Détail de l'auteur
Auteur سعيد حسني العزة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (3)



Titre : الإرشاد النفسي : أساليبه وفنياته Type de document : texte imprimé Auteurs : سعيد حسني العزة, Auteur Mention d'édition : ط3 Editeur : عمان : دار الثقافة Année de publication : 2010 Importance : 429ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-16-140-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة:علم النفس Mots-clés : علم النفس؛ الإرشاد النفسي؛ المرشد Index. décimale : 150 علم النفس Résumé :
يعتبر هذا الكتاب من الكتب الأساسية التي يجب أن يلم بها طلاب كليات المجتمع والجامعات، لما فيه من معلومات هامة عن طريق دراسة الفرد وتشخيص مشكلاته بأساليب الإرشاد وبطرق جمع المعلومات كالاستبانة والأسلوب القصصي والبطاقة المجمعة وغيرها ولأن المسترشد هو المحور الرئيس في عملية الإرشاد النفسي فقد عرض الكتاب (طرق التعرف على مشكلات المسترشد)، فذكر تحت هذا العنوان: اختيار الاستراتيجيات المساعدة كوسيلة لحل مشكلة المسترشد ووضع الأهداف وتشكيل المفاهيم نحو حل المشكلة تحديد المشكلات المسترشد عن طريق المقابلة وغيرها ثم نقل الكتاب القارئ إلى موضوع ( فنيات الإرشاد) فذكر تحت هذا الكتاب موضوع المقابلة الإرشادية التي تعتبر قلب الإرشاد النفس وذكر أيضا موضوع الدراسة الحالة كونه موضوعاً بتعليق الدراسة الفرد ثم عرض تحت موضوع اختيار الإرشاد أيضاً ما أسماه بـ (مؤتمر الحالة) لأنها تعتبر من أفضل الأساليب التي تستعمل لتفسير البيانات التي تم الحصول عليها من الشخص من مصادر مختلف ثم طرق الكتاب موضوع (طرق دراسة الفرد) وأدرج تحت: الملاحظة، أغراضها، إجراءاتها وغير ذلك ثم عرض (أساليب التعرف على القدرات الفرد ومنهم نفسيته) فذكر بعض هذه الأساليب مثل الاختبارات الاسقاطية، والنفسية، واختبار تفهم الموضوع وغيرها ثم تناول الكتاب بإسهاب دراسة موقع الفرد الاجتماعي ومكانته الاجتماعية فعرف بالمقاييس وأنواعها وغير ذلك ثم وضح الكتاب (طرق قياس ما لدى الفرد من صفات) فذكر من هذه الطرق أدوات التقدير قوائم التقدير سلالم التقدير وغيرها وللحديث عن الجماعة وخصائصها أدرج الكتاب موضوع أطراف دراسة الجماعات).
الإرشاد النفسي : أساليبه وفنياته [texte imprimé] / سعيد حسني العزة, Auteur . - ط3 . - عمان : دار الثقافة, 2010 . - 429ص ; 24سم.
ISBN : 978-9957-16-140-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة:علم النفس Mots-clés : علم النفس؛ الإرشاد النفسي؛ المرشد Index. décimale : 150 علم النفس Résumé :
يعتبر هذا الكتاب من الكتب الأساسية التي يجب أن يلم بها طلاب كليات المجتمع والجامعات، لما فيه من معلومات هامة عن طريق دراسة الفرد وتشخيص مشكلاته بأساليب الإرشاد وبطرق جمع المعلومات كالاستبانة والأسلوب القصصي والبطاقة المجمعة وغيرها ولأن المسترشد هو المحور الرئيس في عملية الإرشاد النفسي فقد عرض الكتاب (طرق التعرف على مشكلات المسترشد)، فذكر تحت هذا العنوان: اختيار الاستراتيجيات المساعدة كوسيلة لحل مشكلة المسترشد ووضع الأهداف وتشكيل المفاهيم نحو حل المشكلة تحديد المشكلات المسترشد عن طريق المقابلة وغيرها ثم نقل الكتاب القارئ إلى موضوع ( فنيات الإرشاد) فذكر تحت هذا الكتاب موضوع المقابلة الإرشادية التي تعتبر قلب الإرشاد النفس وذكر أيضا موضوع الدراسة الحالة كونه موضوعاً بتعليق الدراسة الفرد ثم عرض تحت موضوع اختيار الإرشاد أيضاً ما أسماه بـ (مؤتمر الحالة) لأنها تعتبر من أفضل الأساليب التي تستعمل لتفسير البيانات التي تم الحصول عليها من الشخص من مصادر مختلف ثم طرق الكتاب موضوع (طرق دراسة الفرد) وأدرج تحت: الملاحظة، أغراضها، إجراءاتها وغير ذلك ثم عرض (أساليب التعرف على القدرات الفرد ومنهم نفسيته) فذكر بعض هذه الأساليب مثل الاختبارات الاسقاطية، والنفسية، واختبار تفهم الموضوع وغيرها ثم تناول الكتاب بإسهاب دراسة موقع الفرد الاجتماعي ومكانته الاجتماعية فعرف بالمقاييس وأنواعها وغير ذلك ثم وضح الكتاب (طرق قياس ما لدى الفرد من صفات) فذكر من هذه الطرق أدوات التقدير قوائم التقدير سلالم التقدير وغيرها وللحديث عن الجماعة وخصائصها أدرج الكتاب موضوع أطراف دراسة الجماعات).
