Détail de l'auteur
Auteur مروان سليم أبو حويج |
Documents disponibles écrits par cet auteur (4)



Titre : المناهج التربوية المعاصرة : مفاهيمها- عناصرها- أسسها وعملياتها- الأساسيات- مشكلات المناهج- تطوير وتحديث Type de document : texte imprimé Auteurs : مروان سليم أبو حويج, Auteur Editeur : عمان : دار الثقافة Année de publication : 2006 Importance : 303ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية:المناهج Mots-clés : المناهج التربوية؛ الأسس؛ المفاهيم Index. décimale : 375 المناهج Résumé : حتل المناهج مركزاً حيوياً في العملية التربوية لا بل تعتبر إلى حد ما العمود الفقري للتربية، والمنهج في أبسط تعريف له هو مجموع الخبرات التعليمية المباشرة وغير المباشرة التي يعدها المجتمع لتربية الأفراد وإعدادهم في ضوء ظروف البيئة الإجتماعية، وما يهدف إلى تحقيقه من آمال وإنجازات مستقبلية... وبهذا المعنى يكون المنهج هو المرأة التي تعكس واقع المجتمع وفلسفته وثقافته وحاجاته وتطلعاته، وهو الصورة التي تنفذ بها سياسة الدولة في جميع أبعادها السياسية والإجتماعية والثقافية والتربوية والإقتصادية
ويتوقف تنفيذ المنهج ونجاحه على المعلم، وعلى الأساليب والأنشطة التي يختارها، بإعتباره المسؤول الأول عن تحقيق الأهداف التي يتطلع إليها المجتمع كما تمثلت في المنهج، وحتى يقوم المعلم بدوره على خير وجه فلا بد له من التعرف إلى ماهية المناهج وأساليبها، من هنا تبرز الحاجة إلى دراسة مساق المناهج في برامج إعداد المعلمين في الجامعات والكليات الخاصة بأعداد المعلمينالمناهج التربوية المعاصرة : مفاهيمها- عناصرها- أسسها وعملياتها- الأساسيات- مشكلات المناهج- تطوير وتحديث [texte imprimé] / مروان سليم أبو حويج, Auteur . - عمان : دار الثقافة, 2006 . - 303ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية:المناهج Mots-clés : المناهج التربوية؛ الأسس؛ المفاهيم Index. décimale : 375 المناهج Résumé : حتل المناهج مركزاً حيوياً في العملية التربوية لا بل تعتبر إلى حد ما العمود الفقري للتربية، والمنهج في أبسط تعريف له هو مجموع الخبرات التعليمية المباشرة وغير المباشرة التي يعدها المجتمع لتربية الأفراد وإعدادهم في ضوء ظروف البيئة الإجتماعية، وما يهدف إلى تحقيقه من آمال وإنجازات مستقبلية... وبهذا المعنى يكون المنهج هو المرأة التي تعكس واقع المجتمع وفلسفته وثقافته وحاجاته وتطلعاته، وهو الصورة التي تنفذ بها سياسة الدولة في جميع أبعادها السياسية والإجتماعية والثقافية والتربوية والإقتصادية
ويتوقف تنفيذ المنهج ونجاحه على المعلم، وعلى الأساليب والأنشطة التي يختارها، بإعتباره المسؤول الأول عن تحقيق الأهداف التي يتطلع إليها المجتمع كما تمثلت في المنهج، وحتى يقوم المعلم بدوره على خير وجه فلا بد له من التعرف إلى ماهية المناهج وأساليبها، من هنا تبرز الحاجة إلى دراسة مساق المناهج في برامج إعداد المعلمين في الجامعات والكليات الخاصة بأعداد المعلمينRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSI/79370 375/230/1 Livre مكتبة أصول الدين (الحاج لخضر) جناح الإعارة -B- Disponible
Titre : أصالة التثقيف التربوي الإسلامي في الفكر الأندلسي Type de document : texte imprimé Auteurs : مروان سليم أبو حويج, Auteur Editeur : الدار الجامعية Année de publication : 1987 Importance : 528ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية:التربية والتعليم Mots-clés : التثقيف التربوي؛ الفكر الأندلسي Index. décimale : 370 التربية والتعليم Résumé : تناول الكتاب ماهية الثقافة والتربية والمحتوى الثقافي والمنهج التربوي في عملية التثقيف والتربية العربية الإسلامية في الأندلس، ثم عرض نماذج من مصنفاتها التي تماثل "العقد الفريد"، كما تحدث عن التثقيف والتربية في الأندلس من القابسي إلى ابن خلدون. أصالة التثقيف التربوي الإسلامي في الفكر الأندلسي [texte imprimé] / مروان سليم أبو حويج, Auteur . - الدار الجامعية, 1987 . - 528ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية:التربية والتعليم Mots-clés : التثقيف التربوي؛ الفكر الأندلسي Index. décimale : 370 التربية والتعليم Résumé : تناول الكتاب ماهية الثقافة والتربية والمحتوى الثقافي والمنهج التربوي في عملية التثقيف والتربية العربية الإسلامية في الأندلس، ثم عرض نماذج من مصنفاتها التي تماثل "العقد الفريد"، كما تحدث عن التثقيف والتربية في الأندلس من القابسي إلى ابن خلدون. