Titre : |
النظم والمنظومة : رؤى تربوية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
عبد المجيد حميد الكبيسي, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
عمان : دار الإعصار العلمي |
Année de publication : |
2015 |
Autre Editeur : |
عمان : مكتبة المجتمع العربي |
Importance : |
459ص |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-83-446-3 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Catégories : |
العلوم الاجتماعية:التربية والتعليم
|
Mots-clés : |
النظم؛ المنظومية؛ التربية |
Index. décimale : |
370 التربية والتعليم |
Résumé : |
إن هذا الكتاب محاولة حيوية جادة لمعالجة حزمة من الروئ التربوية التي تلتقي عند مفاهيم النظم والمنظومات، وتوظيفها في الميادين المتنوعة للحياة من خلال عرضه لمادة معرفية موسعة عن هذه المفاهيم. وهذه المقاربة تعبر عن حاجة موضوعية وذاتية لرفع الكفايات، وخصوصا في الميدان التربوي الذي يعاني الكثير من التحديات المنظومية المعاصرة. ويأتي ذلك من أجل أن يكون هذا الجهد تحت تصرف الباحثين عن المعرفة والمربين وصانعي القرار وعموم الآخرين بما يخدم المجتمع ومؤسساته العلمية والتربوية والإدارية.
يقع الكتاب في سبعة فصول، يتناول الفصل الاول أهمية دراسة النظم والمنظومية
أما الفصل الثاني فقد كرس للتعريف بالنظام والمنظومة والفروق الجوهرية بينهما
ويعطي الفصل الثالث صورة مفصلة عن منحى النظم (مدخل النظم) شاملاً فلسفته ومفهومه وتطوره ومعانيه النوعية
أما الفصل الرابع فقد عالج المنظومية والمنحى المنظومي مشتملة على المفهوم والنشأة وطبيعة الفكر
وركّز الفصل الخامس على المفاهيم والخصائص والمكونات الخاصة بالنظام التربوي والمنظومة التربوية بتركيز على المدخلات التربوية مع اعطاء أمثلة لبعض المنظومات التربوية بما يؤكد بأن التربية منظومة متكاملة (نظام متكامل).
وقد أّطّر الفصل السادس كل من منحى النظم والمنحى المنظومي بالمنهج التربوي في رؤية تقويمية موضوعية لنماذج ثلاث
وأخيرا توج الفصل السابع من الكتاب بنفحات منظومية التربية في القرآن الكريم مستعرضا نظم المعلومات في القرآن الكريم ومنظومية الثقافة الإسلامية وما تتضمنه من مفاهيم التربية الأسلامية، وتخصيصها لمنظومية التربية القرانية في معالجات منهجية تربوية تتضمن طرائق التدريس وقضايا الفكر الخطي والمنظومي في القرآن الكريم |