Titre : |
مناهج البحث العلمي : طرق البحث النوعي |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
سعيد التل, Auteur ; فريد كامل أبو زينة, Auteur ; مروان الإبراهيمي, Auteur ; عامر ابراهيم قنديلجي, Auteur |
Mention d'édition : |
ط2 |
Editeur : |
عمان : دار المسيرة |
Année de publication : |
2007 |
Importance : |
414ص |
Format : |
24سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Catégories : |
العلوم الاجتماعية:المناهج
|
Mots-clés : |
المناهج؛ البحث العلمي؛ الطرق |
Index. décimale : |
375 المناهج |
Résumé : |
تتوزع القدرات العقلية بين امم العالم وشعوبة وأقوامه بالعدل والمساواة. فل تتميز أمم او شعوب أو أقوام عن غيرها بقدراتها العقلية. ولا تعزى زيادة نسبة عدد المبدعين عند بعض الأمم والشعوب والأقوام الى تميزها بقدراتها العقلية، بل تعود، وبصورة رئيسية، الى نظمها التعليمية. فنظم التعليم التقليدية لا تطور العقول المبدعة بل تطور العقول المقلدة، وإذا ما برز عقل مبدع في أطار نظام تعليمي تقليدي فلأي صاحب هذا العقل المبدع استطاع تجاوز قيود هذا النظام ومحدداته. إن نظم التعليم الحديثة هي النظم التي تطور العقول المفكرة والباحثة والمبدعة، لا بل إن التطور في نظريات التربية وعلم النفس التربوي، والتطور المتسارع في المعرفة الانسانية وفي جميع مجالاتها، والتقدم الهائل في العلوم الطبيعية وامتداداتها التكنولوجية، رسخ مبدأ جعل الهدف الاول والأساسي للتعليم، وبصورة خاصة للتعليم الجامعي وفي جميع المعرفة هدفاً تالياً ونتيجة لذلك
لقد ترتب على جعل الهدف الاول والأساسي للتعليم تطوير قدرة الطالب على التفكير والبحث والابداع، تغير أساسي في المناهج الدراسيه بصورة عامة، وبأساليب التعليم بصورة خاصة. فلم يعد اسلوب التعليم القائم على التلقين والتحفيظ ملائما لتحقيق الهدف الآنف الذكر، بل حل محله اسلوب التعليم الذي يقوم بصورة رئيسية على الحوار. فأسلوب التعليم الذي يقوم بصورة رئيسية على الحوار، هو اسلوب التعليم الذي يطور قدرة الطالب على التفكير ويطور كفاياتة في البحث العلمي واستعداداته للابداع
من جهة اخرى، فإن تطوير قدرة الطالب على الابداع من خلال تطوير قدرته على التفكير، لا يتحقق بالصورة المطلوبة وبالدرجة الكافية إلا بتطوير كفايات هذا الطالب في منهج البحث العملي واساليبه ووسائله وأدواته. إن منهج البحث العلمي وأساليبه ووسائله وأدواته، هو السبيل الذي يمهد للطالب استخدام قدرته العقلية وعلى خير وجه في الابداع وفق الخطوات والقواعد المتعارف عليها في فلسفة العلم |
مناهج البحث العلمي : طرق البحث النوعي [texte imprimé] / سعيد التل, Auteur ; فريد كامل أبو زينة, Auteur ; مروان الإبراهيمي, Auteur ; عامر ابراهيم قنديلجي, Auteur . - ط2 . - عمان : دار المسيرة, 2007 . - 414ص ; 24سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Catégories : |
العلوم الاجتماعية:المناهج
|
Mots-clés : |
المناهج؛ البحث العلمي؛ الطرق |
Index. décimale : |
375 المناهج |
Résumé : |
تتوزع القدرات العقلية بين امم العالم وشعوبة وأقوامه بالعدل والمساواة. فل تتميز أمم او شعوب أو أقوام عن غيرها بقدراتها العقلية. ولا تعزى زيادة نسبة عدد المبدعين عند بعض الأمم والشعوب والأقوام الى تميزها بقدراتها العقلية، بل تعود، وبصورة رئيسية، الى نظمها التعليمية. فنظم التعليم التقليدية لا تطور العقول المبدعة بل تطور العقول المقلدة، وإذا ما برز عقل مبدع في أطار نظام تعليمي تقليدي فلأي صاحب هذا العقل المبدع استطاع تجاوز قيود هذا النظام ومحدداته. إن نظم التعليم الحديثة هي النظم التي تطور العقول المفكرة والباحثة والمبدعة، لا بل إن التطور في نظريات التربية وعلم النفس التربوي، والتطور المتسارع في المعرفة الانسانية وفي جميع مجالاتها، والتقدم الهائل في العلوم الطبيعية وامتداداتها التكنولوجية، رسخ مبدأ جعل الهدف الاول والأساسي للتعليم، وبصورة خاصة للتعليم الجامعي وفي جميع المعرفة هدفاً تالياً ونتيجة لذلك
لقد ترتب على جعل الهدف الاول والأساسي للتعليم تطوير قدرة الطالب على التفكير والبحث والابداع، تغير أساسي في المناهج الدراسيه بصورة عامة، وبأساليب التعليم بصورة خاصة. فلم يعد اسلوب التعليم القائم على التلقين والتحفيظ ملائما لتحقيق الهدف الآنف الذكر، بل حل محله اسلوب التعليم الذي يقوم بصورة رئيسية على الحوار. فأسلوب التعليم الذي يقوم بصورة رئيسية على الحوار، هو اسلوب التعليم الذي يطور قدرة الطالب على التفكير ويطور كفاياتة في البحث العلمي واستعداداته للابداع
من جهة اخرى، فإن تطوير قدرة الطالب على الابداع من خلال تطوير قدرته على التفكير، لا يتحقق بالصورة المطلوبة وبالدرجة الكافية إلا بتطوير كفايات هذا الطالب في منهج البحث العملي واساليبه ووسائله وأدواته. إن منهج البحث العلمي وأساليبه ووسائله وأدواته، هو السبيل الذي يمهد للطالب استخدام قدرته العقلية وعلى خير وجه في الابداع وفق الخطوات والقواعد المتعارف عليها في فلسفة العلم |
|  |