Détail de l'auteur
Auteur حسن البيلاوي |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)



Titre : الجودة الشاملة في التعليم بين مؤشرات التميز ومعايير الإعتماد الأسس والتطبيقات Type de document : texte imprimé Auteurs : طعيمة، رشدي أحمد, Auteur ; حسن البيلاوي, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2015 Importance : 383ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية:التربية والتعليم Mots-clés : الجودة الشاملة؛ التعليم؛ التميز؛ الإعتماد Index. décimale : 370 التربية والتعليم Résumé : الأدبيات التربوية العربية مازالت في رأينا تفتقر إلى كتاب مرجعي يتناول الجوانب النظرية والعملية لمفهوم الجودة الشاملة في التعليم و يعرض إلى ما يرتبط به من مفاهيم مثل الاعتماد الأكاديمي كما يستعرض نماذج عملية و تطبيقات واقعية لهذه المفاهيم ، من هنا ظهرت فكرة الكتاب.
في ضوء، ما سبق تتحدد أهم أهداف هذا الكتاب فيما يلي
1. مناقشة المفاهيم و الأفكار المرتبطة بالجودة الشاملة . و محاولة التحديد الدقيق للمصطلحات التى قد تختلف حول بعض الأدبيات، و بيان أهم الفروق بين استخدامات المصطلح الواحد في ميادين مختلفة .. الاقتصاد، الصناعة، التعليم .. إلخ
2. عرض أهم الاتجاهات العالمية المعاصرة في مجال الجودة الشاملة من حيث الأسس والمعايير والمواصفات القياسية التي يُعتمد عليها لتطبيق هذا المفهوم أو لاتخاذها منطلقا للحكم على ما توفر منها في المؤسسة التعليمية
3. بيان الأصول الإسلامية للجودة الشاملة و مقارنة هذا المفهوم في الثقافة الإسلامية كما وردت في كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، بما يشيع في الكتابات الغربية و الأدبيات الأجنبية
4. عرض أهم التجارب العالمية و العربية في مجال الجودة الشاملة في التعليم و مناقشة خطوات إعداد مشروعات الجودة الشاملة في عدد من الدول الغربية و العربية على مستوى كل من التعليم العام والتعليم العالي .
و لعل الحاجة لهذا الهدف الأخير واضحة إذ تتردد في ساحة التربية أسئلة كثيرة عن أساليب تطبيق مفهوم الجودة الشاملة في التعليم و آثار ذلك
إن تطبيق الأفكار الجديدة في قطاع التعليم يواجه ترحيبا حينا و صدوداً أحيانا، لما عُرِف عن المؤسسات التعليمية بأنها من أكثر المؤسسات المجتمعية ثباتا و استعصاء على التغيير مما يجعل النماذج العملية و التجارب الواقعية التي شهدتها ساحة التعليم العربي خير شاهد على إمكانية تحويل الأفكار المجردة إلى محسوسة و الآمال إلى حقائق، و الثوابت إلى متغيرات
وفى ضوء ما سبق أيضا ينقسم الكتاب إلى بابين رئيسيين هما
الباب الأول : الأسس و المفهومات. و يشتمل على ستة فصول
الباب الثاني : النماذج و التطبيقات و يشتمل على خمسة فصولالجودة الشاملة في التعليم بين مؤشرات التميز ومعايير الإعتماد الأسس والتطبيقات [texte imprimé] / طعيمة، رشدي أحمد, Auteur ; حسن البيلاوي, Auteur . - ط1 . - عمان : دار المسيرة, 2015 . - 383ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية:التربية والتعليم Mots-clés : الجودة الشاملة؛ التعليم؛ التميز؛ الإعتماد Index. décimale : 370 التربية والتعليم Résumé : الأدبيات التربوية العربية مازالت في رأينا تفتقر إلى كتاب مرجعي يتناول الجوانب النظرية والعملية لمفهوم الجودة الشاملة في التعليم و يعرض إلى ما يرتبط به من مفاهيم مثل الاعتماد الأكاديمي كما يستعرض نماذج عملية و تطبيقات واقعية لهذه المفاهيم ، من هنا ظهرت فكرة الكتاب.