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (11)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSI/3899 370/002/1 Livre مكتبة أصول الدين (الحاج لخضر) جناح الإعارة -B- Disponible FSI/6774 370/002/11 Livre مكتبة أصول الدين (الحاج لخضر) جناح الإعارة -B- Disponible FSI/6773 370/002/2 Livre مكتبة أصول الدين (الحاج لخضر) جناح الإعارة -B- Disponible FSI/6777 370/002/3 Livre مكتبة أصول الدين (الحاج لخضر) جناح الإعارة -B- Disponible FSI/6776 370/002/9 Livre مكتبة أصول الدين (الحاج لخضر) جناح الإعارة -B- Disponible FSI/6779 370/002/12 Livre مكتبة الشريعة (الكلية) جناح الإعارة -A- Disponible FSI/3898 370/002/3 Livre مكتبة الشريعة (الكلية) جناح الإعارة -A- Disponible FSI/6780 370/002/4 Livre مكتبة الشريعة (الكلية) جناح الإعارة -A- Disponible FSI/23705 370/002/5 Livre مكتبة الشريعة (الكلية) جناح الإعارة -A- Disponible FSI/3897 370/002/7 Livre مكتبة الشريعة (الكلية) جناح الإعارة -A- Disponible FSI/6772 370/002/8 Livre مكتبة الشريعة (الكلية) جناح الإعارة -A- Disponible
Titre : المدخل إلى علم النفس العام Type de document : texte imprimé Auteurs : مروان سليم أبو حويج, Auteur Editeur : عمان : دار اليازوري العلمية Année de publication : 2006 Importance : 262ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة:علم النفس Mots-clés : علم النفس؛ العلاج؛ وسائل الدفاع Index. décimale : 150 علم النفس Résumé : تناول الكتاب ماهية النفس وطبيعة التعلم، كما تحدث عن التذكر والنسيان والتفكير واللغة، وكذا علم النفس الاجتماعي ووسائل الدفاع والعلاج النفسي المدخل إلى علم النفس العام [texte imprimé] / مروان سليم أبو حويج, Auteur . - عمان : دار اليازوري العلمية, 2006 . - 262ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة:علم النفس Mots-clés : علم النفس؛ العلاج؛ وسائل الدفاع Index. décimale : 150 علم النفس Résumé : تناول الكتاب ماهية النفس وطبيعة التعلم، كما تحدث عن التذكر والنسيان والتفكير واللغة، وكذا علم النفس الاجتماعي ووسائل الدفاع والعلاج النفسي Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSI/73904 150/238/1 Livre مكتبة الشريعة (الكلية) جناح الإعارة -A- Disponible
Titre : المدخل إلى علم نفس التربوي Type de document : texte imprimé Auteurs : مروان سليم أبو حويج, Auteur ; سمير أبو مغلي, Auteur Editeur : عمان : دار اليازوري العلمية Année de publication : 2004 Importance : 291ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة:علم النفس Mots-clés : علم النفس؛ التربية؛ الذكاء Index. décimale : 150 علم النفس Résumé : تتناول مادة هذا الكتاب علم النفس التربوي من حيث تعريفه وعلاقته بفروع علم النفس ومكوناته واهدافه ومناهج البحث فيه كما تتناول الأهداف التربوية من حيث مستوياتها ومحكات الأهداف السلوكية وابعادها وصياغتها، وتركز المادة على المفاهيم الاساسية للنمو ونظرياته وعملياته وخصائصه، اضافة الى نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية، وتبحث المادة ايضا في ميادين الذكاء والتذكر والدافعية والتفاعل الصفي وتقويم العملية التعليمية. المدخل إلى علم نفس التربوي [texte imprimé] / مروان سليم أبو حويج, Auteur ; سمير أبو مغلي, Auteur . - عمان : دار اليازوري العلمية, 2004 . - 291ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة:علم النفس Mots-clés : علم النفس؛ التربية؛ الذكاء Index. décimale : 150 علم النفس Résumé : تتناول مادة هذا الكتاب علم النفس التربوي من حيث تعريفه وعلاقته بفروع علم النفس ومكوناته واهدافه ومناهج البحث فيه كما تتناول الأهداف التربوية من حيث مستوياتها ومحكات الأهداف السلوكية وابعادها وصياغتها، وتركز المادة على المفاهيم الاساسية للنمو ونظرياته وعملياته وخصائصه، اضافة الى نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية، وتبحث المادة ايضا في ميادين الذكاء والتذكر والدافعية والتفاعل الصفي وتقويم العملية التعليمية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSI/80855 150/334/1 Livre مكتبة الشريعة (الكلية) جناح الإعارة -A- Disponible