Détail de l'éditeur
دار المسيرة
localisé à :
عمان
|
Documents disponibles chez cet éditeur (45)



Titre : موسوعة المصطلحات التربوية Titre original : Encyclopedia of Educational Terms Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد السيد علي, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2011 Importance : 448ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية:التربية والتعليم Mots-clés : المصطلحات؛ التربية؛ التعليم Index. décimale : 370 التربية والتعليم Résumé : تحديد المصطلحات التربوية من أكثر القضايا التي تواجه طلاب الدراسات العليا والمشتغلين في ميدان التربية؛ ذلك الميدان الذي تتباين من حوله وجهات النظر؛ حيث يتناوله المتخصصون من زوايا متعددة، ومنطلقات متباينة، وجوانب كثيرة، الأمر الذي أدى إلى تعدد مصطلحاته، وتباين كل من مدلولاتها وتعريفاتها الإجرائية بين هؤلاء المتخصصين؛ وربما يرجع ذلك إلى اختلاف فلسفة المربي أو المنظِّر أولاً، واختلاف مرجعيته الفكرية ثانياً، وعدم ثبات الظاهرة التربوية ثالثاً.
إن عدم الاتفاق على تعريفات محددة للمصطلحات والمفاهيم التربوية، قد يثري مجال البحث لدى أصحاب الاختصاص، ولكنه في الوقت ذاته قد يسبب بعض التصورات الخطأ، أو التشتت لدى فكر دارسي التربية المبتدئين؛ مما دفع المؤلِّف إلى إعداد مؤلَّفٍ يجمع بين دفتيه مجموعة من المصطلحات التربوية في مجالات عدة، قد تكون قاعدة أساسية للفكر المشترك بين المتخصصين قي ميدان التربية.
هذا، وقد صنفت المصطلحات في هذا المؤلَّف إلى ثمانية مجالات، ورُتبت بحسب منطقية الدراسة في كل مجال، حيث تناول المجال الأول المناهج وطرق التدريس، وتناول المجال الثاني تكنولوجيا التعليم، وتناول المجال الثالث تعليم التفكير، في حين تناول المجال الرابع الإدارة وجودة التعليم، وتناول المجال الخامس القياس والتقويم التربوي، وتناول المجال السادس البحث التربوي، وتناول المجال السابع الإحصاء التربوي، وأخيراً فقد تناول المجال الثامن الثقافة العلمية.
أما عن نهج التعامل مع هذا المؤلَّف، فقد تضمن كل مجال من المجالات الثمانية كشافاً باللغة العربية مرتباً ترتيباً أبجدياً يعين القارئ على الوصول إلى المصطلح المراد الكشف عنه بسهولة ويسر شديدين.موسوعة المصطلحات التربوية = Encyclopedia of Educational Terms [texte imprimé] / محمد السيد علي, Auteur . - ط1 . - عمان : دار المسيرة, 2011 . - 448ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية:التربية والتعليم Mots-clés : المصطلحات؛ التربية؛ التعليم Index. décimale : 370 التربية والتعليم Résumé : تحديد المصطلحات التربوية من أكثر القضايا التي تواجه طلاب الدراسات العليا والمشتغلين في ميدان التربية؛ ذلك الميدان الذي تتباين من حوله وجهات النظر؛ حيث يتناوله المتخصصون من زوايا متعددة، ومنطلقات متباينة، وجوانب كثيرة، الأمر الذي أدى إلى تعدد مصطلحاته، وتباين كل من مدلولاتها وتعريفاتها الإجرائية بين هؤلاء المتخصصين؛ وربما يرجع ذلك إلى اختلاف فلسفة المربي أو المنظِّر أولاً، واختلاف مرجعيته الفكرية ثانياً، وعدم ثبات الظاهرة التربوية ثالثاً.
إن عدم الاتفاق على تعريفات محددة للمصطلحات والمفاهيم التربوية، قد يثري مجال البحث لدى أصحاب الاختصاص، ولكنه في الوقت ذاته قد يسبب بعض التصورات الخطأ، أو التشتت لدى فكر دارسي التربية المبتدئين؛ مما دفع المؤلِّف إلى إعداد مؤلَّفٍ يجمع بين دفتيه مجموعة من المصطلحات التربوية في مجالات عدة، قد تكون قاعدة أساسية للفكر المشترك بين المتخصصين قي ميدان التربية.
