Titre : |
التوحد : الأسباب - التشخيص - العلاج |
Titre original : |
AUTISM |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
أسامة فاروق مصطفى, Auteur ; السيد كامل الشربيني, Auteur |
Mention d'édition : |
ط2 |
Editeur : |
عمان : دار المسيرة |
Année de publication : |
2014 |
Importance : |
320ص |
Format : |
24سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Catégories : |
الفلسفة:علم النفس
|
Mots-clés : |
التوحد؛ الأسباب؛ التشخيص؛ العلاج |
Index. décimale : |
150 علم النفس |
Résumé : |
يتناول الكتاب في سبعة فصول شاملة اضطراب التوحد من جوانب متعددة، يبدأ بتعريف طبيعة التوحد وتطوره التاريخي، وأنواعه، ومعدلات انتشاره، وأهمية دراسته، ثم ينتقل إلى استعراض الخصائص السلوكية، التواصلية واللغوية، والحسية والحركية، بالإضافة إلى الخصائص النفسية للأفراد ذوي اضطراب التوحد، كما تطرق لمناقشة عملية التشخيص والتقويم، بدءًا من أهداف التشخيص وشروطه ومراحله، وصولًا إلى معوقات التشخيص وأساليبه المختلفة (الطبية، النفسية، الاجتماعية)، فيقدم الكتاب استعراضًا وافيًا لمختلف التدخلات العلاجية والبرامج التربوية، ثم يناقش العلاج بالتحليل النفسي، العلاج السلوكي (بما في ذلك التعزيز، التشكيل، التلقين، النمذجة، والعقاب وبدائله)، العلاج باللعب، العلاج الطبيعي، والعلاج الطبي، مع الأخذ في الاعتبار العوامل المؤثرة عند إعطائها. |
التوحد = AUTISM : الأسباب - التشخيص - العلاج [texte imprimé] / أسامة فاروق مصطفى, Auteur ; السيد كامل الشربيني, Auteur . - ط2 . - عمان : دار المسيرة, 2014 . - 320ص ; 24سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Catégories : |
الفلسفة:علم النفس
|
Mots-clés : |
التوحد؛ الأسباب؛ التشخيص؛ العلاج |
Index. décimale : |
150 علم النفس |
Résumé : |
يتناول الكتاب في سبعة فصول شاملة اضطراب التوحد من جوانب متعددة، يبدأ بتعريف طبيعة التوحد وتطوره التاريخي، وأنواعه، ومعدلات انتشاره، وأهمية دراسته، ثم ينتقل إلى استعراض الخصائص السلوكية، التواصلية واللغوية، والحسية والحركية، بالإضافة إلى الخصائص النفسية للأفراد ذوي اضطراب التوحد، كما تطرق لمناقشة عملية التشخيص والتقويم، بدءًا من أهداف التشخيص وشروطه ومراحله، وصولًا إلى معوقات التشخيص وأساليبه المختلفة (الطبية، النفسية، الاجتماعية)، فيقدم الكتاب استعراضًا وافيًا لمختلف التدخلات العلاجية والبرامج التربوية، ثم يناقش العلاج بالتحليل النفسي، العلاج السلوكي (بما في ذلك التعزيز، التشكيل، التلقين، النمذجة، والعقاب وبدائله)، العلاج باللعب، العلاج الطبيعي، والعلاج الطبي، مع الأخذ في الاعتبار العوامل المؤثرة عند إعطائها. |
|  |