Détail de l'auteur
Auteur فريد كامل أبو زينة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)



Titre : مناهج البحث العلمي /ج2 : الإحصاء في البحث العلمي Type de document : texte imprimé Auteurs : سعيد التل, Auteur ; فريد كامل أبو زينة, Auteur ; محمد عبد العال النعيمي, Auteur ; عبد الحافظ الشايب, Auteur ; عماد عبابنة, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2006 Importance : 392ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية:المناهج Mots-clés : البحث العلمي؛ الإحصاء؛ المناهج Index. décimale : 375 المناهج Résumé : جاء هذا الكتاب في اثني عشر فصلاً ، تناول الفصول الاربعة الأولى جمع البيانات وعرضها ومقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت، علما بأن معظم الطلبة كانوا قد درسوا هذه الموضوعات في المراحل الدراسية السابقة
ولما كان التعميم من العينة الى المجتمع يعتمد بشكل اساسي على التوزيعات والاحتمالات لذا تناولنا في الفصل الخامس مفاهيم الاحتمال والحادث والتوزيعات الاحتمالية، وقوانين الاحتمال
وفي الفصل السادس تناولنا الارتباط ومعاملاته. معامل ارتباط بيرسون، وسبيرمان، وفاي، وبونيت بايسيريال. كما تناولنا في هذا الفصل ايضاً الانحدار والخطأ المعياري للتقدير او التنبؤ
والاحصاء الاستدلالي الذي يهتم باختبار الفرضيات بحاجة الى معرفة وفهم التوزيع الطبيعي والتقدير الاحصائي، وهما موضوعا الفصلين السابع والثامن في الكتاب
وتناولت الفصول الاربعة الاخيرة اختبار الفرضيات المستندة الى بكل التفاصيل التي يحتاجها الطالب ليستوعب هذا الموضوع بشكل متعمق.
قدمنا عددا كافيا من الامثلة توضح القوانين والقواعد والاجراءات والحسابات الضرورية للتعامل مع موضوع الاحصاء واختتم كل فصل من فصول الكتاب بعدد كاف من التمارين والتدريباتمناهج البحث العلمي /ج2 : الإحصاء في البحث العلمي [texte imprimé] / سعيد التل, Auteur ; فريد كامل أبو زينة, Auteur ; محمد عبد العال النعيمي, Auteur ; عبد الحافظ الشايب, Auteur ; عماد عبابنة, Auteur . - ط1 . - عمان : دار المسيرة, 2006 . - 392ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية:المناهج Mots-clés : البحث العلمي؛ الإحصاء؛ المناهج Index. décimale : 375 المناهج Résumé : جاء هذا الكتاب في اثني عشر فصلاً ، تناول الفصول الاربعة الأولى جمع البيانات وعرضها ومقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت، علما بأن معظم الطلبة كانوا قد درسوا هذه الموضوعات في المراحل الدراسية السابقة
ولما كان التعميم من العينة الى المجتمع يعتمد بشكل اساسي على التوزيعات والاحتمالات لذا تناولنا في الفصل الخامس مفاهيم الاحتمال والحادث والتوزيعات الاحتمالية، وقوانين الاحتمال
وفي الفصل السادس تناولنا الارتباط ومعاملاته. معامل ارتباط بيرسون، وسبيرمان، وفاي، وبونيت بايسيريال. كما تناولنا في هذا الفصل ايضاً الانحدار والخطأ المعياري للتقدير او التنبؤ
والاحصاء الاستدلالي الذي يهتم باختبار الفرضيات بحاجة الى معرفة وفهم التوزيع الطبيعي والتقدير الاحصائي، وهما موضوعا الفصلين السابع والثامن في الكتاب
وتناولت الفصول الاربعة الاخيرة اختبار الفرضيات المستندة الى بكل التفاصيل التي يحتاجها الطالب ليستوعب هذا الموضوع بشكل متعمق.