هذا، وقد صنفت المصطلحات في هذا المؤلَّف إلى ثمانية مجالات، ورُتبت بحسب منطقية الدراسة في كل مجال، حيث تناول المجال الأول المناهج وطرق التدريس، وتناول المجال الثاني تكنولوجيا التعليم، وتناول المجال الثالث تعليم التفكير، في حين تناول المجال الرابع الإدارة وجودة التعليم، وتناول المجال الخامس القياس والتقويم التربوي، وتناول المجال السادس البحث التربوي، وتناول المجال السابع الإحصاء التربوي، وأخيراً فقد تناول المجال الثامن الثقافة العلمية.
أما عن نهج التعامل مع هذا المؤلَّف، فقد تضمن كل مجال من المجالات الثمانية كشافاً باللغة العربية مرتباً ترتيباً أبجدياً يعين القارئ على الوصول إلى المصطلح المراد الكشف عنه بسهولة ويسر شديدين.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSI/87636 370/584/1 Livre مكتبة أصول الدين (الحاج لخضر) جناح الإعارة -B- Disponible
Titre : استراتيجيات لحل إختبار القدرات : الجزء الكمي Type de document : texte imprimé Auteurs : سهيل عبد اللطيف الصالح, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2012 Importance : 407ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية:التربية والتعليم Mots-clés : الاستراتيجيات؛ القدرات؛ الإختبار Index. décimale : 370 التربية والتعليم Résumé : يحتوي الكتاب على حوالي 400 مسألة محلولة بالتفصيل موزعة على فصول الكتاب وعلى الطالب بعد ان يطلع على حل المسائل على كل فصل ان يعمل لنفسه اختبار تجريبي في كل فصل حيث يوجد في كل فصل اكثر من خمس اختبارات تجريبية تم اختيارها بعناية وكل طالب عليه ان يحل الاختبار الأول ثم يصحح اخطائه حسب مفتاح الاجابة ثم ينتقل الى الاختبار الذي يليه وهكذا حتى ينهي الاختبارات على كل فصل استراتيجيات لحل إختبار القدرات : الجزء الكمي [texte imprimé] / سهيل عبد اللطيف الصالح, Auteur . - ط1 . - عمان : دار المسيرة, 2012 . - 407ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية:التربية والتعليم Mots-clés : الاستراتيجيات؛ القدرات؛ الإختبار Index. décimale : 370 التربية والتعليم Résumé : يحتوي الكتاب على حوالي 400 مسألة محلولة بالتفصيل موزعة على فصول الكتاب وعلى الطالب بعد ان يطلع على حل المسائل على كل فصل ان يعمل لنفسه اختبار تجريبي في كل فصل حيث يوجد في كل فصل اكثر من خمس اختبارات تجريبية تم اختيارها بعناية وكل طالب عليه ان يحل الاختبار الأول ثم يصحح اخطائه حسب مفتاح الاجابة ثم ينتقل الى الاختبار الذي يليه وهكذا حتى ينهي الاختبارات على كل فصل Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSI/87621 370/589/1 Livre مكتبة أصول الدين (الحاج لخضر) جناح الإعارة -B- Disponible
Titre : التقويم في التربية الخاصة Titre original : EVALUATION OF SPECIAL EDUCATION Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الله زيد الكيلاني, Auteur ; فاروق الروسان, Auteur Mention d'édition : ط4 Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2014 Importance : 288ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية:التربية والتعليم Mots-clés : التقويم؛ التربية؛ التعليم Index. décimale : 370 التربية والتعليم Résumé : يهدف هذا الكتاب إلى تعريف الدارس في مجال التربية الخاصة بالأهداف والمفاهيم الأساسية في القياس والتقويم وبخاصة تطبيقاتهما في مجال التربية الخاصة. كما يهدف الى اكتساب الدارس المهارات والكفايات اللازمة في تقويم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وتعريفه بأدوات قياس وتشخيص كل فئة من فئات التربية الخاصة، وما هي الحقوق التي ضمنتها القوانين والتشريعات في مجال قياس وتشخيص الأطفال غير العاديين وأخيراً يهدف هذا الكتاب الى تعريف القارئ بأهم القضايا والمشكلات والاتجاهات العامة في تقييم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