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSI/81500 150/286/1 Livre مكتبة الشريعة (الكلية) جناح الإعارة -A- Disponible
Titre : سيكولوجية الطفولة والمراهقة : مشكلاتها وأسبابها وطرق حلها Type de document : texte imprimé Auteurs : شريفر, Auteur ; ملمان, Auteur ; سعيد حسني العزة, Traducteur Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار الثقافة Année de publication : 2006 Importance : 386ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة:علم النفس Mots-clés : الطفولة؛ المراهقة؛ السلوك Index. décimale : 150 علم النفس Résumé : تناول الكتاب دراسة حول السلوكات غير الناضجة والعادات غير الصحيحة وكذا السلوك غير الاجتماعي كما تناول عدة مشاكل أخرى كسوء استخدام الأدوية والتدخين وعادات الدراسة الخاطئة. سيكولوجية الطفولة والمراهقة : مشكلاتها وأسبابها وطرق حلها [texte imprimé] / شريفر, Auteur ; ملمان, Auteur ; سعيد حسني العزة, Traducteur . - ط1 . - عمان : دار الثقافة, 2006 . - 386ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة:علم النفس Mots-clés : الطفولة؛ المراهقة؛ السلوك Index. décimale : 150 علم النفس Résumé : تناول الكتاب دراسة حول السلوكات غير الناضجة والعادات غير الصحيحة وكذا السلوك غير الاجتماعي كما تناول عدة مشاكل أخرى كسوء استخدام الأدوية والتدخين وعادات الدراسة الخاطئة. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSI/73510 150/232/1 Livre مكتبة الشريعة (الكلية) جناح الإعارة -A- Disponible
Titre : مبادئ التوجيه والإرشاد النفسي Type de document : texte imprimé Auteurs : جودت عبد الهادي, Auteur ; سعيد حسني العزة, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار الثقافة Année de publication : 2007 Importance : 197ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-16-129-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة:علم النفس Mots-clés : الإرشاد؛ التوجيه؛ علم النفس Index. décimale : 150 علم النفس Résumé : تناول الكتاب مفهوم التوجيه والارشاد وعلاقته بالعملية التربوية وأهداف ومناهج التوجيه والارشاد، كما تحدث عن الأسس العامة للارشاد ونظريات الارشاد النفسي، كما اشار الى وسائل جمع المعلومات لأغراض الارشاد وعملياته وطرقه ومجالاته كما قدم بعض مشكلات الطلبة في المدرسة وأساليب الارشاد فيها. مبادئ التوجيه والإرشاد النفسي [texte imprimé] / جودت عبد الهادي, Auteur ; سعيد حسني العزة, Auteur . - ط1 . - عمان : دار الثقافة, 2007 . - 197ص ; 24سم.
ISBN : 978-9957-16-129-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة:علم النفس Mots-clés : الإرشاد؛ التوجيه؛ علم النفس Index. décimale : 150 علم النفس Résumé : تناول الكتاب مفهوم التوجيه والارشاد وعلاقته بالعملية التربوية وأهداف ومناهج التوجيه والارشاد، كما تحدث عن الأسس العامة للارشاد ونظريات الارشاد النفسي، كما اشار الى وسائل جمع المعلومات لأغراض الارشاد وعملياته وطرقه ومجالاته كما قدم بعض مشكلات الطلبة في المدرسة وأساليب الارشاد فيها. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSI/80086 150/333/1 Livre مكتبة الشريعة (الكلية) جناح الإعارة -A- Disponible