Titre : |
تعليم الكبار : تخطيط برامجه وتدريس مهاراته، إعداد معلمه |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
طعيمة، رشدي أحمد, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
القاهرة : دار الفكر العربي |
Année de publication : |
1999 |
Importance : |
231ص |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-10-1201-6 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Catégories : |
العلوم الاجتماعية:التربية والتعليم
|
Mots-clés : |
التعليم؛ الكبار؛ المهارات |
Index. décimale : |
370 التربية والتعليم |
Résumé : |
أضحى التعليم المستمر شعاراً تتبناه مختلف الأنظمة التعليمية. وأضحى تعليم الكبار من أهم البرامج التي يخطط لها باهتمام يتوازى مع ما يخطط لبرامج التعليم العام أو العالي.
ويتصدى هذا الكتاب لثلاث قضايا رئيسية في مجال تعليم الكبار هي:
- تخطيط برامجه.
- تدريس مهراته
- إعداد معلمه.
ويشتمل على أربع دراسات تختص كل منها بقضية من القضايا السابقة كالتالي:
- الدراسة الأولى: التخطيط والتنظيم والإدارة لبرامج تعليم الكبار. .... > - الدراسة الثانية: آليات القراءة والكتاب للكبارن بين التأليف والتدريس.
- الدرساة الثالثة: معلم التعليم الأساسي والكبار.
- الدراسة الرابعة: الكفايات التربوية اللازمة لمعلم التعليم الأساسي.
والصلة كبيرة بين إعداد معلم التعليم الأساسي وإعداد معلم الكبار. إذ تستند مسؤولية تعليم الكبار غالباً، إلى معلمية التعليم الأساسي. من هنا جاءت أهمية الحديث عن إعداد المعلم في كلا النوعين من التعليم. |