يقع هذا الكتاب في ست وحدات، وقد تناولت الوحدة الأولى منها الأصول الأولى والمفاهيم الأساسية في تقييم ذوي الحاجات الخاصة في حين تناولت الوحدة الثانية المهارات والكفايات والنماذج والاعتبارات الخاصة في تقييم الأطفال ذوي الحاجات الخاصة وتصميم البرامج التربوية الفردية، إما الوحدة الثالثة فقد تناولت أساليب التقويم المقننة وغير المقننة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في حين عالجت الوحدة الرابعة الحقوق والتشريعات المتعلقة بتقويم الأطفال ذوي الحاجات الخاصة، وتناولت الوحدة الخامسة استخدام الاختبارات في تقويم فئات التربية الخاصة وتصميم وإعداد الخطط التربوية والتعليمية الفردية أما الوحدة السادسة والأخيرة فقد بحثت القضايا والمشكلات والاتجاهات العامة في تقييم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصةالتقويم في التربية الخاصة = EVALUATION OF SPECIAL EDUCATION [texte imprimé] / عبد الله زيد الكيلاني, Auteur ; فاروق الروسان, Auteur . - ط4 . - عمان : دار المسيرة, 2014 . - 288ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية:التربية والتعليم Mots-clés : التقويم؛ التربية؛ التعليم Index. décimale : 370 التربية والتعليم Résumé : يهدف هذا الكتاب إلى تعريف الدارس في مجال التربية الخاصة بالأهداف والمفاهيم الأساسية في القياس والتقويم وبخاصة تطبيقاتهما في مجال التربية الخاصة. كما يهدف الى اكتساب الدارس المهارات والكفايات اللازمة في تقويم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وتعريفه بأدوات قياس وتشخيص كل فئة من فئات التربية الخاصة، وما هي الحقوق التي ضمنتها القوانين والتشريعات في مجال قياس وتشخيص الأطفال غير العاديين وأخيراً يهدف هذا الكتاب الى تعريف القارئ بأهم القضايا والمشكلات والاتجاهات العامة في تقييم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
يقع هذا الكتاب في ست وحدات، وقد تناولت الوحدة الأولى منها الأصول الأولى والمفاهيم الأساسية في تقييم ذوي الحاجات الخاصة في حين تناولت الوحدة الثانية المهارات والكفايات والنماذج والاعتبارات الخاصة في تقييم الأطفال ذوي الحاجات الخاصة وتصميم البرامج التربوية الفردية، إما الوحدة الثالثة فقد تناولت أساليب التقويم المقننة وغير المقننة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في حين عالجت الوحدة الرابعة الحقوق والتشريعات المتعلقة بتقويم الأطفال ذوي الحاجات الخاصة، وتناولت الوحدة الخامسة استخدام الاختبارات في تقويم فئات التربية الخاصة وتصميم وإعداد الخطط التربوية والتعليمية الفردية أما الوحدة السادسة والأخيرة فقد بحثت القضايا والمشكلات والاتجاهات العامة في تقييم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصةRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSI/88331 370/595/1 Livre مكتبة أصول الدين (الحاج لخضر) جناح الإعارة -B- Disponible
Titre : التخطيط التربوي الإستراتيجي : الفكر والتطبيق Titre original : planning of educational strategic Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد علي الحاج محمد, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2011 Importance : 391ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية:التربية والتعليم Mots-clés : التخطيط؛ الاستراتيجية؛ التطبيق Index. décimale : 370 التربية والتعليم Résumé : يركز هذا الكتاب على الناتج النهائي الذي وجدت من أجله المؤسسات التعليمية وهو التربية وليس التعليم؛ لأن التعليم وسيلة لحدوث التربية. وعندما يتناول هذا الكتاب التخطيط الاستراتيجي في المؤسسات التعليمية، إنما