قدمنا عددا كافيا من الامثلة توضح القوانين والقواعد والاجراءات والحسابات الضرورية للتعامل مع موضوع الاحصاء واختتم كل فصل من فصول الكتاب بعدد كاف من التمارين والتدريباتRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSI/66668 375/065/2/1 Livre مكتبة أصول الدين (الحاج لخضر) جناح الإعارة -B- Disponible FSI/66669 375/065/2/2 Livre مكتبة أصول الدين (الحاج لخضر) جناح الإعارة -B- Disponible FSI/66670 375/065/2/3 Livre مكتبة أصول الدين (الحاج لخضر) جناح الإعارة -B- Disponible
Titre : مناهج البحث العلمي : طرق البحث النوعي Type de document : texte imprimé Auteurs : سعيد التل, Auteur ; فريد كامل أبو زينة, Auteur ; مروان الإبراهيمي, Auteur ; عامر ابراهيم قنديلجي, Auteur Mention d'édition : ط2 Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2007 Importance : 414ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية:المناهج Mots-clés : المناهج؛ البحث العلمي؛ الطرق Index. décimale : 375 المناهج Résumé : تتوزع القدرات العقلية بين امم العالم وشعوبة وأقوامه بالعدل والمساواة. فل تتميز أمم او شعوب أو أقوام عن غيرها بقدراتها العقلية. ولا تعزى زيادة نسبة عدد المبدعين عند بعض الأمم والشعوب والأقوام الى تميزها بقدراتها العقلية، بل تعود، وبصورة رئيسية، الى نظمها التعليمية. فنظم التعليم التقليدية لا تطور العقول المبدعة بل تطور العقول المقلدة، وإذا ما برز عقل مبدع في أطار نظام تعليمي تقليدي فلأي صاحب هذا العقل المبدع استطاع تجاوز قيود هذا النظام ومحدداته. إن نظم التعليم الحديثة هي النظم التي تطور العقول المفكرة والباحثة والمبدعة، لا بل إن التطور في نظريات التربية وعلم النفس التربوي، والتطور المتسارع في المعرفة الانسانية وفي جميع مجالاتها، والتقدم الهائل في العلوم الطبيعية وامتداداتها التكنولوجية، رسخ مبدأ جعل الهدف الاول والأساسي للتعليم، وبصورة خاصة للتعليم الجامعي وفي جميع المعرفة هدفاً تالياً ونتيجة لذلك
لقد ترتب على جعل الهدف الاول والأساسي للتعليم تطوير قدرة الطالب على التفكير والبحث والابداع، تغير أساسي في المناهج الدراسيه بصورة عامة، وبأساليب التعليم بصورة خاصة. فلم يعد اسلوب التعليم القائم على التلقين والتحفيظ ملائما لتحقيق الهدف الآنف الذكر، بل حل محله اسلوب التعليم الذي يقوم بصورة رئيسية على الحوار. فأسلوب التعليم الذي يقوم بصورة رئيسية على الحوار، هو اسلوب التعليم الذي يطور قدرة الطالب على التفكير ويطور كفاياتة في البحث العلمي واستعداداته للابداع
من جهة اخرى، فإن تطوير قدرة الطالب على الابداع من خلال تطوير قدرته على التفكير، لا يتحقق بالصورة المطلوبة وبالدرجة الكافية إلا بتطوير كفايات هذا الطالب في منهج البحث العملي واساليبه ووسائله وأدواته. إن منهج البحث العلمي وأساليبه ووسائله وأدواته، هو السبيل الذي يمهد للطالب استخدام قدرته العقلية وعلى خير وجه في الابداع وفق الخطوات والقواعد المتعارف عليها في فلسفة العلممناهج البحث العلمي : طرق البحث النوعي [texte imprimé] / سعيد التل, Auteur ; فريد كامل أبو زينة, Auteur ; مروان الإبراهيمي, Auteur ; عامر ابراهيم قنديلجي, Auteur . - ط2 . - عمان : دار المسيرة, 2007 . - 414ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية:المناهج Mots-clés : المناهج؛ البحث العلمي؛ الطرق Index. décimale : 375 المناهج Résumé : تتوزع القدرات العقلية بين امم العالم وشعوبة وأقوامه بالعدل والمساواة. فل تتميز أمم او شعوب أو أقوام عن غيرها بقدراتها العقلية. ولا تعزى زيادة نسبة عدد المبدعين عند بعض الأمم والشعوب والأقوام الى تميزها بقدراتها العقلية، بل تعود، وبصورة رئيسية، الى نظمها التعليمية. فنظم التعليم التقليدية لا تطور العقول المبدعة بل تطور العقول المقلدة، وإذا ما برز عقل مبدع في أطار نظام تعليمي تقليدي فلأي صاحب هذا العقل المبدع استطاع تجاوز قيود هذا النظام ومحدداته. إن نظم التعليم الحديثة هي النظم التي تطور العقول المفكرة والباحثة والمبدعة، لا بل إن التطور في نظريات التربية وعلم النفس التربوي، والتطور المتسارع في المعرفة الانسانية وفي جميع مجالاتها، والتقدم الهائل في العلوم الطبيعية وامتداداتها التكنولوجية، رسخ مبدأ جعل الهدف الاول والأساسي للتعليم، وبصورة خاصة للتعليم الجامعي وفي جميع المعرفة هدفاً تالياً ونتيجة لذلك
لقد ترتب على جعل الهدف الاول والأساسي للتعليم تطوير قدرة الطالب على التفكير والبحث والابداع، تغير أساسي في المناهج الدراسيه بصورة عامة، وبأساليب التعليم بصورة خاصة. فلم يعد اسلوب التعليم القائم على التلقين والتحفيظ ملائما لتحقيق الهدف الآنف الذكر، بل حل محله اسلوب التعليم الذي يقوم بصورة رئيسية على الحوار. فأسلوب التعليم الذي يقوم بصورة رئيسية على الحوار، هو اسلوب التعليم الذي يطور قدرة الطالب على التفكير ويطور كفاياتة في البحث العلمي واستعداداته للابداع
من جهة اخرى، فإن تطوير قدرة الطالب على الابداع من خلال تطوير قدرته على التفكير، لا يتحقق بالصورة المطلوبة وبالدرجة الكافية إلا بتطوير كفايات هذا الطالب في منهج البحث العملي واساليبه ووسائله وأدواته. إن منهج البحث العلمي وأساليبه ووسائله وأدواته، هو السبيل الذي يمهد للطالب استخدام قدرته العقلية وعلى خير وجه في الابداع وفق الخطوات والقواعد المتعارف عليها في فلسفة العلمRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSI/75884 375/011/1 Livre مكتبة أصول الدين (الحاج لخضر) جناح الإعارة -B- Disponible