنها مرحلة التشييد و البناء و فيها تتحدد ملامح شخصية الفرد ، و باعتبار أن طفل اليوم هو رجل الغد و أن رقي المجتمعات يقاس من خلال العناية بالأطفال و فهم سلوكهم و تعديله.
جاء هذا الكتاب بفصلين .الفصل الأول بعنوان نبذة تاريخية عن السلوك العدواني و تعريفه ، تناول فيه مفهوم السلوك العدواني ، نبذة تاريخية عن السلوك العدواني ، و مفاهيم ذات الصلة بالعدوان ، كما تعرض لأنواع السلوك العدواني و كذا النظريات المفسرة لهذا السلوك ،و احتوى هذا الفصل أيضا على تطور السلوك العدواني في مرحلة الطفولة و مظاهر و سمات الطفل العدواني ، دور المدرسة في التعامل مع السلوك العدواني . و أخيرا الوقاية من السلوك العدواني.
أما الفصل الثاني بعنوان مرحلة الطفولة ، تناول فيه نظرة تاريخية على الطفولة و مفهومها ، مراحل الطفولة و مطالب النمو في مرحلة الطفولة ، كما تم التعرض إلى أهمية مرحلة الطفولة و حاجات هذه المرحلة و تم التطرق إلى بعض مشكلات الأطفال النفسية و السلوكية في مرحلة الطفولة الثالثة- المتأخرة- كما جاء في هذا الفصل حماية الطفل من أشكال الإساءة و الإهمال من المنظور الإسلامي ، حماية الطفل من أشكال الإساءة و الإهمال وفق ما جاء في اتفاقية حقوق الطفل.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13445F 155.4/127/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 13446F 155.4/127/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible
Titre : أساسيات الإحصاء الإجتماعي Type de document : texte imprimé Auteurs : نجية مامش, Auteur Editeur : المسيلة : دار المتنبي Année de publication : 2022 Importance : 254ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-865-48-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أساسيات ؛ الإحصاء الإجتماعي Index. décimale : 310 مجموعات الإحصاءات العامة Résumé : احتوى الكتاب على عشرة فصول ، خصص الفصل الأول لمفهوم الإحصاء و تطوره كعلم و أهميته في البحث الإجتماعي و ينتهي بالإشارة إلى المفاهيم الأساسية في المنهج الإحصائي. و تطرق الفصل الثاني إلى أساليب و أدوات جمع البيانات الإحصائية العينات و أنواعها ، أما الفصل الثالث فتم فيه عرض طرق تبويب البيانات الإحصائية في جداول تكرارية ، و خصص الفصل الرابع لطرق العرض البياني ، و تم الفصل الخامس التعريف بأهم الأساليب الإحصائية لوصف و تحليل البيانات من خلال مقاييس النزعة المركزية المختلفة مثل الوسط الحسابي و المنوال و تعريف الطالب بطرق حساب كل منها. في حين تضمن الفصل السادس مقاييس التشتت المختلفة مثل المدى و التباين و الإنحراف المعياري . كما جاء الفصل السابع لشرح طرق تحديد شكل التوزيعات التكرارية و ما يتعلق بالإلتواء و التفلطح. و اهتم الفصل السابع بالإرتباط و معاملاته المختلفة، أما الفصل التاسع فخصص للإنحدار الخطي البسيط ، و تم التعرض في آخر فصل إلى مفهوم اختبار الفرضيات و أهم الأساليب الإحصائية المساعدة على انجازه. أساسيات الإحصاء الإجتماعي [texte imprimé] / نجية مامش, Auteur . - المسيلة : دار المتنبي, 2022 . - 254ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9931-865-48-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أساسيات ؛ الإحصاء الإجتماعي Index. décimale : 310 مجموعات الإحصاءات العامة Résumé : احتوى الكتاب على عشرة فصول ، خصص الفصل الأول لمفهوم الإحصاء و تطوره كعلم و أهميته في البحث الإجتماعي و ينتهي بالإشارة إلى المفاهيم الأساسية في المنهج الإحصائي. و تطرق الفصل الثاني إلى أساليب و أدوات جمع البيانات الإحصائية العينات و أنواعها ، أما الفصل الثالث فتم فيه عرض طرق تبويب البيانات الإحصائية في جداول تكرارية ، و خصص الفصل الرابع لطرق العرض البياني ، و تم الفصل الخامس التعريف بأهم الأساليب الإحصائية لوصف و تحليل البيانات من خلال مقاييس النزعة المركزية المختلفة مثل الوسط الحسابي و المنوال و تعريف الطالب بطرق حساب كل منها. في حين تضمن الفصل السادس مقاييس التشتت المختلفة مثل المدى و التباين و الإنحراف المعياري . كما جاء الفصل السابع لشرح طرق تحديد شكل التوزيعات التكرارية و ما يتعلق بالإلتواء و التفلطح. و اهتم الفصل السابع بالإرتباط و معاملاته المختلفة، أما الفصل التاسع فخصص للإنحدار الخطي البسيط ، و تم التعرض في آخر فصل إلى مفهوم اختبار الفرضيات و أهم الأساليب الإحصائية المساعدة على انجازه. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13542F 310/99/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 13543F 310/99/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible
Titre : سوق العمل في الجزائر : قراءة إحصائية و تحليل اقتصادي Type de document : texte imprimé Auteurs : حمريط عبد اللطيف, Auteur ; زدام أحمد أمين, Auteur Editeur : المسيلة : دار المتنبي Année de publication : 2023 Importance : 156ص Présentation : غ. ملون ، جداول ، منحنيات بيانية Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-865-52-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : سوق العمل ؛ الجزائر ؛ قراءة إحصائية ؛ تحليل إقتصادي Index. décimale : 330 العلوم الاقتصادية Résumé : يحاول هذا الكتاب دراسة و قراءة سوق العمل في الجزائر إحصائيا ووصفيا ، مع التحليل الإقتصادي للنتائج، عن طريق تتبع مسار و تطور أهم التغيرات التي حدثت لأهم المؤشرات المتصلة به و المرتبطة معه.
