Titre : |
التخطيط التربوي الإستراتيجي : الفكر والتطبيق |
Titre original : |
planning of educational strategic |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
أحمد علي الحاج محمد, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
عمان : دار المسيرة |
Année de publication : |
2011 |
Importance : |
391ص |
Format : |
24سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Catégories : |
العلوم الاجتماعية:التربية والتعليم
|
Mots-clés : |
التخطيط؛ الاستراتيجية؛ التطبيق |
Index. décimale : |
370 التربية والتعليم |
Résumé : |
يركز هذا الكتاب على الناتج النهائي الذي وجدت من أجله المؤسسات التعليمية وهو التربية وليس التعليم؛ لأن التعليم وسيلة لحدوث التربية. وعندما يتناول هذا الكتاب التخطيط الاستراتيجي في المؤسسات التعليمية، إنما يتناول الشكل الظاهري للتعليم الذي تقوم به ليس كناتج نهائي بحد ذاته، وإنما باعتباره (أي التعليم) وسيلة لحصول التربية. بمعنى إذا استخدمت المؤسسات التعليمية التخطيط الاستراتيجي لتوفير بيئة تعليمية تعلمية صحيحة وثرية؛ فقد وفرت مقومات وشروط حصول التربية بنوعية متميزة؛ حتى يستطيع كل متعلم أن ينمو ويتغير وفقاً لاستعداداته وقدراته الخاصة به، وما يُريد أن يكون؛ لذلك لا يوجد انفصال بين عنوان الكتاب ومضمونه؛ لأن التربية هي الغاية النهائية من التخطيط التربوي الاستراتيجي للمؤسسات التعليمية.وثمة ملحوظة يجب التنويه إليها حول طبيعة المعالجة التي نحاها هذا الكتاب وهي طالما أن هذا الكتاب يركز على التخطيط التربوي الاستراتيجي في المؤسسات التعليمية، وهذه المؤسسات تضم مدارس ومعاهد وكليات وجامعات، وبالتالي فهي تختلف فيما بينها من حيث طبيعة تخصصاتها، ونوعية أدائها لمهامها، ومن حيث أحجامها، وتوزعها على مناطق جغرافية وبيئات مختلفة؛ فقد اقتضت طبيعة المعالجة الكلية هذه التغاضي عن سرد تفاصيل من هنا أو هناك، وعدم التطرق إلى جزئيات خاصة بمجموعة من هذه المؤسسة التعليمية أو تلك، وأحياناً ما ضاقت زوايا التحليل والتفسير، والنقد والتقويم لبعض النواحي ذات الصفة الخاصة لبعض المؤسسات التعليمية؛ وذلك بسبب الحفاظ على المنحى العام الذي أتخذه أو أتبعه هذا الكتاب، بجعل التخطيط الاستراتيجي نهجاً وأسلوباً للمؤسسات التعليمية في اليمن أولاً، وفي البلاد العربية ثانياً، وما استلزمه الجانب التطبيقي للتخطيط الاستراتيجي من ضرب أمثلة ميدانية من المؤسسات التعليمية |