يتناول الشكل الظاهري للتعليم الذي تقوم به ليس كناتج نهائي بحد ذاته، وإنما باعتباره (أي التعليم) وسيلة لحصول التربية. بمعنى إذا استخدمت المؤسسات التعليمية التخطيط الاستراتيجي لتوفير بيئة تعليمية تعلمية صحيحة وثرية؛ فقد وفرت مقومات وشروط حصول التربية بنوعية متميزة؛ حتى يستطيع كل متعلم أن ينمو ويتغير وفقاً لاستعداداته وقدراته الخاصة به، وما يُريد أن يكون؛ لذلك لا يوجد انفصال بين عنوان الكتاب ومضمونه؛ لأن التربية هي الغاية النهائية من التخطيط التربوي الاستراتيجي للمؤسسات التعليمية.وثمة ملحوظة يجب التنويه إليها حول طبيعة المعالجة التي نحاها هذا الكتاب وهي طالما أن هذا الكتاب يركز على التخطيط التربوي الاستراتيجي في المؤسسات التعليمية، وهذه المؤسسات تضم مدارس ومعاهد وكليات وجامعات، وبالتالي فهي تختلف فيما بينها من حيث طبيعة تخصصاتها، ونوعية أدائها لمهامها، ومن حيث أحجامها، وتوزعها على مناطق جغرافية وبيئات مختلفة؛ فقد اقتضت طبيعة المعالجة الكلية هذه التغاضي عن سرد تفاصيل من هنا أو هناك، وعدم التطرق إلى جزئيات خاصة بمجموعة من هذه المؤسسة التعليمية أو تلك، وأحياناً ما ضاقت زوايا التحليل والتفسير، والنقد والتقويم لبعض النواحي ذات الصفة الخاصة لبعض المؤسسات التعليمية؛ وذلك بسبب الحفاظ على المنحى العام الذي أتخذه أو أتبعه هذا الكتاب، بجعل التخطيط الاستراتيجي نهجاً وأسلوباً للمؤسسات التعليمية في اليمن أولاً، وفي البلاد العربية ثانياً، وما استلزمه الجانب التطبيقي للتخطيط الاستراتيجي من ضرب أمثلة ميدانية من المؤسسات التعليمية التخطيط التربوي الإستراتيجي = planning of educational strategic : الفكر والتطبيق [texte imprimé] / أحمد علي الحاج محمد, Auteur . - ط1 . - عمان : دار المسيرة, 2011 . - 391ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية:التربية والتعليم Mots-clés : التخطيط؛ الاستراتيجية؛ التطبيق Index. décimale : 370 التربية والتعليم Résumé : يركز هذا الكتاب على الناتج النهائي الذي وجدت من أجله المؤسسات التعليمية وهو التربية وليس التعليم؛ لأن التعليم وسيلة لحدوث التربية. وعندما يتناول هذا الكتاب التخطيط الاستراتيجي في المؤسسات التعليمية، إنما يتناول الشكل الظاهري للتعليم الذي تقوم به ليس كناتج نهائي بحد ذاته، وإنما باعتباره (أي التعليم) وسيلة لحصول التربية. بمعنى إذا استخدمت المؤسسات التعليمية التخطيط الاستراتيجي لتوفير بيئة تعليمية تعلمية صحيحة وثرية؛ فقد وفرت مقومات وشروط حصول التربية بنوعية متميزة؛ حتى يستطيع كل متعلم أن ينمو ويتغير وفقاً لاستعداداته وقدراته الخاصة به، وما يُريد أن يكون؛ لذلك لا يوجد انفصال بين عنوان الكتاب ومضمونه؛ لأن التربية هي الغاية النهائية من التخطيط التربوي الاستراتيجي للمؤسسات التعليمية.وثمة ملحوظة يجب التنويه إليها حول طبيعة المعالجة التي نحاها هذا الكتاب وهي طالما أن هذا الكتاب يركز على التخطيط التربوي الاستراتيجي في المؤسسات التعليمية، وهذه المؤسسات تضم مدارس ومعاهد وكليات وجامعات، وبالتالي فهي تختلف فيما بينها من حيث طبيعة تخصصاتها، ونوعية أدائها لمهامها، ومن حيث أحجامها، وتوزعها على مناطق جغرافية وبيئات مختلفة؛ فقد اقتضت طبيعة المعالجة الكلية هذه التغاضي عن سرد تفاصيل من هنا أو هناك، وعدم التطرق إلى جزئيات خاصة بمجموعة من هذه المؤسسة التعليمية أو تلك، وأحياناً ما ضاقت زوايا التحليل والتفسير، والنقد والتقويم لبعض النواحي ذات الصفة الخاصة لبعض المؤسسات التعليمية؛ وذلك بسبب الحفاظ على المنحى العام الذي أتخذه أو أتبعه هذا الكتاب، بجعل التخطيط الاستراتيجي نهجاً وأسلوباً للمؤسسات التعليمية في اليمن أولاً، وفي البلاد العربية ثانياً، وما استلزمه الجانب التطبيقي للتخطيط الاستراتيجي من ضرب أمثلة ميدانية من المؤسسات التعليمية Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSI/87684 370/586/1 Livre مكتبة أصول الدين (الحاج لخضر) جناح الإعارة -B- Disponible