و لقد قسم الكتاب إلى ثلاث فصول رئيسية. الفصل الأول تم تخصيصه للتعرف على أهم المفاهيم ، التعاريف و القوانين المرتبطة بمؤشرات سوق العمل في الجزائر .
الفصل الثاني يتطرق فيه لدراسة تطور حجم عروض العمل و الطلبات عليها. كما يحاول المؤلف في هذا الفصل تشخيص واقع التشغيل في الجزائر عن طريق تتبع تطور حجم الفئة المشتغلة للفترة 1970-2019 و أهم خصائصها.
أما الفصل الثالث و الأخير فقد تم تخصيصه لتحليل و دراسة واقع القوى العاطلة عن العمل أو ظاهرة البطالة في الجزائر للفترة 1970-2019 ، توزيعها وأهم مسبباتها ، و ذلك من أجل التسليط الضوء عليها و محاولة فهمها بغية إعطاء حلول للحد منها و القضاء عليها. حيث أنه تم الإعتماد على بيانات و معطيات الديوان الوطني للإحصائيات ONS في التحليل و التفسير .سوق العمل في الجزائر : قراءة إحصائية و تحليل اقتصادي [texte imprimé] / حمريط عبد اللطيف, Auteur ; زدام أحمد أمين, Auteur . - المسيلة : دار المتنبي, 2023 . - 156ص : غ. ملون ، جداول ، منحنيات بيانية ; 24سم.
ISBN : 978-9931-865-52-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : سوق العمل ؛ الجزائر ؛ قراءة إحصائية ؛ تحليل إقتصادي Index. décimale : 330 العلوم الاقتصادية Résumé : يحاول هذا الكتاب دراسة و قراءة سوق العمل في الجزائر إحصائيا ووصفيا ، مع التحليل الإقتصادي للنتائج، عن طريق تتبع مسار و تطور أهم التغيرات التي حدثت لأهم المؤشرات المتصلة به و المرتبطة معه.
و لقد قسم الكتاب إلى ثلاث فصول رئيسية. الفصل الأول تم تخصيصه للتعرف على أهم المفاهيم ، التعاريف و القوانين المرتبطة بمؤشرات سوق العمل في الجزائر .
الفصل الثاني يتطرق فيه لدراسة تطور حجم عروض العمل و الطلبات عليها. كما يحاول المؤلف في هذا الفصل تشخيص واقع التشغيل في الجزائر عن طريق تتبع تطور حجم الفئة المشتغلة للفترة 1970-2019 و أهم خصائصها.
أما الفصل الثالث و الأخير فقد تم تخصيصه لتحليل و دراسة واقع القوى العاطلة عن العمل أو ظاهرة البطالة في الجزائر للفترة 1970-2019 ، توزيعها وأهم مسبباتها ، و ذلك من أجل التسليط الضوء عليها و محاولة فهمها بغية إعطاء حلول للحد منها و القضاء عليها. حيث أنه تم الإعتماد على بيانات و معطيات الديوان الوطني للإحصائيات ONS في التحليل و التفسير .Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13444F 330/138/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 13443F 330/138/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible
Titre : مدارس و مناهج البحث العلمي في العلوم الإنسانية : كتاب بيداغوجي لطلبة السنة الأولى ليسانس علوم إنسانية Type de document : texte imprimé Auteurs : سعاد ولد جاب الله, Auteur Editeur : المسيلة : دار المتنبي Année de publication : 2024 Importance : 179ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9969-518-43-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : مدارس ؛ مناهج البحث العلمي ؛ العلوم الإنسانية Index. décimale : 375 المناهج Résumé : يمثل هذا الكتاب البيداغوجي مدارس ومناهج البحث العلمي في جذع مشترك علوم إنسانية موجه لطلبة السنة الأولى لتأسيس البحث العلمي في مناهج البحث.
