Détail de l'éditeur
القاهرة : دار العلا |
Documents disponibles chez cet éditeur (6)



Titre : المشكلات الإنفعالية و السلوكية للأطفال و المراهقين Type de document : texte imprimé Auteurs : مصطفى أبو المجد سليمان, Auteur ; محفوظ عبد الستار أبو الفضل, Auteur ; علي ثابت إبراهيم, Auteur Editeur : القاهرة : دار العلا Année de publication : 2023 Importance : 149ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-6877-92-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : المشكلات الانفعالية ؛ المشكلات السلوكية ؛ الأطفال ؛ المراهقين Index. décimale : 155.4 علم نفس الطفل Résumé : يتناول كتاب "المشكلات الانفعالية والسلوكية للأطفال والمراهقين – الجزء الأول" للدكتور مصطفى أبو المجد سليمان وزملائه، أبرز الاضطرابات النفسية والسلوكية التي قد يعاني منها الأطفال والمراهقون، موضحًا أسبابها المرتبطة بالبيئة الأسرية والاجتماعية والتعليمية، وطرق تشخيصها باستخدام أدوات علمية، إلى جانب استعراض استراتيجيات علاجية فعالة مثل العلاج السلوكي والمعرفي والعلاج الأسري. كما يقدم الكتاب أساليب وقائية وتربوية تهدف إلى التخفيف من هذه المشكلات ودعم الصحة النفسية في مراحل النمو الحرجة، مما يجعله دليلًا عمليًا مهمًا للآباء، المعلمين، والمتخصصين في الصحة النفسية.
المشكلات الإنفعالية و السلوكية للأطفال و المراهقين [texte imprimé] / مصطفى أبو المجد سليمان, Auteur ; محفوظ عبد الستار أبو الفضل, Auteur ; علي ثابت إبراهيم, Auteur . - القاهرة : دار العلا, 2023 . - 149ص : غ.ملون ; 24سم.
ISBN : 978-977-6877-92-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : المشكلات الانفعالية ؛ المشكلات السلوكية ؛ الأطفال ؛ المراهقين Index. décimale : 155.4 علم نفس الطفل Résumé : يتناول كتاب "المشكلات الانفعالية والسلوكية للأطفال والمراهقين – الجزء الأول" للدكتور مصطفى أبو المجد سليمان وزملائه، أبرز الاضطرابات النفسية والسلوكية التي قد يعاني منها الأطفال والمراهقون، موضحًا أسبابها المرتبطة بالبيئة الأسرية والاجتماعية والتعليمية، وطرق تشخيصها باستخدام أدوات علمية، إلى جانب استعراض استراتيجيات علاجية فعالة مثل العلاج السلوكي والمعرفي والعلاج الأسري. كما يقدم الكتاب أساليب وقائية وتربوية تهدف إلى التخفيف من هذه المشكلات ودعم الصحة النفسية في مراحل النمو الحرجة، مما يجعله دليلًا عمليًا مهمًا للآباء، المعلمين، والمتخصصين في الصحة النفسية.
Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : المشكلات الإنفعالية و السلوكية للأطفال و المراهقين Type de document : texte imprimé Auteurs : مصطفى أبو المجد سليمان, Auteur ; محفوظ عبد الستار أبو الفضل, Auteur ; علي ثابت إبراهيم, Auteur Editeur : القاهرة : دار العلا Année de publication : 2023 Importance : 122ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الخرس الإنتقائي؛ لرهاب الإجتماعي ؛ قلق الرياضيات ؛ السلوك السوي ؛ القلق ؛ التفكير الإنتحاري Index. décimale : 155.4 علم نفس الطفل Résumé : قسم موضوع الكتاب إلى ستة فصول ، يحمل كل فصل عنوانا مختلفا ، فجاء الفصل الأول تحت عنوان " المشكلات الإنفعالية و فيه تم القاء الضوء على السمات التي تميز السلوك السوي ، معايير السلوك السوي و غير السوي، السلوك المشكل ، المشكلة، المشكلات الإنفعالية و السلوكية ، الدلائل و المؤشرات على وجود مشكلة انفعالية لدى الطفل، الحاجات النفسية للأطفال ، أسباب المشكلات الإنفعالية و السلوكية .
بينما يتناول الفصل الثاني من هذا الكتاب القلق الدراسي لدى الأطفال و المراهقين و ذلك من خلال عدة نقاط أساسية تتمثل في مفهوم القلق ، أنواع القلق ، تعريف القلق ، تعريف القلق الدراسي ، أسبابه، و علاقة القلق الدراسي بالتحصيل.
