Titre : |
الفن |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
كلايف بل, Auteur |
Editeur : |
بيروت : دار النهضة العربية |
Année de publication : |
2001 |
Importance : |
199ص |
Format : |
24سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Catégories : |
الفلسفة:علم النفس
|
Mots-clés : |
الفن؛ الإنطباعية؛ التشخيص |
Index. décimale : |
150 علم النفس |
Résumé : |
يعتبر هذا الكتاب من النصوص الأساسية في مجال نظرية الفن وعلم الجمال الحديث، وقد أحدث تأثيراً كبيراً على طريقة فهم وتقييم الأعمال الفنية في أوائل القرن العشرين.
الأفكار الرئيسية في كتاب "الفن": الشكل المؤثر" (Significant Form): يطرح بل نظريته الشهيرة بأن الصفة المشتركة الوحيدة بين جميع الأعمال الفنية التي تثير فينا الانفعال الجمالي هي ما يسميه "الشكل المؤثر". وهو يصفه بأنه "مجموعات من الخطوط والألوان بطريقة معينة، أشكال معينة وعلاقات بين الأشكال، تثير انفعالاتنا الجمالية".
أولوية الشكل على المحتوى: يؤكد بل على أن القيمة الجمالية للعمل الفني تكمن في خصائصه الشكلية البحتة (الخطوط، الألوان، الأشكال، التكوين) وليس في موضوعه أو قصته أو أي ارتباطات خارجية أخرى. ويرى أن القدرة على إدراك هذا "الشكل المؤثر" هي التي تولد "الانفعال الجمالي" الخالص.
التجريد والواقعية: بناءً على نظريته، يفضل بل الأعمال الفنية التي تركز على الشكل بدلاً من المحاكاة الواقعية. فهو يرى أن الفن الحقيقي ينقل تجربة فريدة من خلال تنظيم العناصر البصرية، بغض النظر عن مدى تمثيلها للعالم الخارجي.
التجربة الجمالية: يشدد بل على أن تقدير الفن ينطوي على استجابة عاطفية مباشرة للشكل المؤثر، وهي تجربة منفصلة عن أي اهتمام بالمعرفة أو التاريخ أو الثقافة. |
الفن [texte imprimé] / كلايف بل, Auteur . - بيروت : دار النهضة العربية, 2001 . - 199ص ; 24سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Catégories : |
الفلسفة:علم النفس
|
Mots-clés : |
الفن؛ الإنطباعية؛ التشخيص |
Index. décimale : |
150 علم النفس |
Résumé : |
يعتبر هذا الكتاب من النصوص الأساسية في مجال نظرية الفن وعلم الجمال الحديث، وقد أحدث تأثيراً كبيراً على طريقة فهم وتقييم الأعمال الفنية في أوائل القرن العشرين.
الأفكار الرئيسية في كتاب "الفن": الشكل المؤثر" (Significant Form): يطرح بل نظريته الشهيرة بأن الصفة المشتركة الوحيدة بين جميع الأعمال الفنية التي تثير فينا الانفعال الجمالي هي ما يسميه "الشكل المؤثر". وهو يصفه بأنه "مجموعات من الخطوط والألوان بطريقة معينة، أشكال معينة وعلاقات بين الأشكال، تثير انفعالاتنا الجمالية".
أولوية الشكل على المحتوى: يؤكد بل على أن القيمة الجمالية للعمل الفني تكمن في خصائصه الشكلية البحتة (الخطوط، الألوان، الأشكال، التكوين) وليس في موضوعه أو قصته أو أي ارتباطات خارجية أخرى. ويرى أن القدرة على إدراك هذا "الشكل المؤثر" هي التي تولد "الانفعال الجمالي" الخالص.
التجريد والواقعية: بناءً على نظريته، يفضل بل الأعمال الفنية التي تركز على الشكل بدلاً من المحاكاة الواقعية. فهو يرى أن الفن الحقيقي ينقل تجربة فريدة من خلال تنظيم العناصر البصرية، بغض النظر عن مدى تمثيلها للعالم الخارجي.
التجربة الجمالية: يشدد بل على أن تقدير الفن ينطوي على استجابة عاطفية مباشرة للشكل المؤثر، وهي تجربة منفصلة عن أي اهتمام بالمعرفة أو التاريخ أو الثقافة. |
|