Titre : إتجاهات حديثة في التربية Type de document : texte imprimé Auteurs : صالحة عبد الله عيسان, Auteur ; عارف توفيق عطاري, Auteur ; وجيهة ثابت العاني, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2007 Importance : 415ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-362-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية:التربية والتعليم Mots-clés : التربية؛ الاتجاهات؛ المدرسين Index. décimale : 370 التربية والتعليم Résumé : إن المدرس الناجح هو من يكون على صلة تامة بعالم التربية أمس واليوم وغدا. ومن البديهي أن التربية اليوم تختلف عن التربية بالأمس. ولقد كان لفلاسفة التربية منذ أفلاطون مبادئ و تلك الآراء بطريقة عملية، فتربية الحواس، والوجدان. والذوق والتفكير فى المتعلم,مبادئ نادي بها الكثير من المربين من قبل. ولكن التطبيق العملي لهذه المبادئ لم يبدأ حقا إلا في القرن العشرين. وقد اشتدت العناية اليوم بإعداد المعلمين إعداد كاملا. فكما يكون المعلم تكون المدرسة.وكما تكون المدرسة يكون المتعلمون. وهذا الكتاب(الاتجاهات الحديثة فى التربية ) هو ثمرة كثير من التجارب وخلاصة دراسة وافية للتربية النظرية و التجريبية والعملية التى مارسها المؤلف سنين طويلة فى هذا المجال. إن المدرسين . وطلبة المعلمين. فى حاجة كبيرة إلى أن يزودوا أنفسهم بالطرق الجديدة. والتجارب الحديثة كى يستطيعوا أن يطبعوا النشء على أحدث المثل في التربية والتعلم. ومن أجل ذلك نقدم للمدربين والمثقفين من قراء العربية. هذا الكتاب وسيجدون فيه-إن شاء الله – الكثير مما ييسر لهم الطريق، ويسهل عليهم القيام بأعبائهم الجليلة فى تربية أجيال هى كنز الأمة المدخر. وأملها المنشود إتجاهات حديثة في التربية [texte imprimé] / صالحة عبد الله عيسان, Auteur ; عارف توفيق عطاري, Auteur ; وجيهة ثابت العاني, Auteur . - ط1 . - عمان : دار المسيرة, 2007 . - 415ص ; 24سم.
ISBN : 978-9957-06-362-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية:التربية والتعليم Mots-clés : التربية؛ الاتجاهات؛ المدرسين Index. décimale : 370 التربية والتعليم Résumé : إن المدرس الناجح هو من يكون على صلة تامة بعالم التربية أمس واليوم وغدا. ومن البديهي أن التربية اليوم تختلف عن التربية بالأمس. ولقد كان لفلاسفة التربية منذ أفلاطون مبادئ و تلك الآراء بطريقة عملية، فتربية الحواس، والوجدان. والذوق والتفكير فى المتعلم,مبادئ نادي بها الكثير من المربين من قبل. ولكن التطبيق العملي لهذه المبادئ لم يبدأ حقا إلا في القرن العشرين. وقد اشتدت العناية اليوم بإعداد المعلمين إعداد كاملا. فكما يكون المعلم تكون المدرسة.وكما تكون المدرسة يكون المتعلمون. وهذا الكتاب(الاتجاهات الحديثة فى التربية ) هو ثمرة كثير من التجارب وخلاصة دراسة وافية للتربية النظرية و التجريبية والعملية التى مارسها المؤلف سنين طويلة فى هذا المجال. إن المدرسين . وطلبة المعلمين. فى حاجة كبيرة إلى أن يزودوا أنفسهم بالطرق الجديدة. والتجارب الحديثة كى يستطيعوا أن يطبعوا النشء على أحدث المثل في التربية والتعلم. ومن أجل ذلك نقدم للمدربين والمثقفين من قراء العربية. هذا الكتاب وسيجدون فيه-إن شاء الله – الكثير مما ييسر لهم الطريق، ويسهل عليهم القيام بأعبائهم الجليلة فى تربية أجيال هى كنز الأمة المدخر. وأملها المنشود Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSI/79372 370/414/1 Livre مكتبة أصول الدين (الحاج لخضر) جناح الإعارة -B- Disponible PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink