Détail de l'auteur
Auteur طعيمة، رشدي أحمد |
Documents disponibles écrits par cet auteur (7)



Titre : الأسس العامة لمناهج تعليم اللغة العربية : إعدادها - تطويرها - تقويمها Type de document : texte imprimé Auteurs : طعيمة، رشدي أحمد, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة : دار الفكر العربي Année de publication : 1998 Importance : 185ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-10-1117-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية:المناهج Mots-clés : اللغة العربية؛ المناهج؛ التعليم Index. décimale : 375 المناهج Résumé : تناول الكتاب الأسس التربوية والنفسية والاجتماعية التي يجب أن تُبنى عليها مناهج تعليم اللغة العربية، وأكد على أهمية تطوير المناهج بشكل مستمر لمواكبة التطورات الحديثة في مجالات التربية والتعليم، كما قدم أسس تقويم المناهج وذكر عدة نماذج بما في ذلك اختبارات التحصيل الدراسي والاختبارات المعيارية. الأسس العامة لمناهج تعليم اللغة العربية : إعدادها - تطويرها - تقويمها [texte imprimé] / طعيمة، رشدي أحمد, Auteur . - ط1 . - القاهرة : دار الفكر العربي, 1998 . - 185ص ; 24سم.
ISBN : 978-977-10-1117-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية:المناهج Mots-clés : اللغة العربية؛ المناهج؛ التعليم Index. décimale : 375 المناهج Résumé : تناول الكتاب الأسس التربوية والنفسية والاجتماعية التي يجب أن تُبنى عليها مناهج تعليم اللغة العربية، وأكد على أهمية تطوير المناهج بشكل مستمر لمواكبة التطورات الحديثة في مجالات التربية والتعليم، كما قدم أسس تقويم المناهج وذكر عدة نماذج بما في ذلك اختبارات التحصيل الدراسي والاختبارات المعيارية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSI/56637 375/098/2 Livre مكتبة أصول الدين (الحاج لخضر) جناح الإعارة -B- Disponible FSI/56972 375/098/3 Livre مكتبة أصول الدين (الحاج لخضر) جناح الإعارة -B- Disponible FSI/56066 375/098/1 Livre مكتبة الشريعة (الكلية) جناح الإعارة -A- Disponible FSI/56026 375/098/4 Livre مكتبة الشريعة (الكلية) جناح الإعارة -A- Disponible
Titre : التعلم الجامعي بين رصد الواقع ورؤى التطوير Type de document : texte imprimé Auteurs : طعيمة، رشدي أحمد, Auteur ; محمد بن سليمان البندرى،, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة : دار الفكر العربي Année de publication : 2004 Importance : 892ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية:التربية والتعليم Mots-clés : التعليم الجامعي؛ الجامعة وتعليم الكبار Index. décimale : 370 التربية والتعليم Résumé : هذا الكتاب يستهدف في المقام الاول الوقوف على تصور العاملين بإحدى الجامعات المصرية الكبيرة حول واقع الجامعة ومشكلاتها ورؤيتهم لتطورها وكذلك مناقشة بعض الأدوار التي ينبغي على الجامعات القيام بها. التعلم الجامعي بين رصد الواقع ورؤى التطوير [texte imprimé] / طعيمة، رشدي أحمد, Auteur ; محمد بن سليمان البندرى،, Auteur . - ط1 . - القاهرة : دار الفكر العربي, 2004 . - 892ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية:التربية والتعليم Mots-clés : التعليم الجامعي؛ الجامعة وتعليم الكبار Index. décimale : 370 التربية والتعليم Résumé : هذا الكتاب يستهدف في المقام الاول الوقوف على تصور العاملين بإحدى الجامعات المصرية الكبيرة حول واقع الجامعة ومشكلاتها ورؤيتهم لتطورها وكذلك مناقشة بعض الأدوار التي ينبغي على الجامعات القيام بها. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSI/62173 370/262/3 Livre مكتبة أصول الدين (الحاج لخضر) جناح الإعارة -B- Disponible FSI/62174 370/262/4 Livre مكتبة أصول الدين (الحاج لخضر) جناح الإعارة -B- Disponible FSI/62171 370/262/1 Livre مكتبة الشريعة (الكلية) جناح الإعارة -A- Disponible
Titre : الثقافة العربية الإسلامية بين التأليف والتدريس Type de document : texte imprimé Auteurs : طعيمة، رشدي أحمد, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة : دار الفكر العربي Année de publication : 1998 Importance : 323ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 9771011584 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية:التربية والتعليم Mots-clés : الثقافة العربية؛ الثقافة الإسلامية؛ اللغة العربية-طرق التدريس Index. décimale : 370 التربية والتعليم Résumé : هذا الكتاب يشتمل على ست دراسات تختص واحدة منها بالمحتوى الثقافي في برامج تعليم العربية بالتعليم العام، وهي، الذاتية الثقافية في مناهج اللغة العربية وكتبها، إهتمامات الأجانب نحو الثقافة العربية الإسلامية ، معوقات توجيه العلوم إسلاميا، أسبابها وطرق علاجها، دور التربية في الوقاية من الجريمة. الثقافة العربية الإسلامية بين التأليف والتدريس [texte imprimé] / طعيمة، رشدي أحمد, Auteur . - ط1 . - القاهرة : دار الفكر العربي, 1998 . - 323ص ; 24سم.
ISSN : 9771011584
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية:التربية والتعليم Mots-clés : الثقافة العربية؛ الثقافة الإسلامية؛ اللغة العربية-طرق التدريس Index. décimale : 370 التربية والتعليم Résumé : هذا الكتاب يشتمل على ست دراسات تختص واحدة منها بالمحتوى الثقافي في برامج تعليم العربية بالتعليم العام، وهي، الذاتية الثقافية في مناهج اللغة العربية وكتبها، إهتمامات الأجانب نحو الثقافة العربية الإسلامية ، معوقات توجيه العلوم إسلاميا، أسبابها وطرق علاجها، دور التربية في الوقاية من الجريمة. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (8)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSI/55737 370/203/1 Livre مكتبة أصول الدين (الحاج لخضر) جناح الإعارة -B- Disponible FSI/55740 370/203/2 Livre مكتبة أصول الدين (الحاج لخضر) جناح الإعارة -B- Disponible FSI/86299 370/203/5 Livre مكتبة أصول الدين (الحاج لخضر) جناح الإعارة -B- Disponible FSI/57013 370/203/6 Livre مكتبة أصول الدين (الحاج لخضر) جناح الإعارة -B- Disponible FSI/55739 370/203/3 Livre مكتبة الشريعة (الكلية) جناح الإعارة -A- Disponible FSI/56909 370/203/4 Livre مكتبة الشريعة (الكلية) جناح الإعارة -A- Disponible FSI/80883 370/203/7 Livre مكتبة الشريعة (الكلية) جناح الإعارة -A- Disponible FSI/80885 370/203/8 Livre مكتبة الشريعة (الكلية) جناح الإعارة -A- Disponible
Titre : الجودة الشاملة في التعليم بين مؤشرات التميز ومعايير الإعتماد الأسس والتطبيقات Type de document : texte imprimé Auteurs : طعيمة، رشدي أحمد, Auteur ; حسن البيلاوي, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2015 Importance : 383ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية:التربية والتعليم Mots-clés : الجودة الشاملة؛ التعليم؛ التميز؛ الإعتماد Index. décimale : 370 التربية والتعليم Résumé : الأدبيات التربوية العربية مازالت في رأينا تفتقر إلى كتاب مرجعي يتناول الجوانب النظرية والعملية لمفهوم الجودة الشاملة في التعليم و يعرض إلى ما يرتبط به من مفاهيم مثل الاعتماد الأكاديمي كما يستعرض نماذج عملية و تطبيقات واقعية لهذه المفاهيم ، من هنا ظهرت فكرة الكتاب.
في ضوء، ما سبق تتحدد أهم أهداف هذا الكتاب فيما يلي
1. مناقشة المفاهيم و الأفكار المرتبطة بالجودة الشاملة . و محاولة التحديد الدقيق للمصطلحات التى قد تختلف حول بعض الأدبيات، و بيان أهم الفروق بين استخدامات المصطلح الواحد في ميادين مختلفة .. الاقتصاد، الصناعة، التعليم .. إلخ
2. عرض أهم الاتجاهات العالمية المعاصرة في مجال الجودة الشاملة من حيث الأسس والمعايير والمواصفات القياسية التي يُعتمد عليها لتطبيق هذا المفهوم أو لاتخاذها منطلقا للحكم على ما توفر منها في المؤسسة التعليمية
3. بيان الأصول الإسلامية للجودة الشاملة و مقارنة هذا المفهوم في الثقافة الإسلامية كما وردت في كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، بما يشيع في الكتابات الغربية و الأدبيات الأجنبية
4. عرض أهم التجارب العالمية و العربية في مجال الجودة الشاملة في التعليم و مناقشة خطوات إعداد مشروعات الجودة الشاملة في عدد من الدول الغربية و العربية على مستوى كل من التعليم العام والتعليم العالي .
و لعل الحاجة لهذا الهدف الأخير واضحة إذ تتردد في ساحة التربية أسئلة كثيرة عن أساليب تطبيق مفهوم الجودة الشاملة في التعليم و آثار ذلك
إن تطبيق الأفكار الجديدة في قطاع التعليم يواجه ترحيبا حينا و صدوداً أحيانا، لما عُرِف عن المؤسسات التعليمية بأنها من أكثر المؤسسات المجتمعية ثباتا و استعصاء على التغيير مما يجعل النماذج العملية و التجارب الواقعية التي شهدتها ساحة التعليم العربي خير شاهد على إمكانية تحويل الأفكار المجردة إلى محسوسة و الآمال إلى حقائق، و الثوابت إلى متغيرات
وفى ضوء ما سبق أيضا ينقسم الكتاب إلى بابين رئيسيين هما
الباب الأول : الأسس و المفهومات. و يشتمل على ستة فصول
الباب الثاني : النماذج و التطبيقات و يشتمل على خمسة فصولالجودة الشاملة في التعليم بين مؤشرات التميز ومعايير الإعتماد الأسس والتطبيقات [texte imprimé] / طعيمة، رشدي أحمد, Auteur ; حسن البيلاوي, Auteur . - ط1 . - عمان : دار المسيرة, 2015 . - 383ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية:التربية والتعليم Mots-clés : الجودة الشاملة؛ التعليم؛ التميز؛ الإعتماد Index. décimale : 370 التربية والتعليم Résumé : الأدبيات التربوية العربية مازالت في رأينا تفتقر إلى كتاب مرجعي يتناول الجوانب النظرية والعملية لمفهوم الجودة الشاملة في التعليم و يعرض إلى ما يرتبط به من مفاهيم مثل الاعتماد الأكاديمي كما يستعرض نماذج عملية و تطبيقات واقعية لهذه المفاهيم ، من هنا ظهرت فكرة الكتاب.
في ضوء، ما سبق تتحدد أهم أهداف هذا الكتاب فيما يلي
1. مناقشة المفاهيم و الأفكار المرتبطة بالجودة الشاملة . و محاولة التحديد الدقيق للمصطلحات التى قد تختلف حول بعض الأدبيات، و بيان أهم الفروق بين استخدامات المصطلح الواحد في ميادين مختلفة .. الاقتصاد، الصناعة، التعليم .. إلخ
2. عرض أهم الاتجاهات العالمية المعاصرة في مجال الجودة الشاملة من حيث الأسس والمعايير والمواصفات القياسية التي يُعتمد عليها لتطبيق هذا المفهوم أو لاتخاذها منطلقا للحكم على ما توفر منها في المؤسسة التعليمية
3. بيان الأصول الإسلامية للجودة الشاملة و مقارنة هذا المفهوم في الثقافة الإسلامية كما وردت في كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، بما يشيع في الكتابات الغربية و الأدبيات الأجنبية
4. عرض أهم التجارب العالمية و العربية في مجال الجودة الشاملة في التعليم و مناقشة خطوات إعداد مشروعات الجودة الشاملة في عدد من الدول الغربية و العربية على مستوى كل من التعليم العام والتعليم العالي .
و لعل الحاجة لهذا الهدف الأخير واضحة إذ تتردد في ساحة التربية أسئلة كثيرة عن أساليب تطبيق مفهوم الجودة الشاملة في التعليم و آثار ذلك
إن تطبيق الأفكار الجديدة في قطاع التعليم يواجه ترحيبا حينا و صدوداً أحيانا، لما عُرِف عن المؤسسات التعليمية بأنها من أكثر المؤسسات المجتمعية ثباتا و استعصاء على التغيير مما يجعل النماذج العملية و التجارب الواقعية التي شهدتها ساحة التعليم العربي خير شاهد على إمكانية تحويل الأفكار المجردة إلى محسوسة و الآمال إلى حقائق، و الثوابت إلى متغيرات
وفى ضوء ما سبق أيضا ينقسم الكتاب إلى بابين رئيسيين هما
الباب الأول : الأسس و المفهومات. و يشتمل على ستة فصول
الباب الثاني : النماذج و التطبيقات و يشتمل على خمسة فصولRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSI/87408 370/574/1 Livre مكتبة أصول الدين (الحاج لخضر) جناح الإعارة -B- Disponible
Titre : المنهج المدرسي المعاصر : أسسه- بناؤه- تنظيماته- تطويره Type de document : texte imprimé Auteurs : طعيمة، رشدي أحمد, Auteur ; أحمد عبد الحليم, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2008 Importance : 592ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية:المناهج Mots-clés : المنهج؛ الدراسة؛ الأسس Index. décimale : 375 المناهج Résumé : تناول الكتاب اشكالية المفاهيم وأسس المنهج وآليات بناء المنهج، وكذا تنظيمات المنهج ونظرياته واتجاهات التكنولوجيا في تطوير المنهج. المنهج المدرسي المعاصر : أسسه- بناؤه- تنظيماته- تطويره [texte imprimé] / طعيمة، رشدي أحمد, Auteur ; أحمد عبد الحليم, Auteur . - ط1 . - عمان : دار المسيرة, 2008 . - 592ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية:المناهج Mots-clés : المنهج؛ الدراسة؛ الأسس Index. décimale : 375 المناهج Résumé : تناول الكتاب اشكالية المفاهيم وأسس المنهج وآليات بناء المنهج، وكذا تنظيمات المنهج ونظرياته واتجاهات التكنولوجيا في تطوير المنهج. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSI/79213 375/118/1 Livre مكتبة أصول الدين (الحاج لخضر) جناح الإعارة -B- Disponible PermalinkPermalink