في ضوء، ما سبق تتحدد أهم أهداف هذا الكتاب فيما يلي
1. مناقشة المفاهيم و الأفكار المرتبطة بالجودة الشاملة . و محاولة التحديد الدقيق للمصطلحات التى قد تختلف حول بعض الأدبيات، و بيان أهم الفروق بين استخدامات المصطلح الواحد في ميادين مختلفة .. الاقتصاد، الصناعة، التعليم .. إلخ
2. عرض أهم الاتجاهات العالمية المعاصرة في مجال الجودة الشاملة من حيث الأسس والمعايير والمواصفات القياسية التي يُعتمد عليها لتطبيق هذا المفهوم أو لاتخاذها منطلقا للحكم على ما توفر منها في المؤسسة التعليمية
3. بيان الأصول الإسلامية للجودة الشاملة و مقارنة هذا المفهوم في الثقافة الإسلامية كما وردت في كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، بما يشيع في الكتابات الغربية و الأدبيات الأجنبية
4. عرض أهم التجارب العالمية و العربية في مجال الجودة الشاملة في التعليم و مناقشة خطوات إعداد مشروعات الجودة الشاملة في عدد من الدول الغربية و العربية على مستوى كل من التعليم العام والتعليم العالي .
و لعل الحاجة لهذا الهدف الأخير واضحة إذ تتردد في ساحة التربية أسئلة كثيرة عن أساليب تطبيق مفهوم الجودة الشاملة في التعليم و آثار ذلك
إن تطبيق الأفكار الجديدة في قطاع التعليم يواجه ترحيبا حينا و صدوداً أحيانا، لما عُرِف عن المؤسسات التعليمية بأنها من أكثر المؤسسات المجتمعية ثباتا و استعصاء على التغيير مما يجعل النماذج العملية و التجارب الواقعية التي شهدتها ساحة التعليم العربي خير شاهد على إمكانية تحويل الأفكار المجردة إلى محسوسة و الآمال إلى حقائق، و الثوابت إلى متغيرات
وفى ضوء ما سبق أيضا ينقسم الكتاب إلى بابين رئيسيين هما
الباب الأول : الأسس و المفهومات. و يشتمل على ستة فصول
الباب الثاني : النماذج و التطبيقات و يشتمل على خمسة فصولRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSI/87408 370/574/1 Livre مكتبة أصول الدين (الحاج لخضر) جناح الإعارة -B- Disponible
Titre : مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد الطيب, Auteur ; حسين الدريني, Auteur ; بدران (شبل), Auteur ; حسن البيلاوي, Auteur ; كمال نجيب, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : الاسكندرية : دار المعرفة الجامعية Année de publication : 2003 Importance : 522ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 9772731717 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية:المناهج Mots-clés : المناهج؛ البحث؛ العلوم التربوية Index. décimale : 375 المناهج Résumé : ترتبط مناهج البحث العلمي بطبيعة العلم السائد في كل حقبة تارخية معينة، حيث يسود اتجاه يسيطر دون آخر تحت زعم العلمية والموضوعية، الا ان العديد من تلك المناهج يتباين بحكم طبيعة المعرفة التي يبحث العلم فيها. مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية [texte imprimé] / محمد الطيب, Auteur ; حسين الدريني, Auteur ; بدران (شبل), Auteur ; حسن البيلاوي, Auteur ; كمال نجيب, Auteur . - ط1 . - الاسكندرية : دار المعرفة الجامعية, 2003 . - 522ص ; 24سم.
ISSN : 9772731717
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية:المناهج Mots-clés : المناهج؛ البحث؛ العلوم التربوية Index. décimale : 375 المناهج Résumé : ترتبط مناهج البحث العلمي بطبيعة العلم السائد في كل حقبة تارخية معينة، حيث يسود اتجاه يسيطر دون آخر تحت زعم العلمية والموضوعية، الا ان العديد من تلك المناهج يتباين بحكم طبيعة المعرفة التي يبحث العلم فيها. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSI/54504 375/041/1 Livre مكتبة أصول الدين (الحاج لخضر) جناح الإعارة -B- Disponible