و في الفصل الثالث تم التطرق إلى التفكير الإنتحاري و ذلك من خلال مفهوم الإنتحار ، الأفكار الإنتحارية ، الإتجاه السييكولوجي في تفسير الإنتحار ، تصنيف السلوك الإنتحاري، أسباب السلوك الإنتحاري.
و في الفصل الرابع عرض المؤلفون للرهاب الإجتماعي و الخرس الإنتقائي لدى الأطفال و الذي تم عرضه من خلال محورين أساسيين هما.. أولا : الرهاب الإجتماعي و فيه تناول مفهوم الرهاب الإجتماعي ، مكوناته، النظريت المفسرة له، ثانيا : الخرس الإنتقائي و فيه تناول مفهوم الخرس الإنتقائي ، محددات الخرس الإنتقائي، الملامح التشخيصية للخرس الإنتقائي.
و في الفصل الخامس تم تناول اضطراب التعلق الإرتكاسي لدى الأطفال من خلال عدة نقاط تتمثل في نظرية التعلق.. اضطراب التعلق الإرتكاسي ، تعريفه، أنماطه، أعراضه، تشخيصه، العوامل المسببة له.
و في الفصل السادس تم التطرق إلى قلق الرياضيات لدى الأطفال و ذلك من خلال الخلفية التاريخية لقلق الرياضيات ، تعريف قلق الرياضيات، أعراضه، الأثار السلبية ، العوامل المؤدية له، تشخيصه ، و أخيرا علاجه.
المشكلات الإنفعالية و السلوكية للأطفال و المراهقين [texte imprimé] / مصطفى أبو المجد سليمان, Auteur ; محفوظ عبد الستار أبو الفضل, Auteur ; علي ثابت إبراهيم, Auteur . - القاهرة : دار العلا, 2023 . - 122ص : غ.ملون ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الخرس الإنتقائي؛ لرهاب الإجتماعي ؛ قلق الرياضيات ؛ السلوك السوي ؛ القلق ؛ التفكير الإنتحاري Index. décimale : 155.4 علم نفس الطفل Résumé : قسم موضوع الكتاب إلى ستة فصول ، يحمل كل فصل عنوانا مختلفا ، فجاء الفصل الأول تحت عنوان " المشكلات الإنفعالية و فيه تم القاء الضوء على السمات التي تميز السلوك السوي ، معايير السلوك السوي و غير السوي، السلوك المشكل ، المشكلة، المشكلات الإنفعالية و السلوكية ، الدلائل و المؤشرات على وجود مشكلة انفعالية لدى الطفل، الحاجات النفسية للأطفال ، أسباب المشكلات الإنفعالية و السلوكية .
بينما يتناول الفصل الثاني من هذا الكتاب القلق الدراسي لدى الأطفال و المراهقين و ذلك من خلال عدة نقاط أساسية تتمثل في مفهوم القلق ، أنواع القلق ، تعريف القلق ، تعريف القلق الدراسي ، أسبابه، و علاقة القلق الدراسي بالتحصيل.
و في الفصل الثالث تم التطرق إلى التفكير الإنتحاري و ذلك من خلال مفهوم الإنتحار ، الأفكار الإنتحارية ، الإتجاه السييكولوجي في تفسير الإنتحار ، تصنيف السلوك الإنتحاري، أسباب السلوك الإنتحاري.
و في الفصل الرابع عرض المؤلفون للرهاب الإجتماعي و الخرس الإنتقائي لدى الأطفال و الذي تم عرضه من خلال محورين أساسيين هما.. أولا : الرهاب الإجتماعي و فيه تناول مفهوم الرهاب الإجتماعي ، مكوناته، النظريت المفسرة له، ثانيا : الخرس الإنتقائي و فيه تناول مفهوم الخرس الإنتقائي ، محددات الخرس الإنتقائي، الملامح التشخيصية للخرس الإنتقائي.
و في الفصل الخامس تم تناول اضطراب التعلق الإرتكاسي لدى الأطفال من خلال عدة نقاط تتمثل في نظرية التعلق.. اضطراب التعلق الإرتكاسي ، تعريفه، أنماطه، أعراضه، تشخيصه، العوامل المسببة له.
و في الفصل السادس تم التطرق إلى قلق الرياضيات لدى الأطفال و ذلك من خلال الخلفية التاريخية لقلق الرياضيات ، تعريف قلق الرياضيات، أعراضه، الأثار السلبية ، العوامل المؤدية له، تشخيصه ، و أخيرا علاجه.
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13396F 155.4/125/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible
Titre : المشكلات الإنفعالية و السلوكية للأطفال و المراهقين Type de document : texte imprimé Auteurs : مصطفى أبو المجد سليمان, Auteur ; محفوظ عبد الستار أبو الفضل, Auteur ; علي ثابت إبراهيم, Auteur Editeur : القاهرة : دار العلا Année de publication : 2023 Importance : 149ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : المشكلات الإنفعالية ؛ المشكلات السلوكية ؛ الأطفال ؛ المراهقين Index. décimale : 155.4 علم نفس الطفل Résumé : يتناول كتاب "المشكلات الانفعالية والسلوكية للأطفال والمراهقين – الجزء الأول" للدكتور مصطفى أبو المجد سليمان وزملائه، أبرز الاضطرابات النفسية والسلوكية التي قد يعاني منها الأطفال والمراهقون، موضحًا أسبابها المرتبطة بالبيئة الأسرية والاجتماعية والتعليمية، وطرق تشخيصها باستخدام أدوات علمية، إلى جانب استعراض استراتيجيات علاجية فعالة مثل العلاج السلوكي والمعرفي والعلاج الأسري. كما يقدم الكتاب أساليب وقائية وتربوية تهدف إلى التخفيف من هذه المشكلات ودعم الصحة النفسية في مراحل النمو الحرجة، مما يجعله دليلًا عمليًا مهمًا للآباء، المعلمين، والمتخصصين في الصحة النفسية. المشكلات الإنفعالية و السلوكية للأطفال و المراهقين [texte imprimé] / مصطفى أبو المجد سليمان, Auteur ; محفوظ عبد الستار أبو الفضل, Auteur ; علي ثابت إبراهيم, Auteur . - القاهرة : دار العلا, 2023 . - 149ص : غ.ملون ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : المشكلات الإنفعالية ؛ المشكلات السلوكية ؛ الأطفال ؛ المراهقين Index. décimale : 155.4 علم نفس الطفل Résumé : يتناول كتاب "المشكلات الانفعالية والسلوكية للأطفال والمراهقين – الجزء الأول" للدكتور مصطفى أبو المجد سليمان وزملائه، أبرز الاضطرابات النفسية والسلوكية التي قد يعاني منها الأطفال والمراهقون، موضحًا أسبابها المرتبطة بالبيئة الأسرية والاجتماعية والتعليمية، وطرق تشخيصها باستخدام أدوات علمية، إلى جانب استعراض استراتيجيات علاجية فعالة مثل العلاج السلوكي والمعرفي والعلاج الأسري. كما يقدم الكتاب أساليب وقائية وتربوية تهدف إلى التخفيف من هذه المشكلات ودعم الصحة النفسية في مراحل النمو الحرجة، مما يجعله دليلًا عمليًا مهمًا للآباء، المعلمين، والمتخصصين في الصحة النفسية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13395F 155.4/125/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible
Titre : تحديات توظيف الذكاء الاصطناعي في المواقع الاخبارية Type de document : texte imprimé Auteurs : منار بحيري, Auteur Editeur : القاهرة : دار العلا Année de publication : 2024 Importance : 224ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : التحديات ؛ الذكاء الاصطناعي ؛ المواقع الاخبارية Index. décimale : 070 الوسائط الوثائقية و التعليمية (الوسائط الإخبارية، الصحافة، النشر...) Résumé : يركز هذاالكتاب على تحليل التحديات التي تواجه المؤسسات الإخبارية عند محاولة دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في عمليات إنتاج المحتوى، مع تسليط الضوء على التباين بين الإمكانات التقنية المتاحة والواقع المهني للصحفيين،تسعى المؤلفة إلى:تقييم مدى وعي الصحفيين بأدوات الذكاء الاصطناعي.
تحليل التحديات التقنية والمهنية والأخلاقية المرتبطة بتوظيف هذه الأدوات.
استكشاف أثر الذكاء الاصطناعي على جودة العمل الصحفي ومستقبل المهنة.
جهينة نيوزأبرز التحديات التي يناقشها الكتاب
ضعف الوعي المهني: أظهرت الدراسة أن غالبية الصحفيين يفتقرون إلى المعرفة الكافية بتقنيات الذكاء الاصطناعي، مما يعيق الاستفادة المثلى منها.
مخاوف مهنية: تتعلق بالقلق من أن تؤدي الأتمتة إلى تقليص دور الصحفيين أو استبدالهم، مما يثير تساؤلات حول مستقبل المهنة.
تحديات أخلاقية: مثل التحقق من صحة المعلومات المنتجة آليًا، وضمان الموضوعية والشفافية في استخدام الخوارزميات.
نقص التدريب والتأهيل: غياب برامج تدريبية متخصصة تعزز من قدرات الصحفيين على التعامل مع أدوات الذكاء الاصطناعي
التوصيات المقترحة
تعزيز التكوين المهني: ضرورة إدراج برامج تدريبية متخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي ضمن المناهج التعليمية للصحافة.
وضع أطر تنظيمية: تطوير سياسات وأطر قانونية تحكم استخدام الذكاء الاصطناعي في الإعلام، لضمان الشفافية والمساءلةوتشجيع البحث والتطوير: دعم المبادرات البحثية التي تستكشف سبل دمج الذكاء الاصطناعي في العمل الصحفي بشكل فعّال وأخلاقيتحديات توظيف الذكاء الاصطناعي في المواقع الاخبارية [texte imprimé] / منار بحيري, Auteur . - القاهرة : دار العلا, 2024 . - 224ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : التحديات ؛ الذكاء الاصطناعي ؛ المواقع الاخبارية Index. décimale : 070 الوسائط الوثائقية و التعليمية (الوسائط الإخبارية، الصحافة، النشر...) Résumé : يركز هذاالكتاب على تحليل التحديات التي تواجه المؤسسات الإخبارية عند محاولة دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في عمليات إنتاج المحتوى، مع تسليط الضوء على التباين بين الإمكانات التقنية المتاحة والواقع المهني للصحفيين،تسعى المؤلفة إلى:تقييم مدى وعي الصحفيين بأدوات الذكاء الاصطناعي.
تحليل التحديات التقنية والمهنية والأخلاقية المرتبطة بتوظيف هذه الأدوات.
استكشاف أثر الذكاء الاصطناعي على جودة العمل الصحفي ومستقبل المهنة.
جهينة نيوزأبرز التحديات التي يناقشها الكتاب
ضعف الوعي المهني: أظهرت الدراسة أن غالبية الصحفيين يفتقرون إلى المعرفة الكافية بتقنيات الذكاء الاصطناعي، مما يعيق الاستفادة المثلى منها.
مخاوف مهنية: تتعلق بالقلق من أن تؤدي الأتمتة إلى تقليص دور الصحفيين أو استبدالهم، مما يثير تساؤلات حول مستقبل المهنة.
تحديات أخلاقية: مثل التحقق من صحة المعلومات المنتجة آليًا، وضمان الموضوعية والشفافية في استخدام الخوارزميات.
نقص التدريب والتأهيل: غياب برامج تدريبية متخصصة تعزز من قدرات الصحفيين على التعامل مع أدوات الذكاء الاصطناعي
التوصيات المقترحة
تعزيز التكوين المهني: ضرورة إدراج برامج تدريبية متخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي ضمن المناهج التعليمية للصحافة.
وضع أطر تنظيمية: تطوير سياسات وأطر قانونية تحكم استخدام الذكاء الاصطناعي في الإعلام، لضمان الشفافية والمساءلةوتشجيع البحث والتطوير: دعم المبادرات البحثية التي تستكشف سبل دمج الذكاء الاصطناعي في العمل الصحفي بشكل فعّال وأخلاقيRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13377F 070/24/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب المعارف العامة والموسوعات Disponible
Titre : التحول الرقمي والجامعات الذكية في القرن الحادي والعشرين : "جامعة حمدان بن محمد الذكية بدبي نموذجا" Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد فتحي عبد الرحمن أحمد, Auteur ; بسمة عبد الرحمن جبر محمد, Auteur Editeur : القاهرة : دار العلا Année de publication : 2024 Importance : 183ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التحول الرقمي ؛ الجامعات الذكية ؛ الاستراتيجية الذكية Index. décimale : 378 التعليم العالي Résumé : كتاب "التحول الرقمي والجامعات الذكية في القرن الحادي والعشرين: جامعة حمدان بن محمد الذكية بدبي نموذجًا" يُعد مرجعًا مهمًا لفهم كيفية تطور التعليم العالي في ظل الثورة الرقمية، مع التركيز على نموذج جامعة حمدان بن محمد الذكية في دبي.و يتضمن الكتاب عدة فصول جاءت على النحو التالي :
الفصل الأول: التحول الرقمي للجامعات – إطار مفاهيمي
يُعرّف هذا الفصل التحول الرقمي في السياق الجامعي، موضحًا الفرق بين الرقمنة والتحول الرقمي، ومبرزًا أهمية هذا التحول في مواجهة تحديات العصر الرقمي.
الفصل الثاني: نماذج ومتطلبات التحول الرقمي للجامعات
يستعرض هذا الفصل نماذج عالمية ناجحة في التحول الرقمي، مع التركيز على المتطلبات الأساسية مثل البنية التحتية التكنولوجية، وتدريب الكوادر البشرية، وتطوير السياسات المؤسسية.
الفصل الثالث: الجامعات الذكية – الأسس الفكرية والأطر المفاهيمية
يتناول هذا الفصل مفهوم الجامعة الذكية، مستعرضًا خصائصها مثل التعلم التكيفي، واستخدام الذكاء الاصطناعي، وتوفير بيئة تعليمية مرنة ومبتكرة.
الفصل الرابع: التحول نحو الجامعات الذكية – المقومات، المتطلبات، المعوقات
يُحلل هذا الفصل العوامل الضرورية لتحقيق التحول الذكي، مثل القيادة الرشيدة، والتمويل المستدام، والتحديات المحتملة كالمقاومة للتغيير ونقص المهارات الرقمية.
الفصل الخامس: النموذج الإماراتي – جامعة حمدان بن محمد الذكية بدبي
يُقدم هذا الفصل دراسة حالة لجامعة حمدان بن محمد الذكية، موضحًا كيف نجحت في تطبيق مفاهيم الجامعة الذكية من خلال استراتيجيات تعليمية متقدمة وتكنولوجيا متطورة.
الفصل السادس: إستراتيجية مقترحة للتحول نحو الجامعة الذكية – جامعة المنيا نموذجًا
يقترح هذا الفصل خطة استراتيجية لتحويل جامعة المنيا إلى جامعة ذكية، تشمل تحليل الوضع الراهن، وتحديد الركائز الأساسية، وتخطيط التنفيذ والمتابعة.
التحول الرقمي والجامعات الذكية في القرن الحادي والعشرين : "جامعة حمدان بن محمد الذكية بدبي نموذجا" [texte imprimé] / محمد فتحي عبد الرحمن أحمد, Auteur ; بسمة عبد الرحمن جبر محمد, Auteur . - القاهرة : دار العلا, 2024 . - 183ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التحول الرقمي ؛ الجامعات الذكية ؛ الاستراتيجية الذكية Index. décimale : 378 التعليم العالي Résumé : كتاب "التحول الرقمي والجامعات الذكية في القرن الحادي والعشرين: جامعة حمدان بن محمد الذكية بدبي نموذجًا" يُعد مرجعًا مهمًا لفهم كيفية تطور التعليم العالي في ظل الثورة الرقمية، مع التركيز على نموذج جامعة حمدان بن محمد الذكية في دبي.و يتضمن الكتاب عدة فصول جاءت على النحو التالي :
الفصل الأول: التحول الرقمي للجامعات – إطار مفاهيمي
يُعرّف هذا الفصل التحول الرقمي في السياق الجامعي، موضحًا الفرق بين الرقمنة والتحول الرقمي، ومبرزًا أهمية هذا التحول في مواجهة تحديات العصر الرقمي.
الفصل الثاني: نماذج ومتطلبات التحول الرقمي للجامعات
يستعرض هذا الفصل نماذج عالمية ناجحة في التحول الرقمي، مع التركيز على المتطلبات الأساسية مثل البنية التحتية التكنولوجية، وتدريب الكوادر البشرية، وتطوير السياسات المؤسسية.
الفصل الثالث: الجامعات الذكية – الأسس الفكرية والأطر المفاهيمية
يتناول هذا الفصل مفهوم الجامعة الذكية، مستعرضًا خصائصها مثل التعلم التكيفي، واستخدام الذكاء الاصطناعي، وتوفير بيئة تعليمية مرنة ومبتكرة.
الفصل الرابع: التحول نحو الجامعات الذكية – المقومات، المتطلبات، المعوقات
يُحلل هذا الفصل العوامل الضرورية لتحقيق التحول الذكي، مثل القيادة الرشيدة، والتمويل المستدام، والتحديات المحتملة كالمقاومة للتغيير ونقص المهارات الرقمية.
الفصل الخامس: النموذج الإماراتي – جامعة حمدان بن محمد الذكية بدبي
يُقدم هذا الفصل دراسة حالة لجامعة حمدان بن محمد الذكية، موضحًا كيف نجحت في تطبيق مفاهيم الجامعة الذكية من خلال استراتيجيات تعليمية متقدمة وتكنولوجيا متطورة.
الفصل السادس: إستراتيجية مقترحة للتحول نحو الجامعة الذكية – جامعة المنيا نموذجًا
يقترح هذا الفصل خطة استراتيجية لتحويل جامعة المنيا إلى جامعة ذكية، تشمل تحليل الوضع الراهن، وتحديد الركائز الأساسية، وتخطيط التنفيذ والمتابعة.
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13352F 378/73/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible Permalink