الهدف من الكتاب هو تمكين الطالب من الإطار المرجعي لمناهج البحث في العلوم الإنسانية لتكوين الملكة والقدرة على التفكير السليم حول الواقع، وذلك من خلال أربع عناصر أساسية هي: التعرف على طرائق البحث في العلوم الإنسانية من خلال تعريف مناهج البحث ومناهج التفكير، أدوات جمع البيانات وتفكيكها، وتجميع الحقائق وصياغتها في قوالب علمية وكيفية فهمها وتبسيطها.
أساسيته هي:
مدخل إلى مناهج البحث العلمي.
المناهج الكمية والمناهج الكيفية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.
أساليب البحث العلمي في العلوم الإنسانية والاجتماعية.
المدارس المنهجية الكبرى.مدارس و مناهج البحث العلمي في العلوم الإنسانية : كتاب بيداغوجي لطلبة السنة الأولى ليسانس علوم إنسانية [texte imprimé] / سعاد ولد جاب الله, Auteur . - المسيلة : دار المتنبي, 2024 . - 179ص : غ.ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9969-518-43-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : مدارس ؛ مناهج البحث العلمي ؛ العلوم الإنسانية Index. décimale : 375 المناهج Résumé : يمثل هذا الكتاب البيداغوجي مدارس ومناهج البحث العلمي في جذع مشترك علوم إنسانية موجه لطلبة السنة الأولى لتأسيس البحث العلمي في مناهج البحث.
الهدف من الكتاب هو تمكين الطالب من الإطار المرجعي لمناهج البحث في العلوم الإنسانية لتكوين الملكة والقدرة على التفكير السليم حول الواقع، وذلك من خلال أربع عناصر أساسية هي: التعرف على طرائق البحث في العلوم الإنسانية من خلال تعريف مناهج البحث ومناهج التفكير، أدوات جمع البيانات وتفكيكها، وتجميع الحقائق وصياغتها في قوالب علمية وكيفية فهمها وتبسيطها.
أساسيته هي:
مدخل إلى مناهج البحث العلمي.
المناهج الكمية والمناهج الكيفية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.
أساليب البحث العلمي في العلوم الإنسانية والاجتماعية.
المدارس المنهجية الكبرى.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13529F 375/367/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible
Titre : التقويم السيكومتري للإختبارات و المقاييس النفسية و التربوية : دليل الطالب العملي باستخدام البرامج الإحصائية Type de document : texte imprimé Auteurs : زياد رشيد, Auteur Editeur : المسيلة : دار المتنبي Année de publication : 2023 Importance : 325ص Présentation : غ. ملون ، جداول ، صور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-25-782-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التقويم السيكومتري ؛ الإختبارات ؛ المقاييس النفسية ؛ المقاييس التربوية ؛ البرامج الإحصائية Index. décimale : 371.27 التقويم التربوي Résumé : يهدف هذا الكتاب إلى تزويد طلبة التعليم الجامعي والباحثين في تخصص علم النفس وعلوم التربية بالمفاهيم الأساسية في كيفية التحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات القياس النفسي والتربوي، والتي تعد من بين أهم المهارات التقنية التي يحتاجها الباحث في المنهج الكمي، سوا ء كان هذا أثنا ء عملية تصميم وبنا ء الاختبارات والمقاييس أو في أي عملية للتحقق من الشروط السيكومترية الضرورية لأي أداة قياس تستخدم في جمع البيانات. وقد توخى المؤلف في هذا الكتاب التبسيط في تقديم المعلومة خطوة بخطوة في عملية استخدام البرنامجين الاحصائيين (Spss, Amos) للتقويم السيكومتري للمقاييس والاختبارات النفسية والتربوية بطريقة علمية ودقيقة. التقويم السيكومتري للإختبارات و المقاييس النفسية و التربوية : دليل الطالب العملي باستخدام البرامج الإحصائية [texte imprimé] / زياد رشيد, Auteur . - المسيلة : دار المتنبي, 2023 . - 325ص : غ. ملون ، جداول ، صور ; 24سم.
ISBN : 978-9931-25-782-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التقويم السيكومتري ؛ الإختبارات ؛ المقاييس النفسية ؛ المقاييس التربوية ؛ البرامج الإحصائية Index. décimale : 371.27 التقويم التربوي Résumé : يهدف هذا الكتاب إلى تزويد طلبة التعليم الجامعي والباحثين في تخصص علم النفس وعلوم التربية بالمفاهيم الأساسية في كيفية التحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات القياس النفسي والتربوي، والتي تعد من بين أهم المهارات التقنية التي يحتاجها الباحث في المنهج الكمي، سوا ء كان هذا أثنا ء عملية تصميم وبنا ء الاختبارات والمقاييس أو في أي عملية للتحقق من الشروط السيكومترية الضرورية لأي أداة قياس تستخدم في جمع البيانات. وقد توخى المؤلف في هذا الكتاب التبسيط في تقديم المعلومة خطوة بخطوة في عملية استخدام البرنامجين الاحصائيين (Spss, Amos) للتقويم السيكومتري للمقاييس والاختبارات النفسية والتربوية بطريقة علمية ودقيقة. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13922F 371.27/18/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible 13921F 371.2718/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink

